شاهد فيديو..خطر التهجير الممنهج للشباب المغربي .. بين الخوف و المؤامرة!!

تظهر مؤشرات ودلائل كثيرة من مقطع شريط فيديو متداول “إن كان فعلا مالك المركب إسبان ” التي تؤكد وجود مخطط إسباني لتهجير الشباب من جميع المناطق الشمالية..

طنجة – تزايدت خلال الأشهر الماضية هجرة الشباب المغربي بسبب الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة في البلاد. وتُؤكد «اشرطة الفيديو المنتشرة عبر مواقع التواصل الجتماعي في المغرب » أن آلاف الشباب يغادرون سنوياً سعياً إلى الحصول على فرصة عمل. 

تداول نشطاء مغاربة عبر موقع التواصل الاجتماعي مقطع شريط فيديو، يظهر زورق مطاط سريع ، حسب سكان شمال المملكة، “لانتشا ديال اسبانيين ” دخل السواحل المغربية شمال البلاد بمنطقة سيدي قنقوش بمدين طنجة الساحلية .

وقد ثق مقطع شريط الفيديو ، حسب مثور الشريط، أن أجانب يقال أنهم مواطنين إسبان دخلوا السواحل المغربية بدون ترخيص ودعاو الشباب اللدين كانوا يستحمون في البحر والكل يعلم أن الجو حار في البلاد ، وحسب مصور الشريط ” كيقولو ليك يالاه تحرك نوصلوك للاسبانيا” .

رئيس الرابطة العالمية للمغاربة المهاجرين والأجانب المقيمين ، الصحافي والإعلامي ، جمال السوسي: ظروف الناس الصعبة، وضيق الأفق، وغيرها من الأمور تدفع الناس إلى المخاطرة بحياتهم، والهجرة لسبب بسيط مفاده أن البعض وصل إلى حال من الخسارة لا يُوجد بعدها ما يخشى خسارته.

وتابع السوسي :  الهجرة سلوك اضطراري بسبب البطالة، لا يمكن القول إننا معها أو ضدها، فالظروف الصعبة التي يمرّ بها الشباب تجعلهم مضطرين للسفر للبحث عن فرصة عمل، في المحيط العربي أو الغربي، لكن طبعاً لا بد أن يكون السفر بطريقة آمنة ومشروعة، وليس عن طريق التهريب أو بأي ثمن.

وأضاف السوسي، لا نستطيع لوم الشباب على تحقيق ذاتهم، لكن يجب أن تكون هناك توعية حول خطورة التوجّه السياسي بتشنيع صورة البلد وتحويلها إلى جهنم، هذا دور رجال الأعمال والمؤسسات الوطنية التي يجب أن تفعّل الاستثمار في البلد، من دون التركيز على مدينة واحدة أو جهة.

ويختم السوسي ،الهجرة، وعلى رغم المخاطر التي ترافقها، تُعتبر سبيلاً ناجعاً لضخّ الأموال إلى المملكة، وتساعد على رفع مستوى حياة المهاجر، في حال جنى ثمارها، وتحلى صاحبها بالذكاء الاقتصادي.

 

لانتشا ديال اسبانيين جاو لساحل طنجة هزو منها الشباب باش يحركوهم ، كيقولو ليك يالاه تحرك نوصلوك للاسبانيا هادشي فسيدي قنقوش فطنجة , جات هاد اللانتشا وطلعو فيها الناس , الناس كانت غير كتبحر حتا جبرو راسوم وصلو لأسبانيا حسب صاحب الفيديو

Publiée par Maroc sur Mardi 11 septembre 2018

شريط يثبت وصول الشباب اللدين تم نقلهم من مدينة طنجة للسواحل الإسبانية العملية متقنة ..

https://www.facebook.com/oujdabe/videos/318225205609621/

اضف رد