أخبار عاجلة:

الحكومة تؤكد تعرض الشباب المغربي لحملة تهريب بالمجان الى أوروبا من قبل جهات غير معروفة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء  25 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،المغرب يؤكد وجود حملة لتهريب الشباب المغاربة بالمجان الى اروبا، من قبل جهات غير معروفة لم تكشفها التحقيقات بعد، ويعلن الحرب عليها، اذ في سابقة خرجت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، لتعلن ان قوات البحرية الملكية تمكنت من احباط محاولة للهجرة السرية انطلاقا من شاطئ مارتيل.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 25 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • الملحق الثقافي لسفارة إيران بالجزائر، يغادر في ظروف وصفت بالملتبسة والمحرجة، امير موسوي أعلن مغادرته الجزائر، وكتب في صفحته على الفيسبوك التي ارفقها بصورة وهو يمتطي الطائرة خارج الجزائر، “وفقنا الباري اليوم الجمعة، لأداء اخر صلاة جمعة في الجزائر” الإخراج الذي انتهى اليه خيال الموسوي، جعل عددا من الجزائريين يطرحون عديد الأسئلة حول الدور الذي ظل يلعبه موسوي داخل الجزائر.

  • يشارك المغرب بوفد رفيع المستوى في الاجتماع الاممي حول مبادرة العمل من اجل حفظ السلام، التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، والذي ينعقد يومه الثلاثاء، في صلب النقاشات العامة التي تشهدها الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة على مدى الأسبوع الجاري.

  • استقبل الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا، بالقصر الرئاسي بباماكو رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة اول أمس الاحد، ان هذا الاستقبال يأتي في إطار الزيارة التي قام بها العثماني لجمهورية مالي، بتكليف من الملك محمد السادس، شارك خلالها في الاحتفالات التي أقيمت بالذكرى 58 لاستقلال مالي.

  • احتل المغرب، حسب التقرير الصادر في شهر شتنبر 2018، عن بنك “افراسيا” الافريقية، المرتبة الرابعة بثروة تقدر ب122 مليار دولار، خلال العام الماضي، فيما احتلت جنوب افريقيا المركز الأول بثروة بلغت قيمتها 722 مليار دولار، ثم مصر في المرتبة الثانية حيث قدرت ثروات افرادها بقيمة 330 مليار دولار، ونيجيريا في المركز الثالث بقيمة 253 مليار دولار.

  • بات مئات المتطرفين الايطاليين من اصول مغربية، مهددين بالطرد وسحب الجنسية الإيطالية مباشرة، بعد المصادقة على قانون جديد تقدمت به الحكومة الإيطالية، القانون الذي يحمل اسم مرسوم “سالفيني” جاء في اهم فصوله بسحب الجنسية الايطالية من الايطاليين ذوي الأصول الأجنبية، وفي مقدمتهم المغاربة الذين يشكلون تهديدا امنيا على إيطاليا.

  • بعد القمر الصناعي الأول محمد السادس أ، يستعد المغرب لإطلاق قمره الثاني “محمد السادس ب” في تاريخ لا يخلو من رمزية، 6 نونبر القادم، ذكرى المسيرة الخضراء، وسيكون موعد الاطلاق من قاعدة “كورو” بغويانا الفرنسية، تؤكد مصادر مطلعة.

  • ما تكاد تخبو ازمة بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، حتى تشتعل أخرى، لتورط الأغلبية الحكومية في المزيد من التخبط، الهجمة الشرسة التي تعرضت لها قيادات العدالة والتنمية من قبل رشيد الطالبي العلمي، الذي يشغل وزير الشباب والرياضة في حكومة العثماني، خلفت الكثير من ردود الفعل المتباينة لدى قيادات العدالة والتنمية.

  • لم تعد الأنشطة الوزارية حكرا على الرباط او الدار البيضاء او مراكش او اكادير، فقد حل صباح أمس الاثنين بمدينة الحسيمة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، رفقة وفد وزاري، لحضور فعاليات المؤتمر الوطني العاشر للطرق، المنظم الى غاية 26 شتنبر الجاري، تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس، بشعار “شبكة الطرق في مواجهة تحديات التمويل والحكامة”.

المساء:

  • تم مؤخرا بمدريد إطلاق المجلس الاستشاري لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيتا، لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية للأعمال، وهي هيئة موجهة لتعزيز الحوار بين الحكومات والقطاع الخاص وتحسين قدرات منظمات ارباب العمل.

  • اوصت لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوربي، ضمن راي لها، بالمصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، الرامي الى توسيع الافضليات التجارية لتشمل منتجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية.

  • مع الاستعداد لعقد مؤتمر دولي اخر عن سوريا، فان روسيا والمدافعين عنها في الغرب سيحاولون تغيير قصة الشعب الذي مزقته الحرب، وللقصة التي يقترحونها أربعة أفكار، الأولى ان الحرب التي بدأت منذ سبع سنوات قد انتهت بهزيمة الإرهابيين، الفكرة الثانية هي اننا نشهد تحقيق انتصار كاسح لروسيا التي يجب ان ننظر اليها باعتبارها الحكم الذي بيده تحديد مصير سوريا، والفكرة الثالثة ان بشار الأسد، الذي لا يزال الرئيس الاسمي للبلاد يجب ان ينظر اليه باعتباره المتحدث باسمها، والرابعة هي انه يتعين على المجتمع الدولي ان يبحث مليا في جيوبه عن المال لتمويل مشروع اعادة اعمار سوريا.

  • وافقت وزارة الدفاع الامريكية، على صفقة تسليح جديدة لتزويد الجيش المغربي بسلاح امريكي الصنع، “ام 4 كارين” يستخدم كسلاح أساسي في الجيش الأمريكي وتعتمده اقوى الجيوش.

  • بدأت نار الاحتجاج والمطالبة بإقالة الوزير التجمعي رشيد الطالبي العلمي تتصاعد، بعد هجومه على طيب رجب أردوغان، وتدبير تركيا لازمتها، وشرع عدد من مسؤولي وأعضاء حزب العدالة والتنمية في حشد عدد من المطالبين لإقالة الوزير التجمعي. وقال رئيس الفيدرالية الوطنية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار، ان جهات سياسية تسخر ادواتها المعروفة في شبكات التواصل الاجتماعي للقيام بهجمات عشوائية ضد عزيز اخنوش.

  • علمت المساء من مصدر مطلع، ان اجتماعا ضم بعض قيادات حزب الحركة الشعبية، ليلة اول أمس في بيت القيادي السنتيسي، لتشكيل لجنة للتوجه الى العنصر ومطالبتهم بالترشح للأمانة العامة، عرفت احتكاكا قويا بين كل من محمد مبديع ولحسن ايت يشو من جهة، ومحمد اوزين من جهة أخرى.

  • عوض ان يقول وزير الاقتصاد والمالية بشكل صريح ان الحكومة ستمنح مزيدا من الامتيازات للقطاع الخاص ضمن قانون المالية لسنة 2019، يلجا الى التلميح لتبرير ذلك، فهاهو يقول ان الدولة وحدها لا يمكن ان تحارب الفقر وتوفر فرص الشغل.

اخبار اليوم:

  • كشفت البعثة الدبلوماسية الممثلة للاتحاد الأوربي في المغرب، عن انطلاق برنامج لتكوين قضاة النيابة العامة المنتمين الى جميع محاكم الاستئناف بالمغرب، في موضوع التصدي لاستعباد البشر والاتجار غير المشروع في البشر.

  • أياما قليلة بعد المناورات العسكرية الكبرى وغير المسبوقة باستعمال الذخيرة الحية، والتي أجرتها الجزائر غير بعيد عن الحدود مع المغرب، أعلن في الجزائر عن تعيين أكثرالجنيرالات عداء للمغرب كقائد للقوات البرية، سعيد شنفريحة.

  • منذ ان صعد الرئيس الحالي للحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز للحكم، والعلاقات المغربية-الاسبانية ثمر بأدنى مستوياتها بالقياس مع السنوات العشر الأخيرة، الصحافة الاسبانية تؤشر على ذلك بمخالفة رئيس الحكومة للتقاليد الديمقراطية الاسبانية المرعية في زيارة رئيس الحكومة للمغرب، وتحاول ان تحفر جذور هذا الموقف وتستحضر الحدث الوحيد الذي يربط رئيس الحكومة بالمغرب، بكونه شارك في مهمة المراقبة في انتخابات 2011 وكتب تقريرا سلبيا أزعج الرباط حول نزاهة العملية الانتخابية.

  • المغرب يؤكد وجود حملة لتهريب الشباب المغاربة بالمجان الى اروبا، من قبل جهات غير معروفة لم تكشفها التحقيقات بعد، ويعلن الحرب عليها، اذ في سابقة خرجت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، لتعلن ان قوات البحرية الملكية تمكنت من احباط محاولة للهجرة السرية انطلاقا من شاطئ مارتيل.

  • كشفت معطيات جديدة ارتفاع عدد الشباب المغاربة الذي يقبلون على دخول مدينة سبتة المحتلة عبر المعابر البرية بجوزات سفر حقيقية لأشخاص مغاربة يشبهونهم، وذلك بهدف تحقيق حلم العبور الى الفردوس الأوربي.

  • التصريحات التي ادلى بها وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي نهاية الأسبوع في لقاء حزبي ليست مجرد زلة لسان، بل قد تكون جزءا من صراع خفي بين ما هو خارجي وما هو داخلي، فسخرية الطالبي العلمي من أردوغان، سبقها نشر قرار جديد لزميله في الحزب مولاي حفيظ العلمي في الجريدة الرسمية، يحول الرسوم المؤقتة التي فرضت على منتجات النسيج التركي من مؤقتة الى نهائية.

  • سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، خرج عن صمته لينتقد بشدة الخطاب الذي ادلى به وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي، العمراني قال في رده على الطالبي هل نسيت ان حزبك لم يتجاوز بالكاد 37 مقعدا، لكنه تحكم بقدرة قادر في مفاوضات تشكيل الحكومة.

  • أعاد ترحيل قس امريكي من المغرب بسبب اتهامات قديمة البيدوفيليا، تسليط الضوء على مغتصبي الأطفال الأجانب الذين اختاروا الاستقرار في المغرب بعض هذه القصص خلقت جدلا غير مسبوق.

  • وضعت الحكومة خطة للنهوض بالتعليم الاولي بتوفيره كليا في التراب الوطني في افق الموسم الدراسي 2028-2027 وتحسين جودته، وتأهيل التعليم الاولي التقليدي، وتكوين المربيات والمربيين.

الاخبار:

  • يتجه المغرب رسميا الى التخلي عن الغاز الطبيعي المستورد من الجزائر عبر الانبوب المغاربي-الأوربي، وذلك في افق سنة 2021، ولهذا سارعت وزارة الطاقة والمعادن الى وضع مشروع قانون متعلق بالغاز الطبيعي، ونشرت جريدة الشروق الجزائرية، خبرا نسبته الى تسريبات باحتمال إيقاف أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر واسبانيا عبر البر المغربي، وذلك في غضون 2021.

  • بعدما وعد نبيل الشليح، القيادي في العدالة والتنمية، باكتساح الانتخابات البرلمانية الجزئية بالمضيق-الفنيدق، وراهن الوزراء واعضاء الأمانة العامة للبيجيدي على الحد من نزيف الشعبية بتحقيق نتيجة انتخابية جيدة، جاءت نتائج الانتخابات الجزئية لتحطم كل امال انهاء الصراعات الداخلية.

  • تواصل الأحزاب السياسية المغربية تسطير فشلها الكبير في نيل ثقة الشباب للممارسة السياسية، فقد كشفت تقارير حديثة ان واحد في المائة من الشباب المغربي هم من يثقون في العمل السياسي.

  • بعد دعوة الملك، في خطاب العرش، الى فتح قنوات الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية، إثر عدم التوصل الى اتفق اجتماعي، نبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في تقريره برسم سنة 2017، الى انه خلال هذه السنة لم يتم تحقيق أي تقدم ملموس بين الشركاء الاجتماعيين.

  • يتحرك حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، في كل الاتجاهات لمحاولة منع عبد الصمد قيوح، عضو اللجنة لتنفيذية لحزب الاستقلال، من تقديم ترشيحه لرئاسة مجلس المستشارين، وقد اتصل بنشماس بنزار البركة، الأمين العام لحزب الميزان لمحاولة ثنيه عن تقدم مرشح.

  • اخذ مجلس النواب الضوء الأخضر لافتحاص أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها قبل 13 سنة، وكشف مصدر مطلع ان لجنة مراقبة المالية العمومية بالغرفة الأولى اعدت قائمة من الأسئلة لإحالتها على المجلس الأعلى للحسابات لإعداد تقرير مفصل لفائدة اللجنة البرلمانية حول أوجه صرف أموال المبادرة.

  • تربع عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، على قائمة وزراء حكومة سعد الدين العثماني، في مجال التعيينات في المناصب العليا ومناصب المسؤولية، وأطلق الوزير الإسلامي منذ تعيينه ثلاثة دفعات كبرى من التعيينات شملت تغيير 55 مسؤولا.

الصباح:

  • فاحت رائحة تبادل التعيينات بين البيجيدي والتقدم والاشتراكية، ووصل مداها الى الصحراء، حيث وجد سعد الدين العثماني نفسه في موقف حرج، في مواجهة نيران الغضب بجهة العيون الساقية الحمراء.

  • اقر محمد بنشعبون، وير الاقتصاد والمالية، ان إرساء عدالة اجتماعية، أفضل وتلبية احتياجات المواطنين، عاملان رئيسيان للتماسك الاجتماعي، مشيرا ان الاشكال يكمن في إيجاد الموارد الكفيلة بتلبية الاحتياجات.

  • وضع سعد الدين العثمانية رئيس الحكومة نفسه في ورطة سياسية، بعدما منح الضوء الاخضر لوزرائه بتوقيع عقود عمل لفائدة خبراء لإنجاز اشغال محددة، وأفادت مصادر مطالعة ان قرار العثماني يعد انتقاصا من قيمة 600 ألف موظف بالمغرب يشتغلون في كل القطاعات الوزارية.

  • أكد سعيد اشباعتو، مستشار التجمع الوطني للأحرار بجهة درعة تافيلالت، ان القرار الأخير الصادر عن المحكمة الإدارية بمكناس، يؤكد ان الحبيب الشوباني غير مختص في الإعلان عن شغور مقعده.

اضف رد