تسريب معلومات عن اختلاس “ملايير الدراهم” من المال العام تغضب وزير الشباب والرياضة”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 21 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،علمت المساء من مصدر مطلع ان تسريبات من وزارة الشباب والرياضة خرجت الى مواقع التواصل الاجتماعي، اغضبت وزير الشباب والرياضة بعد ان تسربت معلومات عن اختلالات مالية واختلاس أموال عمومية إضافة الى تسريب أسماء مسؤولين طالتهم غضبة ملكية سابقة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 21 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • اكدت الخارجية الامريكية، في تقريرها حول الإرهاب في العالم برسم سنة 2017، ان المملكة المغربية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة الامريكية من خارج حلف شمال الأطلسي، هي شريك ينعم بالاستقرار ويشيع الامن في افريقيا جنوب الصحراء، ويتميز بمشاركته النشطة في مبادرة الامن والدفاع في إطار 5+5 التي تعالج القضايا الأمنية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

  • إسماعيل ولد الشيخ احمد في المغرب، وزير الخارجية الموريتاني القادم من ردهات الأمم المتحدة يصل للمغرب في اول زيارة له للمملكة بصفته الوزارية، الزيارة ستمتد على يومين من 20 و21 شتنبر الجاري، وحسب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، فان هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات.

  • أبرز سفير المغرب لدى بولونيا، يونس التيجاني، ان وارسو، تنظر الى المغرب كشريك موثوق ومستقر، ولديه إمكانيات كبيرة للتنمية والتعاون، وأعرب الدبلوماسي المغربي، في مقابلة صحافية مع الأسبوعية البولونية “ميسل بولسكا” عن ارتياحه للسمعة الإيجابية جدا التي يتمتع بها المغرب في بولونيا.

  • في خضم الجدل المستمر حول سياسات الرئيس الامريكي دونالد ترامب، الذي تغذيه تغريداته، وتؤججه التغيرات المتلاحقة في طاقمه، يبحثاناس عن خيط يوصلهم الى تحديد استراتيجية الإدارة، ورسم ملامح المبادئ التي تحكم تحركاتها، فمن تقاليد السياسة الامريكية منذ فترة طويلة ان يكون لكل رئيس مبدا عام يوجه سياسته الخارجية، اما ترامب فمنذ وصوله الى السلطة مرت علاقات أمريكا مع عدد من حلفائها بسلسلة من الازمات.

  • تراس الملك محمد السادس، اول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تمت بلورتها وفق هندسة جديدة، وتتطلب تعبئة استثمارات تقدر ب18 مليار درهم.

  • اجرت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم اول أمس بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني بريطاني همت طبيعة العلاقات بين المغرب والمملكة المتحدة بعد “البريكست” وافاق التعاون والشراكة بين البلدين.

  • على النقيض مما تم تداوله إعلاميا ان الطريق أصبحت معبدة امام حكيم بنشماس، الرئيس الحالي لمجلس المستشارين، للاستمرار في مهامه في قيادة الغرفة الثانية، عادت الأمور لنقطة الصفر، بعد ان حسمت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال في تقديم مرشح لخوض معركة الرئاسة، وأفادت مصادر مطلعة ان الاسم المرشح لمنافسة بنشماس لم يحسم فيه بعد.

المساء:

  • في فصل جديد من الحرب التي تخوضها الجبهة الانفصالية ضد المصالح الاقتصادية المغربية، بدأت جبهة البوليساريو حملة ضد شركة فرنسية متخصصة في تعليب السردين تعمل بالمغرب ولها فروع في مدينة اكادير، وأودع محامي جبهة البوليساريو في فرنسا شكوى جنائية بمحكمة باريس، ضد شركة “كونتيابل”.

  • كشف تقرير دولي ان المغرب يجري حاليا مفاوضات مع دول بلجيكا واسبانيا وفرنسا وبريطانيا، والولايات المتحدة الامريكية، من اجل إطلاق مقاولات مشتركة في صناعة الأسلحة وانشاء شركات للصناعة الحربية فوق ترابه، فيما أشار التقرير الى ان السعودية منذ سنة 2015، تقدم دعما ماليا لبرنامج تطوير الصناعة الحربية المغربية.

  • كشفت الخارجية الامريكية، ان المغرب قادر على مواجهة الخطر الإرهابي لكنه يفتقر الى قدرات الفحص البيومتري للكشف من الوثائق المزورة في المطارات، وكشفت الخارجية الامريكية ان هناك تنسيقا بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيرتها الامريكية لرصد المراقبين.

  • علمت المساء من مصدر مطلع ان تسريبات من وزارة الشباب والرياضة خرجت الى مواقع التواصل الاجتماعي، اغضبت وزير الشباب والرياضة بعد ان تسربت معلومات عن اختلالات مالية واختلاس أموال عمومية إضافة الى تسريب أسماء مسؤولين طالتهم غضبة ملكية سابقة.

بعدما خسر بصوت واحد فقط في مواجهة حكيم بنشماس، مرشح الاصالة والمعاصرة، قبل الانتخابات التشريعية الماضية، يعود عبد الصمد قيوح الى المنافسة على رئاسة مجلس المستشارين، وأفادت مصادر مطلعة ان أحزابا من الأغلبية الحكومية وفي مقدمتها البيجيدي وعدت البركة بالتصويت على مرشحهم.

الصباح:

  • تواصل البوليساريو ومن يقف وراءها عرقلة الشراكة المغربية-الأوربية، والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين في مجالات الفلاحة والصيد البحري، من خلال اشهار المتابعات القضائية في مختلف المحاكم، بهدف التشويش على استثمارات الشركات الأوربية في الأقاليم لجنوبية واستيراد منتوجاتها.

  • وضعت الجزائر مدرعاتها تحت قيادة سعيد شنقريحة أكثر الجنرالات عداوة للمغرب، اذ أعلنت وزارة الدفاع في الجارة الشرقية اول أمس الأربعاء، ان الفريق احمد قايد صالح رئيس اركان الجيش، ونائب وزير الدفاع تراس مراسم تنصيب اللواء المذكور قائدا للقات البرية، خلفا للواء أحسن طافر، الذي احيل على التقاعد.

  • تحتضن مراكش، في 27 و28 شتنبر الجاري، الدورة الثانية من القمة العالمية للنساء الافريقيات، بمشاركة حوالي 400 امرأة افريقية ورجال اعمال من 70 بلدا، اضافة الى خمسين محاضرا ومتدخلا افريقيا ودوليا معروفا.

  • كشفت مصادر من العدالة والتنمية، ان عبد إله بكيران الأمين العام السابق للحزب، أنهى الهدنة التي منحها لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وانه قرر نقل منصات قصفه الى الخارج، اذ ينتظر ان يستأنف هجومه على خلفه من العاصمة البريطانية لندن، مسجلة ان المعركة بين الغريمين ستنتقل الى صفوف البرلمانيين.

  • باشرت حكومة سعد الدين العثماني، أولى الخطوات في مسار تقنين الطب الشرعي، وفي هذا السياق تدول أعضاء المجلس الحكومي المنعقد أمس الخميس، في مشروع قانون تنظيم مهنة الطب الشرعي، قبل احالته على مسطرة المصادقة.

  • ينكب حزب الاصالة والمعاصرة على اعداد مقرح قانون بشأنمأسسةالحوار الاجتماعي، تفاعلا مع مطالب الحركة النقابية التي تواجه دخولا اجتماعيا متسما بالتوتر.

اخبار اليوم:

  • كشفت الخارجية الامريكية، اول أمس، عن تقريرها السنوي الجديد حول محاربة الارهاب عبر العالم، التقرير تضمن تقييما ايجابيا للجهود التي يبذلها المغرب، حيث أسهب في سرد تفاصيل الوصفة التي يستخدمها المغرب في هذا المجال.

  • منذ احباط تهريب شحنة من الكوكايين في ميناء وهران نهاية شهر ماي الماضي، تعيش الجزائر على وقع اقالات وتغييرات متسارعة في المؤسسات الأمنية، الصحف الجزائرية وصفت ما يجري في المؤسسات الأمنية بتسونامي الاقالات، كما تحدثت عن عاصفة اقالات طالت القوات البرية والجوية، في إشارة الى حجم التغييرات غير معتاد وكبير جدا، كما انه جاء مفاجئا للراي العام الجزائري ويلفه الغموض والتكتم.

  • في الوقت الذي تتولى فيه اشرطة الفيديو التي تظهر عشرات المغاربة على متن قوارب الهجرة السري نحو اسبانيا، رسم تقرير جديد لمجموعة محاربة العنصرية ومواكبة الاجانب والمهاجرين، صورة قاتمة بخصوص ترحيل المهاجرين الأفارقة غير النظاميين منذ يوليوز الماضي من مدن الشمال الى وسط وجنوب المملكة.

  • قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اختيار المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي يومي 10 و11 دجنبر 2018 للهجرة سنة 2018، بينما ستنعقد بالمغرب، القمة 11 للمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، بمراكش من 5 الى 7 دجنبر، ويمثل احتضان المغرب لهذين الموعدين المرتبطين بالهجرة اعترافا بالدور الهام الذي يلعبه المغرب في تدبير تدفقات الهجرة على الصعيد العالمي، خصوصا في افريقيا والفضاء الاورومتوسطي.

  • يعيش حزب الاصالة والمعاصرة خلال الدخول السياسي الحالي، على وقع جمود تنظيمي كبير، فالصراعات التي عاشها خلال المؤتمر الوطني الأخير، وما تلاها من تجاذبات لاستكمال الهياكل التنظيمية مازالت تخيم عليه.

  • تحول موضوع المطالبة بضمان حق الصحافي توفيق بوعشرين في محاكمة عادلة، الى ورطة بالنسبة الى قيادة حزب العدالة والتنمية، فالمجلس الوطني الأخير، شهد نقاشا حاميا حول ادراج هذه الدعوة في البيان الختامي انتهى بحذفها.

  • توفي فجر أمس الخميس، بالدار البيضاء، محمد كريم العمراني، الوزير الأول السابق، عن عمر ناهز 99 سنة، وفق ما علم لدى اسرته، ووري جثمان الراحل الثرى بعد صلاة الظهر أمس في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء.

  • تناول الاجتماع الذي عقده حكيم بنشماس مع برلمانيي الحزب وقيادييه بجهة مراكش-اسفي، استعداد الحزب لخوض غمار انتخابات الغرفة الثانية، وحشد دعم المستشارين البرلمانيين له بجهة مراكش-اسفي.

الاخبار:

  • يقوم لوبي دولي يضم مغاربة، بتحركات على كاف المستويات لإعادة النظام الملكي الى ليبيا، يقودها الأمير محمد السنوسي، ابن اخ الملك ادريس السنوسي، والذي يحشد أنصاره من لندن محاولا اقناع القوى العظمى والدول المجاورة للعب ورقة الملكية لجمع شتات القبائل المتناحرة في ليبيا.

  • سجلت الخارجية الامريكية، ان التوجه المغربي الداعم للاستقرار في القارة الافريقية يقوم على مقاربة شمولية لمكافحة الارهاب تزاوج بين تدابير اليقظة الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات محاربة التطرف.

  • خمسة وعشرون سنة انقضت منذ اتفاقات أوسلو لقيام دولة فلسطينية المستقلة الى جانب إسرائيل، اليمن الإسرائيلي قتل إسحاق رابين، والارهابي ارييل شارون قتل ياسر عرفات، ولم يبق من عملية السلام سوى السلطة الفلسطينية، التي يفترض ان تكون حكومة انتقالية فاستمرت عقدين بعد انتهاء مهمتها.

  • مازالت المجلس الاستشارية ومجالس الحكامة في وضعية الجمود، وخارج الوضعية القانونية المنظمة لها، بعد انتهاء ولايتها دون تجديد هياكلها، ويتعلق الامر بالمجلس الوطني لحقوق الانسان، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس المنافسة ومجلس الجالية، ومؤسسة الوسيط.

  • منذ سنيتن تواصل حكومة سعد الدين العثماني، استئناف الدخول الجامعي، في ظل فراغ مؤسساتي قاتل لدى معظم المؤسسات والمعاهد الجامعية، وتؤكد المعطيات المتوفر عليها ان 24 مؤسسة جامعية تعاني من الفراغ على مستوى الرئاسة.

  • رغم التحذيرات التي أطلقها المجلس الأعلى للحسابات، بلغت المديونية الداخلية للمغرب 542.3 مليار درهم نهاية غشت الماضي، بزيادة بنسبة 4.4 في المائة على أساس سنوي، حسب نشرة إحصائية التي أصدرتها الخزينة العامة للمملكة.

  • خلافا للوعود التي قدمتها الحكومة، تواجه مختلف المؤسسات الجامعية، خلال الدخول الجامعي الحالي، العديد من الصعوبات في استيعاب عدد الطلبة المسجلين، ما ينذر بحالة احتقان داخل الجامعات.

اضف رد