تجدد المعارك بين اليعقوبي والي جهة طنجة والياس العماري في تدبير شؤون الجهة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 10 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،تجددت المعارك بين محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والياس العماري رئيس الجهة نفسها، حول الاختصاصات المخولة لكل واحد منهما في تدبير شؤون الجهة، التي تعرف اوراشا كبرى.

  • دق مجلس البركة، أجراس الانذار بفعل التحولات التي يعيشها الشباب المغربي، والتحديات التي يواجهونها، لافتا الانتباه الى انها عوامل ساهمت في نقص منسوب الثقة، وارتفاع مشاعر الاستياء من السياسات والخدمات العمومية.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 10 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • نزاع الصحراء يدخل مرحلة جديدة بعد الإحاطة المفاجئة وغير المبرمجة، سلفا، التي قدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، هورست كوهلر، وارتياح الرباط بخصوص العرض الذي قدمه كوهلر ونتائجه، واستنفار قيادة البوليساريو بعد اشادة المبعوث الاممي بالتطور والنمو الذين عرفتهما الأقاليم الجنوبية في السنوات الأخيرة، مفندا بذلك الاتهامات الانفصالية للمغرب باستغلال موارد الصحراء.

المبعوث الاممي أكد، بعد عرض تفاصيل نتائج الجولتين الأولى والثانية اللتين قام بهما في أكتوبر 2016، ويونيو 2017 الى المنطقة، انه يسعى الى الجمع بين الأطراف المعنية بالنزاع قبل نهائية السنة الجارية، وفي هذ الصدد أكد السفير الممثل الدائم بالنيابة للمملكة المتحدة، “جونتان الن”، ان هورست كوهلر لقي دعما كبيرا من قبل مجلس الامن لمقاربته ولمقترحه محاولة معرفة ما إذا كان بإمكانه الجمع بين الأطراف قبل نهاية السنة.

  • دعا مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أعضاء البيجيدي الى الانخراط في حملة وطنية لكشف مسلسل التزييف الذي طال التعريف بقضية الصحراء، وأشار الوزير الى ان الاعطاب التي عرفتها الدبلوماسية المغربية، وعلى راسها الاشتغال بمنطق ادعائي شعاراتي موسمي، وقال مخاطبا أعضاء شبيبة البيجيدي، “نعم الصحراء مغربية، ولكن ما ادلتك على هذا القول من التاريخ والواقع الاجتماعي؟ وكشف كيف يمكن اقناع خصوم المملكة في المنتظمات الدولية”

  • اختار المغرب الصمت اتجاه ازمة المملكة العربية السعودية الدبلوماسية مع كندا، ولم تعلن وزارة الخارجية موقفها لحد الان، في الوقت الذي عبرت فيه اغلب الدول العربية عن موقف مساند باستثناء قطر، يأتي الصمت المغربي في الوقت الذي أكد فيه وزير الخارجية السعودي عاد الحبير، اول أمس الأربعاء، ان الرياض حصلت على دعم ثلث البشرية في الازمة مع كندا، وقال الجبير “ان السعودية تدرس اتخاذ إجراءات اضافية ضد كندا”.

  • شرعت المندوبية السامية للتخطيط في انجاز أكبر بحث من نوعه حول ظاهرة الهجرة بالمغرب، ويسعى هذا البحث، الممول من طرف الاتحاد الأوربي، لمحاصرة هذه الظاهرة وتداعياتها الاجتماعية والاقتصادية والجيو-استراتيجية، ولم تكشف المندوبية السامية للتخطيط عن تفاصيل إضافية حول هذا البحث.

  • اثار البلاغ الذي عممه مجلس جهة الشرق اول أمس، على وسائل الاعلام، عدة تساؤلات خاصة تقديم البلاغ رئيس المجلس، عبد النبوي بعوي، باعتباره فاعلا رئيسيا بل والمشرف على نشاط عرفه الميناء التجاري لبني نصار بإقليم الناظور، حتى اعتقد البعض ان جهة الشرق هي صاحبة المشروع.

  • مع تزايد الطلب على الانارة العمومية بمدينة فاس، التي اتسعت رقعة مجالها الحضري ديمغرافيا وجغرافيا، أعلن مجلس الجماعة الحضرية لفاس التي يرأسها القيادي في العدالة والتنمية ادريس الأزمي، ان جماعته نجحت أخيرا في اختيار شريكها في القطاع الخاص لإنشاء شركة للتنمية المحلية، ينتظر ان تشرف على تدبير ملف الانارة العمومية بالعاصمة العلمية.

  • في الوقت الذي بدا الأساتذة المتعاقدون مع وزارة التربية الوطنية استعداداتهم لخوض خطوة تصعيدية كبرى ضد الحكومة، احتجاجا على الاوضاع التي يعملون في ظلها، تتجه الحكومة الى اعتماد نظام اساسي خاص بالأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية الوطنية يمنح للأساتذة المتعاقدين كافة الحقوق التي يتمتع بها المستخدمون في الوظيفة العمومية.

  • قررت النيابة العامة صباح يوم الخميس، متابعة كريمة احمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش-اسفي في حالة سراح، بعد حادث السير الذي تسببت فيه وهي تقود سيارة في ملكية الجهة التي يرأسها والدها، ووجه وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية لكنزة اخشيشن، تهمة السياقة بدون رخصة وإلحاق خسائر مادية بملكية الجماعة.

  • اثارت تغريدة نشرتها مديرة الاخبار بالقناة الثانية، سميرة سيطايل، لمحت فيها بسخرية الى الحداث المنسوب الى ابنة رئيس جهة مراكش-اسفي، احمد اخشيشن، الكثير من التساؤلات، المصادر التي تحدثت اليها اخبار اليوم قدمت تفسيرات مختلفة، حيث ذهب البعض الى ان التغريدة تأكيدا لتوجه الدولة نحو التخلص من مجموعة الأمين العام السابق لحزب الاصالة والمعاصرة الياس العماري.

  • علمت اخبار اليوم من مصادر قيادية داخل الجمعية المغربية لحقوق الانسان، ان المكتب المركزي للجمعية هو الذي قرر، في اخر اجتماع له، عدم مشاركة احمد الهايج في ندوة خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، والتي شارك فيها مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وأضافت ان مقاطعة هذا النشاط ليس موقفا من حزب العدالة والتنمية وشبيبته، بقدر ما هو ترجمة لمقررات المؤتمر الأخير للجمعية.

  • عادت الانتعاشة الى الوجهات السياحية الوطنية خلال شهر يونيو الاخير، بعد شبه ركود سجل خلال الشهر الذي سبقه، حيث تشير الارقام التي تم الكشف عنها من طرف المرصد الوطني للسياحة الى تسجيل أداء جيد خلال النصف الأول من السنة الحالية مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

  • كشف محمد كريمين، رئيس الفيدرالية البهيمية للحوم الحمراء في تصريح لأخبار اليوم، ان 6 ملايين و30 ألف راس من الغنم والماعز جرى ترقيمها عبر وضع حلقات في إطار العملية التي تشرف عليها وزارة الفلاحة منذ أشهر.

  • سجل الدرهم المغربي ارتفاعا مقابل عملة الأورو بنسبة 0.6 في المائة في الفترة الممتدة بين 26يوليوز وفاتح غشت الجاري، وهي فترة شهدت استقرارا نسبيا للعملة الوطنية امام الدولار الأمريكي.

  • لا تزال البنوك الإسلامية في المغرب، تشهد اقبالا ضعيفا، على الرغم من مرور عام كامل على بدء تقديم خدماتها وعلى الرغم من الاقبال الضعيف على البنوك الإسلامية في المغرب، الا انه يعد البلد الوحيد في منطقة شمال افريقيا الأكثر تطويرا للتمويل الإسلامي.

الصباح:

  • ضرب زلزال تنظمي حزب العدالة والتنمية، اذ بادرت الأمانة العامة بحل هياكل الحزب بالحاجب، بسبب الجمود الذي عرفه الحزب محليا، منذ ازيد من عشر سنوات، ويعد الحاجب معقل خالد البوقرعي، الأمين العام السابق لشبيبة الحزب، وحار سعد الدين العثماني، في فك لغز التنظيمات الحزبية التي تهاوت بسرعة بالمحمدية ومديونة وإقليم سوس.

  • اشتد الجدل في أحد اجتماعات اللجنة التحضرية للمؤتمر الثالث عشر للحركة الشعبية، بعدما حار الحركيون في تحديد مرجعية جديدة للحزب، التي طالب بها البعض، من خلال تبني الليبرالية توجها جيدا عوض الإبقاء على مفهوم الاصالة والتجديد.

  • دق مجلس البركة، أجراس الانذار بفعل التحولات التي يعيشها الشباب المغربي، والتحديات التي يواجهونها، لافتا الانتباه الى انها عوامل ساهمت في نقص منسوب الثقة، وارتفاع مشاعر الاستياء من السياسات والخدمات العمومية.

  • تجددت المعارك بين محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والياس العماري رئيس الجهة نفسها، حول الاختصاصات المخولة لكل واحد منهما في تدبير شؤون الجهة، التي تعرف اوراشا كبرى.

  • تستعد فرق المعارضة لخوض معركة حاسمة، قصد الإطاحة برؤساء جهات في دورة أكتوبر المقبل، من خلال جمع كل المستندات التي تدين ارتكابهم خروقات قانونية اثناء المصادقة على مشاريع إنمائية لم تنجز، او اعيد الإعلان عن صفقاتها او رفضتها الداخلية.

  • أقالت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، المندوب الجهوي بفاس، الذي استدعي على عجل الى الإدارة المركزية بالرباط، بسبب خلل في انجاز مشروع متعلق بمطرح للنفايات.

  • انتفض الاتحاد العام للشغل في وجه الداخلية، ولم يتردد في الاصطفاف مع الفلاحين دفاعا عن حقهم في أراضيهم المسلوبة منهم، اذ نددت الكتابة التنفيذية للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، باعتقال ثلاثة مسنين بمنطقة الغرب.

  • أفادت مصادر مطلعة ان مولاي حفيظ العلمي، بصدد تصفية قطب الصحة التابع لمجموعته، بعد عملية بيع “سهام” للتأمينات للمجموعة جنوب افريقية “سنلام” ويجري حاليا مفاوضات مباشرة مع عدد من الراغبين في اقتناء أربع مصحات، كما توصل الى اتفاق مبدئي مع مجموعة الأنكولوجيا والتشخيص لبيع مركزين للتشخيص بالرباط والدار البيضاء.

الاخبار:

  • بعد أكثر من شهر عن الجولة التي قام بها “هورست كوهلر” المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، قدم كوهلر اول أمس الأربعاء احاطة امام مجلس الامن الدولي، اطلع فيها أعضاء المجلس بشأن جولته الاقليمية الثانية، وقد أشاد المسؤول الاممي في احاطته بتمكينه من الالتقاء بكامل الحرية، بمختلف الاشخاص الذين رغب في مقابلتهم، والاطلاع عن كتب عن الطفرة الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها الإقليم الجنوبية للمغرب.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان فرقاء مجلس جهة كليم واد نون، قد اقتربوا من الوصول الى حل توافقي لإنهاء حالة البلوكاج الذي عرفه مجلس الجهة لمدة طويلة، وبحسب المعطيات التي حصلت عليها الاخبار، فان مفاوضات ماراثونية قادها نائب برلماني ينتمي الى التجمع الوطني للأحرار، إضافة الى وزير تجمعي نافذ، قد اقتربت من الوصول الى اتفاق لحلحلة ازمة مجلس الجهة، ويتمحور الاتفاق حول دفع رئيس الجهة عبد الرحيم بن بوعيدة الى تقديم استقالته، وانتخاب ابنة عمه مباركة بوعيدة رئيسة لمجلس الجهة.

  • ابدت فعاليات سياسية قلقها البالغ من خرجات باشا القنيطرة وعلاقته مع قيادات حزب العدالة والتنمية التي تجاوزت مكتبه والاجتماعات الرسمية مع القائمين على تدبير الشأن المحلي، بعدما أضحت تحركاته تثير الشبهات.

  • مازال الغموض يسود أوجه صرف حكيم بنشماس رئيس مجلس المستشارين، لحوالي 400 مليون سنتيم وضعت تحت تصرفه في صندوق اسود منذ انتخابه رئيسا للغرفة الثانية، وكشف مصدر مطلع ان الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، يشهر كل مرة شعار الشفافية في وجه الحكومة، ويتفادى تقديم كشف سواء للجنة 13 او مكتب المجلس او لقضاة المجلس الأعلى للحسابات.

  • تدر تعويضات ممثلي حزب العدالة والتنمية المنتخبين، على خزينة الحزب حوالي 160 مليون سنتيم شهريا، أي ما يعادل ملياري سنتيم سنويا، بالإضافة الى ملايير دعم وزارة الداخلية واشتراكات المنخرطين ما يجعله اغنى حزب في المغرب.

  • عاد التوتر من جديد الى ملف الأساتذة المتعاقدين قبل اقل من شهر عن بداية الموسم الدراسي، الذي سيعرف ادماج أزيد من 45 ألف أستاذ واستاذة برسم عقود مع اكاديميات وزارة التربية الوطنية، وأعلنت التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين برنامجا احتجاجيا يتضمن خمس خطوات تصعيدية ضد الحكومة.

  • اتهم ائتلاف مدني يضم عشرات الجمعيات المحلية بمقاطعة اليوسفية بالرباط المنتخبين المحليين بالمقاطعة ورئيسها المنتمي الى حزب العدالة والتنمية، بتعطيل أداء المجلس ومصالحه الإدارية،وهو ما قالت الجمعيات انه وضع انعكس على مصالح الساكنة.

  • حل والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد امهيدية، بمقر عمالة تمارة، زوال اول أمس الأربعاء، بسبب حالة البلوكاج بين المستشارين وفوزي بنعلال الرئيس الاستقلالي للمجلس، وقد بدا لافتا ان وزارة الداخلية ممثلة في ولاية الجهة والعمالة اثرت عدم التدخل في الصراع الذي عرفته بلدية الهرهورة منذ شهور، الا ان تطور الأمور اخرج سلطة الوصاية عن صمتها.

  • يدفع نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، عددا من شباب حزبه في دواوين وزراء الحزب، ليضمن لهم العضوية في المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي الذي ينتظر تنصيبه بعد أشهر.

  • شرعت وزارة الثقافة والاتصال في اخراج المراسيم المرتبطة بقانون الفنان، وتطبيق مقتضيات قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وقال وزير الثقافة والاتصال محمد الاعرج، ان الوزارة منفتحة دوما على الحوار البناء الذي يهدف الى تحسين اوضاع الفنانين وإعادة الاعتبار لهم.

المساء:

  • كشفت مصادر اممية، اول أمس ان المبعوث الاممي الى الصحراء هورست كوهلر، سيوجه خلال احاطته لأعضاء مجلس الامن الدولي، الدعوة الى المغرب وجبهة البوليساريو لإجراء جولة جديدة من المفاوضات قبل نهاية شهر أكتوبر القادم، وقال دبلوماسي امريكي حضر الاجتماع المغلق ان كوهلر ابلغ الأعضاء انه سيرسل، الدعوات الى الأطراف المعنية شهر شتنبر المقبل، بينما ابلغ المبعوث البريطاني ان جميع الأعضاء الخمسة عشرة شددوا على أهمية التشاور مع الجميع.

  • دخل حزب الاصالة والمعاصرة حالة من الغليان بعد تورط ابنة احمد اخشيشن رئيس جهة مراكش-اسفي، في حادثة سير بسيارة الجهة، مصادر الجريدة اكدت ان عشرات من أعضاء المجلس الوطني لحزب الجرار، يستعدون لتوقيع عرضية يدعون فيها المكتب السياسي للحزب الى إحالة اخشيشن على لجنة الاخلاقيات وتجميد عضويته في الحزب.

  • علمت المساء ان ملفات ساخنة في يدي النيابة العامة، من المنتظر تحريكها مباشرة بعد نهاية العطلة القضائية، اذ ستحال على الجهات الأمنية المختصة قصد فتح تحقيقات فيها والاستماع الى الأطراف المعنية.

  • كشفت مصادر عليمة ان مختلف القطاعات الحكومية، خاصة المكلفة بتنزيل برامج ذات بعد اجتماعي، تعكف منذ أيام على وضع تقييم دقيق لحاجياتها على مستوى الموارد المالية والبشرية من اجل تجاوز الاختلالات التي تعانيها عدد من المشاريع.

  • تراجع المغرب بشكل كبير في مؤشر الحكومة الكترونية الذي أصدرته الأمم المتحدة، وهوى المغرب بدرجات كبيرة في سلم المؤشر، بعدما صنفه التقرير في الرتبة 110 ضمن 193 دولة شملها المؤشر.

الاحداث المغربية:

  • في اعقاب المشاورات المغلقة، التي أعقبت تقديم المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر لإحاطته يوم الأربعاء الماضي، راج بقوة في الكواليس عن ضرورة استئناف المفاوضات، الخبير في الشؤون الافريقية المساوي العجلاوي، ارجع اجتماع أعضاء مجلس الامن على ضرورة احياء عملية المفاوضات الى ما اسماه بالسرعة والجرأة والبرغماتية، التي يتميز بها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، لكن بالمقابل حذر العجلاوي من سرعة كوهلر في التعاطي مع الملف، ومحاولته التقدم بجميع الطرق.

  • فرضت أفواج المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على دول الاتحاد الأوربي، سيما الواقعة في الجنوب، على مسؤولي هذه الدول مواعيد طارئة ضمن اجندتهم وزيارات مستعجلة لدول شمال افريقيا، لبحث مقاربة تشاركية لمواجهة التزايد المستمر للمهاجرين.

موقع “جون أفريك” كشف ان برنامج الرحلات الرسمية للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بعد عطلته الصيفية، يتضمن زيارة المغرب والتي ستكون الزيارة الثانية من نوعها للرئيس الفرنسي، وأضاف الموقع ان من بين القضايا التي ستكون مطروحة للنقاش قضية الهجرة بالإضافة الى ملفات أخرى كالتعاون الأمني والتصدي للجريمة العابرة للحدود، اضافة الى ملف مكافحة الإرهاب.

  • في الوقت الذي ينتظر انتهاء العطلة الصيفية للإعلان عن وزير الاقتصاد والمالية الجديد، قال مصدر مطلع ان معلومات جديدة، لكنها غير مؤكدة، تفيد باحتمال وقوع تعديل حكومي، وأشار المصدر ذاته الى ان جميع أعضاء الحكومة سوف يلتحقون بمكاتبهم يوم 20 غشت او قبل هذا الموعد.

  • تفاعلا مع الضجة التي اثارها قرار النيابة العامة، متابعة كنزة اخشيشن في حالة سراح، قال مصدر من النيابة العامة، ان الامر يتعلق بحادثة مادية فقط، وموضحا انه عادي جدا ان تكون المتابعة في حالة سراح.

  • استفادت الجالية المغربية المقيمة بالخارج من العديد من المبادرات، وذلك من اجل دعم هذه الجالية التي تظل مساهمتها أساسية في التنمية الشاملة للبلاد، وفي هذا الإطار تمت اعادة تفعيل صندوق دعم استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج، لتمكين الراغبين منهم في انشاء او توسيع مشروع استثماري في مختلف المجالات من الحصول على الدعم وفق شروط معينة.

اضف رد