أخبار عاجلة:

جمعيات وهمية تستغل مشاريع ملكية موجهة للأحياء الفقيرة لأهداف ربحية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  16 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،كشفت تسريبات من كواليس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالبيضاء،استعمال المشاريع الملكية الموجهة الى الاحياء الهامشية لجني أرباح يومية بالملايين من خلال توظيف جمعيات صورية، واستغلال شعار المبادرة من مضاعفة ارقام معاملات شركات لم يتردد أصحابها في بيع منتجاتها مقابل نسب مرتفعة من الأرباح. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 16 غشت 2018:

اخبار اليوم:

  • الى جانب الشق الدبلوماسي والتحضير لاستئناف المفاوضات المباشرة، يشتغل المبعوث الاممي الى الصحراء الألماني، هورست كوهلر، في صمت وتكتم شديدين، على الملف الحساس الخاص بصلاحيات وولاية بعثة المينورسو، كوهلر، الذي تمكن قبل أسابيع من دخول مقر البعثة في مدينة العيون، سبقه الى هناك فريق عمل تقني تابع للأمم المتحدة، مهمته فحص وتقييم أداء البعثة، هذا الفريق قدم تقريره الى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، حسب ما كشفته وسائل إعلامية مقربة من جبهة البوليساريو.

عملية التقييم ينتظر ان تسفر عن تصور جديد لولاية البعثة، ينهي الخلاف القائم، حيث يصر المغرب على ان مهمة المينورسو تنحصر في مراقبة وقف اطلاق النار، فيما تعتبر البوليساريو ان وظيفتها الأولى هي تنظيم الاستفتاء.

  • أعلن الاتحاد الافريقي للاتصالات، وهو مؤسسة تابعة للاتحاد الافريقي متخصصة في مجال الاتصالات، اول أمس الثلاثاء، عودة المغرب رسميا الى كنف هذه المؤسسة، وجاء هذا الإعلان خلال اشغال الاجتماع الإقليمي التحضيري الرابع للمجموعة الافريقية لمؤتمر المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات.

  • هيمنت التوجهات التي حددها خطاب العرش الأخير على مذكرة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الى الوزراء بخصوص اعداد مشروع قانون المالية لسنة 2019، خاصة الاهتمام بقطاع التعليم والصحة والدعم الاجتماعي للأسر، ومراجعة النموذج الاقتصادي والتنموي.

  • بدأت تظهر بعد ردود الفعل داخل الحركة الشعبية بشأن الاستعدادات الجارية لانتخاب محمد حصاد، وزير الداخلية السابق امينا عاما في المؤتمر المقبل، محمد سقراط العضو السابق في المجلس الوطني للحزب، انتقد في مقال له، ما يجري من استعدادات لانتخاب حصاد، مؤكدا ان الملك عزله في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، في حين ان قادة الحركة الشعبية جهزوا له الأمانة العامة على طبق من ذهب.

  • رغم ان تصريحاتها مسجلة بالصوت والصورة بخصوص تساؤلها عن مصير تجهيزات بيو-طبية، وهبتها لمستشفى الحسيمة، فان عائشة الخطابي نجلة الزعيم الريفي عبد الكريم الخطابي، قالت لأخبار اليوم يوم أمس، لم يسبق لها ان صرحت بانها قدمت هبة للمستشفى عبارة عن تجهيزات باهضة الثمن.

  • يبدو ان ملف الاساتذة المتعاقدين الذين فرضت عليهم الحكومة نظام التوظيف بالتعاقد، سيفجر ازمة جديدة بين الذراع النقابي للبيجيدي ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ففي هذا السياق، خرجت نقابة البيجيدي عن صمتها، لتطالب سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بإلغاء الية التوظيف بالتعاقد من اجل سد خصاص التدريس بالمغرب.

  • بعد انتهاء الحملة التواصلية لشركة “سنترال دانون” والتي أطلقت عليها “نتصالحو ونتواصلوا” نهاية الأسبوع الماضي، وكشفت مصادر من داخل الشركة ان عدد المستهلكين والبقالة الذين تم الالتقاء بهم من طرف العاملين بالشركة، هو 60 ألف شخص وتوصلوا بآلاف الرسائل على المنصة الرقمي “نتواصلو”، حيث تم جمع الملاحظات والاقتراحات ويتم فرزها خلال اليومين الماضيين للخروج باقتراحات.

  • نفت وزارة الصحة ان يكون داء التهاب السحايا قد اودى بحياة ثلاثة اشخاص خلال الأيام الأخيرة بمدية زاكورة، حيث اكدت ان عدد حالات التهاب السحايا المسجلة بزاكورة هي سبع حالات.

  • احتلت العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، المرتبة الثانية على مستوى شمال افريقيا في مؤشر جودة العيش سنة 2018، وتقدمت العاصمة تونس على كل مدن شمال افريقيا، فيما جاءت الجزائر العاصمة ضمن اسوا 10 مدن حول العالم.

  • كتبت الصحيفة الصينية واسعة الانتشار “ريمنين ريباو” ان المغرب وجهة جذابة للسياح الصينيين بشكل متزايد، خاصة منذ تنفيذ سياسة الاعفاء من التأشيرة على الصينيين في يونيو 2016.

الصباح:

  • تعيش الأمانة العامة للحركة الشعبية، على وقع فضيحة شريط فيديو يصور أشخاصا في ملهى ليلي، ادعى مروجوه ان من بين ابطاله، احمد اشدا، عضو المكتب السياسي للحركة، واثار الفيديو الذي يروج للقطات مفبركة عبر رقم مجهول على واتساب، استياء في أوساط الحركيين، الذين وصفوا العملية بالهجمة الشرسة واللا أخلاقية التي تستهدف قياديا من قبلأطراف سياسية، قيل انها استاءت من منجزات المسؤول الحركي.

  • هاجمت البرلمانية ليلى أحكيم، من الحركة الشعبية، عبد النبوي بعوي، رئيس الجهة الشرقية، والقيادي في الاصالة والمعاصرة، مؤكدة انه ادعى انه صاحب مشروع الميناء التجاري في الناظور، وفق البلاغ الذي أصدره، أخيرا بعد استقبال أولى حاويات المنتجات الصناعية.

  • انتقل التنسيق بين اجهزة رقابية مختلفة الى السرعة القصوى، من اجل انهاء اعداد ملف يوثق خروقات وتجاوزات مسؤولين كبار، على راسهم وزراء سابقون، يرتقب ان يوجه الى ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، في افق إحالة اوراقهم على القضاء.

  • عرت تقارير توصلت بها المفتشية العامة للداخلية، عمليات تبادل منافع بين المنتخبين، خاصة في ما يتعلق بالامتيازات العقارية، وسجلت مصادر الصباح ان تقرير يجري بخصوص خلو تجزئات يملكها رؤساء جماعات خارج نفوذ دوائرهم من التجهيزات.

  • غادر مستشار جماعي عن العدالة والتنمية، نهائيا الى اسبانيا، بعد ان استفاد من تأشيرة “شنغن”، لمدة شهر، وراسل المستشار الذي كان يشغل مهمة كاتب مجلس بجماعي “سيدي بويحيى” بالناظور، اسرته واخبارها انه قرر الاستقرار في اروبا.

  • تضع وزارة الداخلية اللمسات الأخيرة على تقارير تفتيش انجزتها حول شركات التنمية المحلية، التي اسستها العديد من المجالس الترابية، والتي يدبر اغلبها رؤساء من العدالة والتنمية.

  • احرجت دراسة من البنك الدولي صدرت حديثا، حكومة عبد إله بنكيران، وكشفت عن دورها في مراقبة وتمويل الدعم اللوجستيكي للبرنامج الوطني للطرق القروية، ودور الحكومة المحدود في انجاحه، عكس قرارات الحكومات السابقة.

  • كشفت تسريبات من كواليس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالبيضاء،استعمال المشاريع الملكية الموجهة الى الاحياء الهامشية لجني أرباح يومية بالملايين من خلال توظيف جمعيات صورية، واستغلال شعار المبادرة من مضاعفة ارقام معاملات شركات لم يتردد أصحابها في بيع منتجاتها مقابل نسب مرتفعة من الأرباح.

الاخبار:

  • انتقل الخلاف الحاد والتقاطب بين تياري الاستوزار وبنكيران، داخل حزب العدالة والتنمية الى شبيبة الحزب، بعد اقل من أسبوع على اختتام ملتقاها الوطني، وعرف مشاركة عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق في جلستين مختلفتين، ترجمتا اتساع هوة الخلاف بين قيادات الحزب، كما اقحمت الشبيبة في صراع انتقل من مفاصل المؤسسة الحزبية الى التنظيمات الموازية بدءا بالشبيبة التي تعد الذراع القوية للبيجيدي.

  • يستعد نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، لإجراء أكبر عملية إعادة انتشار في صفوف الخزان الوزاريين المكلفين بالتأشير على نفقات الوزراء، وكشفت مصادر مطلعة ان بنسودة قرر تغيير 70 في المائة من رجالاته ابتداء من شهر يناير المقبل.

  • مازال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، يتلكأ في اخراج مركز التوثيق الخاص بحقوق الانسان الذي وعدت الحكومة داخل البرلمان بإنشائه مستهل السنة الجارية.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط يوجد في مازق كبير، بعدما دفعه نائبه المكلف بالإنارة العمومية الى توقيع اتفاقية مع شركة من اجل صيانة ازيد من 44 ألف نقطة ضوئية، على الرغم من ان اشغال مشروع الرباط عاصمة النوار لم ينته بعد.

  • على غرار ما قام به محمد حصاد، الوزير السابق في قطاع لتعليم، يتعهد سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية بمحاربة ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام مع مطلع الدخول المدرسي المقبل، وتشير معطيات حديثة للوزارة الى انها اعدت خريطة مدرسية أولية للدخول المدرسي 2018.2019 وفق معايير تحد من الاكتظاظ.

  • على الرغم من تأكيده أكثر من مرة، على ان الحكومة شرعت في التأسيس للإدارة الالكترونية، وطورت العمل بها، فضح تقرير أخير محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية، وكشف ان المغرب حل في الرتبة 110 من بين 193 دولة شملها تقرير مؤشر الولوج الى الخدمات الالكترونية للأجهزة والمؤسسات الحكومية.

  • أدى افلاس ميزانية الجماعة الحضري لتطوان، وعجزها عن دفع ديون شركات التدبير المفوض، الى افشال خطة محمد ادعمار، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، في ترقيع شعبية العدالة والتنمية، وذلك عبر تنظيم استقبالات بشكل منتظم يتم فيها الاستماع الى شكاوى السكان.

  • في تفاعلات سريعة ومع اقتراب موعد انطلاق حملة الانتخابات البرلمانية الجزئية بالمضيق الفنيدق، كشفت مصادر متطابقة ان مستشارين وأعضاء داخل حزب الاصالة والمعاصرة بمرتيل، يخططون لدعم مرشح التجمع الوطني للأحرار، ضدا على تزكية الأمانة العامة لحزبهم القيادي احمد التهامي.

  • في سابقة من نوعها، دعا علي العسري، المستشار البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، الى تفقير جماعة قروية عن طريق حرمانها من مداخيل تجزئات سكنية تعتبر المتنفس الوحيد للجماعة.

  • تراجع انس الدكالي، وزير الصحة، عن وعد قطعه عن نفسه داخل مجلس المستشارين، بخصوص عزمه ايفاد لجنة تفتيش وافتحاص الى المركز الاستشفائي الحس الثاني بطانطان، الذي يعيش على وقع غليان متواصل منذ أشهر.

المساء:

  • تسلم الامين العام للأمم المتحدة تقريرا مفصلا عن عمل بعثة المينورسو، وذلك مند بدء عملها في سنة 1991، التقرير الذي سيناقش شهر أكتوبر المقبل في مجلس الامن، يأتي استجابة لرغبة أمريكية في ضخ دماء جديدة في عمل البعثة تتماشى مع رغبة الرئيس الأمريكي بتقليص ميزانيات بعثات السلام.

  • قرار اغلاق المغرب حدوده امام الحركة التجارية بمليلية لا زال يثير الكثير من ردود الفعل، اذ أصدرت الحكومة المحلية في مدينة مليلية المحتلة بيانا شديد اللهجة ضد المغرب، وقالت حكومة المدينة المحتلة، ان قرار السلطات المغربية اغلاق المعبر امام الأنشطة التجارية من جانب واحد ودون أي تشاور، هو خرق لرسالة وروح اتفاقات التعاون المختلفة الموقعة بين اسبانيا والمغرب.

  • علمت المساء ان حزب التجمع الوطني للأحرار، يعيش هذه الأيام، على صفيح ساخن، بعد ان رفض عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم واد نون، الاستقالة التي سبق ان كانت جزءا من صفقة تسوية الوضعية التي يعيشها مجلس الجهة، مع حفاظ الاحرار على رئاسة المجلس، وإدخال بعض المحسوبين على عبد الوهاب بلفقيه الى مكتب الجهة، وذكرت مصادر مطلعة ان بن بوعيدة دخل مرحلة الأرض المحروقة في تعامله مع أطراف الازمة، رافعا شعار علي وعلى اعدائي.

  • دخل الصراع داخل حزب الحركة الشعبية منعطفا مثيرا، في ظل رغبة عدد من الأسماء البارزة الترشح للأمانة العامة للحزب، مصادر الجريدة أوضحت ان الصراع الدائر حول الأمانة العامة لم يحسم بعد لأي اسم، وسجلت مصادر المساء انه الى جانب كل من العنصر وحصاد، اللذين لم يعلنا لحد الان موقفهما من الترشح للأمانة العامة، هناك أيضا محمد اوزين ومحمد مبديع، وأسماء اخرى قد تدخل السباق.

  • كشف سعيد شباعتو، عضو مجلس جهة درعة تافيلالت، انه تقدم بالطعن بالزور في وثيقة القانون الداخلي لحزب الاتحاد الاشتراكي، والتي استند اليها الكاتب الإقليمي للحزب بميدلت في استصدار حكم يقضي بإسقاط اللائحة التي كان يتصدرها شباعتو في الانتخابات الجهوية سنة 2015.

الاحداث المغربية:

  • حدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تاريخ 31 غشت الجاري كآخر اجل بالنسبة لأعضاء الحكومة، من اجل اعداد مقترحاتهم برسم مشروع قانون المالية لسنة 2019، وتقديمها الى وزارة الاقتصاد والمالية.

  • بعد قرابة شهر منشد الحبل وبعد مفاوضات عسيرة بينها وبين الربابنة، أعلنت كل من الخطوط الجوية الملكية، والجمعية المغربية لربابنة الطائرات في بلاغ مشترك لهما عن نهاية الازمة، بعد التوصل الى اتفاق حول مجموعة من القضايا التي كانت موضوع خلاف بينهما.

  • لم تستبعد مصادر قيادية من حزب التجمع الوطني للأحرار، من ان يحتفظ الحزب بحقيبة وزارة المالية، المصادر ذاتها بعد ان اكدت ان المكتب السياسي لحزب الحمامة لم يتوصل باي مراسلة من رئيس الحكومة تدعو الى اقتراح أسماء لتعويض محمد بوسعيد، لم تستبعد بان اتصالات جارية في الموضوع بين رئاسة الحكومة ورئاسة الحزب، وذلك في إشارة الى ان موضوع تعويض وزير الاقتصاد والمالية المعفى، ما يزال حبيس المشاورات الثنائية بين العثماني واخنوش.

  • أكد وزير خارجية البارغواي، “لويس كاتتيلغيوني” اول أمس الثلاثاء، بالعاصمة اسونسيون ان بلاده تدعم الوحدة الترابية للمملكة، مشددا على ان الامر يتعلق بقرار نهائي ودائم.

اضف رد