أخبار عاجلة:

العدالة والتنمية يطالب برأس “الوزير العلمي” بالإستقالة أو الإعفاء للحفاظ على وحدة الأغلبية!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  27 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأحداث المغربية،لم يتوقف الشد والجذب بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، عند حدود تبادل الاتهامات عقب تصريحات الوزير التجمعي، رشيد الطالبي العلمي، بل تجاوز ذلك الى مطالبة البيجيديين براس الوزير العلمي، وذهبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الى التساؤل عن جدوى بقاء العلمي وزيرا في الحكومة، وهو ما يفيد ضمنيا دعوة الى استقالته او اقالته.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 27 شتنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • اكدت الرسالة الملكية ان المملكة دعمت مبادرة “العمل من اجل السلام” وساهمت بشكل فعلي وبناء وتوافقي، في صياغة اعلان الالتزامات المشتركة، الذي انعقد اليوم، وانخرطت فيه بصورة تلقائية دون أي تحفظ، وهو التزام، يشدد الملك محمد السادس، نابع من ايمان المملكة الراسخ بأهمية عمليات حفظ السلام.

  • قبل القائه لكلمة المغرب بالدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اجرى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء الأخير، مباحثات بمقر الأمم المتحدة في نيويورك مع رئيس جمهورية جزر القمر، على هامش مشاركته في اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة، وشكل هذا اللقاء مناسبة لتجديد التأكيد على وجود العلاقات القائمة بين البلدين، والإدارة القوية التي تحذوهما للدفع بها في مختلف المجالات.

  • أعرب عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، أمس الأربعاء ببروكسيل، عن تفاؤله بخصوص مسلسل مصادقة الاتحاد الأوربي على الاتفاق الفلاحي واتفاقية الصيد البحري، والذي يسير في الاتجاه الصحيح.

  • لقيت طالبة مصرعها وأصيب أربعة اخرون، يوم الثلاثاء الماضي، إثر إطلاق دورية للبحرية الملكية إنذارا لقارب الحريك كانوا على متنه، بعد رفض سائقه الاسباني التوقف.

  • كشفت مصادر الاحداث المغربية، ان عدد المقاتلين المغاربة المحتجزين في سوريا بلغ، الى حدود نهاية يوليوز الماضي، 153 إرهابيا موقوفين لدى فصائل مدعومة من الولايات المتحدة الامريكية، او معتقلين في سجون النظام السوري.

  • لم يتوقف الشد والجذب بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، عند حدود تبادل الاتهامات عقب تصريحات الوزير التجمعي، رشيد الطالبي العلمي، بل تجاوز ذلك الى مطالبة البيجيديين براس الوزير العلمي، وذهبت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الى التساؤل عن جدوى بقاء العلمي وزيرا في الحكومة، وهو ما يفيد ضمنيا دعوة الى استقالته او اقالته.

  • عادت ازمة كتابات الدولة الى الواجهة، قبيل افتتاح الدورة التشريعية الخريفية شهر أكتوبر القادم، ووفق ما حصلت عليه الاحداث المغربية من مصادر وزارية داخل الحكومة، فقد تم تداول مقترحات لإعادة النظر في وجود كتابات الدولة بالهندسة الحكومية.

  • أكد مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدار البيضاء-سطات، ان ورش الجهوية المتقدمة يعد ورشا مهما واستراتيجيا، يتطلب تنزيله جهدا جماعيا لأنه لا يعني طرفا معينا.

المساء:

  • تسبب كتاب جديد للسفير الفرنسي السابق في الجزائر في ازمة دبلوماسية بين البلدين، بعد ان اتبع الدبلوماسي الفرنسي الكتاب بحوار مع صحيفة فرنسية للحديث عن الكتاب الذي يكشف فيه تفاصيل مثيرة عن العلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر وفرنسا، ويروي الكاتب كيف امتعض الجزائريون وعلى راسهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة من التقارب بين فرنسا والمغرب على حساب الجزائر.

  • كشفت مصادر دبلوماسية ان اللقاء الذي جمع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير الخارجية الاماراتي، ناقش محاولة إيران التمدد في المنطقة المغاربية، كما انه تحدث عن سبل محاولة محاصرة التمدد بتقوية التعاون الأمني بين الجانبين.

  • في سابق من نوعها يرتقب ان يعطي المغرب، قريبا انطلاق اشغال إقامة منطقة صناعية بجماعة المهيز (بالصحراء المغربية)، التي تبعد بمسافة 60 كلومتر عن الحدود الجنوبية مع موريتانيا.

  • في تطور لافت لتدبير ازمة الهجرة غير القانونية، في ظل تنامي أنشطة شبكات التهجير والاتجار في البشر، أعلنت السلطات المحلية لعمالة المضيق-الفنيدق، ان وحدة قتالية تابعة للبحرية الملكية تعمل بالبحر الأبيض المتوسط اضطرت زول أمس الى إطلاق النار على قارب مطاطي سريع يقوده مواطن من جنسية اسبانية.

  • حذر تقرير دولي بان المغرب بات يجذب عصابات تهريب الكوكايين خلال السنتين الاخيريتين، بعد تضييق الخناق على طرق بلدان الساحل والصحراء، ودعا التقرير السلطات المغربية الى الاستعداد لتزايد محتمل لاستهلاك الكوكايين ببين المغاربة.

  • لم يجد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، من مسوغ وهو يواجه موجة عارمة من السخرية بسبب إعلانه عن ترشحه لولاية جديدة على راس حزب احرضان، سوى القول بان الذين انتقدوه لم يفهموا الخطاب الملكي.

  • استنفرت مذكرة استعجالية للمجلس الأعلى للحسابات حول تحصيل الغرامات وزارتي العدل والمالية، المذكرة رصدت مجموعة من الاختلالات التي تعيق تحصيل هذه المبالغ للأسباب ترتبط بغموض الإطار القانوني والمحاسباتي المرتبط بعملية التحصيل.

  • دخل القصف المتبادل بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار منعطفا جديدا، اذ هاجمت الأمانة العامة للبيجيدي في بلاغ لها رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ووصفت تصريحاته بالشاردة والخطأ الجسيم واستغربت استمراره في الحكومة.

اخبار اليوم:

  • اختار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، توجيه رسالة الى الجزائر على هامش كلمته التي القاها باسم المغرب امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، العثماني انتقى الفقرة التي حمل فيها الجارة الشرقية مسؤولية مأساة مخيمات تندوف، ونشرها عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، العثماني حث الجزائر على تحمل مسؤوليتها كاملة والسماح للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالنهوض بالولاية المنوطة بها.

  • بعدما تبرا وزير الخارجية ناصر بوريطة، في زيارته الأخيرة الى صربيا، ضمن جولة قادته الى البلقان من أي اعتراف مغربي باستقلال اقليم كوسوفو، وجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني نفسه في ورطة مع وفد كوسوفو ضمن اشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، عضو من وفد الجمهورية المنفصلة عن صربيا، توجه الى العثماني وتحدث اليه وهو ما دفع رئيس الحكومة الى التغريد، تغريدة العثماني توحي بحرصه على نفي أي تصريح قد ينسبه اليه وفد كوسوفو.

  • هيمن موضوع بعثة الأمم المتحدة في الصحراء، مينورسو، على الاجندة المغربية ضمن الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، رغم عدم تطرقه المباشر لهذا الملف، الا ان كلا من الرسالة الملكية الموجهة الى الاجتماع رفيع المستوى حول العمل من اجل حفظ السلام، والكلمة الرسمية للمغرب التي القاها رئيس الحكومة، ركزتا على أهمية الدور الذي تلعبه منظمة الأمم المتحدة في حماية السلم عبر العالم.

  • لا شك ان القوات التابعة للبحرية الملكية والدرك الملكي وباقي التشكيلات الأمنية والعسكرية المسؤولة عن مراقبة وتامين الحدود، وجدت لتفرض انفاذ القانون بالقوة ان اقتضى الامر، المعطيات التي بدأت تتوفر للمراقبين بعد أكثر من أسبوعين من ظهور لغز الشبح الذي يخترق المياه السيادية للمغرب ويقوم بنقل العشرات نحو الضفة الشمالية، تكاد تثبت بدورها ان الامر ينطوي على عمل اجرامي-انتقامي يستهدف المغرب.

  • دخل المغرب مرحلة جديدة لاستخدام التجربة الهندية في مجال التكنولوجيا الدفاعية والفضائية، إدارة الدفاع الوطني أعلنت بمناسبة زيارة الوزير المنتدب عبد اللطيف الوديي، الى الهند، توقيع مذكرتي تفاهم بين الجانبين الهندي والمغربي للتعاون في الامن الالكتروني.

  • بدا من الدخول الدراسي للعام المقبل، سيتم تخفيض ساعات الدراسة في التعليم الابتدائي من 30 ساعة اسبوعيا، الى 27 ساعة فقط، وقال وزير التربية الوطنية سعيد امزازي، ان العديد من الدول تعتمد ساعات دراسة اقل من المغرب حيث تتراوح ما بين 26 و27 ساعة أسبوعيا.

  • دخل حزب التقدم والاشتراكية على خط التراشق بين الحليفين الحكوميين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وأصدر حزب الكتاب بلاغا شدد فيه على تغليب روح المسؤولية والجدية، عوض التمادي في الممارسات العبثية المتمثلة في تبادل أسلوب الاتهامات.

الصباح:

  • اشعلت موجة الهروب الكبير للشباب بالهجرة السرية عبر شواطئ الشمال فتيل مواجهات في البرلمان تحمل المسؤولية للحكومة، وتتهم بنسف ثقة المغاربة في إمكانية تغيير ظروف العيش والحد من حجم الفوارق.

  • كشفت مصادر من دائرة هياة التحالف الحكومي، ان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أنهى خطة تهدف الى تقليص عدد الحقائب الوزارية لدواع سياسية ومالية، ترتكز على أساس توزيع الخسائر بالتساوي بين الأحزاب الحكومية وعدم المساس بالتمثيلية النسائية في النسخة الثانية من الحكومة.

  • انتقد أعضاء من المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب، بعض التعيينات التي قام بها صلاح الدين مزوار بالهياة التقريرية داخل تمثيلية الباطرونا، وركزت الانتقادات بشكل كبير على مخالفة هذه التعيينات للقوانين المنظمة لعمل الاتحاد.

  • اغضب عدم تحصيل الغرامات والغرامات القضائية والمصاريف القضائية، ادريس جطو لرئيس الاول للمجلس الأعلى للسحابات، الشيء الذي دفعه الى توجيه مذكرة استعجالية الى وزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية.

  • كشف سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية، ان التعليم الاجباري الذي أصبحبتعليمات ملكية ينطلق من أربع سنوات الى غاية 16 سنة، غير معني بالرسوم التي تضمنها القانون الإطار المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين.

الاخبار:

  • قال الملك محمد السادس، ان القارة الافريقية ليست معنية بجهود حفظ السلام فقط، بل هي منخرطة فيه وبقوة، موضحا ان المغرب لا يخامره أدنى شك في ان هذه المبادرة ستمكن من تجديد الالتزام الدولي لصالح هذه القارة.

  • جدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، امام المشاركين في الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، اول أمس الثلاثاء، مطالبة المغرب الثابتة وغير القابلة للمساومة المجتمع الدولي من اجل حث الجزائر على تحمل مسؤوليتها كاملة في نزاع الصحراء.

  • اقنعت سفيرة المغرب بالشيلي، كنزة الغالي، عمدة مدينة كوكيمبو، بضرورة اغلاق المسجد التابع لمركز محمد السادس لحوار الحضارات، بمبرر القيام بأشغال الإصلاح، وطالبت من الحكومة المغربية رصد مبلغ يقدر بحوالي مليار سنتيم لهذا الغرض.

  • رفض محمد حصاد، وزير الداخلية السابق، تقديم ترشيحه للأمانة العامة لحزب الحركة الشعبية، وكشفت مصادر مطلعة ان حصاد أكد لمقربيه خشيته من تعرضه لهزيمة قاسية امام العنصر.

  • كشفت مصادر مطلعة ان نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، قال لأعضاء المكتب السياسي انه لن يطرح مشكلة حزبه داخل اجتماع رئاسة الأغلبية، مضيفا انه لن يترك الفرص مواتية لإدريس لشكر وعزيز اخنوش، للحسم في مصير حزبه، معتبرا انهما سيغرقانه.

  • اوضح مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، ان مذكرة أحمد التوفيق للمرشدين الدينين، ليست تهديدية ويراد بها الضغط على مكونات المؤسسة ولن يترتب عنها أي اجراء تأديبي.

اضف رد