العثماني لضمان تحالف الشيوعيين مع الاسلاميين يُعيّنهم في مناصب سامية!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،التجا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس خلال اجتماع المجلس الحكومي، الى سياسة ضمان بقاء التقدم والاشتراكية مقابل المناصب، واستبق العثماني أي قرار مفاجئ بانسحاب رفاق بنعبد الله من الحكومة بتعين قادة حزب الكتاب في مناصب سامية كما هو الشأن لتعيين سعيد فكاك مديرا لمؤسسة الحسن الثاني لأطر وموظفي وزارة الصحة.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • كما كان متوقعا حصلت المواجهة، اول امس الخميس، بمقر البرلمان الأوربي، وذلك حين خرج ممثلا جهتي الصحراء للحديث باسم القوى الحية للمناطق الجنوبية للمملكة، عن استفادة وانعكاس اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري مع الاتحاد الأوربي على هذه الساكنة، ينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة-وادي الذهب، ونائبة رئيس جهة العيون-الساقية الحمراء، فاطمة سييدا، استعرضا، بقوة امام النواب الأوربيين، أعضاء لجنة التجارة الخارجية بالبرلمان الأوربي، الامتيازات التي توفرهما الاتفاقيتان، وانعكاسهما على التنمية المحلية وحياة الساكنة، وسجلا ان أعضاء من البوليساريو فروا من المواجهة مع الممثلين الحقيقيين لساكنة الصحراء وهم المنتخبون ومختلف الفاعلين في المجتمع المدني في الأقاليم الجنوبية.

  • أكد السفير والمنسق الأمريكي لمكافحة الإرهاب، ناثان سيلز، اول أمس الخميس بالرباط، ان المغرب والولايات المتحدة الامريكية يتقاسمان الالتزام بمكافحة الإرهاب، وقال سيلز، الذي يقوم بزيارة عمل الى المملكة، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ان الالتزام المشترك بين حكومتي البلدين من اجل مواجهة ودحر الإرهابيين، يوجد في صلب شراكة مغربية أمريكية متينة.

  • قال مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا، الخميس، انه مستعد للسفر الى ادلب للمساعدة في ضمان خروج المدنيين عبر ممر انساني، وسط مخاوف من هجوم حكومي وشيك لاستعادة اخر المعاقل الرئيسية للمسلحين، وقال “ستافان دي ميستورا” للصحافيين في جنيف، “مستعد مرة أخرى شخصيا للمساهمة وللتأكد من ان ممرا مؤقتا كهذا يمكن ان يكون واقعا ومضمونا حتى يتمكن الناس من العودة الى منازلهم بمجرد انتهاء هذا الوضع”.

  • اغضاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون معارضيه عندما أشار الى ان الفرنسيين الغاليين يقاومون التغيير، والغاليون هم سكان بلاد الغال في زمن الإمبراطورية الرومانية، التي شكلت الجزء الذي يضم حاليا فرنسا وبلجيكا وهولندا، وأشاد ماكرون خلال زيارته للعاصمة الدانماركية بالنموذج الاقتصادي المختلط الذي تنهجه الدانمارك.

  • في محاولة جديدة لمواجهة ازمة تراجع عملتها مؤخرا، قالت الجريدة الرسمية الجمعة، ان تركيا خفضت مستوى ضريبة الحيازة على الودائع المصرفية بالعملة المحلية لليرة التي يتجاوز اجلها عام، الى صفر من 10بالمائة، بينما رفعت مستوى الضريبة على الودائع بالعملة الأجنبية التي يصل اجلها عام.

  • هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بانسحاب الولايات المتحدة الامريكية من منظمة التجارة العالمية، مدعيا انها تعامل بلاده بطريقة غير عادلة، وقال ترامب في مقابلة مع شبكة بلومبيرغ الإخبارية، “ان لم تتحسن، فسأنسحب منها”.

  • كما يمكن ان نعرف أكثر، “ما الذي تعلمته الولايات المتحدة الامريكية من روسيا” عنوان مقال “ميخائيل خوداريونك”، في “غازيتا رو” حول تصريحات البنتاغون بان لدى روسيا ما ينبغي تعلمه، وجاء في المقال: تحشد روسيا وامريكا قواتها في سوريا، ولذلك فليس غريبا ان تراقب كل منهما الاخرى.

  • أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى الخلفي، اول أمس الخميس بالرباط، ان المغرب عمل من خلال الإجراءات الأخيرة، التي اتخذها في مجال الهجرة، على توجيه رسالة قوية الى شبكات الهجرة السرية، من اجل التأكيد على ان ما تقوم به هذه الشبكات له عواقب.

  • دخول برلماني يتناسب وحجم الانتظارات التي فتحتها الخطب الملكية، والاوراش التي وعدت الحكومة بفتحها خلال هذه السنة لمحاصرة الخصاص في القطاعات الاجتماعية، وفتح وجه جديد للتنمية تكون في العدالة المجالية والاجتماعية أكثر حضورا، تلك هي خلاصات لقاءات مبكرة في اللجن قبل بداية السنة التشريعية.

  • أكد وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، اول أمس الخميس بالرباط، ان ورش الجهوية المتقدمة الذي يأتي على راس أولويات المرحلة كخيار استراتيجي، يستلزم على الرغم من النتائج الأولية التي تم تحقيقها، مجهودات كبيرة وانخراطا قويا من طرف كل الفاعلين، وفي مقدمتهم المصالح المركزية لوزارة الداخلية.

  • غير ما مرة أكد العثماني ان تحالف حزبه مع التقدم والاشتراكية تحالف استراتيجي، غير ان الازمة الأخيرة التي اندلعت بسبب حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء بطلب من العثماني، بات يهدد هذا التحالف، لا سيما بعد تلويح رئيس الحكومة بان سبب ذلك يرجع الى ضبط المجلس الأعلى للحسابات لخروقات في تدبير القطاع الذي تشرف عليه شرفات افيلال، لكن منذ بداية التحالف بين الشيوعيين والإسلاميين، ظلت الكثير من الأصوات تصفه بانه مضاد للطبيعة، وهي الاصوات التي عادت اليوم لتؤكد ذلك وتطرح العديد من السناريوهات لفك هذا التحالف.

المساء:

  • كشف تقرير فرنسي رسمي تتوفر المساء على نسخة منه، عن استياء السلطات الفرنسية من الرقابة التي يتعرض لها تحويل الأموال الى المغرب في إطار دعم برامج تعليم اللغة الفرنسية بالمغرب، ووصف التقرير ذلك بالصعوبات التنظيمية التي تواجه تحويل الاموال الى المغرب وتعرقل عمل وكالة تعليم اللغة الفرنسية في الخارج، وقال التقرير الذي أعده مجلس الشيوخ الفرنسي، “ان المغرب من بين البلدان التي يواجه فيها تحويل الأموال الفرنسية من اجل دعم برامج تعليم اللغة الفرنسية، صعوبات تتعلق بالرقابة على حركة رؤوس الأموال”.

  • ان مقاربة الإدارة الامريكية تثير الخوف في أوساط خبراء في واشنطن، والذين يحذرون من ان إيران وفي غياب التدخل الأمريكي، سيكون من الاسهل عليها ان تكسب من عملية إعادة الاعمار، وهذا بالضبط في الفترة الأخيرة التي يرزح فيها الاقتصاد الإيراني تحت ضائقة في اعقاب العقوبات الامريكية، تحاول طهران أيضا السيطرة على سوق الاتصالات في سوريا، الى جانب الدخل الثابت الذي من شانه ان ينمو مع السنين.

  • لا تزال الازمة بين كندا والسعودية تتفاعل بعد حوالي شهر من تفجرها، على إثر موقف كندي رسمي انتقد رداءة وضع حقوق الانسان في السعودية، وتؤشر معطيات التصعيد وردود الفعل من الجانب السعودي الى ان الازمة لم تبلغ الذروة بعد، على الرغم من ان الرياض سحبت الاف الطلبة الدارسين في كندا، من جهة أخرى تفيد معلومات مؤكدة ان السعودية وجدت المشكلة فرصة للانسحاب من عقود كانت قد ابرمتها مع الحكومة الكندية، وباتت غير قادرة على الوفاء بها.

  • اعلن شطرا الجزيرة الكورية، مؤخرا، خططا لعقد اجتماع قمة ثالث بين زعيميهما، على ان يعقد في بيونغ يانغ شتنبر المقبل، ومن لم شمل الاسر الى الدفع بفريق رياضي مشترك في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة، تمضي الكوريتان قدما نحو مزيد من التهدئة في شبه الجزيرة، لكن على النقيض لم تفعل الولايات المتحدة الامريكية سوى النزر اليسير على مدى شهرين من قمة سنغافورة، ويبدو ان واشنطن تنتظر من الشمال الخطوة التالية وتتجاهل ادارة ترامب حقيقة انه من اجل التوصل الى اتفاق نهائي  حول نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية، فان على الولايات المتحدة الامريكية ان تقدم شيئا كبيرا في المقابل.

  • تجنب مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم لحكومة، تقديم رد صريح حول الطريقة التي ستعتمدها الحكومة من اجل احتواء احتجاجات الأساتذة المتعاقدين، واكتفى الخلفي بالتأكيد على ان الحكومة منفتحة على حل جميع الإشكالات وقال ان الامر يتعلق بأساتذة الهم كامل الصفة وينبغي تقدير الدور الذي يقومون به.

  • سيجد مجموعة من رؤساء الجماعات المحلية أنفسهم مجبرين على تجاوز امتحان نصف الولاية، خاصة بالنسبة للذين لا يتوفرون على الأغلبية المريحة، وأكدت مصادر مطلعة ان شبح الاقالة يهدد رؤساء الجماعات المحلية الذين لم يتمكنوا من تحصين اغلبيتهم خلال السنوات الأخيرة.

  • في الوقت الذي ارتفع فيه عدد حالات الإصابة بداء السل في صفوف الأطباء الى ثماني حالات، كشف أطباء عن مصدر وأسباب إصابة هؤلاء بمرض السل، مؤكدة ان شروط السلامة وظروف العمل لا تستجيب للمعايير الموصى والمعمول بها.

  • في البداية كان عبد اله بنكيران، يبحث عن تحالف من داخل أحزاب الكتلة الديمقراطية، هذا كان حلمه وقد عبر عن ذلك بصيغ مختلفة، لكن الاتحاد في تلك الظرفية اختار ان يصطف مع البام في جي 8 بتعبير شباط، في تلك الفترة كان نبيل بنعبد الله الوحيد داخل المشهد السياسي من واجه حزب الاصالة والمعاصرة، التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية اصبح حليفان، لكن ما الذي جعل حزبا شيوعيا ذا مرجعية اشتراكية ظل يتوجس دائما من الإسلاميين ينجح في تحالف مع حزب ذي مرجعية إسلامي محافظة؟.

اخبار اليوم:

  • مباشرة بعد تعيين الملك محمد السادس، عضو ديوانه الوزير السابق يوسف العمراني، سفيرا للمغرب في جنوب افريقيا، طار وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، الى جنوب افريقيا، وموضوع الصحراء في صدارة أولوياته، مساهل التقى نظيرته الجنوب افريقية، “لينديوي سيزولو”، مساهل انتزع من الدبلوماسية الجنوب افريقية تصريحا تقول فيه ان بلدها والجزائر يتمسكان بموقفهما الداعم لجبهة البوليساريو.

  • بعد فترة من الاضطراب الذي تسببت فيه وقوف كل من السعودية والامارات ضد الترشح المغربي لاحتضان مونديال 2026، بدا الدفء يعود الى العلاقات المغربية الإماراتية، الملك محمد السادس حل هذا الأسبوع في ضيافة الامارات العربية المتحدة، في زيارة وصفت بكونها زيارة صداقة وعمل.

  • قال يحيى يخلف، وزير الثقافة الفلسطيني سابقا، من حيث المبدأ تعرضت القضية الفلسطينية مند أكثر من مائة عام لمحاولات تصفية، لكنها ظلت تستعصي على التغييب والتهميش والتصفية، وحتى بعد النكبة سنة 1948، طرحت مشاريع كثيرة اخرها مشروع “زبيغنيو بريجنسكي”، الذي حاصر منظمة التحرير الفلسطينية.

  • خرج المغرب بشكل رسمي، ليعلن ان قرار اغلاق جمارك مليلية، المحتلة جاء لإنعاش الحركة بميناء الناظور الجديد، الرد جاء على خلفية ردود فعل اسبانية رافضة لقرار الرباط اغلاق معبر مليلة المحتلة، وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، “ان قرار اغلاق النقطة الجمركية ببني أنصار بالناظور قرار سيادي”.

  • تتابع وزارة الخارجية الايطالية، باهتمام كبير حالة شاب مغربي، يدعى كريم بشري، اعتقل في ظروف غامضة بدولة لبنان،وبحسب ما قالته والدته للصحافة، فان سفر بشري الى لبنان جاء بعد زيارته لعدد من الدول من بينها المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الامريكية وغيرها، وذلك بسبب حبه للسفر.

  • دخل قائد الاحتجاجات بالريف، نصار الزفزافي، المعتقل بسجن عكاشة، في اضراب جديد عن الطعام والماء والسكر، الإعلان جاء على لسان والده الذي نقل رسالة الزفزافي الى الراي العام، والتي قال ان ناصر ابلغ بها والدته في اتصال هاتفي من سجن عكاشة.

  • في خطوة مثيرة استدعى القضاء الفرنسي، كل من الصحافية نرجس الرغاي والصحافي نعيم كمال للاستماع اليهما يوم 8 اكتوبر المقبل، بخصوص شكاية بالقذف وضعها ضدهما الضابط المغربي السابق مصطفى اديب المقيم بباريس.

  • عبر عدد من افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين وجدوا أنفسهم في نقطة الحدود البرية عالقين عدة ساعات قبل مغادرتهم ارض الوطن، عن تذمرهم واستيائهم الشديد من سوء الخدمة وضعف بنيات الاستقبال.

  • قرارات وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الخاصة بتوقيف أئمة وخطباء لاعتبارات سياسية لا تكاد تنتهي، اخر هذه القرارات هم قيما دينيا يلقي خطبة الجمعة بأحد مساجد بركان، اتهم من لدن الأوقاف بالزج بخطبة يوم 24 غشت في مواضيع تكتسي طابعا سياسيا، ما يتنافى والحياد الواجب توفره في القيمين الدينيين.

  • أعلن مجلس الحكومة عن تعين توفيق جمال مديرا للأدوية والصيدلة، ما اثار جدلا في أوساط شركات الصيدلة التي تعرف جيدا ان المدير الجديد سبق ان شغل هذا المنصب ما بين 1996 و2001، قبل ان يتخلى عنه وزر الصحة انداك التهامي الخياري.

  • دق تقرير المجلس الأعلى للحسابات ناقوس الخطر حول مال سياسة المغرب الاخضر، ودعا بشكل حاسم الى إعادة النظر في الاستراتيجية التي تضعها وزارة الفلاحة والصيد البحري من اجل تدارك التأخر المسجل في سلسلة انتاج البذور والاعلاف.

الصباح:

  • فجرت صفقة تفاوضية لإعداد دراسة وتوفير خدمة ضغط “لوبييغ” في افريقيا حكومة سعد الدين العثماني، بعدما تم تكليف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار بمهمة تدبير مساطر انضمام المغرب الى المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا “سيدياو” التي تدخل ضمن اختصاصات ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، وكشفت مصادر مطلعة، عن صفقة تفاوضية بقيمة 700 مليون، تهم مهام محددة الإنجاز داخل اجل لا يتجاوز ثمانية اشهر، تتعلق بوضع مذكرة استراتيجية لشرح السياق والمفاوضات والخطوط الرئيسية للمفاوضات، وأكدت المصادر، تسبب الصفقة الجديدة في ارباك عمل الحكومة في مشروع انضمام المغرب  للمجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا.

  • ترافع ينجا الخطاط، رئيس مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، وفاطمة سييدا، نائبة رئيس مجلس جهة العيون-الساقية الحمراء، امام البرلمان الأوربي، باسم سكان الأقاليم الجنوبية، دفاعا عن اتفاقية الصيد البحري، الموقع عليها اخيرا بين المغرب والاتحاد الأوربي.

  • فجرت وثيقة صادرة عن المحافظة العامة للاملاك العقارية، فضيحة تزوير تورط في استعماله برلماني ورئيس تعاونية فلاحية ومدير جهوي لبنك، من اجل الحصول على قرض بسبعة ملايير سنتيم بدون ضمانة.

  • هيمنت تعيينات الريع الحزبي، على جدول اعمال اجتماع المجلس الحكومي، المنعقد اول أمس الخميس، اذ عادت ظاهرة اعطيني نعطيك، الى الوجود لكن هذه المرة بقوة، وامام مباركة أحزاب التحالف الحكومي التي تقتسم كعكة المناصب بين قيادييها.

  • انتفض برلمانيون ورؤساء جماعات ضد اقصائهم من حفل تسليم السلط أقيم أمس الجمعة، في البيضاء بين محمد الاوزاغي، العامل مدير عام الوكالة الحضرية للبيضاء السابق، وتوفيق بنعلي المدير الجديد.

  • لم يعد التيار يمر بين محمد لحميدي، رئيس غرفة الصناعة التقليدية في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، المنتمي الى البام، وما بين الياس العماري الأمين العام السابق للحزب نفسه، واستشاط لحمدي غضبا من تصرفات العماري، الذي لم يسنده خلال تنظيم الغرفة للمعارض الصيفي، اذ لم يحضر أي واحد منها فيما يتحين أي الفرص من اجل حضور أنشطة العدالة والتنمية.

الاخبار:

  • وجهت وزارة الصحة مذكرة داخلية الى مديرياتها الجهوية، تتضمن بعض الإجراءات الاحترازية والاستباقية المتعلقة بالأمراض المنقولة عن طريق المياه، وذلك بعد ظهور إصابات بوباء الكوليرا في البلدان المجاورة.

  • بعد فشله في العودة الى مؤسسة التعاون الوطني، جرى تعيين عبد المنعم المدني في منصب مدير الوكالة لإنعاش التشغيل والكفاءات، في إطار الحركية بعدما اقترحه محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني.

  • تجري حرب شرسة بين العدالة والتنمية، والاصالة والمعاصرة للظفر بمنصب مدير مركز الدراسات البرلمانية التي أحدثها النظام الداخلي لمجلس النواب، وكشفت مصادر مطلعة ان فريقي المصباح والجرار، يمارسان ضغوطات قوية للاستحواذ على هذا المنصب.

  • ارتكبت حكومة سعد الدين العثماني مذبحة قانونية واخلاقية فضيعة خلال التعيينات التي جرت اول أمس الخميس، وبحسب مصادر الاخبار فان الفظاعة لا ترتبط فقط بتحويل التعيين لترضية حزبية، بل للجوء أحزاب بالحكومة الى مساطر خاصة لإبقاء مناضليها كما حدث مع عبد المنعم المدني.

  • التجا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس خلال اجتماع المجلس الحكومي، الى سياسة ضمان بقاء التقدم والاشتراكية مقابل المناصب، واستبق العثماني أي قرار مفاجئ بانسحاب رفاق بنعبد الله من الحكومة بتعين قادة حزب الكتاب في مناصب سامية كما هو الشأن لتعيين سعيد فكاك مديرا لمؤسسة الحسن الثاني لأطر وموظفي وزارة الصحة.

  • رفض مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الكشف عن الأسباب التي دفعت رئيس الحكومة، تقديم مقترح حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء، واعفاء شرفات افيلال من الحكومة، واكتفى الخلفي بالقول ان حيثيات حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء وردت في بلاغ الديوان الملكي، واما ما يتعلق بالجانب القانوني فقد نظمه صدور مرسوم بالجريدة الرسمية.

  • لم يفلح محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، في تمرير مشروع قانون يتعلق بتحديد العلاقة بين المشغلين والاجراء وشروط الشغل في القطاعات التي تتميز بطابع تقليدي صرف، في اجتماع مجلس الحكومة المنعقد اول أمس، حيث تقرر تشكيل لجنة لتعميق دراسته من اجل عرضه مرة أخرى.

  • أعلن وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، عن انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش الأخير.

  • أعلنت النقابة الوطنية للنقل الجماعي للأشخاص، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، عن تنظيم وقفة احتجاجية امام مبنى كتابة الدولة المكلفة بالنقل، للاحتجاج على تعامل الوزارة مع مطالب مهني القطاع.

اضف رد