أخبار عاجلة:

عزل رئيس لجنة بـ”مجلس النواب” يحتفظ بـ 5 ملايين لأداء مناسك الحج ويحج في بيته!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 5 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الاخبار ،بعد فضيحة عزل رئيس مصلحة لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب خلال المجلس التأديبي لأول أمس الأربعاء بسبب استفادته من 5 ملايين لأداء مناسك الحج قضاها في بيته، تفجرت قضية أخرى بمجلس النواب، بطلها هذه المرة موظف بلجنة الداخلية تلاعب بأموال جمعية الاعمال الاجتماعية للغرفة الأولى. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 5 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • فيما يطارد المغرب واسبانيا المرشحين للهجرة السرية عبر المضيق، فوجئت السلطات الاسبانية برفض ما لا يقل عن 2500 عاملة موسمية، في حقول الفراولة العودة الى المغرب بعد انتهاء عقود عملهن المؤقتة، اذ ما كادت ازمة الاعتداءات الجنسية تنتهي، حتى بدا مشكل تواجدهن غير القانوني على التراب الاسباني، وتقدر السلطات عددهن بأكثر من 2500 عاملة.

  • يسير انطونيو غوتيريس عكس الإدارة الامريكية في انهاء بعثة المينورسو، التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الامن بخصوص بعثة المينورسو في الصحراء، يدعو فيه الى ان تمدد لمدة سنة مهمة البعثة الأممية الى الصحراء، من اجل دعم استئناف المفاوضات السياسية في شتنبر في جنيف، واعتبر الخبير في الشؤون الافريقية الموساوي العجلاوي ان اهم ما في التقرير الذي قدمه الأمين العام هو الدعوة للحفاظ على الاستقرار والامن على الأرض لفسح المجال للعملية السياسية.

  • في ازمة الهجرة غير الشرعية التي انفجرت مؤخرا في شمال المغرب، يعرب الاتحاد الأوربي واسبانيا عن دعمهما للسياسة المغربية في مجال اللجوء مع ابداء الاستعداد لتقديم المساعدة والثقة في الجهود المغربية، وقد أشاد المفوض الأوربي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديمتري فراموبولوس، اول أمس الأربعاء في أثينا، بدور المغرب الريادي في مكافحة الهجرة غير المشروعة، ومساهمته الفعالة في تدبير شؤون الهجرة عامة.

  • منعت شرطة الحدود بمطار مراكش المنارة، اول أمس الأربعاء وزيرة نيجرية سابقة من مغادرة المملكة بعد مشاركتها في مؤتمر النساء الافريقيات الذي احتضنته مراكش مؤخرا، وذلك بعدما قدمت جواز سفر صادر عن منظمة الاتحاد الافريقي، وتعليقا على منع الوزيرة النيجرية من مغادرة المغرب باستعمال جواز سفر صادر من الاتحاد الافريقي، أكد مصدر رفيع ان شرطة الحدود المغربية في المطارات لم تتلق اي تعليمات لقبول هذه الوثيقة لدخول المغرب.

  • هيمنت المطالب الاجتماعية المرفوعة من قبل أوساط اجتماعية مختلفة على اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يوم الثلاثاء الماضي، حيث جدد الحزب التأكيد على الحاجة الماسة لمبادرة سياسية قوية قادرة على التفاعل السريع والمسؤول مع هذه المطالب.

  • سيناريو انتخابات رئاسة مجلس المستشارين يتكرر من جديد بين نفس الأحزاب والأشخاص، بعدما عاد عبد الصمد قيوح الى الواجهة، بعدما قرر حزب الاستقلال إعادة ترشيحه لمنافسة بنشماس في انتخابات منتصف الولاية المرتقبة قريبا.

  • شرع محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية، في أولى خطوات الحسم مع ملف اجال الأداء من قبل المؤسسات والشركات العمومية، وابتداء من أمس الخميس، أصبح بإمكان المقاولين الذين انجزوا مشاريع للمؤسسات والشركات العمومية، بث شكاويهم عبر منصة أطلقتها الوزارة متعلقة باحترام اجال الأداء.

  • في دراسة نشرت أوساط شتنبر الماضي، واستهدفت مصدر حملة المقاطعة التي دعت الى عدم اقتناء منتوجات ثلاث مؤسسات اقتصادية مغربية، خلص المكتب الفرنسي المتخصص في تحليل هندسة المواقع الاجتماعية، “أي دي اس بارتنز” الى ان الحركة الاحتجاجية لم تكن تلقائية وان وحدات منظمة تتحكم في مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بطريقة ممنهجة ومنسقة قادتها مع استعمال مكثف للبوتات، وهي الصفحات الالكترونية التي تولد تلقائيا في أنظمة استغلال وإنتاج هذه المواقع.

المساء:

  • من المرتقب ان يمثل اليوم، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، امام لجنة الخارجية بمجلس النواب، والى جانب مناقشة اتفاقية الصيد البحري، وتقييم مسار المغرب داخل هياكل الاتحاد الافريقي، كشفت مصادر مطلعة ان الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة، سيطرح أسئلة تتعلق بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

  • لأسباب غير معروفة، قررت الجزائر منع دخول شاحنات نقل البضائع والمحروقات القادمة من تندوف الى الأراضي الجزائرية طيلة شهر كامل، ونص القرار الجزائري على ان أي سيارة نقل صغيرة حصلت على ترخيص من جبهة البوليساريو وخرجت الى خارج الحدود الجزائرية لا يمكنها الدخول الا بعد أسبوع كامل.

  • جدد المغرب رفضه القاطع لبناء مراكز لاحتجاز اللاجئين، واصفا قرار الرفض بالسيادي، وطالب براي أكبر للمغرب في قرار الاتحاد الخاص بالهجرة، وذلك بعد تزايد أصوات اليمين المتشدد في اروبا المطالبة ببناء مراكز احتجاز في شمال افريقيا.

  • تحتضن العاصمة الاقتصادية يومي 26 و27 اكتوبر الجاري، الدورة الثانية لمنتدى الصحفيات الافريقيات، والذي سيحضره ما يربو على 200 صحافي وصحافية من 54 بلد افريقي، وسيتمحور هذه السنة حول موضوع “الهجرات الافريقية: فرصة امام القارة، مسؤولية الوسائل الإعلامية”.

  • شكل بحث سبل تعزيز وتنويع التعاون التجاري والاقتصادي بين المغرب وروسيا، اول أمس الأربعاء بالرباط، محور زيارة بعثة تجارية تضم مجموعة من الشركات التابعة لمركز التصدير الروسي الى المغرب.

  • القى الرئيس الأمريكي بعبارة الدولتين، فاشعل امال في أوساط مؤيدي الحل الوحيد الذي لا بديل عنه، بل ووعود التحصين لرئيس الوزراء اذا ما سار في هذا الطريق، بما في ذلك من جانب محرر “هارتس” الذي قال لنفترض ان ترامب يحب الفكرة حقا، فما الذي ستجلبه صيغة كلينتون؟.

  • منذ الحرب الصهيونية الامريكية على لبنان، في يوليوز 2006، الى اليوم ومخاض الولاة العسير يشتد يوما بعد يوم من اجل طرح مولود اسمه، “الشرق الأوسط الجديد” الذي بشرت بميلاده حينذاك كوندوليزا رايس، الا ان محور المقاومة، ابت عليه الا ان يكون مولودا بملامح السيادة والعزة وبمواصفة الكرامة والاستقلال، على عكس معسكر أمريكا التي وضعت الخريطة الجينية ليكون تابعا خانعا ذليلا كما هو حال دول الخليج.

  • ينتظر ان تكون الحكومة قد صادقت أمس الخميس، بعد دراسة مستفيضة لمشروع مرسوم قانون رقم 2.18.781 والذي يقضي بإحداث الصندوق المغربي للتامين، كمؤسسة عمومية يحل محل الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، باعتباره اتحادا لثماني تعاضديات.

اخبار اليوم:

  • تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، في تقريره الجديد حول قضية الصحراء عن تطورات ايجابية في سلوك البوليساريو، وعن استعداد الجزائر وموريتانيا لتأدية دور أكثر نشاطا في عملية التفاوض وعن وجود مؤشر مشجع من جانب المغرب عندما سهل تنقلات مبعوث الامم المتحدة هورست كوهلر في الصحراء.

  • يبدو ان الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، حرص جيدا على جعل تدبيره لملف الصحراء والمشاورات المرتقبة اجراؤها بين اطرافه شهر دجنبر المقبل بجنيف، بين الكماشتين الأممية والافريقية، وعاد كوهلر ليلتقي رئيس المفوضية الافريقية التشادي موسى فقي، اللقاء ظل طي الكتمان، كشفه بيان صادر عن المفوضية الافريقية قال ان اللقاء عقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما كانت القمة الافريقية الأخيرة التي انعقدت في موريتانيا شهدت صدور قرار رسمي يقضي بوقوف الاتحاد الافريقي خلف الأمم المتحدة في ملف الصحراء.

  • رغم صدور حكم قضائي من محكمة هولندية في 22 فبراير 2018 برفض تسليم البرلماني السابق سعيد شعو، المتهم بالاتجار الدولي للمخدرات الى السلطات المغربية، الا ان القضية لا زالت لم تحسم بلجوء الحكومة الهولندية الى نقض الحكم، وبخلاف ما نشر في عدة وسائل اعلام من ان محكمة النقض قضت يوم الثلاثاء 2 أكتوبر بعدم تسليم شعو، فقد تبين ان الامر يتعلق بمطالب المدعي العام لدى محكمة النقض، وتأتي هذه التطورات في وقت تمر العلاقات المغربية الهولندية من اسوأ ايامها، بسبب اتهام الرباط للاهاي بالتدخل في شؤونها الداخلية.

  • في الوقت الذي يستعد فيه المغرب الكشف عن مشروع القانون المالي الخاص بسنة 2019، دخلت أسواق النفط العالمية مرحلة حرب دبلوماسية تسببت في ارتفاع كبير في اسعار الذهب الأسود، ووصل سعر البرميل في اليومين الماضيين الى 85 دولارا، وذلك بسبب تطبيق العقوبات الامريكية على الصادرات الإيرانية، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ان واشنطن مسؤولة عن هذا الارتفاع.

  • اللغة التي تحدث بها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز تكشف مدى الهوان والضعف الذي وصلت اليه النخب العربية الحاكمة، والتي ما كان لها ان تتجرع كل الاهانات التي تتعرض لها من ترامب، لولا انها عزلت نفسها عن شعبها وأمتها، لا شك ان ترامب يبتز الملك كأي تاجر جشع يعشق المال، ويذكر سلوكه السياسي العام بعصابات الكابوي، لذلك لا غرابة ان يساوم الملك سلمان، بالاتفاق المبرم بين هذه الأنظمة وامريكا.

  • حل المغرب في الرتبة السادسة عربيا من حيث القوة العسكرية، وفي الرتبة 55 عالميا من بين 136 دولة شملها تقييم للسنة الجارية، اجراه الموقع العالمي المتخصص في تقييم الدول من حيث قوة جيوشها” GLOBAL FIREPOWER”.

  • تعثر كبير يشهده مسار تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وهي الخطة التي كلفت المغرب ازيد من 5 سنوات من العمل دون ان تحقق أي نتائج الى حد الان، بصفة عامة هناك تعثر كبير في تنزيل هذه الاستراتيجية، تؤكد منظمة ترانس برانسي.

الاخبار:

  • تحول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي، الى احتكاك حاد بين نبيل بنعبد الله ووزراه في حكومة العثماني، مصادر مطلعة حضرت الاجتماع كشفت ان انس الدكالي وزير الصحة، وعبد الاحد الفاسي وزير السكنى، رفضا تحريض بنعبد الله بانتقاد اداء الحكومة من داخلها.

  • علمت الاخبار من مصادر قيادية بحزب الاصالة والمعاصرة، ان الأمين العام للحزب حكيم بنشماس، قام بزيارة رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران بمنزله بحي الليمون بالرباط، من اجل الاستنجاد به لضمان أصوات الفريق البرلماني للمصباح بمجلس المستشارين، وأضافت نفس المصادران بنكيران لم يقدم أي ضمانات لبنشماس الذي كان مرفوقا بعضو المكتب السياسي عبد اللطيف وهبي.

  • بعد فضيحة عزل رئيس مصلحة لجنة القطاعات الانتاجية بمجلس النواب خلال المجلس التأديبي لأول أمس الأربعاء بسبب استفادته من 5 ملايين لأداء مناسك الحج قضاها في بيته، تفجرت قضية أخرى بمجلس النواب، بطلها هذه المرة موظف بلجنة الداخلية تلاعب بأموال جمعية الاعمال الاجتماعية للغرفة الأولى.

  • مازالت المياه لم تعد الى مجريها بين حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، ووجه رفاق نبيل بنعبد الله رسائل غير مباشرة من داخل المكتب السياسي لحزبهم الى العثماني واخوانه معتبرين ان إنجاح الاوراش الكبرى يتطلب قيادة تدبيرية قوية.

  • أعلن وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، عن فتح باب التكوين في تخصص البكالوريا الرياضية، موضحا ان وزارته تسعى من خلال التكوين الى توجيه الممارسة الرياضية وإعادة تأهيلها.

  • قدم وزير الاقتصاد والمالية اول هدية لرجال الاعمال بعد تنصيبه على الوزارة، وكشف الوزير ان الحكومة وضعت مجوعة من الإجراءات لصالح المقاولات ضمن مشروع قانون المالية لسنة 2019، منها ضخ 40 مليار درهم من اجل تصفية متأخرات الضريبة على القيمة المضافة.

الصباح:

  • لا شك ان علاقة حزب الله مع البوليساريو تشكل خطورة على استقرار ووحدة المغرب الذي لن يكون الا مساندا لمشروع قانون يدين التواطؤ بين الجبهة وحزب الله، وانه يؤكد لا محالة على العلاقة القوية التي تربط بين الولايات المتحدة الامريكية بالمغرب.

  • لم تهدا عاصفة التحرش بالمغربيات العاملات في حقول التوت الاسبانية، حتى تفجرت فضيحة مماثلة، بعد تويع أصابع الاتهام الى مسؤولين نقابيين بتهديدهن وابتزازهن والنصب عليهن من طرف مسؤول نقابي في مبالغ مالية، علما ان النقابة نفسها تبنت ملفاتهن ودافعت عنهن في قاضيا التحرش الجنسي.

  • افتتح عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، اول أمس الأربعاء بإقليم تزنيت، النسخة الثالثة من المعرض الوطني للمراعي، ويندرج هذا المعرض ضمن الاستراتيجية الجديدة للوزارة التي تطمح لتأهيل وتنمية المراعي.

  • انطلقت فصول حرب التنافس بين قطبي المعارضة الاصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، والتي لن تمر الا عبر استقطاب برلماني فرق الأغلبية الحكومية الستة، رفقة المركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والتي ستحسم في قرارها في الاجتماع المرتقب عقده بالرباط.

اضف رد