أخبار عاجلة:

اثارت صور وزير الشغل “محمد يتيم” وممرضة بباريس بدون “عقد زواج” جدلا !!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،شهدت حكومة سعد الدين العثماني، فضيحة جديدة تتعلق بالعلاقات الغرامية، على غرار ما جرى في عهد سلفه عبد إله بنكيران، اذ اثارت صورة لمحمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، رفقة ممرضة سابقة، العديد من التساؤلات حول شرعية سفرهما الى باريس دون عقد زواج.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في ضيافة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في التوقيت يعتبر اللقاء معبرا على بعد ساعات من انعقاد مجلس الامن، الذي سيدرس ملف بعثة المينورسو ضمن اجندة الولايات المتحدة الامريكية حول البعثات الخاصة بحفظ السلم والامن، وفي المشهد تقارب في ملفات حيوية على راسها الملف الإيراني، عكسته المواقف المعبر عنها من قبل وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، الذي سبق واعتبر ان ما تقوم به إيران في القارة الافريقية فيه نوع من التهديد.

  • أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، اول أمس الخميس، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مباحثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وأجرى مباحثات مماثلة مع وزراء خارجية كل من بولونيا والدانمارك والشيلي، وفيتنام وقبرص.

  • وسط حرب الاقالات في المؤسسة العسكرية، وما يعتبر ترتيبا لمشهد غير واضح يرتبط بالانتخابات الرئاسية القادمة، تخرج صحف جزائرية لتعري ما يحدث في الجزائر، جريدة “مغرب ايميرجون” نقلت تفاصيل ما حدث في استقبال عبد العزيز بوتفليقة للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، حيث أفادت الجريدة بان الرجل لم يقل جملة واحدة واضحة للمستشارة الألمانية وبدا في وضعية حرجة جدا.

  • التحولات الجيو-سياسية الدولية، تسارع الثورة الرقمية والتكنولوجية، النموذج التنموي الجديد، مفردات حضرت بقوة يوم امس الجمعة، خلال افتتاح النسخة الأولى للجامعة الصيفية، المنظمة بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تحت شعار “المقاولة قوية .. مغرب رابح”

  • وتستمر المناوشات بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار،حرب خفية مجهولة النتائج، تكللت بخروج الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ببلاغ وصف بشديد اللهجة، استغربت فيه وجود الطالبي العلمي في حكومة على راسها حزب جاء بمشروع دخيل حسب رايه، ليأتي بعدها اخنوش برد أكد فيه انه من الان فصاعدا لم يعد من الممكن استهداف التجمع الوطني للأحرار، ولم يكن رد اخنوش على بلاغ البيجيدي هو الأول، وقال محمد اوجار انه يستغرب من حدة وشراسة الهجومات التي استهدفت رشيد الطالبي العلمي.

  • بطء في وثيرة الإصلاحات غياب رؤية مندمجة للحكومة، ضعف الحكامة تزامنا مع تسرب الياس والإحباط بين صفوف الشباب، كانت تلك اهم الخلاصات التي افرزتها الخلوة الدراسية المنظمة من طرف اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، يوم الأربعاء 26 شتنبر الجاري.

المساء:

  • كشفت معطيات مسربة من نقاشات أعضاء مجلس الامن، بخصوص التعديلات التي تريد واشنطن إدخالها على عمل بعثة المينورسو وباقي بعثات حفظ السلام في العالم، ان روسيا والصين اعترضتا على مسودة أمريكية لعمل بعثات السلام خاصة فيما يتعلق بالسماح لأعضاء البعثات باستعمال السلاح، في الوقت الذي شهدت فيه أروقة الأمم المتحدة تحركات دبلوماسية مكثفة للوفد المغربي بالتركيز على قضية الصحراء التي اقترب موعد جلستها نهاية أكتوبر.

  • تم بنيويورك على هامش اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التوقع على مذكرة تفاهم بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ومكتب الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب، واتفق الطرفان بموجبها على وضع أسس لشراكة مشتركة وعميقة وهادفة ترمي الى النهوض بالتعاون جنوب-جنوب، خاصة في القارة الافريقية، ووقع هذه الاتفاقية كل من السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، ومدير مكتب التعاون جنوب-جنوب، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جورج شيديك.

  • “الصحراء هويتنا” هو عنوان كتاب اقرب الى الوثيقة التاريخية، سيعزز رفوف المكتبة الوطنية في فاتح أكتوبر المقبل، ويأمل صاحبه ان يكون مرجعا جديدا للباحثين والمهتمين، لتسليط الضوء على القضية الوطنية الأولى قضية الصحراء، من خلال شاهد رافق الملف في عهد ثلاثة ملوك، وتقلدمسؤوليات حزبية وسياسية هو القيادي الاتحادي محمد اليازغي.

  • بعث فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالناظور، رسالة الى المدير العام للأمن الوطني، أوضح فيها انه في إطار متابعته الميدانية لملف الهجرة واللجوء بالناظور عاين الفرع استعمال أجهزة الامن لمكان معد داخل مفوضية الامن بالمدينة، يتم فيه تجميع مئات المهاجرين الأفارقة لمدد مختلفة تمتد لساعات.

  • ذكرت مصادر عليمة ان مشروع قانون المالية لا يزال يراوح مكانه، فبعدما قامت مصالح وزارة الاقتصاد والمالية بالإعداد التقني للمشروع، استنادا الى المذكرة التأطيرية ومقترحات مختلف القطاعات، اكدت مصادر الجريدة ان عددا من الإجراءات التي تعتزم الحكومة تنفيذها لم يتم الحسم فيها.

  • قرر عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اعفاء المفتش العام للمندوبية السامية للمياه والغابات لأسباب مجهولة، والاعلان عن مباراة لملء هذا المنصب الحساس في المندوبية.

  • علمت المساء من مصدر جيد الاطلاع ان وزارة الداخلية استدعت مسؤولين عن الصفقات العمومية بعد تقارير رفعت الى وزير الداخلية حول رؤساء اقسام يعمدون الى ابتزاز مقاولات قصد الحصول على صفقات عمومية دون الالتزام بدفتر التحملات.

اخبار اليوم:

  • يبدو ان الجزائر مهددة بعقوبات أمريكية بسبب تحالفها الوثيق والاستراتيجي مع روسيا وإيران، موقع “كل شيء عن الجزائر” نقل عن السفير الجزائري بالجارة الشرقية قوله ” ان محادثات تجري حاليا بين أمريكا والجزائر من اجل مناقشة إمكانية اصدار عقوبات أمريكية، تتمثل في الحرمان من الدعم المالي الأمريكي، والمنع من القيام بتحويلات مالية بالدولار الأمريكي.

  • لم يترك القيادي والبرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، فرصة اللقاء غير الرسمي لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني بمسؤول في حكومة كوسوفو، حتى وجه سؤالا شفويا عاجلا الى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة حول ما اسماه الأسباب الكامنة وراء التضارب في المواقف الدبلوماسية الرسمية والتداعيات التي يمكن ان تنجم عنها.

  • رغم المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الحكومة المغربية والأجهزة الأمنية من اجل محاربة ظاهرة الهجرة السرية، وحماية المهاجرين من الشبكات الاجرامية الدولية التي تنشط بين شمال المغرب والجنوب الاسباني، الا انه في الاوقات الحرجة كما هو الوضع الحالي، تعطي الإجراءات المتخذة والتي تكون في الغالب ذات طابع أمني، مفعولا عكسيا وعوض إيجاد حلول للازمة تزيد منها.

  • كشفت التحقيقات الاولية التي باشرتها الأجهزة الأمنية المغربية بتنسيق مع نظيرتها الاسبانية بخصوص موجهة الهجرة المجانية العلنية، وملابسات حادث إطلاق النار على الفونطوم الذي اودى بحياة الطالبة حياة، ان منظمة إجرامية مافيوزية هي من تقف وراء حملة التهجير هاته للشباب المغربي عن متن قورب موت سريعة.

  • دخلت نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل على خط الأوضاع الاجتماعية المتدهورة، بسبب اختيار شريحة من أبناء المجتمع الهجرة عبر قوارب الموت، لتثير انتباه رئيس الحكومة الى ما وصفته بالوضع الاجتماعي المتدهور والمقلقلكافة الشرائح الاجتماعية.

  • بعد البلاغ الذي أصدره حزبه ينتقد فيه التراشق الكلامي بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، خرج الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، لينتقد مجددا نقض مكونات الأغلبية الحكومية لميثاق الاغلبية، بنعبد الله كشف ان حزبه سيباشر اتصالات مع حزب العدالة والتنمية ومع العديد من مكونات المجتمع، ليقرر ما إذا كان سيستمر في الحكومة ام لا.

  • خلال افتتاح اليوم الدراسي، أمس حول صندوق التكافل الاجتماعي، تجاهل كل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومحمد اوجار وزير العدل الازمة الأخيرة، وتبادلا كلمات الود والتقدير وكأنه لا توجد ازمة أصلا.

  • بالتزامن مع انعقاد المؤتمر ال13 للحركة الشعبية، نهاية الأسبوع، وإعلان رئيس اللجنة التحضرية رسميا عن ترشح كل من امحند العنصر ومصطفى اسلالو، لمنصب الأمين العام، تحول الصراع بين الطرفين المتنافسين الى معركة امام القضاء، بعد لجوء اسلالو الى المحكمة للطعن في ترشح العنصر.

الصباح:

  • ارخت ازمة أحزاب الاغلبية الحكومية، بظلالها على اجندة اجتماع المجلس الحكومي، الذي تأجل اول أمس الخميس، بسبب العودة المتأخرة لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، من نيويورك الى الرباط.

  • اقر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بوجود العديد من المعيقات التي تحول دون نجاح تجربة صندوق التكافل الاجتماعي، منذ دخوله حيز التنفيذ، مبرزا ان اهم مشكل تواجهه الحكومة وينعكس على فئات المستهدفين هو سوء الاستهداف.

  • شهدت حكومة سعد الدين العثماني، فضيحة جديدة تتعلق بالعلاقات الغرامية، على غرار ما جرى في عهد سلفه عبد إله بنكيران، اذ اثارت صورة لمحمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، رفقة ممرضة سابقة، العديد من التساؤلات حول شرعية سفرهما الى باريس دون عقد زواج.

الاخبار:

  • شرع المغرب والاتحاد الأوربي، بعد اقل من شهرين عن التوقيع على اتفاق الصيد البحري بصيغته الجديدة في اجراءات تحيينه، حيث أجرى عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، زيارة الى بروكسيل امتدت لثلاث أيام، وتمحورت حول تحين البروتوكولات الفلاحية وتلك المتعلقة بالصيد البحري.

  • التقى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب، وذلك على هامش الدورة ال73لأشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، اثر اجتماع حول مكافحة المخدرات حول العالم، وبهذا المناسبة وقعت المملكة على الإعلان المشترك، “النداء العالمي للعمل بشان مشكلة المخدرات العالمية”.

  • أكد سفير جمهورية المانيا الاتحادية في المغرب، غوتز شميدت بريم، في حوار مع الاخبار، ان المملكة شريك في مبادرة المستشارة الألمانية للشراكة مع المانيا، واشار السفير الى تقوية الشراكة بين المغرب وألمانيا، وتنويع مجالات العمل الثنائي وتطوير شبكة العلاقات بين البلدين، مستدلا بالشراكة المتميزة في التعاون الوثيق بينهما في مكافحة التغيرات المناخية وقضايا الهجرة.

  • بعد زلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الذي نشر تدوينة حول لقاء عقده مع مسؤول في جمهورية كوسوفو، وقعت نزهة الوافي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في زلة أخرى، حيث نشرت صورة لها ببهو الأمم المتحدة، جمعتها مع فريدريكا موغريني، مفوضة الامن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي، لكن الوزيرة قدمتها بصفتها رئيسة المفوضية الأوربية.

  • أصبحت كل المعطيات الواردة في تقارير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تتداول داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، قبل ان تحال على الحكومة والبرلمان وتنشر للعموم، وكشفت مصادر مطلعة ان نزار البركة، يستغل الكثير من المعطيات غير الرسمية للمجلس خلال مداخلاته امام أعضاء حزبه، قبل ان يحمل التقرير الصبغة الرسمية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان بلاغ الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي هاجم فيه حزب الاحرار والوزير الطالبي العلمي، كان بدعم من عبد إله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب الميزان، وأوضحت المصادر ذاتها ان تيار التمديد استغل عقد الأمانة العامة بدون العثماني المتواجد في نيويورك، ليؤثر على توجهات بلاغها تجاه حليف في الأغلبية.

  • عبر محمد اوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، عن استغرابه الكبير من حدة وشراسة الهجومات التي استهدفت رشيد الطالبي العلمي، معتبرا ان الأخير مارس حقه الطبيعي في التعبير عن اراء عادية وطبيعية بخصوص قضايا واسئلة راهنة امام شباب حزبه.

اضف رد