أخبار عاجلة:

برلماني “البام” يشفق على قيادي حزب “الأحرار” لإتباعه أسلوب ساذج في مسيرته لاقتناص استحقاقات 2021

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء  26 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية،قال البرلماني محمد بودرا، المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، رغم أني اعتبر التجمع الوطني للأحرار هو المنافس الحقيقي للبام، الا انني أشفق عليه كثيرا، وانا اراه يتبع اسلوبا ساذجا في مسيرته لاقتناص استحقاقات 2021، حيث يكرر نفس أخطاء البام.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاربعاء 26 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • رفضت فرنسا استقبال سفينة “اكواريوس”، التي تنقل مهاجرين غير شرعيين تجدهم في عرض سواحل المتوسط، وعللت فرنسا رفضها عبر قولها ان السفينة رفضت التعاون مع السلطات الليبية التي اقترحت استعادة الهاربين من شواها، وقررت احراج فرنسا من خلال اختيار مرفأ مارسيليا لاستقرار السفينة، التي تثير الجدل في اوروبا كلها هذه الأيام.

  • منذ حوالي أسبوعين أصبح الفنطوم الاسباني حديث الساعة، ودفع شبابنا الى ان يولي وجهه نحو الضفة الأخرى حتى تحول لأسطورة أصبح هناك من يلقبه بفنطوم الفقراء، لكن وامام هذه العمليات التي تتم بهذا الشكل، اليس لنا ان نتساءل عن دوافع هذا الفنطوم، الذي ظهر فجأة كأنه المهدي المنتظر؟ لماذا يخاطر هؤلاء الشباب بأنفسهم من اجل القيام بعمليات منظمة لتهريب البشر؟.

  • يقود ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، حركية دبلوماسية بمقر الأمم المتحدة، حيث شارك، الاثنين الأخير في نيويورك، في اجتماع تراسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول مكافحة المخدرات، ويعد المغرب البلد المغاربي الوحيد، الذي طلب الرئيس ترامب مشاركته في تنظيم هذا الاجتماع الرفيع المستوى.

  • قال الملك محمد السادس، في رسالة وجهها اول أمس الاثنين الى المشاركين في قمة نيلسون منديلا للسلام، المنعقدة بمقر الأمم المتحدة، كانت لمانديلا صفحات مغربية في سجل حياته كان يكن مودة وتقديرا صادقين لوالدنا، جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله تراه.

  • تشتد الازمة يوما بعد اخر بين الحليفين التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، ويبدو ان التهدئة بين الهيئتين السياسيتين أصبحت امرا صعبا على الرغم من اتجاه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية نحو التهدئة، وإصدار تعليماته لمناضلات و مناضلي الحزب بعدم الرد على تصريحات الطالبي العلمي.

  • أسلوب جديد يدشن به حزب الاصالة والمعاصرة دخوله السياسي، بعدما اختار هذه المرة ان يكون معارضة اقتراحية، وذلك من خلال المذكرة التي وجهها امينه العام حكيم بنشماس الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، التي استهدفت عرض ما اعتبره بنشماس منظور ومقترحات الحزب المتعلقة بحزمة من الإجراءات التي تعتبر روافد ذات أولوية.

  • دعا المكتب الوطني لمنظمة شباب حزب الاصالة والمعاصرة الحكومة، الى تحمل مسؤوليتها والإسراع بتقديم حلول عملية تستجيب لطموحات وامال جميع فئات المجتمع المغربي، وعلى راسها فئة الشباب.

  • قال البرلماني محمد بودرا، المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، رغم أني اعتبر التجمع الوطني للأحرار هو المنافس الحقيقي للبام، الا انني أشفق عليه كثيرا، وانا اراه يتبع اسلوبا ساذجا في مسيرته لاقتناص استحقاقات 2021، حيث يكرر نفس أخطاء البام.

  • دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي ل2017، الى احداث تغيير في ثقافة الحوار الاجتماعي، وذلك من خلال العمل على ممارسته فوق مقاربة تقوم على تشجيع بناء التوافقات.

المساء:

  • كشفت معطيات اسبانية ان خنق اقتصاد مدينة مليلة المحتلة جراء اغلاق المغرب للجمارك مع المدينة وتراجع التهريب في سبتة، يؤدي الى فقدان مبلغ قياسي يصل الى 1500 مليون أورو، وهو مبلغ يفوق صادرات اسبانيا الى استراليا، فيما زادت ابناك اسبانيا متاعب اقتصاد المدينة عبر إجراءات جديدة لمحاربة غسيل الأموال.

  • وجه عمر احجيرة رئيس الجماعة الحضرية لوجدة، ملتمسا الى القنصل العام للجمهورية الجزائرية، بغية التدخل لهدم منزل اسرة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الايل للسقوط، المنزل المعني قضى فيه بوتفليقة فترة من حياته قبل الانتقال الى بيت اخر.

  • نفى الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية، نية السلطات الجزائرية قطع امدادات الغاز عن المغرب عبر الانبوب الذي يربط المغرب بإسبانيا والبرتغال، بعد نشر تقارير تفيد ان هناك تحركات جزائرية لقطع الغاز عن المغرب.

  • كما في السياسة الدولية، تتنافس واشنطن وموسكو على مركز الصدارة والتأثير، ليس على كل الاقتصاد بل على سوق الطاقة، لكن احلاف اللعبة السياسية وخلافاتها لا تتطابق بالضرورة مع محاور مرتسمة في سوق النفط مع انه لا ينفي التداخل بين الجغرافيا السياسية والنفوذ الاقتصادي.

  • كشفت وزارة الدفاع الامريكية انها وافقت على صفقة تزويد المغرب بأحدث نظم الاتصالات العسكرية اللاسلكية، التي تستخدم في المنصات البرية والبحرية والجوية، وتستخدم بالسفن والطائرات الحربية بالأساس.

  • كشف مصدر مطلع ان ملفات الاتجار في البشر والقضايا التي أصبحت تحال على المحاكم بوثيرة مرتفعة في الآونة الأخيرة، عجلت بقرار لوزارة العدل، يقضي بتكوين وكلاء عامين للملك، اذ سيخضع ازيد من 20 وكيلا عاما للملك بمحاكم الاستئناف لتكوين في مجال مكافحة والتصدي للاتجار في البشر.

  • في تصنيف جديد صدر قبل أيام، حلت ثلاث مدن مغربية كبرى على قائمة العشرين مدينة الأكثر ثراء في قارة السمراء، وحسب نسخة العام 2018، من التقرير حول الثروة في افريقيا، فقد حلت مدينة الدار البيضاء في الرتبة 9 بما قيمته 42 مليار دولار ثم مراكش وطنجة في الرتبتين 18 و19 بما قيمته 11 مليار لك منهما.

  • ناشد شباب حزب التجمع الوطني للأحرار المغاربة والشباب على الخصوص الاقبال على المشاركة السياسية، وعلى نبذ خيار الحياد السلبي غير المفيد، والذي لا يلبي سوى رغبات تيار الشعبوية العدمية القاتلة.

  • بات التحالف السداسي الذي يقوده العدالة والتنمية على كف عفريت، بعد التوتر الذي نشب مع حزب التجمع الوطني للأحرار، إثر تصريحات رشيد الطالبي العلمي، والتي اعقبتها ردود فعل قوية وصلت الى حد المطالبة بتقديم الرجل لاستقالته، بل ودعوة الحمامة الى الانسحاب من الحكومة.

  • وقعت تسعة قطاعات حكومية على هامش المؤتمر الوطني العاشر للطرق، الذي انطلق اول أمس الاثنين بمدينة الحسيمة، على عقد البرنامج الثاني مع مهنيي قطاع البناء والاشغال العمومية، والذي سيمتد الى سنة 2022.

  • في خطوة تهم التحضير لميزانية 2019، وتقليص التسيب الحاصل في هدر المال العام، شرعت وزارة المالية في حصر ميزانية ونفقات مؤسسات الدولة والمقاولات العمومية وادارات الجماعات، حيث منعت اقتناء سيارات جديدة او بنيات ادارية جديدة.

اخبار اليوم:

  • بعد حملة إيقاف المهاجرين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء في شمال المملكة، وترحيلهم الى مدن وسط وجنوب المملكة، كشفت معطيات جيدة ان السلطات المغربية باشرت حملة جديدة تسعى هذه المرة الى ترحيل المهاجرين الأفارقة غير النظاميين من الشمال الى بلدانهم الاصلية.

  • شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي نصار بوريطة، اول أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، في اجتماع تراسه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول مكافحة المخدرات، تحت شعار “نداء عالمي للعمل بشأن مشكل المخدرات العالمي”.

  • في الوقت الذي يدبج فيه رسائل بعبارات الود والمجاملة ويوجهها الى الملك في كل مناسبة وطنية او دينية، كشف السفير الفرنسي السابق في الجزائر برنارد باجولي في كتاب جديد له، عن تصريحات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول المغرب، وقضية الصحراء، وقال ان بوتفليقة ابلغه في احدى جلسات حديثهما انه لن يكون للجزائر شهر عسل مع المغرب، ولا المغرب العربي الى ان يتم التوصل الى حل لقضية الصحراء.

  • أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، انه وبتكليف من الملك محمد السادس، سيتوجه الى نيويورك لترؤس الوفد المغربي المشارك في اشغال الدورة العادية الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، الدورة الحالية لأعلى هيئة داخل منظمة الأمم المتحدة، تصادف دخول ملف الصحراء منعطفا حساسا داخل أروقة الأمم المتحدة، الملف سيكون على طاولة مجلس الامن هذا الأسبوع.

  • أعلنت الحكومة المحلية بمدينة مليلة المحتلة، ان 15 ألف مواطن مغربي يتلقون العلاج بالمدينة سنويا بالمجان، مبرزة ان الامر لا يتعلق بمغاربة مليلية الحاملين للجنسية الاسبانية او الذين يستقرون فيها بشكل قانوني، بل بالمواطنين اللذين يتنقلون من المغرب الى الثغر المحتل قصد العلاج في مستشفى المدينة.

  • بعد مرور اسابيع على الجدل الذي اثير حول استعمال الدارجة في مقررات التعليم الابتدائي، عاد النقاش ليثار من جديد حول العربية والدارجة داخل لجنة التعليم في مجلس النواب، بحضور وزير التربية الوطنية وكاتبي الدولة محمد الغراس، وخالد الصمدي.

  • أعلن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ترشحه رسميا لخلافة نفسه على راس الحزب، بعدما أمضى 8 ولايات في هذا المنصب، وقال العنصر على هامش ندوة صحفية عقدتها لجنة الترشيح، انه قبل بالترشح بعد الحاح أعضاء الحزب.

  • يبدو ان تصريحات رشيد الطالبي العلمي القيادي في التجمع الوطني للأحرار، التي أطلقها من مدينة مراكش، تحولت الى كرة ثلج بدا يتقاذفها قادات الغريمين السياسيين في حرب فيسبوكية حولت الفضاء الأزرق الى حلبة صراع مفتوحة، وخرج مصطفى بايتاس برد قوي ضد تصريحات العمراني، داعيا البيجيدي الى مواجهة مفتوحة على حلبة يراقبها الملا ويشاهدها المغاربة.

  • قضية مثيرة تجري اطوارها اليوم، بمحاكم فاس، بطلها صهر مسؤول كبير بوزارة الداخلية على عهد حكومة عبد إله بنكيران، بعدما ساهم الانتربول في اعتقاله السبت الأخير بمعرض للسيارات المستعملة يملكه المشتبه به، بعد حجز سيارات فاخرة قادمة من المغرب كان مبحوث عنها من قبل الانتربول.

الصباح:

  • لا يمكن تحقيق تنمية ورخاء اقتصادي بالمنطقة المغاربية، ووحدة حقيقية بين دول اتحاد المغربي العربي، دون ان تكون العلاقات جيدة وقوية بين بلدان هذه المنطقة، والدليل على ذلك ان توتر العلاقات بين المغرب والجزائر كانت له اثار سلبية على الوحدة المغاربية، وضيع على البلدين وشعبيهما فرضا اقتصادية هائلة.

  • استنفرت معركة رئاسة مجلس المستشارين، اركان الحرب بالاستقلال والبام، اذ في الوقت الذي تقدم فيه حكيم بنشماس، الرئيس المنتهية ولايته أمس الثلاثاء بطلب تزكية من المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، ينتظر ان تؤكد اللجنة التنفيذية لحزب الميزان اليوم الأربعاء، ترشيح عبد الصمد قيوح للمنصب الذي نافس عليه بقوة في بداية الولاية التشريعية.

  • طالب محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ورؤساء ومديري المؤسسات العمومية، بإعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية وبرامج الحماية والإسراع في انجاز الاوراش والاستراتيجيات القطاعية بهدف توفير ظروف الإقلاع الاقتصادي ودعم الاستثمار.

  • تعقد الأغلبية الحكومية اجتماعا طارئا، مباشرة بعد عودة رئيسها سعد الدين العثماني، من اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، لمناقشة الازمة التي تتخبط فيها والتي اعتبرتها مصادر الصباح خرقا لميثاق الأغلبية.

  • قررت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار، وبشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران بكندا، تنظيم المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران.

  • نفى محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، ان يكون هناك تأخر في الحوار الاجتماعي، معلنا عن قرب استئنافه بمناسبة مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2013.

الاخبار:

  • أدت الإجراءات التي اتخذتها السلطات الاسبانية تزامنا مع ارتفاع موجة الهجرة السرية بالمناطق الشمالية، الى تشيد إجراءات دخول المعبر الحدودي باب سبتة، ما تسبب لأصحاب السيارات والراجلين في ساعات طويلة من الانتظار.

  • يواصل نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، الضغط على رئيس الحكومة سعد الدين العثماني من اجل الحصول على مقابل لإعفاء شرفات افيلال من كتابة الدولة المكلفة بالماء، وكشفت مصادر مطلعة ان بنعبد الله خير العثماني بين تعويضه بكتابة دولة جديدة او اعفاء كتاب الدولة لباقي أحزاب التحالف.

  • مازال مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، يعيش ورطة كبيرة في تعيين مدير الشؤون الإدارية والمالية بعد مرور أربعة أشهر على اجراء المباراة الشكلية دون القدرة على كشف نتائجها والتأشير عليها في المجلس الحكومي.

  • علمت الاخبار ان الكتابة العامة لمديرية الشؤون الادارية والتعاون لوزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، وبتفويض من الوزير التوفيق، راسلت مندوبيتها الإقليميين والجهويين للمملكة، تحثهم على القيام بإحصاء شامل للائمة والمرشدين والمرشدات المتوفرين على حساب على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • منذ تنصيبه امينا عاما لحزب الاصالة والمعاصر، ما زال حكيم بنشماس، يتخبط في تحديد موقع الحزب داخل المشهد السياسي، ويعد البيان الخشبي الذي أصدره المكتب السياسي في اجتماعه الأخير الى حكومة سعد الدين العثماني، الذي تضمن مقترحات حول مشروع قانون المالية لسنة 2019، رسالة غزل موجهة الى حزب العدالة والتنمية.

  • خلافا للأرقام التي تعلن عنها الحكومة بخصوص محاربة البطالة، أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي، ان معدل البطالة بلغ 10.2 في المائة في نهاية سنة 2017، عوض 9.9 في المائة سنة 2016.

اضف رد