نواب يطالبون رئيس مجلس المستشارين بالكشف عن ميزانية ضخمة صرفت على نواب محظوظين!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 04 شتنبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،يسود ترقب كبير في أوساط مجلس المستشارين، بعد موجة احتجاجات حاصرت الرئيس حكيم بنشماس، وطالبته بالكشف عن الميزانية الحقيقية للسفريات والتكليفات وأسماء محظوظين حطموا الأرقام في ركوب الطائرات والتجول بين القارات.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 04 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • من دون ضجيج، ومن دون مزايدات، انطلقت لقاءات الأفارقة بالصينيين من دون حضور كيان العرقلة، ولا حديث عن شرعية او لا شرعية استدعائه سواء داخل القارة او خارجها، فيروس الانفصال غائب، لتنطلق بداية المنتدى بنكهة اقتصادية، أمس الاثنين، ببكين، مع بداية اشغال المؤتمر السادس لرجال الاعمال الصينيين والأفارقة، وبين ممثلي قطاع التجارة والصناعة، (مديرو الاعمال الصينيين والأفارقة)، بمشاركة المغرب وذلك على هامش القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي التي ستفتح في وقت لاحق اليوم.

  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، استعداد حكومته والتزامها لتيسير وتحسين مناخ الاعمال بالمغرب لفائدة المستثمرين المغاربة والأجانب، بما ييسر أيضا توجهات استثمارات اضافية، نحو القارة الافريقية، تنفيذا للسياسة الافريقية التي حرص جلالة الملك محمد السادس على اطلاقها، وأوضح رئيس الحكومة خلال استقباله أمس الاثنين بالعاصمة بكين، مسؤولي عدد من الشركات الصينية الكبرى، التي لها استثمارات هامة بالمغرب في مجالات الاتصالات والطاقة والبنيات التحتية، ان المغرب ملتزم بتوفير المناخ المناسب للمستثمرين.

  • رفع اطباء البعثة الصينية بالمستشفى الإقليمي لشفشاون، تقريرا الى سفيرهم بالمغرب، يشتكون فيه من التمييز الذي يتعرضون له مقابل زملائهم المغاربة، بالإضافة الى المعاملة غير اللائقة من طرف الإدارة الصحية، لاسيما على مستوى ساعات العمل، خاصة ان بعض الأطباء المغاربة يتمتعون بتسهيلات كبيرة في اختيار أيام العمل، واشتكى الأطباء الصينيون ايضا من الوضعية الهشة للمساكن التي تم ايوائهم بها.

  • قال بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية، أمس الاثنين، ان المغرب بلد أساسي ومحوري بالنسبة لإسبانيا فيما يتعلق بالهجرة، واكد رئيس الحكومة الاسبانية في حوار مع راديو (كادينا سير) ان المغرب بلد نتعاون معه في العديد من المجالات وبالنسبة لنا فانه من الناحية المنطقية بلد أساسي في ميدان مراقبة الهجرة. موضحا ان اسبانيا التي تواجه معضلة شيخوخة سكانها هي بلد يحتاج الى هجر شرعية ومنظمة.

  • كشف تقرير اممي، ان البحر الأبيض المتوسط، بات في الأشهر الأخيرة، (الأكثر فتكا) بالمهاجرين غير الشرعيين، منذ واقعة الطفل السوري “ايلان الكردي”، جاء ذلك في تقرير صادر عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، حول ضحايا رحلات الهجرة عبر المتوسط الى اروبا، وذكر التقرير ان أكثر من 1600 مهاجر غير نظامي ممن حاولوا الوصول الى اروبا عبر المتوسط، لقوا مصرعهم او باتو في عداد المفقودين، منذ مطلع العام الحالي.

  • من المتوقع ان يزور الرئيس التركي نيويورك بين ال23 وال27 من شتنبر الحالي، ان لم يحدث تغيير في اللحظة الأخيرة، حيث تعقد الأمم المتحدة جمعيتها العامة سنويا في ال25 من هذا الشهر، وسيلقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة في الجمعية العامة، يوجه فيها رسائل هامة حول هيكلة الأمم المتحدة والازمة السورية.

  • أعلنت كيانات سياسية في العراق، التوصل الى اتفاق لتشكيل كتلة غالبية في البرلمان المنتخب حديثا، بما يجعلها قادرة على تشكيل حكومة جديدة، وتضم الكتلة 16 كيانا سياسيا، بينها تحالف “سائرون” بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، وائتلاف “النصر” بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي.

  • قالت الشرطة الصومالية ان انتحاريا شن هجوما كبيرا بسيارة مفخخة على مبنى حكومي في العاصمة مقديشو، مما ادى الى انهيار مدرسة مجاورة، وقال مسؤولون محليون لبي بي سي، ان التفجير الذي وقع في منطقة هاولواداغ أسفر عن مقتل 3 جنود واصابة 14 اخرين من بينهم 6 أطفال.

  • فر نحو 400 سجين من سجن بالقرب من العاصمة الليبية طرابلس، وسط اشتباكات عنيفة بين جماعات مسلحة بالمدينة، وتقول السلطات الليبية ان عشرات الاشخاص قتلوا وأصيب مئتات اخرون هذا الأسبوع في اشتباكات بين الميلشيات المتصارعة في العاصمة طرابلس، واندلعت اشتباكات الاثنين الماضي في الضواحي الجنوبية للمدينة.

  • من المرتقب، ان ينعقد المؤتمر المحلي لحزب العدالة والتنمية بالقنيطرة للمرة الثانية، يوم الاحد 9 شتنبر الجاري بمقر جماعة القنيطرة، وذلك لإعادة انتخاب باقي أعضاء الكتابة المحلية.

  • تحتضن مدينة اكادير خلال شهر دجنبر القادم ندوة دولية حول موضوع “التدبير العمومي وسائل جديدة، افاق جديدة” وذلك بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين المغاربة والأجانب.

  • بعد ان أعلن مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عقب المجلس الحكومي الأخير، عن موعد لتقديم قانون الخدمة العسكرية للبرلمان قصد الاطلاع عليه ومناقشته في اللجنة المختصة، اتضح ان هذا القانون يعد من مشاريع القوانين الموضوعة على الطاولة، حيث سيكون المشروع جاهزا امام اللجن عند الدخول البرلماني دون حاجة لعقد دورة استثنائية.

  • هاجمت امنة ماء العينين، البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، زميلها في الحزب عبد القادر عمارة، وزير النقل والتجهيز، ومحمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، بسبب الارتباك الكبير الذي عرفته عودة افراد الجالية عبر ميناء طنجة المتوسط، وكتبت البرلمانية عبر تدوينة فيسبوكية، مؤسف ذلك الارتباك الكبير الذي سج في تنظيم عودة افراد الجالية المغربية، وكشفت ماء العينين انه تمت دعوة لانعقاد لجنة الخارجية في مجلس النواب، لعرض تقييم لعملية العبور.

  • مع بداية وضع الترشيحات لانتخابات الجزئية بدائرة المضيق-الفنيدق، كان اول الحاضرين لإيداع ترشيحه المحامي المثير للجدل إسحاق شارية، رفيق زيان ويده اليمنى في الحزب الليبرالي المغربي، والذي خلق ترشيحه بالمضيق مفاجأة كبرى وجدلا كبيرين.

  • دخول سياسي ساخن لعدد من الأحزاب السياسية، بعضها انهت عطلة اعضاءها بالدعوة الى اجتماعات استثنائية لمناقشة تطورات لم تكن في الحسبان، منها التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، وأخرى ستفتح اجتماعاتها على صراعات المؤتمرات والمجلس الوطنية القادمة، والكل يبحث عن بداية ترتيب لهذه الاستحقاقات.

المساء:

  • صفعت الصين جبهة البوليساريو بعدما قررت استثنائها من القمة الصينية الافريقية الاقتصادية، اذ وجهت الدعوة الى رؤساء 54 دولة من أعضاء الاتحاد الافريقي، فيما هددت جبهة البوليساريو اول أمس على لسان أحد قيادييها، انفصاليي الداخل المنضوين تحت لواء الجمعيات الحقوقية، بسبب لقائهم بوفد من منظمة “هيومن رايتس ووتش” الامريكية حل بالأقاليم الجنوبية للمملكة للتقصي حول وضعية حرية الراي والتعبير.

  • علمت المساء من مصادر متطابقة ان المغرب يستعد لإطلاق قمر صناعي عسكري ثاني للتجسس بعد إطلاق اول قمر صناعي له من قاعدة غويانا الفرنسية، وسيمكن القمر الصناعي الثاني، المغرب من تعزيز ترسانته الامنية

  • على إيقاع اعتقالات وملاحقات طالت صحافيين ونقابيين، وأعضاء من مجلس الشيوخ الملغى ورموزا جمعوية، شهدت موريتانيا السبت الماضي انتخابات تشريعية ساخنة وصفها المراقبون بالحاسمة، ولن يكون مفاجئا ان تضج البلاد بعدها بالتنديد بالتزوير الذي شابها، فكل المقدمات تشير الىان هذا الاستحقاق الهام في تاريخ البلد مخدوما بعناية.

  • يفترض ان ينهي الرئيس محمد ولد عبد العزيز، فترة رئاسته الثانية في غشت من العام المقبل، ولان دستور البلاد لا يسمح بولاية رئاسية ثالثة، فان الأحزاب والشخصيات المعارضة الوازنة في البلاد لم تتوقف عن التعبير عن رفضها القاطع لأي تعديل قادم لبنود الدستور، يتيح استمرار الرئيس في مهامه لست سنوات أخرى.

  • إذا كان مسار “استانا”قد حظي بدعم امريكي واوروبي واممي، لوضع حد للفوضى العسكرية التي عمت الجغرافيا السورية، فان التحرك الدبلوماسي الروسي المكتف على المستويين الإقليمي والدولي حيال اللاجئين لا يبدو انه يحظى بدعم هذه الأطراف، ليس الهدف الروسي إيجاد حل للمسالة الانسانية في سوريا، لان هذه الازمة مرتبطة بإنهاء الأسباب العميقة والمباشرة التي دفعت السوريين الى الهروب من سطوة النظام، وهي النقطة الجوهرية التي اكدت عليها الفقرة 14 من القرار الدولي 2254.

  • لطالما فقد النموذج السياسي لتركيا بريقه، لكن الازمة الدبلوماسية الحالية مع الادارة الامريكية دفعت اقتصاد البلاد الى ازمة العملة الخانقة، وعلى مدى اثني عشر شهرا الماضية، فقدت الليرة التركية ما يقرب من نصف قيمتها، وبما ان البنوك والشركات التركية لديها الكثير من الديون بالعملات الأجنبية فان السقوط السريع لليرة يهدد بانهيار معظم شركات القطاع الخاص.

  • الجنرال جيروا ايلاند، رئيس مجلس الامن القومي الإسرائيلي الأسبق، وصاحب نظيرة التبادل الإقليمي للأراضي الشهيرة في عام 2004، منذ ذلك الحين ينشر مقالة في “يديعوت احرنوت” يدافع فيها بقوة عن دولة غزة القائمة والمستمرة بحكم امر الواقع، ويدعو الاطراف الإقليمية والدولية الى التعامل مح حكومة حماس، طالما انها مسؤولة عن الوضع العسكري والأمني.

  • دعا المركز المغربي لحقوق الانسان الحكومة المغربية، لإحداث شرطة تعليم، تتولى رصد كافة الخروقات التي يعرفها قطاع التعليم الخاص، بما في ذلك الارتفاع المهول في الرسوم والاقساط الشهرية.

  • بعدما تحول ملف المتعاقدين على مستوى وزارة التربية الوطنية الى قنبلة اجتماعية تهدد حكومة سعد الدين العثماني، يبدو ان وزارة سعيد امزازي اهتدت الى صيغة وسط سيتم بموجبها ادماج المعنيين على مستوى الاكاديميات دون ان يعني ذلك خلق مناصب مالية على مستوى القانون المالي.

  • تعكف وزارة الاقتصاد والمالية على دراسة وضع بنك للمعلومات يحدد الاسعار المرجعية لمختلف الخدمات التي تلجا اليها الإدارات والمؤسسات العمومية عن طريق الية الصفقات العمومية.

  • علمت المساء من مصدر مطلعان وزارة الداخلية، وجهت تعليمات الى العمال والولاة من اجل تفعيل برامج الدعم والحماية الاجتماعية الموجهة الى الفئات الفقيرة والهشة، والتي يبقى أهمها السجل الاجتماعي الموحد.

اخبار اليوم:

  • بعدما كان قد اعفي من منصبه ضمن حكومة عبد إله بنكيران، يعود رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بين الفينة والأخرى الى الواجهة الدبلوماسية، فقد ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، انه بتكليف من الملك محمد السادس، يقوم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، انطلاقا من اول أمس الاحد، بزيارة لجمهورية الصين الشعبية للمشاركة في اشغال القمة الافريقية الصينية.

  • خلفت الزيارة التي قامت بها منظمة “هيومن رايتس ووتش” لمدينة العيون، لإنجاز تقرير حول الانتهاكات المفترضة لحقوق الانسان بالصحراء المغربية، جدلا كبيرا، فيما رفضت اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالعيون لقاء وفد المنظمة، زيارة مدينة العيون قام بها كل من مدير التواصل والمرافعة بقسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا، احمد رضى بنشمسي، وزميلته فيروز اليوسفي.

  • حملت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع طنجة، الدولة المغربية تبعات قرارات الترحيل المتواترة في حق المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء، بسبب ما ستفرزه من انتهاكات لحقوقهم الإنسانية، وماسي تتنافى مع التزامات المغرب مع المعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بحماية الأجانب الراغبين في الدخول والإقامة في المغرب.

  • اثار البرلماني عبد الله العلوي، من حزب الاتحاد الدستوري، جدلا واسعا عندما ظهر في شريط فيديو وهو يقف في مسجد ويتحدث مع الناس عن مشاكلهم والجهود التي يبذلها لحلها، ما يعتبر مخالفة للتعليمات الصارمة لوزارتي الداخلية والاوقاف بإبقاء المساجد بعيدة عن التجاذب السياسي.

  • يبدو انه قد كتب على تونس ان تشهد جدلا محتدما في كل مرة تطرح فيها مكانة المرأة في علاقة بالتشريع الاسلامي، فمنذ كتاب “امراتنا في الشريعة والمجتمع” للطاهر حداد، الى تقرير لجنة الحريات الفردية للمساواة، مرت ثمانية عقود، ولكن الجدل لم يغب حتى وان تغيرت مفرداته واختفت ادواته، ذلك ان تحويل المساواة في الإرث الى معطى ممكن قانونيا ستكون له عدة تداعيات على توزيع الثروة وتداولها.

  • لم يكن غشت شهر خير على الرئيس الامريكي دونالد ترامب، فقد وجد نفسه في وضع لا يحسد عليه، بدأت الحلقة تضيق من حوله، وراح أقرب حلفائه يتقافزون من سفينته المثقوبة التي اخذت تغوص شيئا فشيئا في اسبوع واحد، انقلب عليه ثلاثة من أقرب المقربين اليه، واعترف محاميه في القضايا الخاصة مايكل كوهين، امام المحكمة بارتكابه ثماني جرائم تزوير وكذب.

  • في الوقت الذي باتت قيادة العدالة والتنمية تتوزع بين معسكري الأمين العام السابق عبد إله بنكيران، ومعسكر الوزراء المنتمين الى حكومة سعد الدين العثماني، اجتمعت عند قبر والدة مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، قيادات المصباح بنكيران انتقل الى إقليم سيدي بنور، وتقدم مجموع مشيعي والدة الرميد، ومن بينهم الوزيران محمد يتيم ومصطفى الخلفي.

  • في وقت تحتل فيه المملكة مراتب متأخرة في جل التقارير الدولية التي ترتب دول العالم من حيث التنمية والحريات، تصدر المغرب قائمة عدد للسجناء مغاربيا ب82 الفا و512 سجينا.

الصباح:

  • ضرب حزب الله العلاقات المغربية اللبنانية في الصميم الى حد ان شبح القطيعة بدا يحلق فوق السفارة المغربية، التي تم نقلها من المربع الشيعي في بيروت الى الشريط المسيحي، وكشفت مصادر الصباح ان السفارة المغربية الجديدة بلبنان شبه مجمدة وتقتصر على إعطاء الارشادات للمتصلين والوافدين، اذ أصبحت البعثة الدبلوماسية القنصلية، مجرد علبة لبعث الرسائل الصوتية بفعل التعامل المغربي مع تصنيف حزب الله ضمن دائرة الخطر الإيراني، ووصفت المصادر المذكورة العلاقات المغربية اللبنانية بانها وقعت في مستنقع حرب مخابرات، تنذر بحدوث الأسوأ في تاريخ العلاقات بين البلدين في إشارة الى التعامل الأمني المتشدد مع المواطنين اللبنانيين.

  • يسود ترقب كبير في أوساط مجلس المستشارين، بعد موجة احتجاجات حاصرت الرئيس حكيم بنشماس، وطالبته بالكشف عن الميزانية الحقيقية للسفريات والتكليفات وأسماء محظوظين حطموا الأرقام في ركوب الطائرات والتجول بين القارات.

  • كشفت مصادر من داخل المديرية العامة للجماعات المحلية التي يقودها الوالي خالد سفير، ان تغيرات جديدة ستطرأ على المديرية، وذلك بترقية أحد عمالها القادمين من وزارة الاقتصاد والمالية الى منصبوالي.

  • يأبى مسؤولو مجلس أكبر مدينة في المغرب، الا ان يزيدوا الطين بلة بالمساهمة في رفع نسبة التعاسة وسط البيضاويين، بعد اطلاق مشروع مراحيض عمومية وتوزيعها على انحاء متفرقة بالبيضاء بتكلفة 6 ملايير سنتيم، أي بمعدل 60 مليون سنتيم لكل مرحاض.

  • وجد عمال وولاة أنفسهم في ورطة بسبب تعثر إطلاق المبادرة الملكية مليون محفظة للموسم الدراسي الجديد 2018.2019، اذ لم تتوصل التنسيقيات الإقليمية للمبادرة على مستوى العملات والاقاليم حتى أمس الاثنين بالمقررات الدراسية للازمة لملء المحفظات.

  • كشف قيادي بارز في التحالف الحكومي للصباح ان ما يروج حول حذف منصب كتاب الدولة قبل الدخول السياسي المرتقب عار من الصحة، وان الموضوع لم يطرح على جدول اعمال هياة تنسيق التحالف الحكومي ولم يلمح له حتى رئيس الحكومة داخل اجتماعات الأمانة العامة لحزبه.

  • انتخب الغليمي خريشفة، من التجمع الوطني للأحرار، أخيرا، رئيسا جديدا للجماعة القروية احلاف التابعة ترابيا لإقليم بنسليمان، بعد اجراء انتخابات جزئية بالجماعة المذكورة.

  • كشف مصدر مطلع للصباح ان المشاريع التي تنجز من أموال الإنعاش الوطني، المقدرة بالملايير، لم تخضع للمراقبة من قبل المحاكم المالية، ولا من قبل المفتشية العامة لوزارة المالية، والمفتشية العامة لوزارة الداخلية.

  • يشرف تنظيم الشبيبة الاسلامية على نهايته، بعد ان تخلى مؤسسه عبد الكريم مطيع عن قيادته، ما دفاع اغلبهم الى العودة الى المغرب، بوساطة من مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان.

  • قد يختلف محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، في كل شيء مع وزراء القطاع السابقين، الا في ثابت واحد تعيين مدير عام للوكالة المغربية لإنعاش الشغل والكفاءات من الحزب الذي ينتمي اليه الوزير، بعدما تم تعيين عبد المنعم المدني في هذا المنصب.

الاخبار:

  • تعرف اسعار الدفاتر والكتب المدرسية ارتفاعا مهولا مع الدخول المدرسي الحالي، وأفادت مصادر مطلعة بان سبب ذلك يعود بالأساس الى الضرائب التي فرضها الحكومة خلال السنة الماضية على استيراد الورق.

  • شهد الملف الذي بات يعرف بتطاول مجلس العاصمة على مشروع “الرباط عاصمة الانوار” تطورات مثيرة انتقلت تداعياتها الى مكتب مجلس الرباط، الذي تبادل أعضاؤه اتهامات حول الانارة العمومية.

  • من المنتظر ان تشرع اللجان النيابة الدائمة بمجلس النواب في مباشرة عملها خلال الأسبوع المقبل، قبل افتتاح الدورة التشريعية، وعقد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، اجتماعا مع رؤساء اللجان من اجل الإسراع بدراسة مجموعة من مشاريع القوانين التي احلتها الحكومة على البرلمان.

  • كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات ان منتخبي جهتي العيون-الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، لم صرحوا بممتلكاتهم للمجلس، وكشف التقرير انه رغم توجيه مراسلات بهذا الخصوص الى واليا جهة العيون والداخلة، فان المجلس لم يتوصل باي تصريح بالممتلكات من قبل الجهات المذكورة.

  • بدأت الدعوات لمساعدة البرلمانيين في أداء مهامهم ترتفع من اجل الرفع من ميزانية البرلمان خلال القانون المالي، وكشفت مصادر مطلعة ان الاجتماعات التي عقدها الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، الأسبوع الماضي مع مكتبه او رؤساء اللجان تركزت على رفع الدعم الموجه للبرلمانين.

  • تعيش حظيرة سيارات الدولة التي تتجاوز 140 ألف سيارة، حالة من الفوضى بسبب الاستثناءات التي يوقعها رئيس الحكومة لوزرائه لتحويل سيارات “ام روج” الى سيارات تحمل لوحة خاصة.

  • يواجه مصطفى الزيتي،النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، وعضو حركة التوحيد والإصلاح، اتهامات خطيرة بالسطو على أموال عشيقته الفرنسية، والتي كان يقيم معها في باريس.

اضف رد