وزير موريتاني: لا ديمقراطية في المغرب لأنه لا وجود لـ” وزير اسود البشرة”.. العنصر يجد مخرج لولاية خامسة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها،هاجم وزير موريتاني المغرب في تصريحات وصف فيها بلاده انها ديمقراطية أكثر من المغرب، كون حكومة الأخير لا يوجد فيها وزير اسود البشرة، تصريح الوزير عجل باستدعائه من طرف نواكشوط بعد اقحامه المغرب في حملة انتخابية مستعرة منذ ايام في موريتانيا.

قراءة في الصحف الصادرة في نهاية الأسبوع:

  • بعدما أصبحت عمليات الترحيل الجماعي للمهاجرين السريين، المنحدرين من دول افريقيا جنوب الصحراء الى مدن الجنوب، تجر على المغرب انتقادات حقوقية واسعة، خرجت الحكومة عن صمتها، وعبرت عن رفضها تحمل عبء هذا الموضوع لوحدها، وقبل حوالي أسبوع اجتمع عدد من سفراء الدول الافريقية بمسؤولين مغاربة لطلب توضيحات بشان ترحيل المهاجرين السريين من الشمال الى الجنوب، مصدر مطلع قال ان الاجتماع الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، والوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج عبد الكريم بنعتيق، قدم فيه الوفد الحكومي توضيحات بهذا الشأن.

  • أسدل الستار على اشغال قمة التعاون الصيني-الافريقي، التي احتضنتها العاصمة الصينية بكين، بمشاركة مغربية وازنة، وفي هذا الصدد قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي قاد الوفد المغربي للقمة، “ان الدورة الثالثة لقمة بكين، والتي حضرها 40 رئيس دولة وحوالي 10 رؤساء حكومات من بلدان افريقيا، انبثقت عنها إعلانات مهمة في افق تطوير العلاقات الاقتصادية الصينية الافريقية، كما ان مشاركة المغرب كان لها دور بارز، اذ تم عقد مجموعة من اللقاءات مع مسؤولين صينين، وأيضا مع عدد من الشركات”.

  • كشفت مصادر من السفارة المغربية بفرنسا، ان المغاربة المقيمين بالخارج، أولئك الحاملين لجنسية اخرة الى جانب الجنسية المغربية، لن يشملهم قانون الخدمة العسكرية الاجبارية، وان هذا القانون يهم المواطنين المغاربة المقيمين داخل المغرب.

  • اعتبر زعيم الحزب، “جريمي كوربين” بمناسبة اجتماع حول تعريف لمعاداة السامية من قبل الحزب، انه ليس امرا معاديا للسامية ان يتم وصف ظروف احداث إسرائيل على انها عنصرية، وكان كوربين قد طلب حزبه بتبني ورقة سياسية كان يفترض ان تسمح للنشطاء بوصف اسرائيل وسياستها والظروف المحيطة بنشأتها بانها عنصرية.

  • حين اخذت جزيرة سنغافورة استقلالها عام 1965، لم يكن لديها حلفاء كثر ومواردها الطبيعية كانت شحيحة، فكيف أصبحت واحدة من اكبر مراكز التجارة والمال والأعمال،؟ الخطة كانت تقضي وفقا لوزيرها الأول، “لي كون يو”، بتطوير المورد الطبيعي الوحيد الذي تملكه سنغافورة: اناسها، اليوم يعد النظام التعليمي بسنغافورة الأفضل في العالم، البلاد تحتل بشكل منتظم صدارة برامج منظمة. التعاون الاقتصادي والتنمية الدولي الخاص بتقييم الطلاب البالغين 15 عاما المنتمين الى عشرات الدول في الاصناف الثلاثة الأولية للمواد.

  • في غشت اتهمت الأمم المتحدة جيش ميانمار بارتكاب جريمة التطهير العرقي في حق اقلية الروهينغا المسلمة بولاية اركان، لا أحد خارج هذه الدولة يشك في ان مجزرة ارتكبت في غشت الماضي ودفعت بأزيد من 700 ألف روهينغي بالنزوح الى دولة بنغلاديش المجاورة، رغم ذلك عوض معاقبة المجرمين، من يتم سجنهم هم الصحافيون الذين فضحوا الجريمة، الأسبوع الجاري وزع قاض احكاما بسبع سنوات سجنا على صحافيين بورميين يعملان لوكالة رويترز التي ظلت تحقق في مقتل رجال من الروهينغا.

  • ما يلبث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يلتقط أنفاسه من كتاب أحد مساعديه يكشف فيه فضائح وخفايا، ما يدور في البيت الأبيض، حتى يصدر كتاب اخر يسير على نفس النهج، لكن هذه المرة يترقب الرئيس صدور كتاب مختلف، اذان المؤلف هو الصحافي المخضرم بوب وودوارد، ولذلك تناول كل من فليب راكر وروبرت كوستا في تقرير مطول لهما في صحيفة الواشنطن بوست كتاب الخوف لبوب وودوارد وتأثيره المحتمل على الداخل الأمريكي.

  • خلال اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي الاثنين الماضي، استشاط ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، غضبا في وجه أعضاء المكتب واتهمهم بالتقاعس في القيام بدورهم السياسي، واكتفائهم بحضور اجتماعات المكتب دون عقد لقاءات في الجهات والاقاليم.

  • بعد الاخبار التي راجت حول مشروع مدينة محمد السادس “طنجة تيك” والتي تفيد بانه أصبح مجرد وهم، أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان المشروع يحظى بدعم الرئيس الصيني، العثماني قال ان الرئيس الصيني أكد استعداد الحكومة الصينية لمواكبة الشركات الصينية التي ترغب في الاستثمار في مدينة محمد السادس طنجة تيك.

  • لا زال تفاعل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، بخصوص ورود كلمات بالدارجة في الكتب المدرسية مستمرا، حيث توعدت الوزارة ناشري صور غير صحيحة عن المناهج الدراسية المغربية بالمتابعة القضائية.

  • دعا حزب الاستقلال الى جعل محطة مشروع قانون الخدمة العسكرية والمصادقة عليها مناسبة للإنصات المتبادل والتفاعل مع النقاش العمومي الشبابي والانفتاح على الاقتراحات البناءة.

  • قدم وزير اعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، مساء اول أمس بمجلس الحكومة، خطة عمل خاصة للنهوض بقطاع الإسكان، وهي الخطة المنتظر عرضها على انظار الدورة الثانية للمجلس الوطني للإسكان المزمع عقده يوم فاتح أكتوبر 2018، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة.

  • وجه المجلس الجهوي للحسابات بمراكش إنذارات ل864 منتخبا بجهة مراكش-اسفي، تخلفوا عن التصريح بممتلكاتهم برسم سنتي 2016 و2017، كما قام المجلس بتوجيه 16 مراسلة لجل العمالات والاقاليم من اجل حثهم على تذكير المعيين بالتصريح بممتلكاتهم.

  • انتهت لغة الغزل بين المغرب واروبا في موضوع الهجرة، والرباط التي ما فتئت تعبر عن حسن نيتها تجاه الجيران في الشمال صارت تشهر ورقة الصراحة، بعد ان ظهر ان هناك اتجاها لتحويل المغرب الى دركي يتحمل وحده عبء قضية مشتركة اول أمس استمع وراء الحكومة لعرض قدمه وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، وافادة أخرى من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وفي المحصلة تؤكد الحكومة ان المغرب لن يسمح بان تصبح أراضيه مرتعا لأنشطة مهربي البشر.

  • أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، ان التعاون بين الصين والمغرب سيعطي دعما ودفعة قوية للتعاون الصيني الافريقي على المدى الطويل، مبرزا ان المغرب بحكم موقعه، بعد بوابة ومنصة لدخول الاستثمارات الصينية الى افريقيا.

  • افاد مصدر مقرب من قيادة الاتحاد الاشتراكي، ان الاجتماع الاخير للمكتب السياسي للحزب، تعرض لعملية تضليل مدبرة ليس بهدف اخراج النقاش الاتحادي حول مجانية التعليم الى الراي العام، وانما بغاية استهداف شخص بعينه والاتحاد الاشتراكي برمته.

  • تبنت لجنة مختصة في الحزب الشعبي الأوربيوبالإجماع، توصية بقبول حزب الاستقلال كشريك استراتيجي له، وهي التوصية التي سترفع الى قادة الأحزاب المنضوية تحت لواء الحزب الشعبي الأوربي خلال اجتماعهم المزمع عقده بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي.

  • شرعت الحكومة في بلورة سياستها لتفعيل خطاب العرش، الذي كان الملك محمد السادس، قد دعا فيه الى معالجة الإشكالات الاجتماعية التي تعاني منها الفئات الهشة، وكشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى الخلفي، ان الحكومة ستعمل على إطلاق حزمة من الاجراءات الاجتماعية لعدم الفئات الهشة.

  • في الاجتماع الذي عقده رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع رؤساء الفرق ورئيسة المجموعة النيابية، توقف الحاضرون عند السياق العام الذي ستنعقد خلاله الدورة التشريعية القادمة، والتي تطبعها التوجيهات التي وردت في الخطابين الاخيرية للملك لمناسبة عيد العرش وثورة الملك والشعب.

  • قلب امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، كافة موازين المؤتمر الثالث عشر، بإعلانه مساء اول أمس في تصريح صحافي ان الفصل الخمسين من القانون الأساسي للحزب، كما تم تعديله لا يمنعه من الترشح لولاية جديدة على راس حزب السنبلة.

  • هاجم وزير موريتاني المغرب في تصريحات وصف فيها بلاده انها ديمقراطية أكثر من المغرب، كون حكومة الأخير لا يوجد فيها وزير اسود البشرة، تصريح الوزير عجل باستدعائه من طرف نواكشوط بعد اقحامه المغرب في حملة انتخابية مستعرة منذ ايام في موريتانيا.

  • في خطوة لمحاصرة شرارة التوتر الدبلوماسي الجديد مع الرباط، يحل رئيس الدبلوماسية الفرنسية بالمغرب، الاثنين المقبل، للقاء ناصر بوريطة وزير الخارجية والتعاون الدولي، فيما ذهبت تقارير الى ان فرنسا مستاءة من تقارب دول المغرب العربي مع الصين بخصوص مشروعها لطريق الحرير، بناء على تقرير رسمي فرنسي حذر من مخاوف تغلغل الصين في المغرب ومزاحمتها في المجال الاقتصادي.

  • اكدت الحكومة بمناسبة انعقاد اجتماعها الأسبوعي، اول أمس الخميس، انه بروح المسؤولية المؤطرة للاستراتيجية الوطنية للهجرة، تم نقل عدد من المهاجرين غير الشرعيين الى مدن مغربية أخرى، ضمانها لسلامتهم وبإبعادهم عن مخاطر شبكات الاتجار بالبشر.

  • تشبثت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، بموقفها الرافض للعرض الحكومي، الذي وصفه مكتبها التنفيذي بالهزيل، وطالبت بحوار اجتماعي مسؤول ومنتج ومنصف لأجراء عبر الاستجابة لمطالبهم.

  • تراجعت حدة خطاب رفاق نبيل بنعبد الله، من قرار اعفاء شرفات افيلال والغاء منصب كتابة الدولة المكلف بالماء، وبدا موقف المكتب السياسي عقب اجتماع اول أمس الخميس، اقل هجوما على حليفه في العدالة والتنمية، وأوضحت مصادر في الحزب ان غضبة المكتب السياسي على الطريقة التي دبر بها سعد الدين العثماني صراع افيلال مع اعمارة تراجعت، مؤكدا ان الجميع أحس بالغضب من تصرف قيادة البيجيدي الحالية، مقارنة مع سلوك وتعامل القيادة في عهد بنكيران.

  • احصت لجنة افتحاص تابعة لجهة البيضاء-سطات، أكثر من 30 صفقة عمومية وطلبات عروض تعرضت لعملية حلب، من قبل رؤساء جماعات ورؤساء مصالح واقسام اخلت بمبادئ الشفافية والمنافسة، واحدثت اضرارا كبيرة في الميزانيات.

  • هاجم حسن عديلي، عضو الفريق النيابي للبيجيدي المبررات التي استندت عليها الوزارة في تبرير استعمال مفردات غير مقبولة وغير معقولة، مؤكدا ان المسالة اللغوية محسومة على مستوى الرؤية الاستراتيجية.

  • يتحسس عدد من المسؤولين عن تدبير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في التنسيقيات المحلية والاقاليم رؤوسهم، بعدما تم الانتهاء من اعداد تقارير انجزتها لجان مركزية، ويرتقب ان تحال بموجبها ملفات مسؤولين كبار ومنتخبين وجمعويين على القضاء.

  • شرع رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة في التخلص من تركة فضيحة مول الكراطة، وكشفت معطيات موثوقة ان رئيس مجلس النواب السابق، أعفى المدير القوي في وزارته مصطفى ازروال مدير الرياضة بالإضافة لياسين بلعراب مدير التعاون والتواصل والدراسات القانونية.

  • كشف نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماع المكتب السياسي الذي عقد مساء الاربعاء الماضي، انه اتصل شخصيا بإدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، لاستفساره حول وجود تقرير لمجلسه حول تدبير كتابة الدولة المكلفة بالماء، وأضاف المصدر ان جطو أخبر بنعبد الله ان مجلسه أجرى افتحاصا لوزارة افيلال وانه اعد النسخة الأولى واحالها على الوزارة لتقديم الإجابات حول بعض الملاحظات دون ذكرها.

  • كشف مصدر مطلع ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ليس له أي علم بمفردات اللغة العامية التي تسربت الى المقررات الدراسية للتعليم الاساسي والتي تسببت في ضجة إعلامية، وأضاف المصدر ان القرار الذي اتخذه سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية استفسره عنه العثماني دون ان يبدي اعتراضه على اقحام الدارجة في المقررات الدراسية.

  • أصدر احمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط مذكرة داخلية يمنع بموجبها المديرين المركزيين او من ينوب عنهم، من اصدار بعض التعليمات او الخضوع لها، او الاستجابة لدعوات حضور أنشطة مهما كانت.

  • كشفت مصادر برلمانية وجود تحركات داخل جل الفرق البرلمانية، من اجل اعادة توزيع المناصب داخل هيكلة المجلس بالتزامن مع إعادة انتخاب رئيس ومكتب المجلس.

  • رغم الأموال المرصودة لبرنامج محاربة دور الصفيح، لأول مرة تقر الحكومة بفضلها في تحقيق اهداف البرنامج، حيث أعلن وزير اعداد التراب الوطني وسياسة المدينة، استمرار تزايد السكن الصفيحي في عدد من المدن.

  • تدارس مجلس الحكومة، الذي انعقد اول أمس الخميس، وصادق على ادخال تعديلات على قانون الالتزامات والعقود، ويأتي المشروع القانون الذي تقدم به وزير العدل في إطار تنفيذ سياسة الملك محمد السادس، بشأن الانكباب الفوري على وضع خطة عاجلة للتصدي لظاهرة الاستيلاء على العقارات.

  • علمت الاخبار من مصادرها ان الأمانة الجهوية لحزب الاصالة والمعاصرة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، دعت أعضاء الحزب والقياديين لحضور اجتماع مستعجل وذلك من اجل مناقشة المشاكل الداخلية وتجديد هيكلة الهيئات المحلية.

اضف رد