أحرضان والعنصر استمر على قيادة حزب الحركة الشعبية لمدة “60 عام” !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين  1 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،لم يعرف حزب الحركة الشعبية الذي مر على تأسيسه ستون عاما، سوى امينين عامين، المحجوبي احرضان، المؤسس طريح الفراش، الذي أرغموه بالقوة على مغادرة الحزب، وتعيين امحند العنصر في 1986، الذي استمر في منصبه امينا عاما لتسع ولايات الى غاية الان، والذي ناور سياسيا كي يبعد عشرات المسؤولين الذين كانوا سيصبحون يوما ما أمناء عامين لهذا الحزب. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 1 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • هل يمكن قراءة سحب موضوع قضية الصحراء من جدول اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الأخيرة، توجها جديدا في التعامل مع القضية؟ الجواب عن هذا السؤال رهين بما سياتي في القادم من الأيام، لقد عملت الدبلوماسية المغربية على تكثيف جهودها من اجل عدم ادراج موضع الصحراء في اشغال الجمعية العامة، غير ان الجزائر ولوبياتها اشتغلا بشكل مكثف على ان يتم ادراج القضية في جدول الاعمال، وهو ما لم يتأت لها في الأخير بعد سحب الموضوع في اخر لحظة.

  • قدم العضو الجمهوري بالكونغرس، جو ويلسون، وزميلاه كارلوس كوربيلو، والديمقراطي جيري كونولي، في سابقة بالكونغرس الأمريكي، مشروع قانون امام مجلس النواب، يؤكدون فيه مجددا على العلاقة التي تجمع بين الولايات المتحدة الامريكية والمملكة المغربية، ويدينون فيه التواطؤ بين البوليساريو وحزب الله، وكذا مرامي إيران المزعزعة للاستقرار في شمال افريقيا وغيرها.

  • اجتماع صاخب ذلك الذي عقده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، مع نظيره الهولندي، ستيف بلوك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بوريطة أكد للمسؤول الهولندي، الرفض القاطع للتصريحات والأفعال والتدخلات الصادرة عن هولندا بخصوص احداث الريف.

  • حذر وزير خارجية كوريا الشمالية، ري يونغ هو، في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، من انه ليس هناك أي مجال لنزع سلاح بلاده النووي إذا استمرت الولايات المتحدة الامريكية بفرض العقوبات عليها.

  • اعتبر وزير الداخلية الأمريكي، ريان زينكي، ان بلاده قادرة على فرض حصار بحري على روسيا في حال الضرورة، لمنعها من السيطرة على امدادات الطاقة في الشرق الأوسط.

  • أكد الرئيس السوداني، عمر البشير، خلال استقباله مساء السبت الماضي وفدا من قيادات قبائل الباشريين، ان منطقة حلايب سودانية تاريخيا، وستظل هذه القضية حاضرة في كافة لقاءاته مع القادة السياسيين المصريين.

  • الانشغال العمومي بقضايا الشباب في خطابي العرش وثورة الملك والشعب، يدفع الأحزاب السياسية الى تحريك قطاعاتها الشبيبية، عقدت منظمة الشبيبة الاشتراكية، التابعة للتقدم والاشتراكية جامعتها الصيفية نهاية الاسبوع الماضي، وقال الكاتب العام للشبيبة، ان الجامعة الصيفية تعد فضاء يمكن قادة الحزب من استطلاع توقعات واراء الشباب فيما يتعلق بمختلف القضايا الراهنة.

  • قال بيان صادر عن المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي، ان التقارير الصادة عن هيئات الحكامة وعن مؤسسات رسمية مغربية أخرى، تتوافق كلها حول ضرورة المعالجة الجذرية لأوضاع متفاقمة في العديد من المجالات.

  • يواصل حزبا التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، تبادل الوعيد بينهما، وقال سعد الدين العثماني، ان حزبه يعمل على ان تنجح الأغلبية الحكومية في مختلف الاوراش التي أطلقتها، مضيفا انه كلما اقتضت الضرورة سيدافع الحزب عن نفسه.

  • على بعد أسبوعين من افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، شرع حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، في تهيئة برلمانيي الحزب للدخول التشريعي الأخير، وعقد الجمعة الماضي لقاءا تواصليا يدخل في إطار التعبئة الشاملة والانخراط الفعلي لكل مكونات الحزب من اجل تسطير خطة عمل جديدة خلال الدخول البرلماني المقبل.

  • يواصل حزبا التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية، ديبلوماسية الزيارات المتبادلة لتبديد سوء الفهم الكبير الذي نشب عقب الغاء كتابة الدولة المكلفة بالماء، وانعقد بمقر إقامة سعد الدين العثماني اجتماع ثان بين قيادة الحزبين، وتداول الطرفان خلاله مستجدات الحياة السياسية وتطورات التحالف الحكومي.

المساء:

  • دعا موفد الأمم المتحدة الى الصحراء، الألماني هورست كوهلر، المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو الى مباحثات تعقد يومي 4 و5 دجنبر بجنيف بسويسرا، وفق ما أفادت به مصادر دبلوماسية السبت، مع اقتراب نهاية الستة أشهر التي جددت للمينورسو بسبب ضغوطات الولايات المتحدة الامريكية لتسريع إيجاد حل لقضية الصحراء.

  • في طريقه الى نيويورك لحضور الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والقاء خطاب امامها، حط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، الرحال بباريس، والتقى بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قبل ان يتوجه الى دبلن، وكان له لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت.

  • جعلت روسيا من نفسها محكما للأحداث في سوريا، فقد سمح لها تدخلها العسكري، واستخدامها القصف المكثف بتغيير ميزان القوى في الميدان وإنقاذ نظام الأسد، لكن نظام الأسد وراعيه الإيراني ليس غنيمة في الحقيقة، اذ يهدف الإيرانيون الى التخلص من جميع اثار النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط وهذا يتماشى مع اهداف فلاديمير بوتين.

  • ها هو بصيص من الامل، هناك من يضع حدودا لإسرائيل، للمرة الأولى منذ سنوات، تحدد لها دولة أخرى ان هناك حدودا لقوتها، بعدما وضعت لها روسيا حدودا لم تضعها لها أي دولة أخرى.

  • موازاة مع مشاعر الغضب التي خلفها حادث مقتل الطالبة حياة، إثر عملية إطلاق النار التي استهدفت قاربا للهجرة، دخل الملف الى المؤسسة التشريعية، بعدما وجه الفريق الاستقلالي سؤالا شفويا الى وزير الداخلية، يطالب فيه بتقديم توضيحات حول حيثيات وظروف الحادث.

  • يبدو ان الدخول الاجتماعي سيكون ساخنا بالنسبة الى حكومة سعد الدين العثماني، وذلك بسبب الكثير من القضايا المطروحة والتي تتعلق بالملف الاجتماعي، فقد حمل المكتب التنفيذي للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل مسؤولية تداعيات التوترات الاجتماعية الأخيرة وتعطيل الحوار الى الحكومة وذلك من خلال رسالة وجهتها اليه.

  • قال محمد اوجار، خلال اللقاء التواصلي الذي نظمته التنسيقية الإقليمية للتجمع الوطني للأحرار يوم الجمعة الماضي بوجدة، ان الحكومة هي قبل كل شيء تعاقد بين الأحزاب التي شكلتها وليس طغيان حزب سياسي واحد، ووزراء الاحرار يقومون بأدوارهم بشكل يشهد به الجميع لكن هذا النجاح يخلق أعداء.

  • رسائل كثيرة وجهها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، في حوار مع قناة ميدي1 تيفي، أولى هذه الرسائل خص بها حزب التجمع الوطني للأحرار، معتبرا ان تصريحات الوزير الطالبي العلمي كانت سيئة ولا تليق بالوضعية الحالية.

اخبار اليوم:

  • كشفت وكالات الانباء الدولية، من بينها الوكالة الفرنسية، ان المبعوث الامم هورست كوهلر دعا كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة لبوليساريو الى جولة مفاوضات تعقد يومي 4 و5 دجنبر المقبل، الصيغة التي أعلنت بها وكالات الانباء الدولية هذه الدعوة، تتضمن انتصارا مبدئيا للمغرب، باعتبارها تضمنت الجزائر طرفا في المفاوضات، وهو ما ظلت الجزائر ترفضه.

  • عادت ظاهرة الهجرة بطرق غير قانونية من المغرب نحو الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط الى تصدر العناوين، موجة الهجرة الجديدة تأتي في سياق سياسي كان يعتقد فيه ان المغرب تحول الى بلد مستقبل للهجرة، واتساع الهوة بين الطبقات الاجتماعية الى درجة دفعت الملك الى التساؤل ذات خطاب رسمي اين الثروة؟.

  • قال ترامب في اجتماعات الأمم المتحدة، نحن مع اسرائيل مائة في المائة، وقال السيسي في نيويورك ما مضمونه مع ترامب مائة في المائة، الخلاصة ان السيسي مع الكيان الصهيوني مائة في المائة، وقد تجلى ذلك في حالة السرور التي سكنت ملامحه، وهو يلتقي رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

  • كشف استطلاع للراي ان شعبية الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون تراجعت من جديد في شتنبر، مشيرة الى ان 32 في المائة فقط من الفرنسيين يبدون اراء جيدة فيه، في واحد من أدنى المستويات منذ انتخابه.

  • قرر قاضي التحقيق، مساء الجمعة الماضي، متابعة 6 اشخاص مشتبه في ضلوعهم في قضية الفانتوم، الذي اوقفته البحرية الملكية الثلاثاء الماضي باستعمال الرصاص، ما أدى الى مقتل شابة واصابة 3 اخرين.

  • حذر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من نشاط شبكات التهريب التي تستهدف منذ أسابيع الشباب المغربي، العثماني وفي كلمة افتتاح لأشغال اللجنة الوطنية لحزبه اول أمس السبت، ربط بين نشاط مافيا الفانتوم والضربات التي تلقتها شبكات التهريب خلال الأشهر الأخيرة.

  • رفاق نبيل بنعبد الله، في التقدم والاشتراكية، وضعوا امام سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، شروطا جديدا للاستمرار في الحكومة، مصدر مسؤول بحزب الكتاب قال ان استمرار الحزب في الحكومة مرهون بقيام الحكومة بإجراءات ملموسة لإصلاح الأوضاع في المغرب على المستوى السياسي والاجتماعي.

  • جاءت معطيات إحصائية جديدة لتكشفان اللجوء من اجل الولادة، يشمل مناطق أخرى من اسبانيا من بينها كتالونيا، المهاجرون المغاربة أصبحوا ورقة مهمة فيظل الصراع القائم بين الحكومة المركزية والمستقلة بكتالونيا في الشهور الأخيرة.

  • كشف المعهد الكندي المتخصص في قياس الشفافية الاقتصادية، “معهد فرازر” ان الاقتصاد المغربي يظل مصنفا ضمن اقل الاقتصاديات العالمية حرية في العالم، التقرير الأخير للمعهد يصنف المغرب في المرتبة 115 عالميا من أصل 160 دولة شملها التصنيف.

  • كشف عزيز الرباح وزير الطقة والمعادن، ان رقم معاملات قطاع المعادن، التي يصدرها المغرب، قد ارتفع خلال سنة 2017 ليفوق 56 مليار درهم، بعدما كان عام 2016 في حدود 32 مليارا.

  • لا حديث هذه الايام في كواليس مجلس النواب، الا عن موظف سلمته جمعية الاعمال الاجتماعية بالمجلس منحة بقيمة 5 ملايين سنتيم للذهاب الى الحج، لكن هذا الموظف عندما ضمن المبلغ، غير رايه وقرر عدم التوجه الى الديار المقدسة ولزم بيته طيلة فترة الحج.

الصباح:

  • تمسك كل من سعد الدين العثماني، امين عام العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة، وباقي قادة ووزراء حزبه، باستمرار المواجهة اللفظية مع كل من يهاجم حزبهم، ورد عزيز اخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، رفقة باقي قادة ووزراء الحزب، بأنهم سيزلزلون كل من يتهم حزبهم ويهاجمهم مهما كان موقعه.

  • تمكن ارباب المقاولات من الحصول على عدد من الكاسب من الحكومة خلال الدورة الأولى للجامعة الصيفية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأعلن محمد بشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ان الحكومة ستضخ 4 الاف مليار سنتيم، من اجل تصفية متأخرات الضريبة على القيمة المضافة.

  • اختار عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، محمد اوجار، مدينة وجدة مساء يومه الجمعة الماضي، كي يوجه أسلحة حزبه المضادة نحو حزب العدالة والتنمية، متهما إياه بممارسة الترهيب في حق حلفائه وخصومه على حد سواء.

  • لم يعرف حزب الحركة الشعبية الذي مر على تأسيسه ستون عاما، سوى امينين عامين، المحجوبي احرضان، المؤسس طريح الفراش، الذي أرغموه بالقوة على مغادرة الحزب، وتعيين امحند العنصر في 1986، الذي استمر في منصبه امينا عاما لتسع ولايات الى غاية الان، والذي ناور سياسيا كي يبعد عشرات المسؤولين الذين كانوا سيصبحون يوما ما أمناء عامين لهذا الحزب.

الاخبار:

  • بعد ازيد من أربعة أشهر على اعلان المغرب، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، يستعد الكونغرس الأمريكي لمناقشة مشروع قانون يدين تواطؤ البوليساريو وحزب الله.

  • افاد مصدر حكومي بان المغرب سيقدم، اليوم الاثنين، احتجاجا رسميا على هولندا، بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية للبلاد، ولم يستبعد اللجوء الى خيار التصعيد الذي قد يصل الى المستوى الدبلوماسي وإلغاء زيارات كانت مبرمجة لوزراء مغاربة الى هذا البلد.

  • لم تغب قضية مدلكة محمد يتيم، وزير الشغل عن الاجتماع الذي جمع وفدي حزب العدالة وللتنمية والتقدم والاشتراكية، الذي عبر للعثماني عن انزعاجه من بعض السلوكات التي تؤثر على أداء الحكومة، واكدت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة اعترف بسوء تقدير الوزير يتيم، مؤكدا انه الى جانب مصطفى الرميد، تحدثا معه في الموضوع لكنهما وجدا يتيم متشبثا بمدلكته.

  • شرع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في مغازلة حزب التجمع الوطني للأحرار، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني اتصل بأخنوش، لدعوته الى عقد مجلس رئاسة الأغلبية بحر الأسبوع الجاري، قبل افتتاح الملك للبرلمان، وأضافت المصادر ان العثماني لم يتلق التجاوب السياسي مع دعوته.

  • أصدرت وزارة العدل دليلا حول صندوق التكافل العائلي موجه للفئات المعنية بالاستفادة من المخصصات المالي لهذه الالية، لتنويرها وترشيدها بشأن المساطر المتبعة في تحصيل الاستفادة.

اضف رد