الأمير مولاي هشام يحذّر من انتقال الاحتجاجات بالمغرب من البَرّ إلى البحر.. وجه اخر للازمة الاجتماعية 

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة  28 شتنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الخبار اليوم،على غرار مجموعة من الأصوات السياسية والأكاديمية والحقوقية والجمعوية المغربية، والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية، دخل الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس، على خط أكبر ازمة للهجرة السرية في القرن 21 بين المغرب واسبانيا، اذ حذر الأمير من خطورة اندلاع انتقال الاحتجاجات من البر الى البحر، لأنه وجه اخر للازمة الاجتماعية التي تعيش على ايقاعها المملكة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 28 شتنبر 2018

الاحداث المغربية:

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اول أمس الأربعاء، بمقر الأمم المتحدة، ان اعتماد ميثاق مراكش بشأن الهجرة في دجنبر المقبل لا ينبغي ان يكون هدفا في حد ذاته، بل بداية لعهد جديد، ولعمل طويل المدى ولالتزام متجدد على كافة المستويات بشأن قضية الهجرة.

  • المغرب الذي يولي أهمية خاصة للتعاون جنوب-جنوب، يضع افريقيا في صلب سياسته الخارجية، هذه هي خلاصة أحدث تقرير للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في تقريره الاستراتيجي لعام 2018، واوضح التقرير الذي يحمل عنوان ” من اجل تنمية ذاتية لإفريقيا، ان الملك محمد السادس لطالما دعا الى تنمية ذاتية لإفريقيا، ذات بعد انساني، ترتكز على التعبئة الجماعية للبلدان الافريقية لكسب رهان الوحدة وارساء ريادة افريقيا على المستوى الدولي.

  • كشفت الحكومة الاسبانية، خلال جلسة للبرلمان الاسباني، اول أمس الأربعاء، ان مدريد ستمنع جميع الزوارق السريعة المستخدمة من قبل مافيا تهريب البشر من الانطلاق من الموانئ الاسبانية، وخصت وزيرة المالية الاسبانية التي أعلنت الخبر زوارق الفونطوم التي استعلمت في الأيام الماضية في عمليات مشبوهة لنقل الحراكة من مدن شمال المملكة الى اسبانيا.

  • في سياق تطورات احداث الهجرة غير الشرعية بسواحل الشمال، دعا المغرب شركاء الأوربيين الى المشاركة في جهود مكافحة شبكات التهريب في البحر المتوسط، وفق ما يؤكد خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود في وزارة الداخلية.

  • أكد مبعوث الأمم المتحدة الى الشرق الاسط، ان غزة على شفا حرب أخرى بين حركة المقاومة الإسلامية حماس، وإسرائيل، وان التوتر يتزايد في الضفة الغربية المحتلة، بشأن قرية خان الأحمر الفلسطينية، في الوقت الذي أعلن فيه ترامب لأول مرة عن إمكانية حل النزاع وفق مبدا الدولتين.

  • شن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير في مقابلة مع قناة “سي ان ان”، هجوما حادا على إيران متهما إياها بالسماح لتنظيم داعش الإرهابي، بالاستيلاء على أراضي واسعة في سوريا.

  • لم تمض سوى ساعات قليلة على صدور بلاغ الأمانة العامة للبيجيدي، الذي شن هجوما حادا على الوزير التجمعي رشيد الطالبي العلمي، حتى جاء رد اخر لا يقل قوة من عزيز اخنوش رئيس الحزب، وقال عزيز اخنوش، “كثيرا ما تجاهلنا عددا غير يسير من الهجمات، ليس لأننا اعتبرناها هينة، ولكن ايمانا منا بضرورة الحفاظ على مناخ عمل يسمح للمغرب بمباشرة اوراش التنمية الحقيقية، في تنازل منا على حق الرد خدمة لمصلحة الوطن”.

  • دخل المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة على خط المواجهة المفتوحة بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، وقال في بيان له، انه وقف عند ما يتواتر من تجاذبات واصطفافات حزبية تبين غياب الانسجام في صفوف الأغلبية الحكومية، مضيفا انه تدارس المؤشرات المقلقة للوضع السياسي والاجتماعي بالمغرب.

  • دعا ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، الى العمل والنضال من اجل بناء مشروع مجتمعي ينهض بأوضاع الامة العربية، ويحقق طموحاتها، مضيفا ان هذا المشروع كان يراهن ما قبل حقبة 2011 على قضايا وطموحات قومية.

  • عبر المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عن غضبه من التراشق الإعلامي والسياسي بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وقال في بيان له، ان هناك تمايا في الممارسات العبثية المتمثلة في اصرار بعض مكونات الأغلبية على مواصلة أسلوب تبادل الاتهامات،تزيد من تعميق ازمة الثقة والنفور من العمل السياسي.

  • نفى امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ان يكون قد تنازل لمرشح اخر على المنافسة على منصب الأمين العام للحزب، واعتبر العنصر انه تقدم بشكل رسمي بترشيحه للتنافس على منصب الأمانة العامة لحزب السنبلة، مضيفا انه لن يخرج عن وعده الذي قطعه بالرشح تلبية لضغوط قادة الحزب ومناضليه.

المساء:

  • ألزمت السلطات الاسبانية مسؤوليها بتجنب التعليق على العملية الأخيرة التي قادتها البحرية الملكية ضد قارب مطاطي سريع، ورفضت وزارة الداخلية الاسبانية بالمقابل تأكيد او نفي وجود تنسيق مع الرباط بخصوص العملية.

  • سيعيد كتاب “الصحراء هويتنا” لمحمد اليازغي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، الى الواجهة، وسيعرض الكتاب الذي أصدره الصحافي يوسف جيجيلي، وهو عبارة عن حوار مطول، اهم مراحل تطور ملف الصحراء من عهد الراحل محمد الخامس، مرورا بالحسن الثاني، وصولا الى مرحلة حكم الملك محمد السادس.

  • يمثل احتضان المغرب للمؤتمر الدولي للهجرة، والمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، اعترافا بالدور الهام الذي يلعبه المغرب في تدبير تدفقات الهجرة على الصعيد العالمي، خصوصا في افريقيا والفضاء الاورومتوسطي.

  • كشف السجال الدائر بين روسيا وإسرائيل بشأن اسقاط الطائرة الروسية فوق السواحل السورية عن جانبين مهمين في العلاقة بين الطرفين، الأول مرتبط بعمق التنسيق بينهما، والثاني خاص بظهور تباين بين الكرملين والمؤسسة العسكرية الروسية بشأن ابعاد هذا التنسيق وغايته.

  • كشف مسؤول فرنسي، عن اجراء جديد سيطال تأشيرة دخول الأراضي الفرنسية، مشيرا الى ان الملفات غير المكتملة سترفض، ولن يحصل أصحابها على تأشيرة الدخول، حتى لو كانوا حصلوا سابقا على التأشيرة بملفات غير مكتملة ومترددين على فرنسا.

  • تسير العلاقات داخل التحالف الحكومي، الذي يقوده العدالة والتنمية من سيء الى اسوء في ظل حرب التصريحات بين قيادات المصباح، والتجمع الوطني للأحرار، وسارع زعيم الحمامة عزيز اخنوش الى الرد على الموقف المعبر عنه من طرف الأمانة العامة للبيجيدي، ورد عزيز اخنوش على موقف الأمانة العامة بالتأكيد على ان العلمي مارس حقه في التعبير.

اخبار اليوم:

  • رغم إطلاق الحكومات المتعاقبة لبرنامج لدعم الادماج المهني للمهاجرين الأفارقة في السوق المغربية بالموازاة مع تسوية وضعية اقامتهم في المغرب، الا ان النتائج الحكومية لا زالت جد محدودة، وحسب معطيات جديدة فان الحكومة لم تدمج سوى 40 مهاجرا في سوق الشغل.

  • وجهت مجموعة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستشارين، رسالة الى رئيس لجنة الداخلية والجماعات الترابية، تدعوه لاستدعاء وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت لحضور اجتماع اللجنة لتقديم معطيات حول التطورات الأخيرة لظاهرة الهجرة غير الشرعية.

  • دخلت منظمات حقوقية وغير حكومية على خط قضية الملقبة بشهيدة الهجرة غير الشرعية حياة بلقاسم، التي لقيت حتفها بنيران رصاص خفر السواحل المغربية بعد استهداف الأخيرة لزورق اسباني اخترق المياه الإقليمية، وخرجت هيومن رايتس ووتش ببيان تطالب فيه السطات المغربية بتقديم المسؤولين على حادث إطلاق النار فورا الى العدالة ونشر نتائج التحقيق علنا.

  • على غرار مجموعة من الأصوات السياسية والأكاديمية والحقوقية والجمعوية المغربية، والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية، دخل الأمير مولاي هشام ابن عم الملك محمد السادس، على خط أكبر ازمة للهجرة السرية في القرن 21 بين المغرب واسبانيا، اذ حذر الأمير من خطورة اندلاع انتقال الاحتجاجات من البر الى البحر، لأنه وجه اخر للازمة الاجتماعية التي تعيش على ايقاعها المملكة.

  • جدد الملك محمد السادس تأكيد المكانة التي يحظى بها اليهود في المغرب، في رسالة وجهها الى المشاركين في المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول قدرة التربية على التحصين ضد العنصرية والميز: معاداة السامية نموذجا.

  • وعد عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بتعبئة أعضاء حزبه البرلمانيين في الغرفة الثانية، للتصويت على حكيم بنشماس لولاية ثانية خلال انتخابات التجديد النصفي المقررة منتصف شهر أكتوبر المقبل.

  • رخم الخلوة التي استغرقت يوما كاملا بمدينة سلا، اول أمس، لم يكشف حزب الاستقلال عن مرشحه لرئاسة مجلس المستشارين وسط الحديث عن خلافات داخل الحزب حول اسم عبد الصمد قيوح.

  • تسود حالة من الغليان منذ يوم اول أمس الأربعاء مدينة ازرو وضواحيها، عقب تدخل أمني أدى الى وفاة امرأة ضمن محتجي منطقة “سيدي المخفي” كانوا في مسيرة عبر الاقدام الى مقر عمالتهم بإفران.

الصباح:

  • تجددت المواجهة بين المغرب والجزائر في أروقة الأمم المتحدة بشأن نزاع الصحراء، وهاجم سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الجارة الشرقية محملا إياها المسؤولية في استمرار النزاع المفتعل في الصحراء، ومسجلا بأسف الأوضاع المأساوية للمحتجزين في مخيمات تندوف.

  • استنفرت الشراكة مع الاتحاد الأوربي، الدبلوماسية الرسمية والبرلمانية وعددا من الجماعات المحلية، مع بداية الدخول السياسي، حيث توجهت وفود الى بروكسيل، لتنظيم لقاءات مع مسؤولين بالبرلمان الأوربي، والفرق السياسية المختلفة، لمناقشة افاق الشراكة بين الطرفين.

  • تشير المعطيات المتوفرة الى ان معركة شد الحبل بين الحبيب الشوباني رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت وسعيد شباعتو انها مرشحة للمزيد من التطورات، في ظل التأويل السياسي للطرفين للحكم الصادر عن المحكمة الإدارية بمكناس.

  • تخلى حزب العدالة والتنمية فجأة عن الكلمة المفتاح في خطابه منذ وصوله الى الحكم، ولم يعد أحد من فرسانه يردد لازمة مواجهة التحكم التي أطلقها عبد إله بنكيران، وذاق الاخوان حلاوة السلطة وأصبحوا يتطلعون الى ممارستها بالتحكم ورفض منطق التشاور، سواء مع الحلفاء في الحكومة او مع غيرهم.

  • طلب عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، من رؤساء الجماعات، تحت اشراف الولاة والعمال، بإدراج بنود في مشاريع ميزانية 2019 تقضي بتصفية متأخراتها في صندوق نظام المساعدة الطبية راميد.

  • شهد مقر الحركة الشعبية بالرباط، نقاشا محتدما بعدما تناهى الى علم المتحكمين في الحزب، ان القيادي مصطفى اسلالو، عضو المكتب السياسي قدم طعنا لدى المحكمة الإدارية بالرباط ضد ترشيح شيخ الحركيين امحند العنصر، بعد خرقه للنظام الداخلي للحزب بتجاوز مبدا الولايتين.

الاخبار:

  • نجحت الدبلوماسية المغربية، على هامش فعاليات اشغال الدورة ال73للجمعية العامةللأمم المتحدة، في تحويل بلدنا الى قبلة لنزع فتيل قنبلة الهجرة العالمية التي اصبحت تؤرق قادة العالم، ووقع السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة عمر هلال، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للهجرة، على اتفاقية المقر المتعلقة بالندوة الدولية حول الهجرة التي ستنعقد بمراكش يومي 10 و11 دجنبر 2018.

  • مثل محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الافريقي، المغرب في اجتماع رفيع المستوى بشأن تمويل خطة التنمية المستدامة لعالم 2030 الذي انعقد في نيويورك في إطار اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

  • أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز اخنوش، اول أمس ببروكسيل، مباحثات مع فيل هوغان، المفوض الأوربي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية، الذي أعرب عن دعمه لموقف المفوضية الأوربيةبشأن اتفاق المغرب-الاتحاد الأوربي والذي يشجع التبادل الحر.

  • تفجرت فضيحة من العيار الثقيل داخل وزارة الصحة، بعد تعيين الوزير انس الدكالي، لمسؤول قيادي في العدالة والتنمية في منصبين في ظرف أسبوع بدون مباراة، ما اعتبره اطر الوزارة محاباة للحزب الحاكم.

  • تشتد الازمة داخل الأغلبية الحكومية، بعد حرب التصريحات التي تبادلها قياديون في حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وقال بلاغ للبيجيدي انه وقف عند تصريحات العلمي، معتبرا انها تضمنت إساءة بالغة وتعريضا مغرضا بحزب العدالة والتنمية.

  • علمت الاخبار ان توتر لعلاقة بلين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، بسبب حرب البلاغات، أصبحت تهدد اغلبية محمد ادعمار رئيس الجماعة لحضرية لتطوان بالانفجار في أي لحظة.

  • أكد الملك محمد السادس، انه وبحكم انخراطه الكامل في تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، في افق عام 2030، اتخذ من ورش النهوض بالتعليم الجيد أساسا متينا لتحقيق اهداف التنمية المستدامة.

  • تحولت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الى مؤسسة للوصاية على رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، واظهر بلاغ الأمانة العامة للحزب، انها أصبحت تقرر وفق القانون التنظيمي لأشغال الحكومة، مصير الوزير وتكيف أخطاء الوزراء الذين يتطلب اعفاؤهم من الحكومة.

  • هيمن موضوع الترشح لرئاسة مجلس المستشارين، وتغيير مسؤولي حزب الاستقلال على أجهزة الغرفة الثانية، على الخلوة الماراثونية التي عقدتها اللجنة التنفيذية اول أمس الأربعاء، وكشفت مصادر مطلعة ان اللجنة التنفيذية حسمت في ترشيح عبد الصمد قيوح لمنافسة بنشماس على رئاسة الغرفة الثانية.

  • أكد محمد الاعرج وير الثقافة والاتصال، اول أمس الأربعاء بايت مبلول، ان الثقافة مدخل أساسي لتهيل وتقوية القدرات الابداعية للسجناء، معربا عن حرص وزارته على ضمان سياسية ثقافية أساسها تشجيع دعم القراءة.

اضف رد