أخبار عاجلة:

عبد العالي حامي الدين يسعى بكل الطرق لـ «الإطاحة» بالعثماني وحكومته وشق التحالف الحكومي

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 13 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،يواصل عبد العالي حامي الدين، بشتى الطرق محاولات الإطاحة بالحكومة وشق التحالف الحكومي، فبعد تجرئه على المؤسسة الملكية، وبعد تجاهل محاولاته بالانقلاب على التحالف الحكومي ومطالبته بإخراج حزب التجمع الوطني للأحرار من الحكومة، شرع اول أمس في إطلاق النار على اعضاء تيار الاستوزار وعلى راسهم سلميان العمراني لإحداث مزيد من الشرخ الداخلي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 13 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • قال الممثل الرسمي للفاتيكان في المغرب ان موقف الكرسي الرسولي حول قضية الصحراء “لم يتغير”، وذكر بلاغ للسفارة البابوية في المملكة المغربية، عقب نشر مجموعة من الصحف صور البابا وهو يبارك أطفال قدموا على انهم صحراويون، “ان موقف الكرسي الرسولي حول قضية الصحراء لم يتغير”، “مؤكدا حرصه على توضيح الحقائق كما هي في ما يخص الصور المذكورة”، معبرا، في الوقت نفسه عن إدانته “لاستغلالها سياسيا”.

  • اتفق كل من رئيس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيز”، ونظيرته المستشارة الألمانية، انجيلا ميركل، على دعم المغرب في مواجهة الهجرة المتدفقة من افريقيا نحو اروبا، المسؤولان الأوروبيان اجتمعا، اول أمس السبت، بمنطقة الاندلس جنوب اسبانيا، وخرجا في ندوة صحفية مشتركة يعلنان فيها دعمهما المغرب في مواجهة خطر تحوله الى منفذ رئيس لآلاف المهاجرين الراغبين في الوصول الى اروبا.

الرئيس الاشتراكي للحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز قال، بعيد اللقاء “ان أربعة كيلومترات تفصل بين شواطئ اسبانيا وشمال افريقيا، الا ان المسافة في ما يتعلق بالنمو هي اكبر بكثير”، واوضح “ان ردم هذه الهوة من انعدام المساواة يجب ان يكون احد ابرز مهمات الاتحاد الأوربي”.

المستشارة الالمانية انجيلا ميركل قالت من جانبها، “ان على الاتحاد الأوربي ان يعمل على تكثيف تعاونه مع المغرب في مجال الهجرة، مع دعم وتقوية أسس ومرتكزات التعاون الموجه نحو المملكة المغربية وتنوس، باعتبارهما البلدين الحدوديين اللذان يحتجان الى المساعدة”.

  • استقبل الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، اول أمس السبت “بياتريس جالي”، والدة فرنسي معتقل من اجل تهم تتعلق بالإرهاب، وحسب ما نقله موقع”BFMTV” فان الرئيس الفرنسي وعد والدة الشاب بالتعامل شخصيا مع القضية، وصرحت الام بانها تضع ثقتها الكاملة في رئيس الجمهورية الفرنسية لحل المشكلة التي وقع فيها ابنها.

  • كشفت معطيات خطيرة ان عناصر الاستخبارات والامن الاسبانيين عقدت اجتماعا مع عبد الباقي السطي، العقل المدبر للاعتداءات الارهابية التي نفذتها خلية مغربية يوم 17 و18 غشت 2017 بمدينة برشلونة، في المقابل لم تستبعد معطيات أخرى ان تكون للإمام المغربي، الذي قتل في انفجار في بيت كان يخطط فيه لاعتداء، ارتباطات بمتطرفين في المغرب واروبا.

  • يرى محللون ان الانفتاح الدبلوماسي الذي تنهجه السعودية منذ فترة قد يتأثر سلبا بالأزمة الأخيرة مع كندا على خلفية ملف حقوق الانسان في المملكة والغارة الدامية على اليمن التي تسببت في مقتل 29 طفلا، وقد يعرضها لمزيد من الضغوط.

فقد استدعت المملكة سفيرها لدى كندا وطردت السفير الكندي وجمدت كل التعاملات التجارية مع اوتاوا، بعد مطالبة كندا للسعودية علنا بالإفراج الفوري عن نشطاء في حقوق الانسان، وتقود كندا بهدوء استشارات مع المانيا والسويد، اللتين كانتا سابقا هدف لرد فعل سعودي بعد تناولهما انتهاكات حقوق الانسان في المملكة، من اجل المساعدة في حل الازمة وفق مصادر حكومية، وتخطط كندا للتواصل مع الامارات ذات الثقل في المنطقة، وبريطانيا.

  • يراقب الاتراك بمزيج من الحيرة الذعر والاستسلام لقدرهم، منذ عدة سنوات تراجع قيمة عملتهم إزاء الدولار الذي كان يعادل ثلاث ليرات ثم أربع ليرات ثم خمسة الى ان وصل الى ست ليرات حاليا، واستمر النزيف هذه السنة وبلغت الازمة اوجهها في الاسابيع الأخير بسبب خلاف دبلوماسي خطير مع الولايات المتحدة الامريكية اندلعت مطلع غشت، والتزام الأسواق حذرا أكبر حيال إدارة انقرة للشؤون الاقتصادية.

  • أبقت اللجنة التحضرية للمؤتمر ال13 لحزب الحركة الشعبية الباب مفتوحا امام امحند العنصر لإعادة انتخابه من جديد على راس الحزب، لكنها فتحت الباب أيضا لترشح محمد حصاد.

بخصوص العنصر، فان قانون الحزب الحالي يمنعه من إعادة الترشح، لأنهأمضى أكثر من ولايتين على راس الحزب، الا ان اللجنة القانونية فتحت له الباب من جديد، من خلال إدخالها تعديلا يحذف مبدا الولايتين، اما حصاد فان القانون الحالي يمنعه من الترشح للأمانة العامة لأنه لا يتوفر على عضوية لولاية كاملة في المكتب السياسي، لكن اللجنة الغت هذا الشرط.

  • خلال مداولات المؤتمر الأخير لحركة التوحيد والاصلاح، بشأن المرشحين لرئاسة الحركة، اشتكى عبد الرحيم الشيخي بمرارة عضوين سابقين في المكتب التنفيذي للحركة، وهما “امحمد الهيلالي” و”عصام رجواني”، وذكرهما بالاسم، وذلك في سياق دفاعه عن موقفه الرافض لإعادة انتخابه من جديد على راس الحركة، الشيخي بكى هو يتحدث عن معاناته بسبب مواقف وتصريحات وتدوينات هذين القياديين، والتي اعتبرها لاتتماشى مع مواقف الحركة.

  • لم يتأخر رد وزارة الفلاحة والصيد البحري، كثيرا على المعطيات المثيرة التي كشفها الحزب الليبرالي المغربي، والمتعلقة بشبهة اختلالات مالية تعرفها عملية الاستعداد لعيد الأضحى، وزارة اخنوش سارعت الى نفي وجود أي تعاملات مالية متاحة بين الغرف الفلاحية والفيدرالية البهيمية للحوم الحمراء، كما لا توجد أي علاقات مالية بين الغرف الفلاحية والجمعيات المنضوية تحت لواء الفيدرالية.

  • تعرف مساطر استرجاع تعويضات حوادث الشغل الكثير من التعقيدات، وتتأخر في اغلب الأحيان لأشهر او لسنوات طويلة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني توصل بمعطيات من طرف قطاعات وزارية مختلفة، تفيد بان الموظفين لا يحصلون على تعويضات حوادث الشغل بسبب عدم توفر الاعتمادات المالية وغياب المساطر الإدارية، وحث العثماني القطاعات الوزارية على ضرورة تغيير الوضع القائم عبر اعتماد تدابير جديدة.

  • دخلت ازمة شركة الخطوط الملكية المغربية وربابنتها اسبوعها الثالث في إطار استمرار عملية شد الحبل بين الطرفين، مع وجود مؤشرات للتوصل الى اتفاق ينهي خسائر الشركة التي تقدر بملايين الدراهم، ويهني أيضا معاناة الاف المسافرين.

  • تعمل السلطات في مدينة تطوان على قدم وساق، لاستدراك الوقت الذي مضى دون ان يتم فيه انجاز المشاريع التي تضمنتها برامج التنمية الاقتصادية والحضرية لمدينة تطوان، وهو المشروع الذي وقع امام الملك سنة 2014، وخصص له غلاف مالي يقدر ب5.5 مليار درهم.

الصباح:

  • حذر “دونالد ترامب”، في تغريدة في صفحته على تويتر من التعامل مع إيران بعد إطلاق الحملة الأولى من العقوبات التي اقرتها الولايات المتحدة الامريكية ضد إيران.

وأفادت مصادر مطلعة ان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، عقد اجتماعا مع المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب، اشعرها، خلاله، بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر في تعاملاتها لتفادي أي عقوبات من الجانب الأمريكي، ويرتقب ان يعقد والي بنك المغرب، اجتماعا مع المجموعة المهنية للبنوك بالمغرب من اجل تحديد الاجراءات الاحترازية التي يتعين اتخاذها.

  • خالد الحري كتب في عموده،لم يكن التزام المغرب يتحمل أعباء المهاجرين العابرين لترابه إرضاء للأوربيين، بقدر ما كان وفاء منه لانتمائه الافريقي، اذ لن يتغير موقفه الداعم لشعوب القارة السمراء، رغم تراجع بروكسيل عن وعود سابقة بدعم الرباط في مواجهة المد الجارف لنازحين نحو الشمال.

لكن يصعب على المغرب تحمل أزمات جيرانه في الجنوب والشمال دفعة واحدة، خاصة بعدما بدأت تلوح في الأفق بوادر استقالة أروبية من مسؤولية تمويل حماية الحدود الجنوبية وبالنظر الى تنامي تدفق الهجرة على غرب المتوسط، قرر الاتحاد الأوربي دعما ماليا وبأساليب أخرى، لجميع الجهود المبذولة من قبل الدول الاعضاء خاصة اسبانيا، وكذا البلدان المصدرة وبلدان العبور وعلى راسها المغرب.

  • هاجم عبد الرحيم بن بوعيدة، القيادي في التجمع الوطني للأحرار، رئيس جهة كلميم واد نون، الموقوف عن العمل، عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، معتبرا انه لم يعد يطيق سلوك الكولسة لنشر الاشاعات الخاصة بسيناريو ما بعد تعليق عمل مجلس الجهة بقرار من وزير الداخلية، واكد بن بوعيدة، ان الحديث كثر هذه الأيام عن سيناريوهات حل مشكل تعليق عمل مجلس الجهة، وكثر معه المنجمون والمحللون وتعددت القراءات والتأويلات في هذا الاتجاه وذاك، مؤكدا ان هناك سيناريو معد سلفا سيكشف عنه للجميع دون خوف او مواربة.

  • يخوض محمد حصاد، وامحند العنصر، وزيرا الداخلية السابقين، سباق المسافات القصيرة للظفر برئاسة الحركة الشعبية، اذ احتدم الصراع بينهما من خلال المداخلات، التي جرت أخيرا في اجتماعات اللجنة التحضيرية تؤكد مصادر الصباح.

  • على بعد أسابيع من انطلاق الموسم الدراسي الجديد، أعلن الأساتذة المتعاقدون عزمهم خوض اعتصام انذاري يومي 29 و30 غشت الجاري بالرباط، لتمتيعهم بجميع الحقوق التي يستفيد منها المرسمون في الوظيفة العمومية.

  • ازيح مسؤولون عن اقسام التعمير بمقاطعات البيضاء، واعفي اخرون من مهامهم مؤقتا، بناء على تقارير خاصة كشفت اختلالات وتلاعبات وتجاوزات بالجملة في تسليم الرخص وتداخل الاختصاصات مع الجماعة الحضرية للبيضاء.

  • قال مصدر رفيع المستوى بوزارة الداخلية، ان عبد الوافي الفتيت، أنذر العمال الذين لا يغادرون مكاتبهم، رغم التوجيهات المتكررة التي تصلهم من الإدارة المركزية، ووجه لفتيت خطابا شديد اللهجة الى بعض “عمال المكاتب المكيفة”، من اجل تفقد أحوال الناس في الاحياء والقرى والجماعات.

  • تحدت كوريات، خلال الأيام الأخيرة، الأجهزة الأمنية للتبشير بالمسيحية، وطافت مجموعات منهن شوارع البيضاء، وطرقن أبواب المنازل لإغراء البيضاويين باعتناق المسيحية.

  • لم تنتظر الحكومة الدخول الاجتماعي وهاجمت المركزيات النقابية أياما قليلة بعد خطاب العرش، ورفضت الحكومة تحمل مسؤولية تجميد الحوار مع النقابات، اذ لم يتردد عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة، في القول بان توقف الحوار الاجتماعي ليس بسبب الحكومة، بل ان النقابات هي من طلبت إيقاف الحوار الاجتماعي الى غاية شتنبر المقبل، أي تزامنا مع الدخول السياسي وتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019.

الاخبار:

  • حملت الشبكة المغربية للإتلاف المدني للشباب، حكومة سعد الدين العثماني، مسؤولية وضعية الشباب المغربي، والتي قالت الشبكة “انها تظل مقلقة” معتبرة ان صناع القرار الحكومي، لا تجاوز نظرتهم اختزال الشباب كمصدر للمشاكل.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان الفرقة الولائية التابعة لقسم الشرطة القضائية بولاية امن تطوان، قامت مساء يوم الخميس الماضي، بالاستماع الى محمد ادعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان لأكثر من ثلاث ساعات، وذلك في ملف الاتهامات الموجهة اليه بالتزوير بالمنطقة الصناعية المتواجدة بطريق مارتيل.

  • يواصل عبد العالي حامي الدين، بشتى الطرق محاولات الإطاحة بالحكومة وشق التحالف الحكومي، فبعد تجرئه على المؤسسة الملكية، وبعد تجاهل محاولاته بالانقلاب على التحالف الحكومي ومطالبته بإخراج حزب التجمع الوطني للأحرار من الحكومة، شرع اول أمس في إطلاق النار على اعضاء تيار الاستوزار وعلى راسهم سلميان العمراني لإحداث مزيد من الشرخ الداخلي.

  • يتجه المغرب مع انتهاء السنة الجارية الى تسوية وضعية 40 ألف من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء، وكشفت معطيات حصلت عليها الاخبار انه منذ إطلاق هذه المبادرة من طرف الملك محمد السادس في 2014، تمت تسوية وضعية أكثر من 70 في المائة من الملفات المدفوعة.

  • لا تستبعد مصادر مطلعة ان تتعرض حكومة سعد الدين العثماني، ورؤساء وولاة الجهات الجنوبية الثلاث لغضبة ملكية أخرى عل شاكلة مشروع الحسيمة منارة المتوسط، بسبب التأخر الحاصل في الإنجاز الذي تعرفه برامج تنمية الجهات الثلاث الجنوبية التي وقعت امام الملك محمد السادس سنة 2016.

  • يخرق عدد من رؤساء مجالس الجماعات قانون التعمير، ما يستوجب جزاءات قانونية، اخرها ما جرى في جماعة “مرس الخير”، الواقعة في نفوذ عمالة الصخيرات تمارة، بسبب مشروع تصميم التهيئة الذي يحتفظ به الموظفون بمكاتبهم.

  • كشفت وثائق ومستندات ان المعطيات التي يروجها المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية غير القانوني بشأن علاقتها مع “كنوبس” مغلوطة وغير صحيحة، خصوصا في ما يتعلق برفض مدير الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أداء مصاريف لعيادات بعينها.

  • أكد عبد الرحيم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ان المغرب يتوفر على إمكانيات هامة، سيما من حيث البنيات التحتية والمؤسسات التي من شانها تشجيع المغاربة المقيمين بالخارج على الاستثمار في بلدهم الام.

  • ارتفعت حدة الصراع داخل جهة درعة تافيلالت، التي يقودها القيادي في حزب العدالة والتنمية الحبيب الشوباني، بسبب جدار السرية الذي يضربه على تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية، الذي فضح معطيات خطيرة، تتطلب تحريك مسطرة طلب العزل الإداري، واحالتها على المحكمة الإدارية.

  • تزامنا مع العطلة الصيفية، التي يعود فيها المهاجرون المغاربة الى بلادهم، ارتفعت قيمة الدرهم ب0.8 في المائة، امام الأورو و ب0.5 في المائة مقابل الدولار من 2 الى 8 غشت الحالي.

  • تحفظت المصالح المركزية لوزارة الداخلية عن المصادقة بالإيجاب على صفقة النقل الحضري التي مررها بالمجان وبدون مقابل مجلس مدينة اسفي بقيادة عبد الجليل لبداوي، عن حزب العدالة والتنمية، الى شركة اسبانية مبتدئة وبدون تجربة.

المساء:

  • اكدت التمثيلية الدبلوماسية للفاتيكان بالرباط، ان موقفها من قضية الصحراء لم يتغير، موضحة “ان الاستقبالات التي يخصصها البابا أسبوعيا لحجاج العالم باسره، ذات طابع كهونوتي حصرا ولا تحمل أي دلالة سياسية”.

  • فرضت الهجرة المتزايدة على بلدان الاتحاد الأوربي التركيز بشكل مكثف على المغرب، وتخصيص زيارات مستعجلة للقاء المسؤولين المغاربة، فبعدما اعلن وزير الداخلية الإيطالي عن زيارة مرتقبة الى المغرب، كشفت مصادر فرنسية ان الهجرة عجلت ببرمجة زيارة للرئيس الفرنسي الى المغرب مباشرة بعد العطلة الصيفية، فيما اكدت المانيا واسبانيا، اول امس على ضرورة معالجة ملف الهجرة مع المغرب.

  • علمت المساء من مصدر جيد الاطلاع، ان ثلاثة مشتبه فيهم وثقوا فيديوهات على الفيسبوك، جرى نشرها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تم اعتقالهم بعد ان صوروا مشاهد يحملون فيها اعلام البوليساريو، وتبين بعد التحقيقات الأولية ان المعتقلين يتحدرون من مدينة السمارة، وقد تم تقديمهم امام وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنطان.

  • ذكرت مصادر مطلعة ان مدينة الجديدة عرفت تفجير فضيحة استغلال أحد المنتخبين النافذين، لملك جماعي دون سداد الواجبات الضرورية للجماعة كما ينص على ذلك القانون.

  • عبر تسعة اعضاء من المجلس البلدي للسعدية عن استنكارهم لما اعتبره استحواذا على جميع الملفات المتعلقة بالشأن المحلي من قبل الرئيس، واستفراده بالقرارات دون اشراك أعضاء المجلس.

  • ضيع حزب التقدم والاشتراكية على نفسه فرصة الاستمرار في رئاسة بلدية “جرف الملحة” بعدما تراجع في اخر لحظة عن تقديم مرشح له لمنافسة غريمه الاتحاد الدستوري لقيادة الجماعة، في خطوة غريبة اثارت استياء أنصار الحزب في المنطقة.

  • سحبت وزارة الشغل البساط من كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية، بعد ان تولت اعداد مشروع قانون جديد، يحدد العلاقات بين المشغلين والاجراء وشروط الشغل في القطاعات التي تتميز بالطابع التقليدي.

  • بعد المراسلة التي وجهتها للمديرة العامة للأمن الوطني، والتي دعت فيها لإحداث مراكز امنية داخل المستشفيات، عادت وزارة الصحة لتطالب الجهات الوصية بتوفير الحماية لمؤسسات الدولة في وجه ما وصفته بالتخريب والافساد.

  • لن يكون الدخول الاجتماعي المقبل بالنسبة الى حكومة سعد الدين العثماني أحسن حالا من سابقه، بسبب غضب بعض النقابات من طريقة تدبير الحكومة الحالية لعدد من الملفات الاجتماعية العالقة، والتي لم تتمكن جلسات الحوار الاجتماعي من إيجاد حلول لها.

الاحداث المغربية:

  • شرعت السلطات المحلية بالعرائش منذ نهاية الأسبوع الماضي، في شن حملات ليلية لتطويق عمليات الهجرة غير الشرعية، ومحاصرة مهربي البشر، الذين ينتشطون بشكل مثير ويتخذون من شواطئ المدينة والاقليم ككل منطلقا لهم.

  • بدأت دعوات قادة أوربيين ترتفع من وسط الانقسام الحاصل في المواقف، بخصوص التعاطي مع ملف الهجرة السرية، انقسام وان كانت تغذيه خلافات مالية، الا ان المستشارة الالمانية “انجيلا ميركل”، ورئيس الحكومة الاسبانية “بيدرو سانشيز”، لم يترددا في لقاء مشترك اول أمس السبت، من دق ناقوس الخطر، مشددين على ضرورة التعاون مع دول شمال افريقيا، وخاصة المغرب بعدما تحول لاهم بلد للعبور خلال هذه السنة.

  • اكدت بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتضامن، اول أمس السبت بتونس، حرص المغرب على مواصلة تفعيل التزاماته الدولية المتعلقة بتعزيز وتكريس الحقوق الانسانية بصفة عامة، والنهوض بوضعية النساء وتقوية حقوقهن بشكل خاص.

  • أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، احتفالا باليوم الوطني للمهاجر، ان مغاربة العالم راس مال بشري هام واستراتيجي للمساهمة في المشروع التنموي الجديد.

  • انتخب فريد الحرفي، المحسوب على حزب الاتحاد الدستوري رئيسا للمجلس الجماعي لمدينة “جرف الملحة”، خلفا لعبد العزيز الصادق الرئيس السابق للمجلس المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية، وذلك بعدما اصدرت المحكمة الإدارية بالرباط قرارها بعزله.

  • لا يستفيد الحاملون لبطاقة “راميد” من كافة الخدمات المتعلقة بالتشخيص والاستشفاء والعلاج حيث يضطرون، او يجبرون على الأداء، فضلا عن انهم يواجهون تعقد مسلك العلاجات الصحية.

اضف رد