مصدر بنكيران يغادر المجلس الوطني للحزب غضبا بسبب “التهديد والوعيد والترهيب!!”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 18 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،رغم خطابه المطمئن في بداية المجلس الوطني، وتصريحاته التي نفى فيها وجود أي انقسام داخل الحزب، الا ان الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، عبر عن استيائه مما وصلت اليه الخلافات داخل حزبه، مصدر مقرب من بنكيران قال ان هذا الأخير غادر المجلس الوطني للحزب غاضبا بسبب أجواء التهديد والوعيد. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 18 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • يسعى مسؤولو الجارة الشرقية، خلال الزيارة، التي بدأتها المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أمس الاثنين، الى الجزائر وتلتقي خلالها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ورئيس الوزراء احمد اويحيى، الى اقناع المانيا بتغيير موقفها الحيادي في نزاع الصحراء، وفضلا عن قضيتي الإرهاب والهجرة، قال بيان رئاسي جزائري “ان المسؤولين سيبحثان أيضا الازمة في ليبيا وقضية الصحراء والوضع في مالي وفي منطقة الساحل”.

  • قال رئيس مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، السفير حسام زملط، ان الولايات المتحدة الامريكية الغت تأشيرات عائلته في أحدث تفاقم للعلاقات بين الإدارة الامريكية والقيادة الفلسطينية.

  • فاز الحزب الحاكم الاتحاد من اجل الجمهورية الموريتاني، في الجولة الأولى التي جرت في الأول من شتنبر ب67 مقعدا من المقاعد ال131 التي حسمت، علما ان البرلمان يضم 157 مقعدا، كما فاز ب4 مجالس جهوية من اصل 13 إضافة الى 100 بلدية من اصل 219.

  • قال الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، قبل انعقاد القمة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان دعواته الأخيرة الى وقف إطلاق النار في محافظة ادلب السورية كان لها تأثير إيجابي.

  • قال محمد اوجار وزير العدل، ان رسالة المغرب بخصوص استدعاء مواطنين مغاربة من قبل القضاء الفرنسي وصلت، واكد وزير العدل في حوار مع مجلة “جون أفريك” ان هناك إجراءات معروفة تنص عليها اتفاقية التعاون القضائي والبروتوكولات الإضافية التي تجمع بين المغرب وفرنسا، مشيرا الى ان وزارة العدل استدعت قاضي الاتصال الفرنسي وابلغته موقف المغرب الحاسم بخصوص ضرورة احترام اتفاقية التعاون القضائي.

  • لعب عبد إله بنكيران، دورا كبيرا في تهدئة معارضي سعد الدين العثماني داخل المجلس الوطني للحزب، وخرج برلمان البيجيدي ببيان يعلن فيه دعمه السياسي للحكومة، منهيا بذلك مرحلة ازدواجية الخطاب بين حزب يقود الحكومة ويعارضها في ذات الوقت.

  • لم يعد جدل التعيينات في المناصب العليا منحصرا بين مكونات الأغلبية الحكومية، إثر اتهام حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بتبادل هدايا المناصب السامية، وطالب حزب الاصالة والمعاصرة بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق للوقوف على مدى احترام القانون في تلك التعيينات.

  • لم يكن الوزير والقيادي في العدالة والتنمية، عزيز الرباح، يتعقد ان مهمته بمدينة الفنيدق ستكون صعبة للغاية، وهو يؤازر زميله في الحزب عبد الرحيم الناو، بعد ان وجد في استقباله مسيرة احتجاجية ضد حزبه.

  • كان مرورا تلفزيونيا غير موقف بالمرة ذاك الذي اقترفه وزير التشغيل محمد يتيم على شاشة القناة الثانية، الوزير وزير تشغيل، والسياق استثنائي جدا لكن الوزير كان أضعف من قوة اللحظة.

اخبار اليوم:

  • قال مصدر مسؤول ان موجة الفيديوهات التي تظهر قوارب، وعلى متنها عشرات المغاربة متجهة نحو اروبا، تندرج في حملة للضغط من جهات خارجية ترغب في حمل المغرب على تقديم تنازلات، المصدر الذي لم ينكر صحة الفيديوهات المتداولة، عاد ليتساءل هل ثلاثة او أربعة او خمسة قوارب التي ظهرت حتى الان تكفي لنتحدث عن وجود ظاهرة؟.

  • يومان فقط بعد خرجته الإعلامية القوية التي اعترف فيها رسميا بممارسة فرنسا للتعذيب في الجزائر، وبعدما عمد الى زيارة بيت ارملة المناضل اليساري الفرنسي موريس اودان، باعتباره واحدا من ضحايا البطش الفرنسي ضد الوطنيين الجزائريين ومن كان يساندهم، قامت لجنة الحقيقة في ملف اختطاف المهدي بنبركة بمراسلة امانويل ماكرون، ودعته الى القيام بخطوة مماثلة في ملف المهدي بنبركة.

  • دشنت السلطات الاسبانية، بداية هذا الشهر، حملة طرد الائمة المغاربة المشتبه في تشددهم، دون صدورها احكاما قضائية تدينهم كإجراء استباقي ووقائي بعد الاعتداء الإرهابي الأخير، معطيات جديدة كشفت ان الأجهزة الأمنية الاسبانية طردت يوم 6 شتنبر الجاري الامام المغربي “د س” بمسجد منطقة لا رابيتا.

  • المغرب يعزز ترسانته العسكرية بدبابات حربية أمريكية متطورة بعد التصعيد الأخير في الصحراء، وفي ظل جو إقليمي ودولي مضطرب، في المقابل يثير توجه القوات المسلحة الملكية الى تعزيز وتطوير وتحديث أسلحتها توجس ومخاوف الجيش الاسباني، وهو الامر الذي يتضح جليا من بعض التقارير الشهرية التي تنشرها المواقع المتخصصة في الشؤون العسكرية المقربة من الاستخبارات.

  • بعد توقيفها الخميس الماضي بمطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة، تتابع السلطات الجزائرية جوهرة لكحل، مقدمة برنامج ملف للنقاش على قناة ميدي1 تيفي، في حالة سراح بتهمة محاولة تهريب مبلغ مالي كبير الى المغرب.

  • رغم خطابه المطمئن في بداية المجلس الوطني، وتصريحاته التي نفى فيها وجود أي انقسام داخل الحزب، الا ان الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية عبد إله بنكيران، عبر عن استيائه مما وصلت اليه الخلافات داخل حزبه، مصدر مقرب من بنكيران قال ان هذا الأخير غادر المجلس الوطني للحزب غاضبا بسبب أجواء التهديد والوعيد.

  • كشف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لأعضاء برلمان حزبه، تفاصيل ما دار بينه وبين الملك بعد اعفاء وزير المالية محمد بوسعيد، وفي هذا الصدد قال العثماني، انه اقترح على الملك اسمين لتعيين أحدهما وزيرا بالنيابة بعد اعفاء بوسعيد، أحد الاسمين هو القيادي في حزب المصباح عبد القادر عمارة، بينما لم يكشف العثماني عن الاسم الثاني، وأضاف العثماني لما اقترحت الاسمين قال لي الملك ان اخترت “..” سيقولون أني اخترته من الحزب ديالي وانا ليس لدي حزب”.

  • يبدو ان الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خرجت منتصرة من دورة الاستثنائية للمجلس الوطني، والتي وجهت من خلالها عدة رسائل بدءا بقواعد الحزب، ومرورا بحليفه حزب التقدم والاشتراكية فضلا عن صيغة البيان الختامي.

الاخبار:

  • يحاول نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إطفاء نار الحرب حول المناصب التي اشتعلت امامه بين أعضاء اللجنة التنفيذية المنتمين لفريقه البرلماني بمجلس المستشارين، وكشفت مصادر عليمة ان فريق الميزان يستعد للإطاحة برئيسه عبد السلام اللبار وتسليم المفاتيح لرحال المكاوي.

  • رفض سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ومعه عدد كبير من أعضاء الحزب الاستجابة لطلب تقدم به اتباع بنكيران، بتخصيص فقرة في البيان الختامي للمجلس الوطني للتضامن مع توفيق بوعشرين.

  • مازالت تداعيات الازمة الأخيرة بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، على خلفية حذف كتابة الدولة المكلفة بالماء تلقي بظلالها على البيت الداخلي للبيجيدي، فقد حاول المجلس الوطني للبيجيدي إطفاء فتيل الازمة مع الرفاق بان نوه بأهمية التحالف المتميز مع التقدم والاشتراكية.

  • تتواصل الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، رفقة رؤساء الفرقة البرلماني لأحزاب الاصالة المعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والتجمع الدستوري والاستقلال والحركة الشعبية، الى استراليا بدعوة من نظيره الاسترالي حيث عقد المالكي جلسة عمل مع جون اجاكا رئيس برلمان منطقة ساوث.

  • يتخبط حزب الاصالة والمعاصرة في ازمة تنظيمية غير مسبوقة منذ انتخاب حكيم بنشماس امينا عاما للحزب، وما زال هذا الأخير عاجزا عن استكمال تشكيلة مكتبه السياسي والحسم في الطعون التي احالتها عليه لجنة الاخلاقيات.

  • خرج محمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، بتصريح اثار الكثير من الجدل والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي، عندما قال ان المواطن المغربي من الممكن ان يعيش بمدخول شهري يعدل الحد الأدنى من الأجور.

الصباح:

  • امر عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، بملاحقة الفساد الانتخابي، عبر استعمال الية التصنت الهاتفي، على كبار المنتخبين مع اقتراب حلول اجال التجديد لرؤساء المجالس الترابية.

  • اثار التأخر في الإعلان عن كشف مضامين خارطة الطريق لإنعاش القطاع السياحي استياء في صفوف الفاعلين في القطاع، ولم يقدم محمد ساجد وزير الساحة والنقل الجوي، ولمياء بوطالب كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة اي تصريحات حول اسباب التأجيل المتكرر للإعلان عن خارطة الطريق التي يعتزمان تطبيقها لتجاوز المعيقات التي تواجه رؤية 2020.

  • نقل رشيد الفايق البرلماني عن فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، ما اسماه خروقات المجلس الإقليمي لفاس الى وزير الداخلية للمطالبة بالتحقيق في واقعة توقيع المجلس عن اتفاقية يمنح بموجبها 20 مليون درهم للجماعة الحضرية لفاس.

  • لن تحقق بنود المادة 70 من قانون الجماعات الترابية أهدافها في اعمال مبدا المحاسبة على المسؤولية بفرض استقالة رؤساء الجماعات المقصرين، اذ تسبب جهل المنتخبين واستقالة الإدارة الترابية من مهام الوصاية على اعمال المجلس في تأجيل سقوط رؤوس كبيرة تورطت في اختلالات التسيير الإداري والمالي.

المساء:

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان الولايات المتحدة الامريكية، وضعت ما وصفته بأربعة مبادئ لأي تعديل محتمل يطال عمل بعثة المينورسو الى الصحراء مع خفض تكلفتها المالية، مشترطة ان تكون للبعثة على غرار باقي البعثات استراتيجية خروج واضحة.

  • يطوى الصيف اخر أيامه على تهديد مباشر من رجل ليبيا القوي خليفة حفتر بإعلان الحرب على الجزائر ولا ترد لا حكومة هذه الاخيرة ولا جيشها على التهديد الموجه لبلادهما بل تنظم مناورات برية وجوية وبحرية بالذخيرة الحية، على الحدود الجنوبية الغربية مع المغرب.

  • اقرت مصادر اسبانية ان اغلاق جمارك مليلة من طرف المغرب وصل الى يومه الخمسين، مكبدا خسائر كبيرة لاقتصاد المدينة، فيما يحول مسؤولو المدينة المحتلة طمأنة التجار المحليين الى ان المحادثات مع السلطات المغربية قد تفرج عن حل للازمة الحالية.

  • من جديد تطالب عائلة المهدي بنبركة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بالكشف عن حقيقة اختفاء الزعيم الاتحادي في باريس سنة 1965، عائلة بنبركة كتبت في بيان صادر عنها، ان لجنة كشف حقيقة اختفاء بنبركة ومعهد الذاكرة الحية، يطالبان بالكشف عن حقيقة مقتل بنبركة.

اضف رد