أخبار عاجلة:

العلمي وزير الشباب والرياضة يحضر مجلس العثماني بعد وصف حزب العثماني بـ “التخريبي” كأن شيء لم يكن!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم ،سواء خلال اجتماعات مجلس الحكومة، صبيحة يوم الخميس، او خلال اجتماع الأغلبية، الذي عقد مساء اليوم نفسه، حضر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي لم يمض سوى أسبوعين على وصف العلمي لحزبه بانه يملك مشروعا تخريبيا.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • لم يتأخر المغرب في التجاوب بشكل إيجابي مع الدعوة التي تلقاها من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، بخصوص لقاء مرتقب في جنيف يومي 5 و6 دجنبر 2018، في وقت مازالت الجزائر تتلكأ في الرد على دعوة المسؤول الاممي، التجاوب الإيجابي المغربي مع الدعوة الأممية، افصح عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، حيث اكد ان المغرب قرر الاستجابة للدعوة، مردفا ان هذه الدعوة التي تلقتها بلادنا، جاء فيها ان هذه الدعوة وجهت أيضا الى الجزائر وموريتانيا، من اجل المشاركة في مائدة مستديرة حول القضية الوطنية.

  • مرة اخرى يشدد المغرب على موقفه الحازم والثابت بخصوص رفضه إقامة مراكز استقبال للمهاجرين على أراضيه، وذلك في غياب مقاربة مندمجة وشاملة من الجانب الأوربي، التأكيد جاء على لسان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخلفي أوضح ان احداث مراكز استقبال للاجئين هو مجرد تصدير للمشكل وليس حلا له.

  • تجردت وزيرة الهجرة الاسبانية “كونصويلو رومي” من مراسيم الدبلوماسية المعهودة، وبدت صارمة وهي تتحدث عن الترويج الإعلامي لرحلات الهجرة السرية، ولأخبار تدعي ان اسبانيا ستقوم بتسوية وضعية الاف المهاجرين، وقالت الوزيرة الاسبانية ان بلادها لا تعتزم كليا ونهائيا فتح أي باب لتسوية وضعية المهاجرين السريين، وخاصة الذين وصلوا خلال الأشهر الأخيرة في إشارة الى سنة 2018 بكاملها، وعلى راسهم نساء الفراولة اللواتي رفضن العودة الى بلادهن وعددهن يفوق 2500 عاملة.

  • اختار المغرب مدينة اورلاندو لتكون مسرح لقاء مهم بين الجالية المغربية ومسؤولي المدينة، يتعلق بالعلاقات بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية في مجالات الاقتصاد والثقافة، وشهد اليوم الأول لحدث “قرية المغرب” بأورلاندو، تنظيم ندوتين مهمتين حول مناخ الاعمال بالمغرب، والسياق الاجتماعي والثقافي.

  • اشارت لالة جمالة العلوي سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة الامريكية، ان المغرب يعد بلدا استثنائيا بالنسبة الى الولايات المتحدة الأمريكية في القارة الافريقية، باعتباره هو البلد الافريقي الوحيد الذي تربطه بالولايات المتحدة الامريكية اتفاقية للتبادل الحر.

  • افاد بلاغ لرئاسة الحكومة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الفلاحة الروسي ديميتري باتروشيف، الذي تراس الوفد الرمسي لأشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية الروسية، سجل بارتياح اول أمس الخميس بالرباط، النفس الجديد الذي تعرفه الشراكة المغربية الروسية.

  • رغم حدة الخلافات، نجح سعد الدين العثماني رئيس التحالف الحكومي، في تجاوز ازمة التصريحات والهجومات التي تبادلها قادة التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية طيلة الأيام الأخيرة، وذلك خلال اجتماع الأغلبية الحكومية.

  • كشف تقرير مفصل للمجلس الأعلى للحسابات عن الخروقات والاختلالات التي أدت الى اصدار 34 عقوبة تأديبية ومالية في حق مسؤولين بقطاعات مختلفة بسبب اختلالات الصفقات العمومية، بعد عمليات التدقيق والبت في الحسابات لمسؤولين في عدد من المؤسسات العمومية.

المساء:

  • في الوقت الذي أعلن فيه المغرب استجابته لدعوة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، كما أعلنت جبهة لبوليساريو قبولها، لم يصدر أي رد حتى الان من الجزائر وموريتانيا، فيما ذهب الأمين العام للأمم المتحدة الى انه واثق من الرد المنتظر من قبل كل من الجزائر وموريتانيا.

  • اغلق المغرب الباب بشكل نهائي في وجه المساعي الأوربية الهادفة الى اقامة مراكز إيواء للمهاجرين على أراضيه، بعد ان عجز الاتحاد الأوربي في الحسم في هذه الازمة في ظل التباين الكبير في مواقف عدد من الدول.

  • يكشف تقرير حقوقي مغربي ان ازيد من 90 في المائة من المهاجرين غير الشرعيين، فشلوا في الوصول الى مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين وشبه الجزيرة الإبيرية، مقابل تمكن 9 في المائة فقط من الوصول، وموت 1 في المائة منهم، وأفاد التقرير بان المعطيات الخاصة بحركية الهجرة في مارس الماضي، بينت ان 60 في المائة من محاولات المهاجرين الوصول الى شبه الجزيرة الإبيريةتمت عن طريق قوارب الموت.

  • بعد ان مضي اقل من أسبوع على دخوله حيز التنفيذ، خرجت منظمة هيومن رايتس ووتش لتحث السلطات المغربية على ضمان وجود عمليات تفتيش صارمة للعمل وتزويد العاملات المنزليات بفرص أحسن للوصول الى نظام ملائم لتسوية النزاعات.

  • لطالما اراد دونالد ترامب ان يكون شخصا استثنائيا وفريدا، لقد حقق ذلك بالتأكيد من خلال كونه مسؤولا بشكل فريد على تدمير حياة الناس في الداخل والخارج، الان وفي المستقبل المنظور، لأنه عندما تتعطل العجلات في الولايات المتحدة الامريكية ينزلق العالمبأكمله عن الطريق.

  • لقد حان الوقت للقيام بثورة الاعمال والمعرفة في افريقيا، بينما تعمل التكنولوجيا الجديدة على تغيير طبيعة المجتمع، ويتفق الكثير من الناس في افريقيا مع هذا الراي، وعندما زار الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون نيجيريا في يوليوز عام 2018، قام بتنبؤات جريئة قائلا” ان عمل رجال الاعمال الشباب في افريقيا بجد وابتكار فانهم سيغيرون بلدانهم والعالم بأكمله”.

  • أفادت مصادر مطلعة ان اجتماع قادة الأغلبية الذي دام لساعات، تجنب الحديث عن الخلافات بين العدالة ولتنمية والتجمع الوطني للأحرار، حيث تم فيه نقاش موضوع القانون الإطار المتعلق بالتعليم والتوجهات الكبرى لقانون المالية المقبل، كما نقاش كذلك توجيهات الملك فيما يخص التكوين المهني والتشغيل.

  • علمت المساء ان تيارا تصحيحيا داخل أكبر تمثيلية نقابية بالمغرب، نشر غسيل الاتحاد المغربي للشغل، تزامنا مع انطلاق اشغال المؤتمر الثاني للاتحاد العربي للنقابات، المنعقد بمراكش يومي 3 و4 أكتوبر الجاري.

اخبار اليوم:

  • المكسب الدبلوماسي الذي حققه المغرب في قمة الاتحاد الافريقي الأخيرة، والتي انعقدت في موريتانيا مستهل يوليوز الماضي، يجد طريقه نحو تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس يخبر مجلس الامن الدولي، حسب النسخة الأولية من تقريره، انه تلقى رسميا من رئيس المفوضية الافريقية موسى فقي، احاطة بالقرارات الأخيرة لقمة الاتحاد الافريقي، والتي تعتبر ان مجلس الامن الدولي صاحب الاختصاص الوحيد في تدبير نزاع الصحراء.

  • رغم كل المؤشرات المقلقة التي هيمنت على سماء ملف الصحراء في الشهور الأخيرة، الا ان التطورات التي عرفها الملف على مستوى الأمم المتحدة في الأيام القليلة الماضية، كانت مطمئنة للمصالح المغربية، ففي الوقت الذي حمل قرار مجلس الامن الدولي تجديد ولاية المينورسو لستة اشهر فقط بدل عام كامل، وما تلا ذلك من تحركات مثيرة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في قلب مدن الصحراء، ومجيئ بعثة تقنية تابعة للأمم المتحدة لافتحاص أداء البعثة الأممية في الصحراء لتحسين ادائها، الا ان نتائج كل ذلك لم تمس حتى الان وجه المصالح المغربية في الملف، بل جاءت في صالحه.

  • كشفت اخر المعطيات الاتية من مدريد ان عدد القاصرين المغاربة غير المصحوبين بالجارة الشمالية، ارتفع بشكل واضح في الشهور الاخيرة، اذ في الوقت الذي كان يتحدث قبل أسابيع عن رقم 5000 قاصر مغربي، انتقل العدد الى 7700 طفل مغربي الى حدود اليوم، حسب ما أوردته صحيفة “الباييس” الاسبانية.

  • البرازيل دولة لها مكانة مهمة سياسيا واقتصاديا ودبلوماسيا على المستوى العالمي، اذ كل ما يعتمل في هذا البلد الامريكي اللاتيني قد يؤثر بطريقة او بأخرى، سلبا او إيجابا على بعض القضايا المصيرية التي تهم الشعب المغربي، مثل قضية الصحراء، وخير ذليل على ذلك، وجود موظفين برازيليين ضمن بعثة المينورسو، لهذا فالانتخابات الرئاسية التي تنظمها البرازيل يوم غذ الاحد تحظى، أيضا باهتمام المغاربة لاسيما المهتمين بالشأن الايبروأمريكي.

  • احتفت السفارة الامريكية، حديثا، بوصول الفوج رقم 100 من المتطوعين الشباب الذين تأتي بهم هيئة السلام الامريكية لقضاء نحو سنتين في المغرب السفارة قالت بالمناسبة ان هذا العام يصادف الذكرى ال55 لمشروع المغرب في استقبال هؤلاء المتطوعين.

  • اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في السفارة السعودية بتركيا، ان تأكد انه اختطاف، فسيكون عمل اجرامي، بصرف النظر عن الجهة التي اقترفته، اما ان تأكدان الاختطاف كانت وراءه دولة، فسيدعم أطروحة استفحال نموذج الدولة المارقة، ولو تأكدت مزاعم تورط الاستخبارات السعودية في الاختطاف، فلن يزيد ذلك الا في مأزفة نظام غارق في مشاكل داخلية بسبب الاختناق السياسي والحقوقي وتداعيات الحملة على الفساد، واخرى خارجية ترتبت على التدخل السعودي في عدد من الصراعات الإقليمية.

  • يجري نبيل بعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، تحقيقا داخل حزبه لكشف هوية عضو في مكتبه السياسي، يقوم عقب كل اجتماع لقيادة الحزب، بالاتصال ببعض المواقع الالكترونية لتسريب اخبار تسيء الى الأمين العام.

  • في خطوة استباقية، وبعد ظهور بوادر ازمة مالية في الصندوق الوطني لمنظمات الضمان الاحتياطي، سارعت الحكومة اول أمس الى المصادقة على مرسوم يحول الصندوق الى مؤسسة عمومية أطلق عليها اسم الصندوق المغربي للتامين الصحي.

  • خلال اجماع أحزاب الأغلبية، مساء اول أمس الخميس بالرباط، اعتبرت احزاب الأغلبية انه ليس من أولوياتها مناقشة موضوع تقديم مرشح مشترك لرئاسة الغرفة الثانية، لذلك اجلته.

  • سواء خلال اجتماعات مجلس الحكومة، صبيحة يوم الخميس، او خلال اجتماع الأغلبية، الذي عقد مساء اليوم نفسه، حضر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، تحت رئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي لم يمض سوى أسبوعين على وصف العلمي لحزبه بانه يملك مشروعا تخريبيا.

  • بعد الهند التي وقع معها المغرب اتفاقا لفتح اجواء البلدين ومطاراتهما امام شركات كل منهما، جاء الدور على الصين التي يرتقب ان توقع متم هذا العام اتفاقا ممثلا، الاتفاقيةأعلن عنها وزير السياحة محمد ساجد على هامش زيارة رسمية قام بها الى الصين.

الاخبار:

  • لا شك ان تقديم وزير الخارجية الهولندي تقريرا حول الوضع في المغرب على خلفية حراك الريف امام برلمان بلاده، وانتقاد الدول الأوربية لعدم اعلانها مواقف منددة بالأحكام القضائية الصادرة في حق معتقلي الحراك، عمل غير لائق وغير لبق دبلوماسيا، حتى لا نقول انه تصرف سياسي ارعن قادم من زمن كانت فيه الشهية الامبريالية الهولندية مفتوحة عن اخرها.

  • استجابة لطلب المغرب، لم يتضمن التقرير الأخير للأمين العام المحال على مجلس الامن، أي إشارة الى العلاقات بين لمغرب والاتحاد الأوربي، ما شكل صفعة قوية للجزائر والبوليساريو، بعد خوضهما لحملة هوجاء وهستيرية لإقحام الأمانة العامة للأمم المتحدة ومجلس الامن، بصورة غير قانونية، في العلاقات الثنائية بين المغرب والاتحاد الأوربي.

  • تتعزز الشراكة الاستراتيجية المغربية-الروسية على عدة اصعدة، فقد أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، اول أمس الخميس مباحثات مع وزير الفلاحة الروسي، وقال اخنوش “ان هذه الدورة شكلت مناسبة لمناقشة السبل الكفيلة بإعطاء دفعة جديدة للعلاقات التجارية بين البلدين”.

  • مع الانتشار الواسع لإشاعة “الحريك فابور” على مواقع التواصل الاجتماعي، انتعشت من جديد تجارة صدريات الإنقاذ المهربة من الخارج الى المناطق الشمالية للمملكة، والتي يتم جلبها من مدينة مالقا الاسبانية، قبل تهريبها الى مدينة طنجة بدسها وسط الحقائب وداخل الصناديق الخلفية للسيارات.

  • نجح خالد الحو، الذي ترشح للجنة التنفيذية عبر لائحة عبد القادر الكيحل، في الحصول على منصب مدير الوكالة الوطنية للتامين الصحي، خلال اشغال مجلس الحكومة الذيعقد اول أمس الخميس، ورغم ان التقارير الإدارية اسقطت شقيق رئيس ديوان حميد شباط من منصب مدير مديرية الإسكان، الا انس الدكالي وزير الصحة لم يأخذ الامر بعين الاعتبار كما فعل مع مدير الادوية.

الصباح:

  • تحاشت الأغلبية الحكومية الخوض في غراميات محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، معتبرين ذلك حياة شخصية، مع ترك الحرية للمواطنين للحكم عليها، رغم ان العثماني سبق ان حذر يتيم من مغبة التعدد وهو يحمل صفة وزير.

  • كشفت المنظمة الديمقراطية للشغل، ان الدخول المدرسي في جميع اسلاك التعليم كان فاشلا، رغم إجراءات الحكومة ومذكراتها العديدة التي أعلنت القطع مع الاكتظاظ وحددت 30 تلميذا في القسم.

  • انتخب اعضاء المجلس الوطني للصحافة، صباح أمس الجمعة، بمقر وزارة الاتصال بالرباط، يونس مجتهد، رئيسا للمجلس الوطني للصحافة، وفاطمة الزهراء الورياغلي نائبة له.

اضف رد