تحول كل من الوزيرين مصطفى الخلفي والرميد إلى شرطيين للحكومة بمتابعة ما ينشر عبر “الفايس بوك”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 05 شتنبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الأخبار،تحول مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ومصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الى شرطيين للحكومة، وكشفت مصادر مطلعة ان الخلفي يتابع كل ما ينشر من اخبار لوزراء حكومة العثماني على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحيل نسخ منها على الرميد الذي يتصل بالوزراء لاستفسارهم عما كتب. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • مرة أخرى يعود اتفاق التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا الى واجهة الاحداث، بعد الازمة التي كان قد عاشها سنة 2014، إثر محاولة القضاء الفرنسي اعتقال مسؤول أمنى مغربي كبير بالعاصمة باريس، ورغم ان القضية اقل حدة هذه المرة إثر استدعاء أربعة صحفيين مغاربة للمثول امام محكمة الاستئناف بباريس، الا انها طرحت في العمق موضوع السيادة الوطنية للمغرب.

  • رجة كبيرة خلقتها المفوضية الأوربية، التي اخترت مقاربة القرب لتقييم موضوع عرف جدلا كبيرا خلال هذه السنة، ويتعلق الامر بمؤشرات انعكاس عائدات الثروة على ساكنة الأقاليم الجنوبية، وهو الجيل الجديد من حقوق الانسان التي حاولت الجزائر والبوليساريو توظيفه لإحراج المغرب في المنتديات الدولية.

وقبل ان يشرع الوفد الأوربي في لقاءاته الميدانية بالأقاليم الجنوبي، هاجمت تمثيلية جبهة البوليساريو في اروبا مساء الاثنين، عبر بيان رسمي، وفد البرلمان الأوربي الذي يقوم بزيارة لمدينتي العيون والداخلة، وجاء في بيان البوليساريو انها تذكر البرلمان الأوربي، بثلاث نقاط أولها عدم شرعية من سيلتقيهم الوفد الأوربي نيابة عن ما اسمته الشعب الصحراوي، وأوردت البوليساريو في النقطة الثانية، ان مفوضية الاتحاد الأوربي تعمل على الايهام من خلال التشاور مع بحث عن الفوائد المتعلقة، وفي النقطة الثالثة شددت البوليساريو على وجوب اخذ رايها في الاتفاقيات بين الاتحاد الأوربي والمغرب.

  • قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، المكلف بالتعاون الافريقي، ان الصين تعتمد على المغرب بحكم موقعه الجيو-استراتيجي وعلاقاته، لإنجاز مشاريع معا تندرج في إطار تنمية القارة الافريقية، سواء المتعلقة بالتعاون او ذات طابع اقتصادي، وفي السياق ذاته أكد الجزولي ان المغرب حضر بقوة في قمة منتدى التعاون الصيني الافريقي، وذكر في هذا الصدد بالمشاركة الفعالة للوفد المغربي في اشغال المؤتمر السادس لرجال الاعمال الصينيين الأفارقة.

  • ماعدا تفجيرات أركانة سنة 2001، لم يشهد المغرب تفجيرات إرهابية منذ ذلك الحين، فرغم البيئة الإقليمية المتوترة ووجود مقاتلين مغاربة في بؤر التوتر، بقي المغرب محصنا من الخطر الإرهابي، تلك كانت خلاصة البحث الذي اجراه المعهد المغربي لتحليل السياسات ونشر تفاصيله على موقع الالكتروني.

  • حاولت الأمم المتحدة جاهدة تفادي سقوط الضحايا من المدنيين في الفترة الأخيرة في مناطق أخرى من سوريا مثل حلب، والرقة، والغوطة الشرقية، كما توسط دبلوماسيو المنظمة الدولية لدى أطراف الصراع للتحلي بضبط النفس، وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحكومة السورية وحلفاؤها الروس والإيرانيين من الهجوم المتهور على محافظة ادلب السورية.

  • كشف وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، عن تفاصيل رسالة سرية بعث بها الرئيس السوري بشار الأسد عام 2010الى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، والرئيس الامريكي السابق بارك أوباما، وجاء في الرسالة مضمون اقتراح سري للسلام نقله من الأسد الى اوباما ونتانياهو، اذ ابدى الأخير دهشته منه ويقول كيري ان نتانياهو وجد الاقتراح مفاجئا.

  • ينتظر ان تطغى مناقشة مشروعي قانونين على الساحة التشريعية، خلال افتتاح الولاية التشريعية القادمة، ويتعلق الامر بمشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، ومشروع قانون اصلاح منظومة التربية والتكوين، وينتظر ان يعرف هذين النصين الكثير من الجدل دخل لجنتي العدل والتشريع والتعليم والثقافة.

  • من بين المشاريع التي تشتغل عليها وزارة اصلاح الوظيفة العمومية، في مجال تجويد الخدمات الإدارية وتعزيز فعاليتها، مشروع المنصة الحكومية للتكامل، ويروم هذا المشروع اتاحة الولوج المشترك لبيانات سجل بطاقة التعريف الوطنية والسجل العدلي التجاري.

المساء:

  • حاول انفصالي ممن شغلوا مناصب قيادية في جبهة البوليساريو التسلل الى المغرب عبر موريتانيا بجواز سفر اسباني، اول أمس الاثنين، قبل ان تعيده شرطة الحدود المغربية الى موريتانيا عبر معبر “بير غندور” ونقلت مصادر موريتانية ان الانفصالي اعيد الى مدينة نواذيبو الموريتانية.

  • أصبح وضع مئات المغاربة المتواجدين بالعاصمة الليبية طرابلس غامضا بعد ان اتسعت رقعة الاشتباكات والقصف العشوائي، واكد عدد من افراد الجالية المغربية المقيمين بطرابلس ان الوضع يتجه نحو الأسوء ما يفرض على عدد منهم الانتقال بحثا عن اماكن امنة.

  • انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الانسان الظروف التي تمت فيها عملية ترحيل وتجميع المهاجرين المنتمين الى دول افريقيا جنوب الصحراء، لنقلهم من مدينة طنجة صوب مراكز الايواء في الجنوب المغربي، ووصفت الجمعية عبر مكتبها المحلي بطنجة، الظروف التي تمت فيها العملية بغير الإنسانية والحاطة من الكرامة.

  • يرتقب ان يؤثر قرار واشنطن على المحاولات التي تجري حاليا لترميم العلاقات بين الولايات المتحدة الامريكية والسلطة الفلسطينية، وان يمس بمصداقية قيادة هذه السلطة داخليا، حيث ان هذه القيادة التي نددت بقرار ترامب بشأن “اونروا” التزمت الصمت حيل قرار واشنطن مواصلة ضخ عشرات الملايين من الدولارات لأجهزة السلطة الأمنية، وذلك بهدف ضمان قدرتها على مواصلة التعاون الأمني مع سلطات الاحتلال بشكل يفضي الى تجفيف بيئة المقاومة في الضفة الغربية.

  • تتجه الإدارة الامريكية، نحو رسم سياسة جديدة حيال الموضوع في سوريا، بعد ان تخلت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، عن دورها الفاعل في سوريا، لصالح إطلاق يد نظام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وتدفع مراكز صنع القرار والسياسات في الولايات المتحدة الامريكية، نحو سياسة امريكية تدخلية وانخراطية في الملف السوري، خصوصا بعد تراجع الحديث عن انسحاب امريكي وشيك من سوريا.

  • في تطور لافت لتصريحات سابقة لقياديين في المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، استدعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية كلا من رئيس المرصد احمد ويحمان، الى جانب كاتبه العام عزيز هناوي، وذلك بشأن تصريحات مثيرة للجدل حول وفاة كل من وزير الدولة عبد الله باها، واحمد الزيدي القيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي.

  • ستجد حكومة سعد الدين العثماني، نفسها في مواجهة مجموعة من الملفات الاجتماعية الحارقة التي تؤثر علاقتها مع المركزيات النقابية، وصرح مصدر مطلع ان هناك مجموعة من الملفات على طاولة حكومة العثماني، تستدعي حلولا مستعجلة من اجل تجاوزها وفق رؤية تشاركية.

  • تفاعلات البلاغ الذي أصدره حزب التقدم والاشتراكية لا تزال قائمة، حيث كشفت مصادر موثوقة ان قيادات من الأمانة العامة للمصباح تحاول التنسيق لعقد لقاء جديد بين رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، من اجل راب الصدع المترتب عن اعفاء شرفات افيلال، مصادر الجريدة اكدت ان قيادة التقدم والاشتراكية ترفض لقاء مع العدالة والتنمية قبل انعقاد اللجنة المركزية للحزب.

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي صرح فيه مبعوث منظمة “هيومن رايتس ووتش” احمد رضى بنشمسي، لأخبار اليوم بان مسؤولي المجلس الوطني لحقوق الانسان، ولجنته الجهوية بالعيون، رفضوا لقاء وفد المنظمة الذي زار مدينة العيون، قدم عبد الرزاق الحنوشي، مدير ديوان رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، أسباب ذلك، الحنوشي قال، “ان بنشمسي الذي يعمل مديرا للتواصل والمرافعة باسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا، لم يحترم عددا من الشروط، حيث لم يتواصل مع المجلس عبر القنوات الرسمية، واكتفى بإخبارنا بالموضوع عبر رسالة نصية قصيرة”.

  • أبلغت وزارة العدل المغربية، احتجاجها لفرنسا على خلفية استدعاء القضاء الفرنسي لصحافيين مغربيين للاستماع اليهما بطريقة مباشرة، وبعد هذا الاحتجاج ابلغ المسؤول الفرنسي الطرف المغربي انه سيجري بحثا في الموضوع، وسيتم اصلاح الخطأ حتى لا يتكرر.

  • يعيد باحثون تأسيس دولة إسرائيل الى انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل السويسرية في العام 1897، وهو المؤتمر الذي اعلن تأسيس المنظمة من اجل إقامة الدولة اليهودية، ويعيد اخرون هذا التأسيس الى وعد بلفورد، لذا يطرح التساؤل هل يمكن اعتبار المؤتمر الصهيوني الأول، او وعد بلفورد، او كيليهما الحدث المؤسس لدولة إسرائيل؟.

  • تطور جديد عرفه الصراع بين المرصد المغربي لمناهضة التطبيع مع الحركة الامازيغية، التي يتهمها المرصد بالتطبيع مع إسرائيل، فقد حققت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء مع رئيس المرصد إثر شكاية تقدم بها رئيس جمعية امازيغية تسمى جمعية “أفريكا لحقوق الانسان” يتهم فيها وحمان بإطلاق تصريحات تهدد الامن والطمأنينة والاستقرار في البلد.

  • في وقت تهيمن الانقسامات على حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا، اثار تزايد نسبة المنضمين اليه مخاوف البعض من ان يكون للأعضاء الجدد نوايا مبيتة، وتقدم الاف الأعضاء الجدد بطلبات الانضمام الى صف المحافظين هذا الصيف، لكن لم يرحب الجميع داخل الحزب بهذه الشعبية الحديثة العهد.

  • توفيت يوم أمس، ارملة عبد الكريم الخطيب، القائد في جيش التحير، ووزير الشؤون الافريقية السابق، ومؤسس حزب العدالة والتنمية، مفتاحة بوجبار، وخلف وفاتها حزنا في أوساط قيادات العدالة والتنمية.

  • وجه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رسائل طمأنة الى المستثمرين الصينيين في المغرب، متعهدا بتوفير شروط أفضل لهم، واكد العثماني خلال اجتماعه بمسؤولي عدد من الشركات الصينية الكبرى، التي لها استثمارات في المغرب، ان المغرب ملتزم بتوفير المناخ المناسب للمستثمرين.

  • عاد نقاش التدريس بالعامية الى الواجهة، بعد اعتماد وزارة التربية الوطنية “الدارجة” في الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الاولي، حيث انتشرت صور من المناهج الدراسية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما اغضب رواد هذه المواقع.

الصباح:

  • فشل رضى بنشمسي، مسؤول “هيومن رايتس ووتش”، بمنطقة شمال افريقيا، وفيروز اليوسفي، ممثلة المنظمة بالرباط، في عقد لقاءات مع الهيئات الحقوقية المغربية واللجنة الجهوية للمجلس لوطني لحقوق الانسان بالعيون، او السلطات المحلية، وقالت مصادر الصباح، ان الوفد لم ينسق لزيارته الى الأقاليم الجنوبية مع السلطة المركزية ما اعتبر مبادرة غير مرغوب فيها.

  • اختتمت أمس الثلاثاء، زيارة محمد اوجار وزير العدل الى بوركينا فاسو، بعد التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات في مجالات تتعلق بالتعاون القضائي بين البلدين، واندرجت الزيارة التي رافق فيها الوزير وفد رفيع المستوى، ضمن التوجيهات الملكية الداعية الى تقوية العلاقات بين المملكة المغربية ودول افريقيا.

  • يلتحق اليوم الأربعاء، ما يقرب 8 ملايين تلاميذ بمؤسسات التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي، وذلك حسب اسقاطات الموسم الماضي الذي شهد تسجيل 7 ملايين و870 ألف تلميذ وتلميذة بينهم 4 ملايين و322 الفا و482 بالسلك الابتدائي، ومليون و722 الفا و949 بالتعليم الثانوي التأهيلي، و805 الاف و201 بسلك التعليم الاعدادي.

  • يواجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ضغوطات تضعه امام امتحان اعادة النظر في البرنامج بما يتوافق مع خطاب العرش وثورة الملك والشعب، وينذر الدخول السياسي المرتقب بمعركة في البرلمان، تشعل فتيل جبهاتها مطالب للحكومة بتحمل مسؤوليتها امام الملك والمؤسسة التشريعية الأخيرة، والخروج من دائرة الانكفاء المستمر بسبب خلافات مكونات اغلبيتها.

الاخبار:

  • أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اول أمس الاثنين، ان بلاده ستقدم تمويلا بقيمة اجمالية قدرها 60 مليار دولار، وستنفذ مع دولها ثماني مبادرات كبرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وما بعدها.

  • يوجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في ورطة قانونية بعد مصادقة المجلس الحكومي في اجتماعه الأخير على تعيين القيادي بحزب العدالة والتنمية، عبد المنعم المدني في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، دون فتح منصب للتباري.

  • يوجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في حرج كبير بسبب توصل مصالح رئاسة الحكومة بتعيينات جديدة لوزرائه يطغى عليها الطابع السياسي والحزبي، وكشفت مصادر مطلعة ان مصالح الامانة العامة للحكومة، اعدت عددا من المراسيم سيوقعها العثماني خلال المجالس الحكومة المقبلة للتعيين في مناصب مدراء ومفتشين وكتاب عامين، من شانها ان تثير الكثير من الفضائح.

  • تحول مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ومصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الى شرطيين للحكومة، وكشفت مصادر مطلعة ان الخلفي يتابع كل ما ينشر من اخبار لوزراء حكومة العثماني على مواقع التواصل الاجتماعي، ويحيل نسخ منها على الرميد الذي يتصل بالوزراء لاستفسارهم عما كتب.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بدا في اجراء مشاورات داخل الأغلبية الحكومية، بخصوص اجراء تعديل حكومي، قبل افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، ويروم التعديل تقليص عدد أعضاء الحكومة بالتخلي عن بعض كتاب الدولة لاحتواء الازمة المندلعة بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية.

  • لا يكاد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل، والقيادي في العدالة والتنمية، يخرج من ازمة حتى يواجه أخرى، فبعد فضيحة طول فترة انتظار المسافرين لولوج ميناء طنجة المتوسط، ويواجه بوليف ازمة جديدة متعلقة باحتجاج مئات من مهني النقل امام كتابة الدولة المكلف بالنقل، بسبب ما يصفونه بتدهور القطاع.

اضف رد