سعيد فكاك يحصل على نصيبه من “كعكة المناصب والترقيات” المقسمة بين الحزب الحاكم والتقدم والإشتراكية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 03 شتنبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،حصل سعيد فكاك القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، على نصيبه من كعكة المناصب العليا التي اقتسمها حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، وجرى تعيين فكاك في منصب مدير مؤسسة الحسن الثاني لموظفي وزارة الصحة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 03 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • المغرب حاضر بقوة، المناسبة اللقاء الافريقي-الصيني الذي يعقد هذه السنة ببكين بعد دورة أخيرة كان فيها الصينيون متضامنين مع المغرب ضد لوبي الجزائر الذي قاوم عودة المغرب لحضنه الافريقي، حيوية العلاقات المغربية الافريقية ستكون حاضرة في هذه القمة، التي اختارت من بين شعاراتها رابح/رابح التي غرسها المغرب في القارة الافريقية كنموذج جديد للتعاون مع هذه القارة، التي ظلت تعاني من الاستغلال المفرط لموازين تجارية واقتصادية مختلة.

  • نجحت الدبلوماسية البرلمانية في تنشيط علاقة المغرب بعدد البرلمان بأمريكا الوسطى، وكان الحضور متميزا في الملتقيات الاقليمية السنوية لبرلمان أمريكا الوسطى “البارلاسين” بجمهورية الدومينكان، التي جدد وزير خارجيتها التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة، وزير خارجية الدومينكان ميغيل اوكتافيو فارغاس مالدونادو، قال بوضوح خلال لقاء جمعه الخميس برئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، “يمكن للمغرب ان يعول بمجلس الامن على بلادهكحليفبشأن قضية الصحراء”.

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في برقيات التهنئة بمناسبة الذكرى ال60 للعلاقات المغربية-الروسية على العلاقات المثالية بين البلدين والتي تتميز بالصداقة المتينة والاحترام المتبادل والتعاون المتعدد الأبعاد، وذكر بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان ناصر بوريطة تبادل مع نظيره لافروف برقيات التهنئة بالمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

  • وفد من الاتحاد الأوربي في الاقاليم الجنوبية ابتداء من اليوم الاثنين، المناسبة الوقوف على مدى استفادة ساكنة المنطقة من الاتفاقيات التجارية التي يوقعها الاتحاد الأوربي مع المغرب، والتي على اساسها سيتم تقييم مستقبل السياسة التجارية مع المغرب. زيارة وفد الاتحاد الأوربي تأتي بعد انتصارات توقيع الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري.

  • منذ اعلان الرئاسة المقتضب حول سفر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الى جنيف لإجراء فحوصات وصفت بالروتينية، تضاربت الانباء حول وضعه الصحي ونسجت قصص عن نقله لمشرحة تابعة للمستشفى الذي كان يعالج به، قبل ان يكتشف ممرض جزائري يشتغل بالمشرحة انه الرئيس حي يرزق، غير ان ذلك انتهى بعودة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الى العاصمة الجزائر، اول أمس السبت، بعد إقامة قصيرة في جنيف.

  • يبدو ان ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طلقت حربا تجارية في كل الاتجاهات وعلى عدة جبهات، وشملت هذه الحرب كلا من الصين والاتحاد الأوربي وكندا، والمكسيك وإيران وروسيا واليابان وتركيا،(أي نحو 34 بلدا) يمكن ان نسميها جغرافية الحرب التجارية، ومن اللافت للانتباه ان الإدارة الامريكية تعتبر نفسها بانها تتعرض للاستغلال في عدة قضايا، ويمكن القول ان الإدارة الامريكية ماضية في سياستها لكسب المزيد من المكتسبات الاقتصادية لصالح الاقتصاد الأمريكي، حسب برنامج الرئيس الأمريكي.

  • قال رئيس المفوضية الأوربية “جان كلود يونكر” انه يأمل في ان يسود اتفاق لوقف إطلاق النار، جرى التوصل اليه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تموز، للعدول عن فكرة فرض رسوم جمركية على السيارات، لكنه حذر ان الاتحاد الأوربي سيفرض من جانبه اذ غيرت الولايات المتحدة هذا المسار.

  • اثار حذف كاتبة الدولة المكلفة بالماء الجدل، غير ان معطيات مؤكدة تظهر ان الجدل بشأنها ظهر داخل الاحزاب السياسية، منها من يؤكد تداول الامر قبل العدول عنه نظرا للتعقيدات التي تلحق تنفيذه، ومنها من ينفي عدم اثارة الموضوع، رغم الإقرار بالمشاكل التي تعرفها هذه المناصب. وأفادت مصادر مطلعة بان الأغلبية الحكومية تسعى لتقليص عدد وزراء الحكومة، بل ذهبت بعيدا عندما كشفت عن اتفاق سري يحسم في تقليص عدد أعضائها.

  • كشف النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، عن دواعي قرار الأمانة العامة الدعوة لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب، وأوضح العمراني ان هذا القرار اتخذ بإجماع الأمانة العامة، المنعقد بتاريخ 23 يوليوز 2018.

  • يواصل حزب التجمع الوطني للأحرار، سلسلة لقاءاته التواصلية مع بداية الدخول السياسي، حيث عقد عدد من أعضاء المكتب السياسي للحزب لقاءات تواصلية بمدينة الداخلة، مع فعاليات تضم قطاعات النساء والمرأة والشباب.

  • لا تزال تداعيات التسجيل الصوتي لمحمد اوزين، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، والذي انتقد فيه وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، تتفاعل وصلت لراس قيادة الحزب بعد ان القت بتداعياتها على التنظيم الحزبي.

  • لم يصرح 10 وزراء في حكومة عبد إله بنكيران، المنتهية ولايتها، بممتلكاتهم عقب انتهاء مهامهم الحكومية، وقال المجلس الأعلى للحسابات انه أخبر الأمين العام للحكومة بوضعية تصريحات أعضاء الحكومة عن طريق قائمة بأسماء الأعضاء المصرحين، وكذا غير المصرحين.

المساء:

  • صيف ساخن عاشته الجزائر هذه السنة، حيث توالت موجة الاقالات بشكل يثير العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات، ولا سيما ان الاسهال الحاد في هذه الاقالات شمل مراكز حساسة في الدولة، كما ان الأسبوع الفارط لم يخل من ضحايا هذا المسلسل، بحيث شملت الاقالات كل من مدير امن الجيش محمد تيرش، والمراقب العام للجيش اللواء بومدين بن عتو، وقد أعلن عن اقالتهما يوم الأربعاء 22 غشت، وبررت وزارة الدفاع الجزائرية هذه الاقالات بإعادة هيكلة الجيش وتشبيب المؤسسة العسكرية.

  • في عام 2016، توصلت حكومة كولومبيا الى اتفاق سلام تاريخي مع القوات المسلحة الثورية في كولومبيان (فارك) فأنهت بذلك حربا دامت 52 عاما اسفرت عن مقتل أكثر من 265 ألف كولومبي الواقع ان القضاء على الأسباب الجذرية وراء هذا الصراع الطويل امر بالغ الصعوبة حتى في أفضل الأوقات، ولكن مع تولي ايفان دوكا ماركيز رئاسة كولومبيا، سيزداد الامر صعوبة، وقد رفض دوكا بالفعل الاعتراف بالركائز الأساسية للاتفاق بدءا بوضع فارك كحزب سياسي شرعي يمكنه المشاركة في انتخابات ديمقراطية.

  • لقد كانت احدى اهم القضايا الجيوسياسية في اروبا، في القرن التاسع عشر ما كان يطلق عليه اسم المسالة الشرقية، لقد كانت الإمبراطورية العثمانية، والتي كانت تعرف باسم الرجل المريض، تتفكك بسرعة، لم يكن أحد يعرف انداك من هي القوة الأوربية التي ستخلفها، وعندما حل التدمير الذاتي المتمثل في الحرب العالمية الأولى في نهاية المطاف، لم يكن من المصادفة ان تنطلق تلك الحرب من البلقان، وهي ملعب جيوسياسي للإمبراطوريات العثمانية والنمساوية-الهنغارية والروسية.

  • هل يحتمل ان تكون “نكي” تحب إسرائيل وتحميها ضد اشرار العالم بحماسة أكبر من حماستنا نحن الإسرائيليين؟، هذا ما قالته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، مضيفة لقد اعتدنا على الامر جدا ان نعيش في اجواء الكراهية والاكاذيب، بحيث بعضا منها على الأقل، والبعض الاخر يائس تماما من إمكانية ان يعبر عن الحقيقة بصوت عال، اما “هيلي” فتفعل هذا من اجلنا بشكل صحيح جدا، بحث اننا نضحك بمفاجأة الحرج امام هذا الامر غير المتوقع.

  • تمكن المغرب من تعزيز قوته العسكرية برا، بحرا، وجوا، ورفع من اتفاقه العسكري بنسبة 50 في المائة، متفوقا على اسبانيا فيما يخص نسبة الانفاق العسكري مقارن بالناتج المحلي، وعززا من تواجد التكنولوجيا العالية في عتاده الحربي في مقابل الجارة الجزائر ضمن سباق التسلح الذي يجمع البلدين.

  • لقد أصبحت ذريعة محدودية الاسرة الشاغرة في الأقسام الداخلية، وارتفاع الطلب مقارنة مع العرض، هو المبرر الذي يهرب اليه المسؤولون عن هذه الازمة داخل وزارة التعليم العالي، هذا على الرغم من ان السكن يعتبر حقا للطلاب المسجلين رسميا في مؤسسات التعليم العالي المغربي من جامعات ومدارس عليا.

  • استبقت عددا من مؤسسات التعليم الخاص انطلاق الموسم الدراسي بفرض زيادات جديدة على الاسر المغربية، تراوحت ما بين 25 و30 في المائة، وشملت رسوم التسجيل والواجبات الشهرية، وهي الزيادة التي تم إقرارها بشكل مفاجئ ودون تقديم أي مبررات.

  • اثار التعيين الحكومي لجمال توفيق مديرا للأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، هو المنصب الذي عاد اليه للمرة الثانية، جدلا داخل هذا القطاع الحكومي، ومرد هذا الجدل يعود الى ما اثير حول الرجل بشأن شبهة اختلالات وخروقات خطيرة عرفتها هذه المديرية في عهده.

  • خرج مئات المهاجرين غير النظاميين القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء في مسيرة احتجاجية، تعبيرا عن رفضهم لحملات التنقيل التي تقودهم نحو مراكز الايواء في جنوب المغرب، والتي تحرمهم بالتالي من خوض مغامرة الهجرة نحو اروبا.

  • غاب المغاربة عن ترتيب البلدان حسب الوقت المخصص للقراءة، أعده المركز الوطني الفرنسي ونشرت نتائجه صحيفة “لوموند” الفرنسية، واظهر التقرير غياب المغرب على غرار الجزائر وتونس وباقي البلدان العربية.

  • أطلقت شركة الدار البيضاء للتهيئة طلب عرض وتركيب 100 مرحاض في مناطق مختلفة من الدار البيضاء، التي تعاني على غرار مختلف مدن المملكة من ازمة غياب المراحيض العمومية، وتصل كلفة الاجمالية لهذه الصفقة الى 59 مليون درهم.

  • كشفت معطيات حصلت عليها المساء، عن تفاصيل مثيرة بشأن تهديد شرفات افيلال بالاستقالة من الحكومة بعدما بلغ صراعها مع الوزير عبد القادر عمارة مرحلة غير مسبوقة من التوتر، وذكرت مصادر الجريدة انه في بداية سنة 2018 تسربت معطيات غير رسمية بشأن اقدام عمارة على توجيه تقرير الى رئيس الحكومة، يرصد فيه اختلالات مفترضة على مستوى كتابة الدولة المكلفة بالماء، مرفقا بمقترح حذف الطاع، وعمدت افيلال الى التلويح بالاستقالة فيما يبدو محاولة لاستباق خطوة العثماني.

اخبار اليوم:

  • لا يزال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يواجه العديد من الهجمات والاهانات، من خلال الكتب التي تصدر عنه مؤخرا بصورة مكثفة، ومن الكتب التي صدرت مؤخرا كتاب “بيت ترامب بيت بوتين قصة لا توصف عن ترامب والمافيا الروسية” للكاتب كريج اونغرد، وفور صدوره دخل هذا الكتاب قائمة الأعلى مبيعا في قائمة “نيويورك تايمز”.

  • ذكرت صيفة “سفنسكا داغبلادت”، في موقعها نهاية الاسبوع الماضي، ان ثلاثة من أعضاء الاكاديمية السويدية التي تحدد الفائز بجائزة نوبل للآداب سيعودون الى الاكاديمية بعدما انسحبوا احتجاجا على فضيحة جنسية.

  • هل الرغبة في التقرب من السلطة، وحتى في الحصول عليها يمكن ان ترغم على الخيانة؟ هذا هو السؤال الذي تطارحه كل من “هيرفيغاتينيو” مدير تحرير الجريدة، و”جون غاريغيس” المؤرخ المختص في الحياة السياسية بعدما كان ضيفين يوم الخميس 30 غشت على إذاعة “اروبا1” حيث انكبا على اثارة ما يعرف بالضربات تحت الحزام في سبيل الوصول الى السلطة.

  • رغم مؤشرات التوتر الصامت في العلاقات المغربية الفرنسية، والتي اكدتها مجلة “جون أفريك” مؤخرا كشفت مصادر متطابقة ان التحضيرات مستمرة للزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، زيارة ماكرون المرتقبة ينتظر ان تتزامن مع تدشين القطار الفائق السرعة، المشروع الذي جرى الاتفاق عليه بين المغرب وفرنسا.

  • واجه الالاف المغاربة المقيمين بالخارج، أوضاعا صعبة جدا خلال عودتهم الى لبدان الإقامة، مع نهاية عطلة الصيف أواخر شهر غشت، وشهد ميناء طنجة المتوسط، وميناء سبتة طوابير من السيارات، فيما وصل عدد ساعات الانتظار 15 ساعة.

  • بعد تعيين محمد بنشعبون، وزيرا للاقتصاد والمالية خلفا لمحمد بوسعيد، تتجه الأنظار الى الشخصية التي ستخلف بنشعبون على راس البنك الشعبي، مصادر كشفت انه يروج في الكواليس اسم خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية، لتولي منصب مدير البنك الشعبي المركزي.

  • ينتظر ان يحتج المئات من مهنيي النقل عبر الحافلات والسائقين امام مقر كاتبة الدولة المكلفة بالنقل، احتجاجا على تدهور القطاع، وما يصفونه بالقرارات الأحادية التي اتخذها كاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف.

  • على بعد أسابيع من مؤتمر الحركة الشعبية، بدا الصراع بين قياديي حزب السنبلة يطفو على السطح من جديد، وبين حالة الانقسام في صفوفه، حيث عمد محمد اوزين، القيادي بالحزب ذاته، الى توجيه سهام النقد الى وزير التربية الوطنية بعدما لم ينفذ اجندة الحزب.

  • قال كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي في حوار مع اخبار اليوم، لم يكن هناك تقييم للبرامج الإصلاحية السابقة لأنه لم يكن هناك قانون إطار ملزم، مضيفا انه لا ينفي وجود حالات الرشوة والزبونية في الجامعات.

الصباح:

  • تنطلق اليوم الاثنين ببكين، اشغال القمة الصينية-الافريقية الثالثة، وسط رهانات كبرى على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بكين ودول القارة السمراء، وقال سفير الصين بالرباط، ان المغرب بمقدوره ان يضطلع بدور فريد في مبادرة الحزام والطريق، ويشكل منصة للشركات الصينية للاندماج في سلسلة الإنتاج الدولي.

  • كذبت مستجدات الحركة التصحيحية التي أطلقها محمد بنسلمان، ولي العهد السعودي، توقعات كثيرة رجحت كفة فرضيات متشائمة بخصوص مستقبل بلاد الحرمين الشريفين، ووصلت خطابات التطرف في المحافظة والتحديث حد ترقب ثورة مضادة لم تظهر طلائعها، في ظل اتساع دائرة انخراط جيل الأمير الشاب والدعم القوي من قبل رجال الدين.

  • دخلت منظمة السلام المغربية للمواطنة وحقوق الانسان، على خط قتل عمر السمار، السفير المغربي السابق بإثيوبيا، وطالبت في رسالة الى ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمدها بنتائج البحث الجنائي بعد قتل السفير في 2008 في مطعم باديس ابابا.

  • كشف قياديون بالحركة الشعبية للصباح، عن الأسباب الحقيقية التي جعلت الوزير مول الكراطة، يهاجم سعيد امزازي وزير التربية الوطنية، وقال وزير حركي سابق، ان الكلام الذي تفوه بها الاخ اوزين في حق وزيرنا الذي صادقنا على اقتراح تعيينه باسم الحركة، لا يليق بقيادي تقلد مناصب حكومية، ويطمح الى تحمل مسؤولية الأمانة العامة للحزب.

  • تنتظر السلطات الفرنسية من نظيرتها المغربية، الكشف عن لائحة الشخصيات المتورطة في تهريب وتبيض الأموال، وعلمت الصباح ان صرافا مغربيا أوقف قبل أشهر بفرنسا في حملة امنية استهدفت مهربي الأموال بالدولتين.

  • استنكرت جمعية النساء الحركيات، ما أسمته الادعاءات الكاذبة والتي روج لها أحد المواقع الالكترونية، والتي استهدفت امحند العنصر وحليمة العسالي في بيان تنديدي، مستغربة ترويج اخبار ملفقة للتشويش على التحضير للمؤتمر الوطني الثالث عشر للحزب.

  • علم من مصدر مطلع في وزارة الداخلية، ان نذيرة الكرماعي، التي كانت تدير ملفات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، هي من طلبت اعفائها لظروف شخصية تتعلق بوفاة زوجها، وهو ما تجاوبت معه الوزارة الوصية.

  • رفض حوالي مليون ونصف مواطن مغربي في وضعية فقر، مسجلين في كشوفات السلطات المحلية، ونصف مليون في وضيعة هشاشة، سحب بطائق نظام المساعدة الطبية راميد، من مصالح الداخلية لاقتناعهم بعدم جدواها.

الاخبار:

  • خلافا للقمة الافريقية-الأوربية، التي احتضنتها العاصمة الايفوارية ابيدجان، خلال السنة الماضية، ستغيب جبهة البوليساريو الانفصالية عن القمة الافريقية-الصينية، وأفادت مصادر الاخبار بان السلطات الصينية وجهت دعوات حضور الى 53 دولة عضوا بالاتحاد الإفريقي دون الجبهة الانفصالية.

  • وضعت خلال اجتماع المؤتمر الوزاري السابع لمنتدى التعاون الصيني-الافريقي، اللمسات الأخيرة على اعلان ومخطط بكين 2019-2021، الذي من المنتظر المصادقة عليه في إطار القمة الإفريقية الصينية–الافريقية.

  • جدد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية التعاون، المكلف بالتعاون الافريقي، أمس الاحد ببكين، تأكيد استعداد المغرب العمل مع شركائه الأفارقة والصينيين من اجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للقارة الافريقية محورا رئيسيا للتعاون الصيني-الافريقي.

  • يوما واحدا بعد تعيين عبد المنعم المدني، مدير لوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات في إطار الحركية، عينت بسيمة الحقاوي وزيرة المرأة والتضامن والاسرة، عبد اللطيف الزرقني، رئيس قسم البرمجة والدراسات بالتعاون الوطني مديرا مؤقتا للمؤسسة.

  • في عملية غير مسبوقة أفرج الجنرال دوبريكاد عبد الرزاق بويسف، المفتش العام للوقاية المدنية، عن ترقية نوعية همت 70 اطارا برتبة نقيب تمت ترقيتهم الى درجة كومندار.

  • كشف مصدر مطلع ان التسهيلات التي أقدمت عليها حكومة العثماني بتقديم أجور أكثر من مليون موظف ومتقاعد من اجل مساعدتهم على شراء اضحية العيد، لم تشمل فقط جيش الموظفين بل استفادة منها البرلمانيون وأعضاء الحكومة وكبار مديري المؤسسات المالية.

  • اظهر شريط فيديو، تم تصويره داخل مسجد بمنطقة بني زرين بإقليم شفشاون، البرلماني (ع ا) عن الاتحاد الدستوري، وهو يحاور المصلين حول مجموعة من المشاكل المستعصية التي تعانيها المناطق النائية.

  • حصل سعيد فكاك القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، على نصيبه من كعكة المناصب العليا التي اقتسمها حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، وجرى تعيين فكاك في منصب مدير مؤسسة الحسن الثاني لموظفي وزارة الصحة.

اضف رد