بن زاكور يصدر فتوى تحرم النقاش في العفو الملكي عن نشطاء “حراك الريف”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة  17 غشت 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،في الوقت الذي يخوض فيه البعض نقاشات قانونية ونظرية حول ما يترتب عن العفو العام، بعد مطالبة برلمانيين وحقوقيين بإصداره من طرف البرلمان لفائدة معتقلي حراك الريف، تضمن التقرير الأخير لمؤسسة الوسيط فتوى تحرم هذا النقاش، وتعتبر الاستفادة من العفو العام تنهي أي متابعة قضائية. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • بعد الإحاطة المفاجئة التي قدمها حديثا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، والتي لقيت استحسان المغرب، رغم انها أدخلت الملف الى مرحلة جديدة لم تتضح معالمها بعد، بدأت روسيا تناور من اجل فرض الموقف الرسمي الجزائري على المبعوث الاممي قبل انطلاق المفاوضات بين أطراف النزاع.

بالتزامن مع ذلك، بدأت بعض المنابر الإعلامية الاسبانية-اللاتينية تتحدث عن حل ثالث مطروح على طاولة المبعوث الاممي لحل نزاع الصحراء، والمتمثل في الحل الكونفيدرالي، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، كشفت انه يجب على المغرب والبوليساريو الدخول في مفاوضات مباشرة دون قيد او شروط مسبقة، في المقابل قدمت حليفتها الجزائر كما انها غير معنية بالنزاع، بل مجرد جار ملاحظ.

  • بعد ثلاث سنوات من مشاركته في التحالف العسكري العربي في اليمن بقيادة العربية السعودية، وعلى ضوء التوترات الأخيرة التي شابت العلاقات المغربية السعودية، هل سيبحث المغرب إمكانية الانسحاب من التحالف العربي في اليمن؟ جماعة أنصار الله الحوثي وفي بيان لها، دعت المغرب بشكل مباشر الى الانسحاب من التحالف، معللة دعوتها بعدم وجود مبرر لبقائه في قتل الشعب اليمني ومساندة الاجرام عليه، على حد وصف محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة أنصار الله الحوثي.

  • المغاربة على راس قائمة المهاجرين الى فرنسا لأسباب اقتصادية، هجرة “العمالة”، بجانب الولايات المتحدة الامريكية، هذا ما اوردته صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، حيث اكدت ان المهاجرين المغاربية الذين أفادوا بأنهم قدموا الى فرنسا من اجل العمل، يكون معدل حصولهم على وظيفة اعلى من المتوسط 64 في المائة.

  • القى عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، أمس الجمعة، كلمة في مراسيم دفن جثمان والد عبد العالي حامي الدين بفاس، بنكيران ركز في الجنازة التي حضرها بعض الشخصيات من البيجيدي، بينهم مصطفى الرميد، ومصطفى الخلفي، وغاب عنها الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، على اسم حامي الدين، معتبرا ان لهذا الاسم حمولة كبيرة، في الوقت الذي يستهدف فيه الدين بمختلف الأساليب والوسائل من مختلف الشخصيات والمستويات، قبل ان يسترك ان للدين رب يحفظه.

  • أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2019، انسنة 2019 ستعرف الشروع في اصلاح اختلالات نظام التغطية الصحية “راميد” الذي تم الشروع في تنفيذه في مارس 2012.

  • الى جانب اشرافه على تحضير مشروع القانون المالية ومذكرته التأطيرية التي وزعها رئيس الحكومة أخيرا على الوزراء، اتخذ وزير التجهيز والنقل، عبد القادر عمارة، أحد قراراته الأولى وزيرا للمالية بالنيابة، اعمارة أصدر منذ سابع في غشت الجاري، أي فور تعيينه، قرارا يقضي بتزكية التفويضات التي اقرها سلفه في المالية محمد بوسعيد.

  • شدد وسيط المملكة على ان الدوريات الإدارية لا يمكن ان تتجاوز القانون او تكون بديلا له، ولاحظ ان الاجراءات تعتمد في بعض الأحيان على مذكرات ودوريات مخالفة للقوانين، من بين هذه الحالات، تضمن التقرير نموذجا لشخص توجه الى مصالح وزارة الداخلية لتمكينه من شهادة الاحتياج، فرفض طلبه بدعوى وجود حكم جنائي سابق ضده.

  • في الوقت الذي يخوض فيه البعض نقاشات قانونية ونظرية حول ما يترتب عن العفو العام، بعد مطالبة برلمانيين وحقوقيين بإصداره من طرف البرلمان لفائدة معتقلي حراك الريف، تضمن التقرير الأخير لمؤسسة الوسيط فتوى تحرم هذا النقاش، وتعتبر الاستفادة من العفو العام تنهي أي متابعة قضائية.

  • كشف توالي حالات “الحريك” الذي أقدمت عليه رياضيات مغربيات في الفترة الأخيرة، حال الياس وانسداد الأفق التي يعيشها الشباب في المغرب، اخر هذه الحالات تتعلق بلاعبة كرة قدم في صفوف نادي اولمبيك اسفي.

الصباح:

  • يصر قادة جبهة البوليساريو، على الهروب الى الامام، والإصرار على اجترار خطاب يمتح من مرحلة الحرب البادرة، في مواجهة المأزق الذي وجدوا فيه أنفسهم محبوسين فيه، بعد أربعين سنة من أوهام الاستقلال وشعارات تقرير المصير، ورغم التغيرات الجيوستراتيجيةالمتسارعة، وانسداد الافاق امام المحتجزين في مخيمات تندوف، لم يجد زعماء الجبهة المجندون من قبل المخابرات الجزائرية، غير عزف اسطوانة تقرير المصير، والتلويح بالعودة الى حمل السلاح لمواجهة الانهيار الذي بات يهدد حلم الجمهورية الوهمية.

  • كشفت مصادر متطابقة من داخل قيادة التجمع الوطني للأحرار، ان مباركة بوعيدة، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، مرشحة في التعديل الحكومي المرتقب لمغادرة اسوار حكومة سعد الدين العثماني، وقالت المصادر ذاتها ان جهات نافذة قريبة من سلطة القرار الحزبي، تدفع بمباركة بوعيدة لتولي منصب رئاسة جهة كلميم واد نون، خلفا لعبد الرحيم بن بوعيدة.

  • تخوف عدد من الوزراء في حكومة سعد الدين العثماني، من اقالتهم، خاصة الذين يعتبرون من عداد الصامتين، الذين لا يعملون بحكم انهم لا يتوفرون على مشاريع تنموية، وبدون اختصاصات ولا يظهرون في المشهد السياسي والبرلماني والحزبي، وخاصة كاتبة الدولة، وفق ما أكدته مصادر الصباح، وأفادت المصادر ان عددا من كتاب الدولة، عبروا عن انزعاجهم من حديث بعض قادة الأغلبية عن اجراء تعديل حكومي، سيعصف بوجودهم.

  • رفض محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، وعضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، الدخول على خط الصراعات والخلافات بين تيارات الحركية المتصارعة على منصب الأمانة العامة، رافضا التجاوب مع مقترح تقدم به قياديون نافذون من اجل تقديم ترشيحه لمنصب الأمانة العامة.

  • تسير الجماعة الحضرية للدار البيضاء، ومقاطعاتها، منذ أكتوبر 2015، دون هياكل تنظيمية وإدارية رسمية خاضعة للقانون ومؤشر عليها من السلطة الوصية، وتتحدث تقارير خاصة صادرة عن المجلس الجهوي للحسابات بجهة الدار البيضاء-سطات، عما يشبه الفوضى في تدبير اهم قطاع بجماعات ومقاطعات العاصمة الاقتصادية.

  • كشفت تقارير رسمية، أنجزت بطريقة سرية، عن تورط رؤساء جمعيات بمعية بعض رؤساء الأقسام الاجتماعية في اكل أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالباطل، وهو ما ينذر بحدوث زلزال قوي سيضرب بعض الولايات والعمالات في الدخول السياسي المقبل.

  • أفادت مصادر متطابقة ان المجلس الأعلى للقضاء شكل لجنة من اجل تتبع وتدقيق عدد من المشاريع، التي تنجزها جماعات ترابية او سبق ان انجزتها، وتركز التحريات بوجه خاص على الصفقات التي تم تمريرها في ظروف تثير الشبهات.

  • أفادت مصادر ان مكتب الصرف يدقق في حسابات مستثمرين مغاربة بالخارج تهم تحويلات مالية انجزوها بالعملات الأجنبية للاستثمار ببلدان افريقية، وتهم التحريات ازيد من 1548 مليار سنتيم عبارة عن استثمارات مغربية بالخارج تم تحويلها ما بين 2014 و2018.

  • امهلت المديرية العامة للضرائب، الأجانب الذين حولوا اقامتهم الى المغرب الى غاية نهاية السنة الجارية، من اجل تسوية وضعيتهم وأداء الضرائب المستحقة على دخولهم لإدارات الضرائب التي توجد اقامتهم في دائرة نفوذها.

الاخبار:

  • قام سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، زوال أمس الخميس، بزيارة ميدانية الى الدرع الميت من واي مرتيل، بالقرب من أكبر حي عشوائي بإقليم المضيق-الفنيدق، يسمى “الديزة”، وذلك قصد الوقوف على مشاكل المياه الملوثة التي تنبعث من المكان.

  • مازال ملف اتهام عبد المولى عبد المومني، رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بالتحرش الجنسي بموظفة تشتغل بالتعاضدية، ينذر بالمزيد من المفاجآت اخرها طلب النيابة العامة من الشرطة القضائية تعميق البحث في الموضوع للمرة الثانية.

  • بشكل مفاجئ قطع الملك محمد السادس عطلة الوزراء التي منحها العثماني لأعضاء حكومته قبل أيام، وكشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة أصبح مضطرا للعودة سريعا الى الرباط نهاية الأسبوع، وقطع عطلته بسبب دعوة الملك الى عقد مجلس وزاري.

  • افاد مصدر مطلع بان القصر الملكي ألغى مراسيم الاحتفال بعيد الشباب لهذه السنة، المصادر اكدت ان سبب هذا الالغاء يعود الى تقارب هذه الذكرى مع حلول عيد الأضحى الذي يخلده العالم السلامي يوم الأربعاء 22 غشت.

  • لا يزال مطلب الملك محمد السادس، بإحداث اكاديمية إسلامية للبيئة والتنمية المستدامة، الذي وجهه الى وزراء البيئة بمنظمة الإيسيسكو منذ 2008 يجد مقاومات من اجل اخراج التوجيه الملكي الى حيز الوجود، وكشفت مصادر مطلعة ان المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة وافقت على الطلب الملكي بيد ان الحكومات المتتالية منذ عشر سنوات لم تتعامل بالجدية المطلوبة مع الامر.

  • اعطى الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالرباط، أخيرا، تعليماته الى الفصيلة القضائية التابعة للقيادة الجهوية للدرك بالخميسات، بفتح بحث في اتهام رئيس جماعة ايت سيبرن بتبديد أموال عامة.

  • على بعد أسابيع قليلة من بداية الموسم الدراسي المقبل، والذي يعرف ادماج ازيد من 55 ألف أستاذ متعاقد في مهام التدريس بالمؤسسات العمومية، وفي خضم استعداد المتعاقدين لخوض اعتصام انذاري في 29 من غشت الجاري، سارع وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، الى محاولة امتصاص غضب المتعاقدين وثنيهم عن خطوة الاعتصام.

  • كشف التقرير الأخير لصندوق المقاصة، لشهر يوليوز ان الحكومة فقدت السيطرة على تحملات دعم البوتان، وارتفعت لتصل الى ازيد من 7 مليارات درهم، ضمنها 5.64 ملايير درهم مخصصة لتحملات غاز الطهي.

  • يواجه محمد يتيم، تطورات مثيرة في قضية عاملات الفراولة المغربيات، بعدما قبل كبير قضاة التحقيق في المحكمة الوطنية بمدريد، فتح تحقيق في ادعاءات ارتكاب جرائم جنسية، وإساءة المعاملة التي تضمنتها شكاية 10 عاملات مغربيات.

  • وضع عبد الوافي الفتيت، وزير الدالية، حدا لتقاذف عامل بنسليمان ورئيس المجلس البلدي المسؤولية حول اعفاء منعشين عقاريين من الضريبة، من خلال مراسلتين وجههما الى العامل يطلب منه التقيد بما ورد في القانون رقم 06.47 المتعلق بالجبايات المحلية.

  • وضع عشرة أعضاء من المجلس الجماعي لامرابط، بينهم أعضاء في المكتب المسير، استقالاتهم امام المصالح المختصة لدى عمالة الإقليم، وذلك في غضون اقل من شهرين على تقديم أعضاء اخرين لاستقالاتهم بجماعة محلية بالريف.

المساء:

  • كشفت مصادر اسبانية، ان كواليس الامم المتحدة شهدت عودة الحديث عن مقترح الفيدرالية كحل لنزاع الصحراء، بالاعتماد على وصفة متقدمة تمتح من “الكومنولث” على غرار بعض البلدان التي تتبع التاج البريطاني، مشيرة الى ان الامر سيبقى ضمن افكار المبعوث الدولي رغم انه يلقى ترحيبا من جانب المغرب، وكشفت المصادر ذاتها ان الأمم المتحدة استعادت فكرة الفيدرالية من نوع الكومنولث، مشيرة الى انها تختلف عن الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، وعن مطالب البوليساريو المتمثلة في الانفصال.

  • دعا المكتب الوطني للسلامة الصحية، لشراء الحيوانات المرقمة بحلقة عيد الأضحى من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وان تكون الاضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحى بعد ذبح الحيوان، وأعلن المكتب ان عملية الترقيم لا تضمن الجودة لكنها تتيح تتبع وتحديد هوية صاحب الحيوان.

  • يبدو ان انتقادات عبد اللطيف ابدوح، المنسق الجهوي لحزب الاستقلال لبعض البرلمانيين دون ان يسميهم ستشعل نار الاحتجاجات ليس فقط داخل شيشاوة، حيث كان يتحدث لبعض أعضاء حزب الميزان، وانما من قبل برلمانيين وصف اسئلتهم الشفوية لبعض الوزراء “باسبرو ومعلوكس”، التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

الاحداث المغربية:

  • احتلت الجماعات المحلية ووزارة الداخلية صادرة القطاعات الإدارية التي يشتكي منها المغاربة، حيث استحوذتا على ما يقارب 39 في المائة من مجموع الشكايات المقدمة.

  • حملة انتخابية ساخنة تعيشها موريتانيا استعدادا للانتخابات البلدية والجهوية والبرلمانية، فمع انطلاقها ليلة الجمعة انطلق العد العكسي لاقتراع فاتح شتنبر المقبل في شوطه الأول، وذلك في ظل تنافس غير مسبوق، بسبب عدد الأحزاب واللوائح المشاركة في السابق الانتخابي.

  • كشف مرصد الشمال لحقوق الانسان، ان فريقا امنيا استخباراتيا مغربيا-اسبانيا، حل قبل أيام بمخيمات اللاجئين التابع لقوات سوريا الديمقراطية، من اجل متابعة نساء داعش المغربيات اللواتي يوجدن في مخيم انشاه الكرد، بعد سيطرتهم على المناطق التي كان يحكمها داعش.

  • تمت مساء اول أمس الخميس، مساءلة رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز حول موضوع الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها جبهة البوليساريو في حق السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، ووجه الداهي اكاي رئيس جمعية المفقودين في البوليساريو، رسال لبيدرو سانشيز سلط فيها الضوء على حالات التعذيب والاختفاء القسري التي يرتكبها الجلادون في مخيمات تندوف.

  • بعد ان اثارت التعديلات التي تم إدخالها على قانون الصحافة والنشر تخوفات العاملين بالقطاع، اكدت الحكومة انها ستحرص على تفعيل مقتضيات هذا القانون، وذلك من اجل اعلام متعدد وحر وصادق ومسؤول ومهني.

اضف رد