أخبار عاجلة:

العدل والإحسان”المغرب يعيش حالة الاحتقان ولامبالاة للسلطة والمتحكمين في البلاد”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاربعاء 3 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،خرجت شبيبة العدل والإحسان عن صمتها، حيال ما يعرفه المشهد السياسي في الآونة الأخيرة من تطورات خطيرة وارتفاع موجة الهجرة بشكل غير مسبوق وسط الشباب، لتؤكد ان المغرب يعيش حالة من الاحتقان مثير للقلق، توازيها في الخطورة حالة لامبالاة من قبل السلطة والمتحكمين فيها. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 3 أكتوبر 2018:

اخبار اليوم:

  • بعدما كان مرتقبا دخوله مقر البرلمان الهولندي، وعقده لاجتماع رسمي مع لجنة الامن والعدل عصر أمس الثلاثاء، عادت المؤسسة التشريعية الهولندية لتعلن عشية هذا الموعد عن الغاء الاجتماع بدون ذكر السبب، اللقاء الذي يندرج في سياق تحركات دبلوماسية مكثفة يقوم بها المغرب تجاه هولندا المتبنية لموقف مزعج للسلطات المغربية في ملف حراك الريف، كان سيتزامن مع وقفة احتجاجية دعا اليها نشطاء مساندون للحراك، وفيما تأكد ان قرار الغاء الزيارة قد صدر عن المغرب بسبب انزعاجه من السلطات الهولندية.

  • بعد الغموض الذي لف حول طبيعة اللقاء الذي دعا اليه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة أطراف ملف الصحراء شهر دجنبر المقبل، أصدرت الأمم المتحدة توضيحا قالت فيه ان الامر يتعلق بلقاء خاص يرصد التطورات التي جرت منذ اخر جولة للمفاوضات، وتدارس الخطوة المقبلة في إطار المسلسل السياسي الخاص بالصحراء، مصدر مطلع أوضح ان الامر لا يتعلق بجولة مفاوضات جديدة، بل بتمرين يقوم به المبعوث الاممي لتعويد الاطراف على اللقاءات ببعضهم البعض.

  • يستعد مجلس الامن الدولي لمناقشة قضية الصحراء المغربية، في ثلاثة اجتماعات خلال شهر أكتوبر الجاري، في ثلاث مواعيد متتالية، وأصدر مجلس الامن، البرنامج المؤقت لاجتماعات المجلس خلال شهر أكتوبر الجاري، كاشفا عن برمجة قضية الصحراء المغربية وقضية بعثة المينورسو في ثلاث اجتماعات أيام 9 و11 و29 أكتوبر الجاري، حيث سيصوت أعضاء مجلس الامن خلال الاجتماع بخصوص هذا الموضوع على التمديد للبعثة الأممية في المنطقة.

  • مأساة أكبر ازمة للهجرة السرية في القرن الحالي بين المغرب واسبانيا تتفاقم وتنذر بالأسوء، وكشفت معطيات جديدة ان المياه المغربية الاسبانية شهدت فاجعة جديدة غرق على إثرها 34 مهاجرا بعد غرق سفينة كان على متنها 60 مرشحا تقريبا للهجرة، وفي هذا الصدد كشفت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، نقلا عن البحرية المغربية ووكالة إغاثة اسبانية ان نحو 34 مهاجرا لقوا حتفهم في تحطم سفينة غرب البحر الأبيض المتوسط في حادث نجا منه 26 اخرين.

  • تعجز “اكواريس”، اخر سفينة لإنقاذ المهاجرين متبقية في البحر الأبيض المتوسط عن إنزال 58 شخصا اغاثتهم قبال السواحل الليبية الى أي ميناء خشية ان تبقى محتجزة فيه مثلما حصل لسفن إنسانية عديدة أخرى عملا بإجراءات تقول منظمات الإغاثة انها حملة تهدف الى منعها من مواصلة عملها.

  • مع فشلنا في بناء دولنا الوطنية والحفاظ على استقلالنا، يعود التنافس الأجنبي على بلادنا كما لو ان الزمن توقف بنا عشية الحرب العالمية الأولى، من جملة المنافسين دول استعمارية تركتها، وما ظنناها تعود يوما مثل فرنسا التي تبحث لها عن موطئ قدم جديد في كعكة المصالح في سوريا وليبيا، حتى لو اردت ذلك أمريكا، وباتت المانيا تحتضن اليوم جالية عربية كبيرة، تعد الثانية في حجمها بعد الجالية التركية، ما أحدث طفرة جعلت الحضور العربي جليا في السياسة الداخلية لألمانيا.

  • خرجت شبيبة العدل والإحسان عن صمتها، حيال ما يعرفه المشهد السياسي في الآونة الأخيرة من تطورات خطيرة وارتفاع موجة الهجرة بشكل غير مسبوق وسط الشباب، لتؤكد ان المغرب يعيش حالة من الاحتقان مثير للقلق، توازيها في الخطورة حالة لامبالاة من قبل السلطة والمتحكمين فيها.

  • عادت قضية العاملات المغربيات اللواتي تعرضن في الأسابيع الماضية لاعتداء جنسية بحقول الفراولة بإسبانيا الى الواجهة، بعد رفع 10عاملات مغربيات دعوى قضائية بالنقابة الاندلسية للعمال، بتهم استغلالهن بطرق غير قانونية.

  • في خطوة جديدة ترمي الى نزع فتيل القنبلة الشبابية، أعلن الديوان الملكي عن تشكيل لجنة حكومية برئاسة سعد الدين العثماني، على إثر اجتماع تراسه الملك محمد السادس، كلفها بإعداد برنامج مشاريع واجراءات دقيقة في مجال التكوين المهني، خلال مهلة ثلاثة أسابيع.

  • بعد توقف دام لأشهر، ينتظر ان تعقد أحزاب الأغلبية الحكومية اجتماعا غذا الخميس، ينتظر ان يهمين عليه موضوع الجدل الذي اندلع بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار فضلا عن ملفات الدخول البرلماني.

الاحداث المغربية:

  • الاتحاد الافريقي يصدم الجزائر والبوليساريو في اول تأويل عملي لقرار القادة في قمة نواكشوط، والقاضي بتوضيح علاقته بالملف، من مدخل دعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي متوافق حوله، فقد اصدر الاتحاد الافريقي، الاثنين الأخير، بيانا يؤكد فيه دعمه لجهود منظمة الأمم المتحدة الرامية الى إيجاد تسوية سياسية ونهائية لقضية الصحراء المغربية، بصفتها الهيئة الأممية المكلفة بتدبير الملف، ومواصلة التعاون مع المبعوث الاممي، هورست كوهلر، ودعم ما يقوم به من خطوات تسعى الى تقريب وجهات النظر بين الأطراف للدفع بمسلسل التسوية.

  • كشفت مصادر إعلامية إيطالية أمس الثلاثاء، ان نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالي “ماتيو سالفيني”، يستعد للقيام قريبا بزيارة الى المغرب، وقالت المصادر ان زيارة المسؤول الإيطالي للمغرب، وهي الأولى من نوعها ستكون مناسبة لأجراء مباحثات مع المسؤولين المغاربة حول موضوعي الهجرة والعلاقات الأمنية بين البلدين.

  • يواصل الملك محمد السادس تتبع تنفيذ توجيهاته الواردة في خطاب العرش وثورة الملك والشعب وهذه المرة من بوابة قطاع التكوين المهني الذي يعيش ثورة تحت اعين الملك ورقابته، اول أمس الاثنين، انتقل عدد من الوزراء الى القصر الملكي لحضور جلسة عمل يرأسها الملك، وفي جدول الاعمال تأهيل عروض التكوين المهني.

  • ما ان شارف حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية على طي صفحة ازمة الغاء كتابة الدولة المكلفة بالماء، حتى ارتفعت أجواء الاحتقان في أوساط الأغلبية الحكومية، وكشف مصدر حكومي رفيع المستوى، ان هناك اجتماعا مرتقبا يوم غذ الخميس لقادة التحالف الحكومي، ينتظر ان تكون الخلافات بين العدالة التنمية والتجمع الوطني للأحرار على راس جدول اعمال لقاء قادة الأغلبية.

  • فيما كذب سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ما راج عن ادراج قضية خطبة محمد يتيم من مدلكته السابقة، في اجتماع الامانة العامة للحزب، كشف مصدر قيادي رفض الكشف عن اسمه ان خطبة يتيم يمكن ان تكون موضوعا جانبيا من الممكن طرحه في اجتماع مصغر.

  • المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، لا يملك صلاحيات الامضاء والتأشير، هذا ما كشفته رسالة وجهها الأمين العام للحكومة، محمد حجوي الى وزير الاقتصاد والمالية بتاريخ 27 شتنبر 2018.

المساء:

  • في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب علنا بانه نهجه في السياسة الخارجية هو مواجهة العولمة والتمسك بالوطنية الامريكية بما تقتضيه من اولويات وخيارات قومية تراعي مصالح بلاده، هذه اول مرة يتبرا رئيس غربي من حركية العولمة الرأسمالية التي تشكلت وتوطدت في الولايات المتحدة الامريكية من حيث هي مركز الاقتصاد في العالم.

  • لا شك في ان قيادة الكيان الصهيوني أخطأت التعامل مع روسيا، حين سمحت لقيادة سلاح الطيران بدفع الطائرة الروسية الى مرمى نيران الصواريخ السورية، ويخطئ من لا يقرا ما وصلت اليه المقاومة من تسلح وقوى صاروخية واعداد عسكري ميداني في قطاع غزة، وفي لبنان، وما يجري من اعدادات صاروخية في سوريا، ومن ثم يخطئ من لا يدرك مستوى الخطر الاستراتيجي الذي يواجهه الكيان الصهيوني.

  • وجه الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان رسائل الى كل من النيابة العامة ورئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، من اجل فتح تحقيق عاجل بخصوص مقتل شابة وجرح ثلاثة اخرين وايضا حالات الترحيل التي تتوالى فصولها منذ أسابيع لتحديد المسؤوليات.

  • استنفر اختفاء قارب يحمل مرشحين للهجرة السرية البحرية الملكية، التي أطلقت عملية بحث واسعة، وكشفت منظمة غير حكومية تدعى “كاميناندوس فرونتيراس”، ان القارب كان يقل على متنه حوالي 60 شخصا واختفى يوم الاحد.

  • كشف تقرير أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ضمن ورقة تأطيرية لإنجاز تقرير شامل عن وضعية العقار في المغرب، طلبها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان المضاربة في اسعار العقار تشكل عائقا حقيقيا امام التنمية.

  • ازمة جديدة داخل الأغلبية الحكومية، تتعلق بانتخابات رئاسة مجلس المستشارين، مصادر المساء اكدت ان الأمانة العامة للبيجيدي ناقشت في اجتماعها الأخير، تقديم مرشح وحيد للأغلبية الحكومية، بينما تضيف المصادر ذاتها ان التجمع الوطني للأحرار وعد بالتصويت على حكيم بنشماس.

  • في عز البلوكاج الذي يعرفه الحوار الاجتماعي، خرج حزب الاصالة والمعاصرة بمقترح قانون يقضي بإحداثالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي، مكون من 24 عضوا يستفيدون من تعويضات مالية ضمن هذه المؤسسة باعتبارها مدخلا للمصالحة المطلوبة بين الدولة والمجتمع.

  • تحول لقاء حضره مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الى محاكمة علنية لحكومة سعد الدين العثماني، حين صب الحاضرون من مواطنين وفعاليات مدنية، جام غضبهم على الأداء العام للحكومة والأوضاع التي تعيشها البلاد.

الاخبار:

  • تحاول هولندا مرة أخرى، حشر انفها في القضايا الداخلية للمغرب، من خلال التقرير الذي وجهه وزير خارجيتها، تيف بلوك، الى البرلمان، والذي يتضمن مغالطاتها حول الاحداث والاحتجاجات في الريف، دون الاخذ بعين الاعتبار وجهة نظر المؤسسات الرسمية للدولة، التي تربطها معها علاقات تعاون، والخطير في الامر ان رئيس الدبلوماسية الهولندية، لم يبد أي اهتمام بالرسالة الجوابية التي سلمها اليه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وهو تصرف ينم عن موقف سلبي صارخ اتجاه المملكة.

  • يتجه المغرب نحو قطع علاقاته الدبلوماسية مع هولندا، احتجاجا على تدخل هذه الأخيرة في الشؤون الداخلية للبلاد، وكانت اولى الرسائل، الغاء زيارة عمل كان يعتزم القيام بها وزير العدل، محمد اوجار، الى هولندا اول أمسالاثنين، وأوضح مصدر مقرب من الوزير، ان اوجار ألغى زيارته الى هولندا، بعد التوتر الذي عرفته أخيرا العلاقات بين البلدين، عقب الاجتماع الصاخب الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة بنظيره الهولندي.

  • فضلت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ممارسة سياسة النعامة في مواجهة فضيحة محمد يتيم، وكشفت مصادر مطلعة ان الاجتماع الذي تراسه سعد الدين العثماني، اقتصر على توجيه اللوم الحبي ليتيم على عدم تريثه في الخطبة دون انتظار انتهاء مساطر الطلاق.

  • فوت محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، صفقة سمينة لشركة فرنسية متخصصة في المحاسبة والافتحاص تبلغ قيمتها 170 مليون سنتيم، بعدما كلفها يتيم بإجراء افتحاص وتدقيق داخلي لمختلف المصالح والقطاعات التابعة لوزارته.

  • أطلق تيار عبد القادر الكيحل، هيمنته على الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، بعدما تم تعيين صهر الكيحل بمصلحة الفريق، وكشفت مصادر مطلعة ان تعين صهر الكيحل تم لتفادي ارجاع البوكيلي الى عمله الأصلي معلما.

  • دخول قانون العمال المنزليين حيز التنفيذ يعد عامين من صدوره في الجريدة الرسمية، واثار موجة من الانتقادات على اعتبار انه شرع لتشغيل أطفال القاصرين اقل من 16 سنة، وان كان حصر الاشغال في التنظيف.

  • بعد رفض جل قادة الأحزاب السياسية الممثلة داخل البرلمان، عقد اجتماع مع حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، من اجل مساندته للترشح لمنصب ذاته، يحاول من جديد استمالتهم باستغلال الخطاب الملكي، وفي هذا الصدد يحاول بنشماس عقد جلسات موضوعاتية مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية ولم يكشف بنشماس عن طبيعة هذه اللقاءات.

الصباح:

  • برأ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ذمة عناصر الوحدة القتالية البحرية، من الاتهامات الموجهة لها بخصوص وفاة الشبابة التطوانية، وهي تحاول الهجرة سرا الى اسبانيا، وقال العثماني ان شبكات التهريب هي لمسؤولة عن وفاة ابنة تطوان.

  • يستأثر ورش اصلاح منظومة التعليم والتكوين المهني، بتعليمات من اعلى سلطة في البلاد، بعدما اثار الملك قضية تشغيل الشباب في خطابه الأخير ل20 غشت الماضي، سيما في علاقتها مع إشكالية الملاءمة بين التكوين والشغل.

  • طالب المهدي المزواري، القيادي في الاتحاد الاشتراكي، بإحالة ملف حسن عنترة، رئيس مجلس المحمدية على القضاء، بناء على تقرير صادر عن سلطات وزارة الداخلية يؤكد تبديد أموال عمومية.

  • تقطع وزارة الصحة الطريق على صيادي الصيانة وإصلاح المعدات والتجهيزات الطبية، الذين اغتنوا على مدى سنوات، من عمليات غير مراقبة ومحاطة بكثير من السرية، بداعي الملكية الصناعية، وتفوتر بملايين الدراهم سنويا.

اضف رد