مصدر..مرحلة ثانية ستطيح برؤوس كبيرة ووزاراء في الحكومة..إحداث انفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي المتأزم!

ناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 07 شتنبر 2018  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،كشف مصدر موثوق ان القرارات المفاجئة، التي صدرت خلال شهر غشت الماضي، مجرد مرحلة أولى ستليها مرحلة ثانية في الأيام القليلة المقبلة، المصدر نفسه أوضح ان خطوات اعفاء محمد بوسعيد من وزارة المالية، وحذف كتابة الدولة في الماء، والعفو عن جزء من معتقلي حراك الريف، كانت في إطار قرار يقضي بإحداث انفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي المتأزم. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 7 شتنبر 2018:

اخبار اليوم:

  • اقدم القضاء الفرنسي على استدعاء رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، لحضور جلسة في 8 أكتوبر امام محكمة في باريس، ما تسبب في ازمة جديدة في العلاقات المغربية الفرنسية، شبيهة بتلك التي وقعت سنة 2015، حينما قامت الشرطة الفرنسية بتسليم السفارة المغربية بباريس استدعاء يخص شكاية ضد مسؤول امني كبير هو عبد اللطيف الحموشي، استدعاء الحبيب المالكي يطرح عدة إشكاليات حسب المحامي عبد الكبير طابيح، اولاها ان هذا الاستدعاء يعد مخالفة للقانون الفرنسي والاتفاقية التي ابرمها المغرب مع فرنسا سنة 2015، ثم ان المغرب دولة ذات سيادة له قضاؤه الذي يفتخر به مثل ما ان لفرنسا قضاؤها الذي تفتخر به.

  • مباشرة بعد إعادة تفعيل اتفاق يعود الى سنة 1992، بين السلطات المغربية والاسبانية، جرى بموجبه ترحيل 116 مهاجرا غير شرعي اقتحموا مدينة سبتة المحتلة، تريد اسبانيا تحقيق مزيد من المكاسب خلال هذه الفترة الحرجة التي يمر منها ملف الهجرة، وفتحت حكومة الاندلس قنوات التواصل مع الرباط لكي تتمكن من إعادة المهاجرين القاصرين من هذه المنطقة الاسبانية الجنوبية، التي تشهد مراكز رعاية المهاجرين القاصرين بها اكتظاظا كبيرا.

  • بعد فوز حركة المقاومة الإسلامية حماس في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية سنة 2006، أوقفت جهات مانحة رئيسة، منخرطة في صناعة المساعدات الدولية، ما كانت تقدمه من معونة الى الضفة الغربية وقطاع غزة، احتجاجا منها على نتائج هذه الانتخابات، وكان اخر الفصول ما حدث في وقت سابق هذا العام، حين هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية، ولم يكتف بقطع الدعم، وهاجم وكالة غوث اللاجئين، وحق الفلسطينيين في العودة غير القابل للتصرف، وفي ما عدا الخطابات الحماسية والتصريحات النارية، لم تتخذ القيادة الفلسطينية أي تحرك فاعل للتصدي للولايات المتحدة الامريكية.

  • فرجت الأمانة العامة للحكومة عن نص مشروع القانون الخاص بتعديل قانون الالتزامات والعقود، والذي يتضمن خطة حكومية شاملة لسد الثغرات التي تتسلل اليها مافيا المتخصصة في الاستيلاء على العقارات، ويتضمن المشروع تعديلات ترمي الى درء أوجه القصور التي تشوب تنظيم عقد الوكالة الى جانب التنظيم القانوني للشركات المدنية.

  • يستعد كاتب الدولة في التكوين المهني، محمد الغراس، الذي عينه الملك في هذا المنصب في شهر يناير الماضي بدلا من العربي بن الشيخ، لقلب الطاولة على رئيس جماعة بنمنصور بإقليم القنيطرة، بعدما نجح في جمع توقيعات 27 عضوا من اصل 29، حيث بقي الرئيس لكبير الطالعي وحيدا.

  • بعد معركة الاساتذة المتدربين التي عاشها المغرب قبل سنتين، والذين درسوا في مراكز التكوين دون ان توفر لهم الدولة مناصب مالية، ومعركة الأساتذة المتعاقدين، أصدرت وزارة التربية الوطنية أخيرا قرار المصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية لسلك الاجازة في التربية، الشعبة الجامعية الجديدة ستصبح القناة الأساسية لتكوين الأساتذة والاطر العاملين في مجال التربية والتعليم.

  • كشف مصدر موثوق ان القرارات المفاجئة، التي صدرت خلال شهر غشت الماضي، مجرد مرحلة أولى ستليها مرحلة ثانية في الأيام القليلة المقبلة، المصدر نفسه أوضح ان خطوات اعفاء محمد بوسعيد من وزارة المالية، وحذف كتابة الدولة في الماء، والعفو عن جزء من معتقلي حراك الريف، كانت في إطار قرار يقضي بإحداث انفراج في الوضع الاقتصادي والسياسي المتأزم.

الاحداث المغربية:

  • استقبال كبير ومصافحة حارة خص بهما الرئيس الصيني “تسي جين بينغ”، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة ومبعوث الملك محمد السادس الى القمة الصينية الافريقية، ومن قبل العاصمة الصينية بكين عاد رئيس الحكومة والوفد المرافق له بمكاسب دبلوماسية، وكشف رئيس الحكومة ان الرئيس الصيني الذي تلقى دعوة ملكية لزيارة المغرب ملتزم بدعم قضية الوحدة الترابية للمملكة موضحا في تصريح صحافي عقب الاستقبال، ان الرئيس الصيني اكد ان بلاده، ملتزمة بدعم قضية الوحدة الترابية للمغرب، سواء في اطار العلاقات الثنائية، او على مستوى المحافل الدولية.

  • في وقت متزامن فضحت العديد من الصحف والمواقع الدولية العداء الجزائري المزمن للمغرب، حيث اشارت الى اعتزام النظام الجزائري انتهاز الزيارة المقبلة التي ستجريها المستشارة الالمانية “انجيلا ميركل”الى الجزائر العاصمة يوم 17 شتنبر الجاري، من اجل اغراء المانيا لتغيير موقفها من قضية الصحراء، كما توقفت عند نزوعاتها للهيمنة في منطقة شمال افريقيا. 

  • اثار استدعاء القضاء الفرنسي صحافيين مغاربة للمثول امامه في دعوى تشهير رفعها ضدهم في باريس ضابط سابق في الجيش المغربي جدلا في المملكة وانتقادات من طرف الصحف المحلية الصادرة الاربعاء التي رات في الخطوة انتهاكا للسيادة المغربية، وتساءل موقع “لوديسك” عما إذا كانت هذه القضية، ستحيي الخلافات المغربية-الفرنسية. 

  • أردوغان في طريقه الى تطبيق الخطة “جيم” واجراء مفاجئ يشي بذلك، فقد نقل المدعي التركي المسؤول عن اعداد لائحة الاتهام ضد “برنسون” من مكتب مكافحة الإرهاب الى اخر يتعلق بجرائم الانترنت، وبهذا الاجراء يبدو ان أردوغان بدا يخضع لمطالب الإدارة الامريكية بشأنإطلاق سراح القس الأمريكي.

  • أعلنت الارجنتين مجموعة من إجراءات التقشف، وذلك في محاولة لمواجهة حالة الطوارئ التي فرضتها ازمة انهيار العملة المحلية، وقال الرئيس الارجنتيني، “ان الارجنتين لا يمكن ان تستمر في إنفاق ما يفوق عائداتها”.

  • دعا مبعوث الأمم المتحدة الى العراق الى الهدوء في البصرة، وطالب “جان كوبيش”، ممثل الأمم المتحدة في العراق في بيان السلطات، بتجنب استخدام القوة المفرطة في مواجهة المتظاهرين.

  • يوم الثلاثاء الماضي عقد مكتب مجلس النواب، اجتماعا خصصه لمواصلة التحضير للدخول البرلماني الذي وصف بالحدث الهام، وذلك بعد سلسلة اجتماعات عقدها رئيسه الحبيب المالكي مع أجهزة المجلس ومع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، تناولت قضايا التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية.

  • تغيرت لغة حزب الاستقلال، في عهد امينه العام الجديد نزار البركة، ومع كل بلاغ جديد للجنة التنفيذية للحزب، منذ تخليه عن المساندة النقدية للحكومة، تظهر القيادة الاستقلالية مفردات معارضة تدبيرية قطعت مع مرحلة الخطاب الشعبوي.

  • تدشن جبهة القوى الديمقراطية انخراطها في الدخول السياسي والاجتماعي الجديد عبر محطة المؤتمر الوطني الخامس لمبادرات الشباب المغربي، شبيبة الحزب المزمع عقده يومي ثامن وتاسع شتنبر الجاري تحت شعار “مستقبل شباب المغرب في وطنه ومستقبل المغرب في شبابه”.

المساء:

  • رغم ان الرباط وجهت تحذيرا شديد اللهجة انتهى باستدعاء سفيرة هولندا بالرباط بشان حراك الريف،فان وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، اصر على اطلاق تصريحات مثل تلك التي اغضبت ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي قبل أسابيع، حيث قدم تقريرا حادا عما اسماه أوضاع المعتقلين، وابرز الوزير الهولندي في تقريره قدمه امام البرلمان الهولندي، انه طلب من اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية تقريرا مكتوبا ومفصلا يتضمن تطورات حراك الريف، والاحكام القضائية المتعلقة بالاحتجاجات التي عرفتها منطقة الريف وظروف الاعتقال في السجون.

  • هوت الحركة التجارية في مدينة مليل المحتلة الى 25 في المائة، فيما بات شبح الخسائر يصل الى 100 مليون يورو ويهدد المدينة بالشلل حسب معطيات اسبانية، الامر الذي استدعى اجتماعات طارئة للسلطات الاسبانية، فيما وافق المغرب على عقد لقاء بين مديرة الجمارك الاسبانية، والمدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الأسبوع المقبل.

  • يبدو ان العلاقات المغربية-الصينية، مطالبة اليوم أكثر من أي وقت مضى بان تنتقل من مرحلة التعاون الثنائي الحذر الى تدشين افق جديد، قوامه شراكة استراتيجيةمبنية على قاعدة رابح خاصة في افريقيا، التي تشكل بكين زبونها التجاري الأول، مع العمل سويا مع الدول الافريقية من اجل إقامة تعاون ثلاثي بهدف الانتقال من مرحلة الانفتاح الحذر الى الشراكة الشاملة.

  • تبدو الجزائر اليوم كأنها ليست ملكا لاحد، من الحكام تركوا كل شيء وتفرغوا للبحث عن حيل تضمن لهم ولاية خامسة لرئيس مقعد وغائب عن الوعي، ومن في المعارضة يحملون بطريقة تمنع هذه الولاية، اما بعيدا عن السياسة فلا أحد يهتم، شعب يقاتل من اجل لقمة غدت صعبة ومتعبة في مجتمع فقد الإحساس بالألم، لهذا لم يصدم الجزائريون كثيرا بأخبار انتشار مرض الكوليرا، رد الفعل المشترك بين عامة الناس فور انتشار الخبر كان ان هذا المرض، واسوء منه، امر منتظر ونتيجة طبيعية لما وصل اليه المجتمع من ترد.

  • كشف مصدر نقابي للمساء انه خلال الايام المقبلة ستكون محاولة من اجل تنسيق نقابي في المواقف التي يمكن ان يتم اتخاذها مستقبلا، من اجل الضغط على الحكومة للاستجابة الى المطالب الاجتماعية الملحة.

  • لن يكون تنزيل الحكومة لخطة حذف كتابة الدولة بالمهمة السهلة، فبعدما نجح العثماني في اسقاط كتابة الدولة المكلفة بالماء، دن استشارة قيادة التقدم والاشتراكية، تبدو مهمة العثماني هذه المرة شاقة في اقناع الامناء العامين لبعض الأحزاب المكونة للتحالف الحكومي بخطته، وكشفت مصادر مطلعة ان بعض الامناء العامين طالبوا من رئيس الحكومة بالتدخل لوضع حد للغموض الذي يكتنف صلاحيات كتاب الدولة، بدل طرح مقترح الحذف.

الاخبار:

  • يتوجه برلمانيون من مجلس النواب ومجلس المستشارين الى العاصمة الفرنسية باريس يوم 11 شتنبر الجاري، لمناقشة مسودة مشروع تقرير أعده النائب الأوربي، “بوكدان كليش”، من بولونيا حول تقييم الشراكة من اجل الديمقراطية المتعلقة بالبرلمان المغربي، واثار هذا التقرير حالة استنفار داخل المجلسين وبوزارة الخارجية، وذلك بعدما أشادت لجنة الشؤون السياسية بالجمعية البرلمانية لمجلس اروبا بالحصيلة الأولى للشراكة من اجل الديمقراطية مع البرلمان المغربي.

  • شرعت وسائل الاعلام الاسبانية في تحريض حكومة بيدرو سانشيز بسبب ما أسمته صحيفة “ا ب س” الاسبانية واسعة الانتشار، في عدد أمس الخميس، خنق مليلية من طرف سلطات الرباط، ووصفت “ا ب س” حكومة مدريد بالضعيفة والفريسة السهلة لأنها لم تقم باي رد فعل اتجاه المغرب بعدما أصبحت مليلة على حافة الإفلاس.

  • لم تجد نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، سوى تقديم استقالتها من صفتها الثانية، باعتبارها نائبة رئيس مجلس مقاطعة باب المريسة بمدينة سلا، بسبب تغيبها المستمر عن اجتماعات المجلس ودوراته.

  • بعدما أصبح خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي مجرد موظف كبير يوقع قرارات تحديد المعادلات بين الشهادات التي تصدرها الوزارة، اتخذ قرار غير مسبوق في تاريخ الجامعة المغربية، متعلق بحذف الاختبارات الشفوية من مباريات ولوج اسلاك الاجازة والماستر والدكتوراه.

  • توصل مجلس النواب، اول أمس الأربعاء بمشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي صادق عليه المجلس الوزاري في اجتماعه الأخير، وعقد مكتب المجلس اجتماعا برئاسة الحبيب المالكي خصص لمواصلة التحضير للدخول البرلماني المقبل. 

  • فشل التيار المؤيد لاستمرار امحند العنصر، على راس الحركة الشعبية لولاية تاسعة في تمرير تعديلات قانونية من شانها ترجيح الكفة لشيخ الأمناء العامين بالمغرب، وكشفت مصادر مطلع ان لجنة التتبع فشلت في إقرار مقترح تقدم به سعيد امسكان يقضي باشتراط جمع التوقيعات للترشح للأمانة العامة.

  • تحركت السلطات الأمنية بسرعة وفعالية مناجل فتح بحث قضائي، في واقعة إهانة العام المغربي من طرف مواطن فرنسي مقيم بالمغرب ظهر في شريط فيديو منشور على شبكة الانترنيت، وهو بصدد القيام بأفعال وايحاءات تزدري العلم الوطني. 

الصباح:

  • أحبط الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، محاولات توظيفات مشبوهة فاحت روائحها الكريهة من تحت مكتب أحد البرلمانيين، وكشف مصدر يشتغل في المؤسسة التشريعية ان برلمانيا معروفا بتنقلاته بين الفرق، انخرط في لعبة البيع والشراء ببعض المناصب الشاغرة، غير ان رئيس مجلس النواب فطن مبكرا لمثل هذه المناسبات.

  • عادت فئة عريضة من الأطر المساعدة بوزارة الشباب والرياضة الى الاحتجاج امام الوزارة، بسبب تردي أوضاعهم الاجتماعية وعدم تسوية وضعيتهم القانونية، اذ يتقاضون اجورا زهيدة ولا يستفيدون من نظام التغطية الصحية.

  • سلم محمد ساجد وزير السياحة، والصناعة التقليدية والطيران المدني، الذي تراس الوفد المغربي الى الحج تقرير الى وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، وكشفت مصادر مطلعة ان تقرير ساجد لم يهول ما حدث للحجيج المغاربة.

  • أعلنت شركة سنترال دانون، شروعها في تسويق الحليب المبستر في المغرب بسعر 2.5 درهم لنصف التر ابتداء من أكتوبر المقبل، وقال ايمانويل فابر الرئيس التنفيذي لمجموعة دانون الفرنسية، ان الشركة قررت تسويق منتوجا جديدا ابتداء من الشهر المقبل.

  • نددت الفيدرالية الوطنية لنقباء أطباء الاسنان بالقطاع الحرب، بإقصائها من لقاء المشاورات حول النصوص التطبيقية للقانونين 98.15 و99.15 الخاصين بالتغطية الصحية والتقاعد، وعبرت عن اعتراضها على الصيغة المجحفة للقانونين.

  • علمت الصباح من مصادر مطلعة، ان 39 مستشارا من أصل 47 بالمجلس الجماعي لمدينة المحمدية، وضعوا ملتمس على مكتب علي سالم الشكاف، عامل عمالة المحمدية، من اجل مطالبة رئيس المجلس الجماعي حسن عنترة بتقديم استقالته.

  • لم يصدق مستشارون عن حزب الاصالة والمعاصرة في مجلس جماعة قصبة بن مشيش، ما وقع في كواليس حزبهم من اجل بيع منصب الرئاسة للعدالة والتنمية في شخص عبد لقادر بطاوي.

  • قررت قيادة الاصالة والمعاصرة في خطوة مفاجئة، عدم الترشح في معركة الانتخابات التشريعية الجزئية التي ستجري نهاية الشهر الجاري بدائرة المضيق-الفنيدق، ولم تستبعد مصادر مطلعة ان يدعم الجرار المصباح من اجل اضعاف الحمامة.

اضف رد