نواب هولنديون يضغطون على وزير خارجيتهم بملف إضراب الزفزافي ورفاقه عن الطعام  بالمعتقل!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 06 شتنبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة المساء،في استمرار لتبعات الازمة المغربية الهولندية، بعد تصريح وزير الخارجية الهولندي بخصوص حراك الريف، أقدم نواب من أحزاب هولندية على مراسلة وزير خارجية بلدهم لمساءلته حول اضراب ناصر الزفزافي عن الطعام احتجاجا على الاحتجاز غير العادل والظروف السيئة في السجن، مذكرين رئيس دبلوماسيتهم ان منظمة العفو الدولية حثت على الافراج عن ناصر الزفزافي.

قراءة في الصحف لصادرة يوم الخميس 06 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بات الفساد، هو عملة رائجة في الجزائر، احد المطالب الاكثر شرعية من لدن حوالي أربعين من أعضاء مجلس الامة الجزائري، الذين قاطعوا يوم الاثنين الماضي الجلسة الافتتاحية للمجلس، تعبيرا عن مساندة زميل لهم يواجه اتهامات بالارتشاء اسالت الكثير من مداد الصحف المحلية في الآونة الأخيرة، وهكذا انتفض أعضاء مجلس الامة من الأغلبية المشكلة من التجمع الوطني الديمقراطي وجبهة التحرير الوطني، والثلث الرئاسي، مساندين زميلهم مليك بوجهر، واحتجوا على اعتقاله في 18 من غشت الماضي، على الرغم من ان هذا الأخير وجد في حالة تلبس بحيازة 500 مليون سنتيم سلمت اليه كرشوة من قبل رجل اعمال.

  • يواصل وفد البرلمان الأوربي الى الأقاليم الجنوبية زيارتهم الى مختلف المرافق والمؤسسات والهيئات والمواقع للاطلاع على واقع التنمية بالأقاليم الجنوبية، حيث وقفوا على ما تقر به الأرض من عمران وبناء، وما تقر به الهيئات التمثيلية الشرعية للساكنة في جو من السلاسة يمكنهم من تكوين الراي الذي يحتاجه البرلمان الأوربي، وقالت الفرنسة باتريس لالوند، من مجموعة تحالف الليبراليين والديمقراطيين من اجل اروبا، “ان التنمية بالأقاليم الجنوبية للمملكة لا جدال فيها”.

  • اتفقت الصين والدول الافريقية على تعزيز الحوار الجماعي والعمل معا نحو بناء مجتمع مصير مشترك، ووصف الإعلان افريقيا بانها مشاركة مهمة في مبادرة الحزام والطريق، وان التعاون الصيني-الافريقي في إطار المبادرة سيولد مزيدا من الموارد والسبل، وسيوسع السوق والمجال امام التنمية في إفريقيا.

  • شيء ما ليس على ما يرام في حكاية استدعاء صحافيين ومسؤولي صحف مغربية من طرف القضاء الفرنسي في قضية تجمع مواطنين مغاربة مع بعضهم البعض، شيء ما يطل براسه يقول ان ثمة رغبة جديدة في الإساءة لعلاقة تقليدية جد ثابتة وجد راسخة، وان بعض اللوبيات التي اعتادت التحرك بين لفينة والأخرى للمساس بهذه العلاقة، قد عادت للضرب من جديد.

  • اشاد سفير فيدرالية روسيا الجديد المتعمد بالرباط، “فاليرين شوفاييف”، اول أمس الثلاثاء لدى استقباله من قبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالمنحى التصاعدي الذي تشهده العلاقات المغربية-الروسية منذ قرار قائدي البلدين الارتقاء بالعلاقات بين المملكة المغربية وفيدرالية روسيا الى مستوى الشراكة الاستراتيجية المعمقة.

  • فاق عدد المرحلين من مهاجري دول جنوب الصحراء 2500مهاجر يحملون جنسيات مختلفة، وتواصل مصالح ولاية طنجة تنفيذ عمليات ترحيل المهاجرين الموقوفين حيث تم خلال الأسبوع المنصرم ابعاد العديد منهم في اتجاه مدينة تيزنيت.

  • نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ما جاء في كتاب جديد بقول انه امر وزارة الدفاع بالترتيب لاغتيال الرئيس السوري بشار الأسد، وقال مؤلف الكتاب الصحافي المخضرم بوب وودورد المشارك في فضيحة ووترغيت الشهيرة، ان وزير الدفاع جيمس ماتيس، أخبره ان ترامب طلب التخلص من الأسد بعد هجوم كيماوي في سوريا العام الماضي.

  • أعلنت الأمم المتحدة في ليبيا، اول أمس الثلاثاء، التوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل المتحاربة في الضاحية الجنوبية للعاصمة طرابلس يشمل إعادة فتح المطار، وقالت البعثة في بيان “انه برعاية الممثل الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، تم التوصل الى وقف إطلاق النار وتم توقيعه اليوم لإنهاء جميع الاعمال العدائية”.

  • قال ستيفان دي ميستورا، ان معركة ادلب سوف تكون عاصفة هوجاء، كما تضيف التحذيرات المضادة الى تعقيد المعضلة الحالية، وهي المعضلة التي تتضمن كيفية هزيمة الإرهابيين في ادلب دون ان يمتد اثر ذلك الى عدد هائل من المدنيين.

  • دخول اجتماعي سيضع النقابات والحكومة وجها لوجه، إضرابات مبكرة في عدد من القطاعات، ملف الحوار الاجتماعي على الطاولة بعد الخطاب الملكي الأخير لعيد العرش، وكثير من التشويش الذي يرافق الحوار الاجتماعي، يتطلب الاستجابة لحوار اجتماعي واضح وواقعي من جميع الأطراف.

  • يبدو ان حمل الاجتماع القادم لقادة التحالف الحكومي سيكون ثقيلا، فبعدما تأجل هذا الاجتماع لأجل غير مسمى، تقرر عقده قبيل الدخول السياسي القادم وعلى الرغم من ان اجندة الاجتماع القادم سيطغى عليها تهيئ مشروع قانون المالية لسنة 2019، الا ان حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء سيكون من ضمن الملفات الكبيرة التي سيكون على رئيس الحكومة الجواب عنها في الاجتماع القادم.

  • رغم التوضيحات التي قدمتها وزارة التربية الوطنية بشأن استعمال عبارات دارجة في بعض المقررات الدراسية، والتي قالت انها لأسباب بيداغوجية صرفة، لا يبدو ان ذلك كان مقنعا لبعض الفرق النيابية، فريقا العدالة والتنمية والاستقلال وجها انتقادات لاذعة للحكومة، واستدعيا وزير التربية الوطنية لمسالته في البرلمان.

اخبار اليوم:

  • مع اقتراب شهر أكتوبر، الذي يشهد الاجتماع الحاسم لمجلس الامن الدولي حول ملف الصحراء، ارتفعت وتيرة التحركات التي تقوم بها مختلف الأطراف الدولية والإقليمية استباقا لهذا الوعد، فإلى جانب الزيارة التي قام بها وفد تابع لمنظمة “هيومن رايتس ووتش” الامريكية الى الصحراء، حل وفد من البرلمانيين الأوربيينبالإقليم لتقييم مدى استفادة السكان المحليين من الاتفاق الجديد للصيد البحري.

  • اثار استدعاء فرنسا، للحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب والرجل الثالث في هرم الجدولة المغربية، على خفية قضية متعلقة بالنشر، تحرك وزير العدل محمد اوجار، والذي اتصل بنظيره الفرنسي نيكول بولبيت زوال أمس الثلاثاء، بعد وصول الاستدعاء الى مكتب المالكي، مصادر مقربة من رئيس الغرفة الأولى كشفت ان استدعاء الحبيب المالكي كان خطا مسطريا وسوء تقدير مهني من طرف القضاء الفرنسي، كون المالكي لم يكن سنة 2014 مدير نشر ليبراسيون.

  • شن الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، هجوما عنيفا على حزب “التواصل الإسلامي”، واتهمه بانه يتخذ الدين الإسلامي وسيلة وجسرا للوصول الى السلطة، كما حذر الرئيس الموريتاني الموريتانيين من التصويت لصالح الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية التي تمت في أواخر الأسبوع بحجة ان الاخوان المسلمين يشكلون مجموعة من المتطرفين الذين فككوا بعض الدول العربية ودمروها.

  • لقد استيقظت الصين، واهتز العالم بالفعل من حولها، بل وأصبحت تتجه قدما نحو احتلال المركز الأول في الاقتصاد العالمي، ويكتسي دور المغرب في هذا المجال أهمية قصوى بوصفه منصة مركزية للربط بين اطراف القارة الافريقية خاصة في حال انضمامه الى المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا سيدياو، ودوره الحيوي في تطوير طريق الحرير مع القارة، وفي جميع الأحوال فان الصين تبقى على المستوى السياسي والاستراتيجي متشبثة بمواقفها الرامية الى الحفاظ على التوازنات الإقليمية، خدمة لمصالحها الحيوية فالصين تتشبث بموقفها المبدئي بعدم استدعاء البوليساريو لحضور القمة المقبلة في بكين، مرتكزة في ذلك على غياب أي علاقات دبلوماسية معها وعدم اعتبارها دولة ذات سيادة.

  • تسارع الحكومة الزمن من اجل تفعيل القانون المتعلق بنظام التامين الاجباري الاساسي عن المرض، الخاصة بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الاجراء، ولهذا صادق المجلس الإداري للوكالة الوطنية للتامين الصحي، الذي تراسه وزير الصحة انس الدكالي، اول أمس على تحديد نسبة الاشتراك في هذا النظام في 6.37 في المائة.

  • خلال اجتماع المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، الاثنين الماضي، تورط محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بتحديث الإدارة والوظيفة العمومية، في تصريحات مسيئة بمناسبة مناقشة قيادة الحزب لموضوع مشروع القانون الإطار حول التعليم، وخاص تنصيصيه على فرض رسوم التسجيل في التعليم العالي، الوزير دافع عن الرسوم وقال” المغاربة يصرفون 300 درهم في البيرة والمالبورو”.

  • خلق ابعاد شرفات افيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، انقساما داخل البيجيدي بين توجهين، الأول يدعم موقف العثماني، ويرى ان حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء قرار مبرر، بسبب اختلالات في تدبير هذا القطاع، وخلافاتها المتكررة مع عبد القادر عمارة، والثاني يرى ان القرار غير مبرر وانه يشكل طعنة للحليف حزب التقدم والاشتراكية.

  • أشر وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، أخيرا، على قرار يعطي بموجبه الضوء الأخضر لانطلاق عملية استغلال حقل تندرارة للغاز الطبيعي، وينص القرار على تغطية الترخيص لمساحة تمتد الى 33 كيلومتر مربع.

الصباح:

  • انتفضت مدريد على قرار السلطات المغربية القاضي بإغلاق المعبر الحدودي بمليلية، ونقل مصالح الجمارك الى ميناء الناظور بني ينصار خلال الشهر الماضي، وكشفت مصادر اسبانية ان اجتماعا سيعقد الأسبوع المقبل بين مسؤولي الجمارك المغاربة والاسبان، سيخصص لتدارس تداعيات القرار واثاره على التجار الاسبان بمليلة المحتلة، وتسعى مدريد للضغط بكل اوراقها من اجل حمل السلطات المغربية، على التراجع عن القرار، والذي كبد الطرف الاسباني خسائر بملايين الدولارات منذ دخوله حيز التنفيذ.

  • عبر الحزب الاشتراكي الموحد، عن قلقه الكبير من وضعية الاحتقان التي تخيم على الدخول السياسي، بسبب ضعف المبادرات والإجراءات المتخذة لمواجهة وضعية الازمة الشاملة، وقالت نبيلة منيب، الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ان المكتب السياسي وقف خلال اجماع له الاحد الماضي عند التطورات السياسية بالبلاد، والتي تكرس استمرار المقاربة الأمنية بعيدا عن الاصلاحات العميقة.

  • كشف العربي المحارشي، عضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، ان القيادة الجديدة التي ينتظر استكمال أعضائها، ستطلق مبادرة للحوار مع جميع الأحزاب السياسية سواء من مكونات الأغلبية او المعارضة، بهدف عرض مقترحاتها بخصوص الملفات الكبرى التي تتطلب العمل الجماعي.

  • وضع مصطفى اسلالو، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، امحند العنصر، الأمين العام المنتهية ولايته، في موقف حرج بعدما وجه له رسالة عبر مفوض قضائي يطالبه فيها بتمكينه من الوثائق المرتبطة بالمؤتمر الوطني ال13 قصد دراسة إمكانية ترشحه للأمانة العامة للحزب.

  • أشهر المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، ورقة الإصلاح السياسي وتعميق النقاش في محاوره، ضمن عدد من الملفات ذات الأولوية مثل التعليم واللاتمركز الإداري والجهوي الذي يحظى اليوم بالأولوية.

  • تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الحالي، وفتح المؤسسات التعليمية، بمختلف مستوياتها، في وجه التلاميذ، دعا سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية الاباء والتلاميذ الى الانخراط في إنجاح الموسم الدراسي، والانفتاح أكثر على المدرسة والتواصل مع مديرها واطرها التربوية.

  • تواجه مبادرة مليون محفظة، التي تعتبر اهم برنامج لدعم التمدرس ممول من طرف صندوق التماسك الاجتماعي، خطر التوقف بسبب اخلال بعض الشركاء بالتزاماتهم المالية.

الاخبار:

  • اذا كان هناك شخص لم يغمض له جفن خلال اليومين الأخيرين بسبب الصين فهو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خصوصا بعدما كشف الرئيس الصيني “شي جين بينغ”، خلال افتتاح قمة منتدى التعاون الصيني-الافريقي، عن دعم مالي ضخم ستقدمه بلاده الى الدول الافريقية بقيمة 60 مليار دولار، مشيرا الى ان الدعم سيكون عل شكل مساعدات حكومية واستثمارات وتمويل، ولكي يحرك السكين في الجراح أضاف ان الصين ستزيد وارداتها من افريقيا، وستعمل على تسهيل إجراءات اصدار مؤسسات مالية إفريقية سنداتها في الصين في افق اطلاق طريق الحرير الصيني “حزام واحد طريق واحد”.

  • بناء على تعليمات صادرة من قيادة جبهة البوليساريو بتندوف، قاطع نشطاء الجبهة بالداخل او ما يسمى بانفصاليي الداخل، الاجتماع الذي كان مبرمجا مع وفد من منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الذي قام بزيارة الى الأقاليم الجنوبية، وقالت مصادر مطلعة بان البشير مصطفى السيد، وزير ما يسمى شؤون الأراضي المحتلة والجالية، أصدر تعليماته الى نشطاء الجبهة بالأقاليم الصحراوية يوم 1 شتنبر الجاري، عبر تسجيل صوتي تم تعميمه عبر تطبيق واتساب، يحثهم فيه على الانضباط لقرار القيادة القاضي بمقاطعة وفد منظمة هيومن رايتس ووتش.

  • ذكر موقع “أطلس انفو” استنادا الى مصادر قضائية فرنسية، ان وزارة العدل الفرنسية اقرت بوجود خلل وعدم احترام لاتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا في قضية استدعاء صحافيين مغاربة، إضافة الى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب.

  • نوه حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، بالأجواء التي طبعت الاجتماع بممثلي لجنة الخارجية بالبرلمان الأوربي، حيث قال “بعدما قدمنا لهم تفاصلي النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، فوجئ الوفد بحجم المشاريع المتنوعة والمعني بها على الخصوص الانسان الصحراوي”.

  • قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الافريقي، ان الصين تعتمد على المغرب بحكم موقعه الجيواستراتيجي وعلاقاته، لإنجاز مشاريع معا تندرج في إطار تنمية القارة الافريقية سواء المتعلقة بالتعاون او ذات طابع اقتصادي.

  • انطلقت حرب ضروس داخل الحركة الشعبية، بين تيار المناصر لبقاء امحند العنصر والمطالبين بوضع حد لاستمراه على بعد أيام عقد المؤتمر الوطني ال13 للحزب، وصلت الى حد توجيه رسالة تظلم الى العنصر ضد حليمة العسالي بتهمة المس بقيادة الحزب.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان المفتشية العامة لوزارة الداخلية، قامت بإجراء افتحاص لعدد من المشاريع التي تدخل في إطار برنامج التدبير المندمج لمواجهة اخطار الكوارث الطبيعية الممول من طرف البنك الدولي حيث تم تسجيل العديد من الاختلالات في تنفيذ بعض المشاريع.

  • منذ تعيين محمد بنشعبون، وزيرا للاقتصاد والمالية خلفا لمحمد بوسعيد، تعكف مختلف مصالح الوزارة على مراجعة وتدقيق مشروع قانون المالية لسنة 2019، قبل عرضه على المجلس الحكومي والبرلمان، وتأتي عملية المراجعة على ضوء التوجيهات الملكية بمناسبة خطابي العرش وثورة الملك والشعب.

  • وعد حكيم بنشماس الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، عند توليه المنصب خلفا لإلياس العماري بإحداث ثورة داخل الحزب تتمثل في احترام الديمقراطية الداخلية لكن لن تمض سوى أسابيع قليلة على التغيير الذي شهدته قيادة الحزب، حتى ظهرت مؤشرات غير مطمئنة بالنسبة للإصلاح الداخلي، أبرزها اتساع رقعة المتمردين على قرارات المركز.

المساء:

  • في استمرار لتبعات الازمة المغربية الهولندية، بعد تصريح وزير الخارجية الهولندي بخصوص حراك الريف، أقدم نواب من أحزاب هولندية على مراسلة وزير خارجية بلدهم لمساءلته حول اضراب ناصر الزفزافي عن الطعام احتجاجا على الاحتجاز غير العادل والظروف السيئة في السجن، مذكرين رئيس دبلوماسيتهم ان منظمة العفو الدولية حثت على الافراج عن ناصر الزفزافي.

  • تواصل تدفقات الاستثمارات الخارجية على المغرب تراجعها، فقد كشفت معطيات جديدة صادرة عن مكتب الصرف انخفاضا في هذه الاستثمارات بأكثر من الربع، عند متم يوليوز 2018.

  • قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تغريدة له، انه تم رسميا التوقيع على العقوبات المفروضة على ايران، وجاء هذا التصريح بعد مرور ثلاثة اشهر على توقيعه لمرسوم تنفيذي في مايو، اعلن بموجبه انسحاب إدارة بلاده من اتفاق ايران النووي لعام 2015، فعلا يبدو ان ايران والولايات المتحدة الامريكية، تلعبان أدوارا معكوسة، فعزلة ايران قبل الاتفاق تتناقض مع إصرار الولايات المتحدة الامريكية على ان تسبح عكس التيار، واصيب بالإحباط وان لم نقل الصدمة اعضاء خطة العمل الشاملة بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، حيث كان زعماء هذه الدول قد اكدوا من جديد التزامهم القوي بالإفاق.

  • فجأة وجد الادن نفسه في الخندق المضاد للمشروع الأمريكي في المنطقة، لان المشروع الجديد للولايات المتحدة الامريكية يشكل تهديدا للأردن كدولة بكل تفاصليها، بدء من النظام وصولا الى التركيبة الاجتماعية للسكان، ولذلك يتوجب دعم الموقف الأردني مادام يصب في مصلحة الامة.

اضف رد