أخبار عاجلة:

حديث عن تعديل حكومي وشيك في المغرب ومطالب بخروج الأحرار من الحكومة!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 08 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،يتداول مقربون من رئاسة الحكومة انباء متواترة، تفيد ان تعديلا حكوميا يلوح في الأفق، بعد اعفاء محمد بوسعيد من وزارة الاقتصاد والمالية، وسكوت رئيس الحكومة عن الاستقالة الغامضة التي سبق للحسن الداودي ان رفعها، دون ان يصر بشأنها أي بلاغ رسمي، برفضها او قبولها.

وقال مصدر حكومي، ان التعديل الحكومي الذي تنتظره كل مكونات الحكومة، قد يقلص عدد الوزراء، ويجمع قطاعات حكومية في قطاع واحد، وزاد ان التعديل الحكومي سيكون استجابة لما ورد في خطاب العرش، وذلك من خلال احداث وزارات جديدة والاستغناء عن أخرى.

وما يؤكد ان تعديلا حكوميا بات وشيكا، خروج عبد العالي حامي الدين، المطلع على “الخابية” الحكومية ودعوته الاستباقية الى خروج حزب الاحرار من الحكومة، وعلى قاعدة واحد يكوي واحد يبخ، لم يتأخر سليمان العمراني في الرد على زميله لاحتواء اي ازمة قد تطرأ داخل الحكومة، ورفض قيادي في حزب الحمامة الرد على ما جاء على لسان حامي الدين، وقال “ما نكبروش ليه الشأن، هاك دري صغير كيقلب على النجومية وعن منصب حكومي يناله”.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 08 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • تركيا الطامحة الى لعب أدوار متنامية في القارة الافريقية حريصة على علاقاتها مع المغرب، وليست مستعدة لربط أي اتصالات مع جبهة البوليساريو، العضو في الاتحاد الافريقي.

ففي افق انعقاد الدورة الثانية من منتدى الاعمال الافريقي التركي، المرتقب في أكتوبر المقبل، وجهت تركيا دعوات الى 54 دولة افريقية، مستثنية بذلك العضو ال55 في الاتحاد الافريقي هو البوليساريو، مجلة “جون أفريك”، نقلت عن وزيرة التجارة التركية قولها ان بلادها وجهت الدعوة الى 54 دولة، وليس 55 دولة، وبالتالي ليست هناك جبهة البوليساريو.

  • اتهم الرئيس الفنزويلي “نيكولاس مادورو”، مجددا اول أمس الاثنين، نظيره الكولومبي “خوان مانويل سانتوس”، بالضلوع في الاعتداء الذي قال انه كان يستهدفه يوم السبت الماضي، وقال مادورو في شريط فيديو نشر على تويتر ليلة الاثنين الثلاثاء، “ان قوات الامن اعتقلت كل المنفذين وستلاحق المدبرين، انه امر واضح وهناك ما يكفي من الادلة عن مشاركة الحكومة الكولومبية المنتهية ولايتها”.

  • كشفت مصادر مطلعة ان اختيار وزير بالنيابة في الاقتصاد والمالية، حسم في وقت وجيز جدا، بعدما بادر العثماني الى تقديم مقترحه الى الملك، فكان الرد ايجابيا، ما جنبه جدلا داخل الأغلبية الحكومية، وقال مصدر مطلع، انه مباشرة بعد بلاغ الديوان الملكي الذي حمل مفاجأة اعفاء الوزير التجمعي محمد بوسعيد، سارع رئيس الحكومة الى اقتراح الوزير الذي سيشغل منصب الوزير بالنيابة في الاقتصاد والمالية، وأشارت المصادر ذاتها ان لجوء العثماني الى الملك مباشرة جنب اثارة الجدل حول الموضوع.

  • لأول مرة وبعد مرور ازيد من سبع سنوات، على إطلاق حركة 20 فبراير، عاد مصطفى بابا، الكاتب الوطني لشبيبة العدالة والتنمية سابقا، ليكشف تفاصيل غير مسبوقة وحقائق تاريخية يسردها لأول مرة، تتعلق بكواليس تدبير الحزب مشاركة شبيبة البيجيدي في احتجاجات 20 فبراير، وكشف بابا، انه قدم استقالته من الشبيبة احتجاجا على قرار عبد إله بنكيران، الذي كان امينا عاما ساعتها، من منصب الكاتب الوطني للشبيبة احتجاجا على قرار الحزب منعنا من المشاركة في احتجاجات 20 فبراير.

  • كشفت مصادر قيادية في حركة التوحيد والإصلاح، بعض كواليس النقاش الذي دار حول خيار الفصل بين الحركة وحزب العدالة والتنمية، احتضنته اجتماعات المكتب التنفيذي السابق للحركة خلال الأشهر الأخيرة، المعطيات التي حصلت عليها اخبار اليوم، كشفت ان مصطفى الخلفي، عضو المكتب التنفيذي السابق، وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تقدم بورقة امام المكتب التنفيذي اهم ما جاء فيها، الدفاع عن خيار الفصل التام بين الحركة والحزب، ليس في الهيئات التنفيذية فقط، بل ان يمتد ذلك الى القاعدة البشرية.

  • زلزال حقيقي هز بيت حزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بجهة فاس-مكناس، وذلك عقب القرار الذي أعلنت عنه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في اجتماعها نهاية الأسبوع الماضي، والقاضي بحل جميع التنظيمات الحزبية بإقليم الحاجب.

  • خلق قرار الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، موقع من طرف الأمين العام سعد الدين العثماني، جدلا واسعا وسط أعضاء الحزب بمدينة، بعدما وافقت على اعتماد كتابة محلية واحدة في مدينة وجدة بدل 4 كتابات محلية وفق ما هو معمول به حاليا.

  • وضع الحزب الليبرالي المغربي، الذي يقوده محمد زيان، معطيات مثيرة على طاولة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بخصوص شبهة اختلاسات مالية، تعرقها عملية الاعداد لعيد الأضحى، وتتعلق بمسؤولين يعملون تحت سلطة وزارة الفلاحة.

  • أعلن مكتب الممثل التجاري الأمريكي ووزارة الزراعة الامريكية، يوم أمس الثلاثاء، ان المغرب وافق على استيراد الدواجن الامريكية للمرة الأولى، وتوقعا ان تبلغ قيمة الشحنات السنوية بشكل مبدئي نحو عشرة ملايين دولار.

  • كل المعطيات الراهنة تؤكد على ان المغرب على صفيح اجتماعي ساخن، توالي الاحتجاجات بدءا بحراك الريف، مرورا بجرادة وأزمة العطش في زاكورة، وحادث وفاة 15 امرأة في منطقة بولعلام ضواحي الصويرة نتيجة التدافع للحصول على المساعدات الغذائية، جعل المغرب في قلب الازمات الاجتماعية، هذا ما طرحته قناة TV5 MONDE ، في احد برامجها الحوارية للحديث عن التطورات الاجتماعية الأخيرة في المغرب.

  • بسبب نشره صورة ساخرة على صفحته على الفيسبوك، للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، تلقى ضربة موجعة كادت تكسر فكه الايسر، هذه ليست مزحة، بل حادث واقعي فقد تعرض أحد القياديين السابقين في حزب بوعبيد، والذي استقال من الحزب بسبب الصراعات مع لشكر، لضربة موجعة من طرف أحد أعضاء المجلس الوطني للحزب وعضو في ديوان وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج، تسبب له في ارتجاج في فكه الايسر.

  • ينتظر ان يحمل الدخول الجامعي المقبل، عددا من المستجدات، وزير التعليم العالي سعيد امزازي، كشف ان الدراسة الفعلية ستنطلق يوم 10 شتنبر، فيما ستخصص أبواب مفتوحة للوافدين الجدد من حاملي البكالوريا ابتداء من 5 شتنبر.

  • بعد مرو شهر على موعد عقد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، والذي كان مقررا بداية شهر يوليوز الماضي، وان يرأسه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لم تعرف اللجنة طريقها الى الاجتماع، حيث اكدت مصادر مطلعة ان سبب تأخر الاجتماع هو عدم جاهزية التعديلات التي من المفترض إدخالها على الاستراتيجية.

الصباح:

  • يتداول مقربون من رئاسة الحكومة انباء متواترة، تفيد ان تعديلا حكوميا يلوح في الأفق، بعد اعفاء محمد بوسعيد من وزارة الاقتصاد والمالية، وسكوت رئيس الحكومة عن الاستقالة الغامضة التي سبق للحسن الداودي ان رفعها، دون ان يصر بشأنها أي بلاغ رسمي، برفضها او قبولها.

وقال مصدر حكومي، ان التعديل الحكومي الذي تنتظره كل مكونات الحكومة، قد يقلص عدد الوزراء، ويجمع قطاعات حكومية في قطاع واحد، وزاد ان التعديل الحكومي سيكون استجابة لما ورد في خطاب العرش، وذلك من خلال احداث وزارات جديدة والاستغناء عن أخرى.

وما يؤكد ان تعديلا حكوميا بات وشيكا، خروج عبد العالي حامي الدين، المطلع على “الخابية” الحكومية ودعوته الاستباقية الى خروج حزب الاحرار من الحكومة، وعلى قاعدة واحد يكوي واحد يبخ، لم يتأخر سليمان العمراني في الرد على زميله لاحتواء اي ازمة قد تطرأ داخل الحكومة، ورفض قيادي في حزب الحمامة الرد على ما جاء على لسان حامي الدين، وقال “ما نكبروش ليه الشأن، هاك دري صغير كيقلب على النجومية وعن منصب حكومي يناله”.

  • قال عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، انه يعيش حالة صعبة جدا، مضيفا امام شباب حزبه، في ملتقاهم اول أمس، “راني جالس فداري مازم”، وهو ما يعكس حالة العزلة التي يعيشها بعد اعفائه من رئاسة الحكومة، ونزوله من كرسي الزعامة.

  • قررت الحكومة التدخل لتنظيم تكاليف التمدرس في مؤسسات التعليم الخاص، وتوصلت الحكومة بدراسة من البنك المركزي حول نفقات الاسر على تمدرس ابنائها تؤكد ان التكاليف ارتفعت بنسبة 44 في المائة.

  • عرفت قنصلية المملكة بميلانو، أنشطة مكثفة طيلة الأيام الماضية، وزيارات متعددة تزامنا مع احتفالات الهياة الدبلوماسية المغربية بالذكرى 19 لعيد العرش، وللمناسبة ذاتها احتضنت القاعة الكبرى لفندق ميليا بميلانو، نشاطا خاصا بعيد العرش، حضرته فعاليات جمعوية ودبلوماسية وتمثيلات القنصلية.

  • تعقد مقاطعات البيضاء ال16 بحر الأسبوع، دورات للحسم في برمجة وتبويب حسابات النفقات من المبالغ المرصودة قيمتها الاجمالية 35 مليارا و705 سنتيم، في ظل أجواء مكهربة بسبب غضب الرؤساء مما اسموه فوضى معايير التوزيع.

  • حذرت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، من الوضع المتدهور الذي أضحت عليه المنظومة الصحية، والازمة الخانقة التي تعيشها.

الاخبار:

  • اختار عبد إله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، منصة ملتقى شبيبة حزبه بالدار البيضاء، لتوجيه رسائله للأطراف داخل الحزب وخارجه، وقد هاجم بنكيران في كلمته المطولة خلال لقاء مفتوح نظمته شبيبة حزبه زملاءه في قيادة الحزب، وبالأخص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وقال “كاين لي قاليك ما يمكنش نواصلوا الإصلاح ببنكيران، اسيدي غير وريونا علاش قادرين ببنكيران ولا بلابيه”.

  • كشفت مصادر مطلعة ان الخروج الإعلامي، لعبد إله بنكيران، لم يكن له من هدف سياسي سوى الدفاع عن عبد العالي حامي الدين، المتابع في قضية مقتل الطالب اليساري بنعيسى ايت جيد، واضافت المصادر ذاتها ان بنكيران قرر الظهور الإعلامي بعد سنة من الخلوة ليذكر الدولة والاجهزة القضائية انه لن يسمح بتسليم عبد العالي حامي الدين.

  • تفجرت فضيحة من العيار الثقيل في أوساط قيادات العدالة والتنمية بجهة درعة تافيلالت، بعد تقدم العشرات من اباء التلاميذ المتفوقين بشكايات يتهمون فيها رئيس جمعية القائدة الاخر للتميز، التي تواكب متفوقي البكالوريا لاجتياز مباريات ولوج المدارس والمعاهد العليا، بالنصب عليهم في مبلغ يتجاوز 3 ملايين درهم.

  • وافق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على تحريك مسطرة الحل في حق الكتابة الإقليمية للحاجب، وكشفت مصادر مطلعة ان قرار العثماني جاء بعد استقالة خالد بوقرعي، الكاتب الجهوي لجهة فاس-مكناس.

  • يضرب سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، طوقا محكما على مرور تيار بنكيران في الموقع الرسمي للبيجيدي، وكشفت مصادر مطلعة ان العمراني لا يسمح بمرور أي مادة إعلامية دون ان يتفحصها ويمارس عليها الرقابة قبل التأشير عليها.

  • عاد شبح العطش ليهدد من جديد سكان بعض المناطق في المغرب، تزامنا مع موجة الحر التي تمر منها بلادنا، ما دفع سكان بمناطق ازيلال ووزان وتاونات وزاكورة وصفرو، وتازة وفكيك الى الاحتجاج.

  • لم يجد عبد العزيز العماري، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، والقيادي في العدالة والتنمية، سوى توجيه مدفعيته الى رجال الاعلام والصحافة، الذين يكشفون اختلالات تدبيره لمجلس المدينة ومجالس المقاطعات التابعة له.

  • وافقت وزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، على طلب الإذاعات والتلفزيونات المستقلة، اول أمس الاثنين، المتعلق بتحديد الاتاوات عن تعيين الترددات الراديوكهربائية.

  • كشفت مصادر نقابية تلقي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لدعوة غير رسمية، من طرف الحكومة للعودة الى طاولة الحوار الاجتماعي مطلع شتنبر، وبداية الموسم الاجتماعي المقبل.

  • أفادت مصادر متتبعة للشأن السياسي والمحلي بإقليم الحسيمة، بان عددا من المنتخبين على راس الجماعات المحلية والمجالس الإقليمية بالحسيمة، باتو يتحسسون رؤوسهم بسبب تعثر المشاريع الملكية المتعلقة بمنارة المتوسط.

  • وضع عبد الله النجامي، الكاتب الجهوي للعدالة والتنمية بجهة كلميم-واد نون، استقالته من مهامه الحزبية لدى الأمانة العامة للحزب، وذلك يوم الأربعاء 25 يوليوز المنصرم، غير انها ظلت طي الكتمان لدى الأمانة العامة دون ان تتخذ بخصوصها أي قرار.

المساء:

  • في عز الجدل الذي خلفته الاستقالة المعلقة لرئيس المجلس البلدي للهرهورة، كشف مصادر مطلعة عن فضيحة جديدة بطلها مستشار سابق لاحد الوزراء ومقرب من امين عام حزب سياسي، استولى على طريق عمومي فوق الملك البحري واغلقه بمفتاح.

  • استنفر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، القطاعات الحكومية من اجل توفير الموارد المالية، لتمويل المشاريع التي ستمكن من حل إشكالية ندرة المياه، وتسعى الحكومة الى تنزيل أضخممخطط في هذا المجال، والذي تصل كلفته الى 220مليار درهم.

  • يرتقب ان يعقد مجلس الامن الدولي، اليوم الاربعاء، جلسة لمناقشة اخر التطورات المتعلقة بملف الصحراء المغربية، بعد الاستماع الى الإحاطة التي سيقدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء هورست كوهلر، وحسب مصادر مقربة من الملف، فان هذه الجلسة تمت برمجتها بطلب شخصي من كوهلر.

  • كشف استطلاع راي وطني، ان 53 في المائة من المستهلكين المغاربة يقبلون على التجارة الالكترونية، ويستخدمون شبكة انترنيت لا سلكية عمومية غير امنة، فيما يستخدمها 46 في المائة من المغاربة مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.

الاحداث المغربية:

  • لم تأت الكلمة التي القاها الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عبد إله بنكيران، اول أمس الاثنين، امام شبيبة حزبه باي جديد، ففي الوقت الذي تم استقباله استقبال الزعماء، بالتصفيات والشعارات، خاض رئيس الحكومة في ملفات الماضي، التي سبق ان استهلك فيها الكثير من الوقت في الحكومة والبرلمان واللقاءات الخطابية.

  • خلا المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، من أسماء الوزراء والبرلمانيين لحزب المصباح، وذلك في خطوة يستشف منها اعطاء مسافة الأمان بين السياسي والدعوي.

  • قامت جماعة من الشباب كانوا يسبحون بشاطئ جماعة “الوطية”، برفع علم جبهة البوليساريو بعرض الشاطئ، كما قاموا بتوثيق هذا العمل ونشره على شبكات التواصل الاجتماعي، الحادث خلف استنفارا امنيا تم خلاله اعتقال عدة اشخاص لم يحدد عددهم.

  • اخذت قضية الاضراب الذي يخوضه ربابنة شركة لارام، منذ أيام ابعادا جديدة، وذلك بعدما جر محمد بودرار، البرلماني عن الاصالة والمعاصرة، كل من محمد ساجد وزير الصناعة التقليدية والسياحة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ومعه الحميد عدوة، المدير العام للشركة الى المساءلة البرلمانية.

  • ربطت دول الاتحاد الأوربي، استمرار اقبالها على المنتوجات الصناعية التقليدية المغربية، بتمتيع صانعيها بقانون الشغل، يضمن حقوقهم ويحسن الإطار القانوني لهذه الفئة بما يكفل حقوقهم الاقتصادية والاجتماعي والإنسانية.

اضف رد