أحمد سليمان بوعيدة.. تفاصيل رحلة البحث عن أصوله المغربية

بقلم: سمير الخالدي

منذ طفولته وهو يسمع حكاوي وحديث عشيرته عن أصولهم المغربية، ليغذو في شبابه منشغلا بالبحث في هذه الأصول، تحول الأمر إلى حلم يبدو صعب المنال، تمر الأيام ويصبح الحلم حقيقة ليتمكن أخيراً من معانقة أهله وذويه وبني عمومته.

ولد أحمد سليمان ابو عيدة في مدينة غزة بفلسطين حيث قضى مرحلة الصبا قبل أن يجبر الاحتلال عائلته على الهجرة ليستقر بهم المقام بالإمارات العربية المتحدة، وتصادف هذا القدوم مع الطفرة الاقتصادية التي عرفتها المنطقة حيث اندمجت العائلة في النسيج الاقتصادي لتصبح مع مرور الزمن فاعلا اقتصاديا مهما في أبوظبي في مجالات العقار والإنشاءات المعمارية والزراعة.

بعد مسيرة دراسية ناجحة وبعدما راكم تجارب عديدة في بلدان مختلفة، تقلد أحمد سليمان ابوعيدة منصب المدير التنفيذي للمؤسسة العربية للتنمية الغذائية ، إلى جانب كونه أحد رجال الأعمال المرموقين بالإمارات العربية المتحدة المشهود لهم بالنجاح في ميادين الإستثمار العقاري والبنيات التحتية خصوصا من خلال مجموعة درويش بن احمد الذائعة الصيت بالسوق الخليجي.

هذا المسار الاقتصادي الناجح الذي تحقق بفضل العمل الجماعي للعائلة وعلى الأخص إخوانه وزوجته هيام ابوعيدة التي أكدت مقولة أن وراء كل رجل عظيم إمرأة.

توسع أعماله الاقتصادية والتجارية مكنه من زيارة المغرب بلده الأصلي وكانت أول زيارة كافية ليدرك أحمد سليمان صدق انتمائه لهذا البلد الذي أحبه منذ الوهلة الأولى، ويتذكر وصية الآباء والأجداد بالبحث عن أصولهم بالمغرب، توالت زيارات العمل التي كان يستغلها للبحث عن أقاربه، وربط علاقات ودية مع مواطنيه.

عملية البحث أكدت انتماءه إلى جنوب المملكة وبالتحديد إلى قبيلة ايت الحسن الممتدة من منطقة وادنون إلى تخوم دولة موريتاني وأكثر تحديدا إلى عائلة أهل بوعيدة المعروفة على الصعيد الوطني بفضل عميدها رجل السياسة و الأعمال علي بوعيدة والد الوزيرة امباركة بوعيدة، ورجل الأعمال والبرلماني عمر بوعيدة، فكان اللقاء والعناق مما عزز لديه شعور الإنتماء والمواطنة والإصرار على المساهمة في مجهود التنمية الاقتصادية الذي تعرفه البلاد من موقعه كرجل أعمال.

الجانب الإجتماعي يأخذ نصيبا متزايدا من أنشطة أحمد سليمان ابوعيدة، وذلك عبر مؤسساته الاجتماعية، التي تساهم في دعم المشاريع التي تستهدف الفئات الهشة وذوي الاحتياجات الخاصة، وفِي هذا الإطار يسعى احمد سليمان إلى جعل مؤسسة علي بوعيدة للأعمال الاجتماعية بالأقاليم الصحراوية منصة لدعم المشاريع الاجتماعية بالمنطقة.

اضف رد