أخبار عاجلة:

حرب صامتة بين تيار العثماني و ابنكيران الذي يسعى للسيطرة على الفريق البرلماني!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 17 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،تجري حرب صامتة داخل حزب العدالة والتنمية بين تيار العثماني وجناح عبد إله بنكيران للسيطرة على الفريق البرلماني لمجلس المستشارين، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني سيحاول إعادة التوازن الى الذراع البرلماني لحزب المصباح في الغرفة الثانية التي يهمين عليها مؤيدو بنكيران بقيادة نبيل الشيخي. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 17 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بعنوان مضلل حاولت وكالة الانباء الجزائرية تمرير مادة إعلامية تتحدث عن لقاء للبرلمان الأوربي حول نزاع الصحراء، العنوان يقول” البرلمان الأوربي: اراج نزاع الصحراء الغربية فيجدول اعمال اجتماع”، قبل ان تفضل الوكالة بالقول:”أدرج نزاع الصحراء الغربية في جدول اجتماع المجموعة البرلمانية حول الصحراء الغربية المنعقد مؤخرا في ستراسبورغ بمشاركة العديد من النواب الأوربيين من مختلف المجموعات البرلمانية، الممثلة على مستوى البرلمان الأوربي، برئاسة السيدة جيت غوتلاند”.

  • بعد توقيعه على قرض هام للمغرب، سلط يوهانس هان، المفوض الأوربي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع الضوء على التقدم الذي تم تسجيله إثر اعتماد اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي، مبرزا ان هذه الاتفاقيات تشكل أرضية صلبة لضخ دينامية جديدة في الشراكة التي تجمع المغرب واروبا.

  • أفادت مصادر إعلامية دولية اصدار قرارات بمنع السفر بحق قيادات عسكرية وامنية بارزة سابقة في الجزائر، وشملت هذه القرارات كلا من قائد الدرك الوطني السابق اللواء مناد نوبة، وقائد الناحية العسكرية الثانية السابق اللواء سعيد باي، وكان هؤلاء قد تم عزلهم من مناصبهم خلال الشهور الماضية، ولم تشر المصادر الى الأسباب وراء منع سفر القيادات العسكرية.

  • أمرت محكمة مصرية بالقبض على جمال وعلاء نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، ويواجه الاثنان اتهامات بالتلاعب بسوق الأسهم وانتهاك قواعد المصرف المركزي.

  • مدعوما بالأمين العام السابق عبد إله بنكيران، تمكن سعد الدين العثماني من استعادة زمام المبادرة داخل الحزب، وعكس اجواء التوتر الداخلي التي عاش على ايقاعها التنظيم منذ تشكيل الحكومة، بدا خلال اشغال المجلس الوطني للحزب، اول أمس السبت، ان الاخوة توافقوا حول عدم تعميق خلافاتهم.

  • شرعت وزارة المالية ومديرية الضرائب التابعة لها في تطبيق إجراءات جديدة، تروم اجبار المتهربين والمواطنين، الذين لم يؤدوا ما بذمتهم من ضرائب لدفعها، حيث تتم الاستعانة ببرامج معلوماتية ذكية ترصد الأشخاص الذين يقومون بعمليات تجارية بقيمة مالية لا تتناسب مع قيمة الضريبة التي يدفعونها.

  • وقع 12عضوا من أصل 15 ملتمسا من اجل اقالة اكرام بوعبيد، رئيس جماعة أولاد الطوالع بإقليم بنسليمان، وهو الملتمس الذي توصلت به عن طريق مفوض قضائي من اجل ادراجه في دورة قادمة.

اخبار اليوم:

  • قالت وزارة الخارجية العراقية، ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى الوزيرة المغربية المنتدبة في الخارجية، مونية بوستة، الجمعة الماضي في القاهرة، ووجه لها دعوة الى فتح السفارة المغربية في بغداد في أقرب الآجال، الجعفري أكد ان العراق حريص على إقامة افضل العلاقات مع دول العالم كافة، وخصوصا الدول العربية.

  • يبدو ان المستفيد الأكبر من نزاع ملف الصحراء المغربية هي لوبيات الضغط الامريكية، التي تغدق عليها أموال طائلة من قبل مختلف اطراف النزاع، من اجل استمالة مواقف مؤيدة لأطروحة طرف على حساب طرف اخر، معطيات جديدة لمركز السياسات المستجيبة الأمريكي” centre for responsive politiques” كشف ان المغرب أنفق السنة الماضية فقط ما يناهز 1.8 مليون دولار امريكي، موزعة بين نفقات حكومية وغير حكومية، وذلك لكسب مواقف مؤيدة له في قضية الصحراء.

  • تطارد الأجهزة الأمنية المغربية منظمة إجرامية دولية متخصصة في تهريب المهاجرين، تنشط بين السنغال والمغرب واسبانيا، بعد ان كشفت اخر التحقيقات الأمنية الأوربية، في أكبر ازمة الهجرة السرية في القرن الحالي، وجود منظمة اجرامية خطيرة مستقرة في المغرب تعمل على استقطاب المهاجرين السريين قبل تهريبهم الى الجنوب الاسباني.

  • لم يحقق المغرب أي تقدم في مؤشر التنمية البشرية لسنة 2018، الذي اصدته الأمم المتحدة مؤخرا، فرغم التمويلات الكبيرة ومبادرة التنمية البشرية التي صرفت ملايير الدراهم منذ سنة 2005، الا ان المغرب لا زال في الرتبة 123 ضمن 189 دولة، وهو نفس ترتيب العام الماضي بعد ان جاء خلف الجزائر وتونس وليبيا والعراق وفلسطين.

  • أعلنت شركة “سانلام” الجنوب الافريقية، انها ستقوم بإصدار أسهم جديدة تعادل 5 في المائة من راس مالها، وذلك في سبيل الاستحواذ على شركة سهام المالية، وتأتي هذه الصفقة بعد زيادة في راس مال الأولى، والتي كانت شركة التأمينات الجنوب افريقية قد أعلنت عنها في 28 مارس الماضي.

  • كشف الرئيس الموقوف لجهة كلميم واجد نون، بقرار من وزارة الداخلية، انه قد أقدم على مراسلة الملك، ملمحا الى ارتباط قرار توقيفه بهذه الخطوة، عبد الرحيم بنبوعيدة، كتب في صفحته على الفيسبوك “اظن انهم يريدون من يراسل جلالة الملك ويخبره بالحقائق كما هي، ربما اخطأت التقدير، لكني لم اخطئ الهدف”.

  • رغم مصادقة الحكومة على المراسيم التطبيقية لقوانين التغطية الصحية والتقاعد لفائدة العمال المستقلين، الا ان اكمال ادخال جميع الفئات في هذا النظام لن يتم الا في حدود سنة 2025.

  • أظهرت اشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقدة اول أمس ببوزنيقة، ان قيادات الحزب بدأت تستجمع ما تبقى من قوتها التي تلقت ضربات مميتة منذ اعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة، استعدادا لدخول سياسي نريده ان يكون متميزا وقويا يقول سعد الدين العثماني الأمين العام للحزب.

  • في الوقت الذي يتهم البعض الحكومة بتعيين المحسوبين على الألوان السياسية المشكلة لها في المناصب العليا، طالب محمد ابودرار النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، بتشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق بخصوص ما اسماه فضيحة التعيينات في المناصب العليا التي أقدمت عليها حكومة العثماني مؤخرا.

  • محمد الغراس، كاتب الدولة في التكوين المهني قال في حوار مع اخبار اليوم، انه يدعم امحند العنصر على راس الحركة الشعبية، مشيرا من جهة أخرى الى ان هناك رسوم تتراوح بين 350و400 درهم سنويا، وهو ليس مبلغا كبيرا لكنه سيساهم في التكوين.

المساء:

  • في خطوة غير متوقعة، اجتمع وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ احمد مع السفير الجزائري نور الدين خندودي وسفير المغرب حميد شبار، المعتمدين لدى موريتانيا، ورغم ان اللقاءين كانا منفصلين، الا ان الخطوة جاءت حسب مصادر موريتانية لبعث رسائل طمأنة للمغرب والجزائر، بعدما كشفت المصادر ذاتها ان وزير الخارجية الموريتاني أكد على موقف الحياد الإيجابي لبلاده من نزاع الصحراء، ورغبتها في تقوية العلاقات الثنائية وفق ما ينسجم واجندة نواكشوط السياسية ومصالح البلاد العليا.

  • كشفت مصادر مطلعة ان المغرب قطع من جديد الطريق امام أي مناورة جديدة لحجز المهاجرين على ارضه، واعلم المسؤولين الأوربيين، خلال اجتماعات حضرها مسؤولون من بلدان معنية بالأزمة الحالية للهجرة، ان تشييد معتقلات على ارضه للمهاجرين هو امر مستحيل تطبيقه او حتى اقتراحه.

  • اختار سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الرد بطريقته على التصريحات الأخيرة للفاعل الجمعوي نور الدين عيوش بشأن استعمال الدارجة، رئيس الحكومة هاجم عيوش من خلال اتهامه بممارسة الداعشية السياسية، في وقت قرر عيوش وقف حملة تصريحاته الأخيرة المدافعة عن استعمال الدارجة في المناهج التعليمية.

  • كشف عبد الرحيم بنبوعيدة، ان راسه أصبح مطلوبا كحل وحيد لحلحلة الوضع الذي تعرفه جهة كلميم واد نون، وشدد في تدوينة له على حسابه الخاص في الفيسبوك على انه غير مستاء من تفرق دمه بين القبائل بل ان الامر الذي اثار استياءه هو ان بعض الجهات تتلذذ بإبعاده من الساحة السياسية.

  • استنفر وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت الجماعات الترابية لتحمل مسؤولياتها في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وزير الداخلية شدد في دورية وجهها خالد سفير، على انه وان كانت معظم البرامج والمشاريع تندرج ضمن مسؤولية الحكومة، فان دور الجماعات الترابية لا يقل أهمية في إنجاح هذه البرامج.

  • تحولت دورة استثنائية لمجلس جماعة سيدي سليمان، يوم الجمعة الماضي، الى حلبة ملاكمة بين رئيس الجماعة محمد الحفياني، المنتمي الى العدالة والتنمية، ونائبه هشام الحمداني المنتمي الى الحركة الشعبية، وذلك في سياق توتر ادى الى ادخال المدينة في وضعية ازمة عميقة.

الاخبار:

  • افاد مصدر مطلع بان توجيه إسماعيل العلوي رسالة الى المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يطالب فيها الحزب بالانسحاب من الحكومة على خلفية الغاء حقيبة كاتبة الدولة المكلفة بالماء، كان بإيعاز من قيادة الحزب نفسه، لممارسة الضغط السياسي على الحكومة.

  • بدأت تتفجر فضائح توظيف الاقارب بوزارة العدل في عهد الوزير السابق مصطفى الرميد، وأفادت المصادر بانه بعد تكليف احمد صابر، مدير الميزانية بوزارة العدل، سنة 2013 بالقيام بالنيابة لتسيير مديرية الموارد البشرية، تم اجراء مباراة توظيف كان من بين الناجحين فيها زوجة واخت “ف ب” رئيس قسم التبع والتقييم آنذاك، وكشفت المصدر ان الرميد عاقبه بعقوبة مخففة عوض اعفائه من منصبه.

  • تجري حرب صامتة داخل حزب العدالة والتنمية بين تيار العثماني وجناح عبد إله بنكيران للسيطرة على الفريق البرلماني لمجلس المستشارين، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني سيحاول إعادة التوازن الى الذراع البرلماني لحزب المصباح في الغرفة الثانية التي يهمين عليها مؤيدو بنكيران بقيادة نبيل الشيخي.

  • قرر ادريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي منع مناضليه من الترشح للانتخابات البرلمانية الجزئية لدائرة المضيق التي ستجري الخميس المقبل، وكشفت مصادر مطلعة ان لشكر بتنسيق مع كاتبه الإقليمي لتطوان وقعا على صفقة سياسية لدعم مرشح التجمع الوطني للأحرار المرابط السوسي.

  • حذرت وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الاتصال، أصحاب المواقع الالكترونية من نشر التعليقات الكاذبة والمسيئة، ودعت الوزارة كافة المنابر الإعلامية الالكترونية الى السهر على تنزيل مقتضيات الصحافة والنشر، بخصوص المعلومات والادعاءات الزائفة.

  • خلافا لما أعلنه الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي، يوم الخميس الماضي، عندما أعلن عن وجود فرص هائلة للشغل، مستندا على ارتفاع نسبة الصادرات، افاد مكتب الصرف بان العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 10.1 في المائة.

الصباح:

  • يشرع ابتداء من اليوم الاثنين، وفد دبلوماسي يمثل المستشارين السياسيين لعدد من سفارات الدول الكبرى بالرباط، تراسه “كولين كورين”، مستشارة بالسفارة الامريكية، في زيارة للعيون والداخلة، وأفادت مصادر مطلعة بالعيون ان زيارة الوفد الدبلوماسي يندرج في إطار اللقاءات الدورية التي يقوم بها ممثلو عدد من السفارات عشية كل استحقاق اممي، في إشارة الى اللقاء المرتقب لمجلس الامن نهاية الشهر، والذي يتوقع ان يكشف عن خطة مبعوث الامين العام لاستئناف المفاوضات بين أطراف النزاع في الصحراء.

  • استغربت مصادر الصباح، البطء الكبير للسفارة المغربية في لبنان في البت في طلبات التأشيرات، واحتجاز جوازات السفر لمدة تصل الى ثلاثة أشهر، وأفادت مصادر مطلعة ان الراغبين في الدخول الى المملكة من اللبنانيين لم يستوعبوا التأخير الكبير للبث في طلباتهم سيما ان من بينهم من دأبوا على السفر الى المغرب لمختلف الاغراض.

  • شهدت القنصلية المغربية بميلانو الإيطالية، حالة من الفوضى بعدما خرب مهاجرون مغاربة عددا من المكاتب والتجهيزات، وقالت مصادر الصباح ان ردود الفعل الغاضبة للمغاربة جاءت بعد استيائهم من تردي الخدمات.

  • أفادت تحريات مكثفة، في الآونة الاخيرة، الى الوقوف على تفاصيل استراتيجية إيرانية للتغلغل السياسي واختراق الحقل الديني، سواء عن طريق الشبكة العنكبوتية، او القنوات الفضائية او الترويج لكتب شيعية توزع مجانا في المغرب.

  • لم ينتظر بارونات تهريب أخطبوط الصحراء كثيرا حتى ارتدت عليهم نيران حرب مواقع أشعلوا فتيلها قبل أشهر للتمويه، اذ كشفت بيانات المقاولين المستهدفين انهم يواجهون بارونات تحكموا في القطاع، الى حد انهم أصبحوا يصدرون بلا أسواق مرخصة ويبيعون على مرأى ومسمع من السلطات المختصة.

  • رسب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في اول امتحان له، امام برلمان حزبه في الكشف عن أسباب اعفاء وزراء في حكومته، وأوضحت مصادر مطلعة ان العثماني لم يقنع أعضاء حزبه بالدواعي التي أدت الى اعفاء الوزراء، وذلك في معرض رده عن استفساراتهم خاصة عن أسباب اعفاء وزير الاقتصاد والمالية السابق محمد بوسعيد، اذ اكتفى بترديد ما ورد في بلاغ الديوان الملكي.

  • احتج عشرة اشخاص، صباح ازول أمس السبت، امام البوابة الرئيسية للمركب الدولي مولاي رشيد، الذي كان يحتضن اشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بسبب قرار الكتابة الجهوية للحزب بجهة الدار البيضاء-سطات القاضي بحل الكتابة الإقليمية للحزب بالمحمدية.

  • فضل نور الدين عيوش، الناشط الجمعوي في مجال الترابية غير النظامية، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، عدم الرد على اتهامات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مؤكدا انه سيصوم عن الكلام، ويتوقف عن مواصلة معركة الملاسنة كي لا يسقط في قلة الاحترام.

  • قال عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية بخصوص صومه عن الكلام، وهو المعهود فيه الحديث مطولا، انه يحترم قيادة حزبه، وفضل عدم الخروج الى الراي العام في العديد من المناسبات بسبب انزعاج بعض الأطراف داخل الحزب من خرجاته وتهديدها بالرحيل من الحكومة ان استمر في الحديث المثير للجدل.

  • فجرت الانتخابات الجزئية بدائرة المضيق-الفنيدق، خلافات بين رفاق حزب التقدم والاشتراكية الذين توزعوا بين دعم مرشحي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار.

  • لم تجد تطمينات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وتصريحاته المتتالية في أكثر مناسبة، نفعا ولم تؤد الى اخماد غضب يزداد منسوبه يوما بعد يوم في اوساط الفاعلين التربويين والحركة النقابية، الذين توعد المنضوون منهم تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بالتصعيد، وتسطير برنامج نضالي دفاعا عن المدرسة العمومية.

اضف رد