أخبار عاجلة:

العثماني رفض حضور “الطالبي العلمي” اجتماع سوس إلا أن اخنوش لم يستجيب وأحضره!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 08 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار ،فشل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في فرض شروط اجتماع الأغلبية على عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طلب من اخنوش عدم اصطحاب الطالبي العلمي لاجتماع رئاسة الأغلبية، غير ان اخنوش رفض تدخل العثماني في شؤون حزبه. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 08 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • وجه وزير خارجية اليابان “تارو كونو” صفعة قاسية لعناصر من البوليساريو اصطحبتهم الجزائر، وحاولت فرضهم في اشغال الاجتماع الوزاري لمتابعة المؤتمر الدولي لطوكيو حول التنمية في افريقيا “تيكاد” وتسلم الكلمة رئيس الدبلوماسية اليابانية في بداية الاجتماع ليوجه خطابا شديد اللهجة للبوليساريو ومن يدعمها، مؤكدا انه رغم تواجد كيان في الاجتماع سالف الذكر، يعتبر نفسه دولة، فهذا لا يعني ان بلاده تعترف به.

  • شيئا فشيئا تجد الجزائر نفسها في مواجهة حقائق تتعلق بتواجد عدد من الصحراويين فوق أراضيها، ويقف المجتمع الدولي رويا رويدا على صورة السجن الكبير، الذي اقتطعته الجزائر من منطقة تندوف، ومنه بصورة اعتباطية لقيادة تمارس كل اشكال التنكيل والترهيب بالساكنة، ساكنة تندوف لا تملك القدرة على ممارسة حقوقها الأساسية، وخاصة الحق في العيش والتنقل والتعبير والتعليم والشغل، حيث دعت العديد من المنظمات الدولية من بينها مؤسسة “فرنسا/الحريات”، و”هيومن رايتس ووتش”، الى حث الجزائر على تحمل مسؤوليتها حيال ما يجري في مخيمات تندوف.

  • تعيش قضية الصحراء واحدة من منعطفاتها على مستوى معالجة الملف امنيا، حيث نعيش في لحظة بين محطتين مهمتين من مساره، محطة نهاية أكتوبر الجاري، حيث كان لمجلس الامن قرار واضح بتمديد مهمة المينورسو فقط لستة أشهر تنتهي بصدور القرار المقبل، الى جانب التطورات المتعلقة بالمينورسو من حيث طبيعة حدود ولايتها وقدرتها على القيام بمهامها في حفظ الامن والسلم في المنطقة، ودفعها الى احترام وقف إطلاق النار، والتوقف على اللعب بالنار.

  • لن تكون هولندا ضيفة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة المنطلق اول أمس السبت، وذلك حسبما أعلنته إدارة المهرجان، ويأتي تراجع المهرجان عن اعتبار هولاندا ضيفة شرف الى الموقف الذي عبر عنه وزير خارجيتها من احتجاجات الحسيمة، وهو الموقف الذي دفع بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الى تسليم رئيس الدبلوماسية الهولندية ردا صريحا مؤخرا بنيويورك خلال اجتماع صاخب.

  • نجحت عناصر الامن الاسباني، بمدينة مليلية نهاية الأسبوع الماضي، في تفكيك شبكة إجرامية تمكنت من تهريب أكثر من 200 حراك من مختلف المعابر الحدودية مع الناظور، وكشف بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية ان المصالح الأمنية الاسبانية، اوقفت في اعقاب التفكيك 3 مواطنين مغاربة يقودون عمليات تهريب المهاجرين السريين.

  • زاد اجتماع قادة الأغلبية الحكومية مساء يوم الخميس الماضي، من تعقيد سيناريوهات رئاسة الغرفة الثانية، بعدما تركوا الباب مفتوحا امام ثلاث خيارات، مساندة مرشح في المعارضة، او تقديم مرشح مشترك، او ترك الحرية للفرق البرلمانية للأغلبية في تقديم مرشحين منفردين.

المساء:

  • اقرت الخارجية اليابانية ان حضور وفد جبهة البوليساريو الى اجتماع الشراكة السابع مع اليابان كان بجوزات سفر جزائرية، معتبرة ان الامر تحايلا، لكنه لا يغير من تشبث اليابان بعدم الاعتراف بجبهة البوليساريو، وذلك بعد انسحاب المغرب من الاجتماع، وقرر الوفد المغربي الانسحاب من الاجتماع بعدما اكتشف وجود وفد جبهة البوليساريو الامر الذي دعا اليابان الى مهاجمة وفد الجبهة الانفصالية.

  • في مؤشر جديد على سباق التسلح المحموم بمنطقة شمال افريقيا، وفي محاولة لتجديد اسطولها البحري، حصلت الجزائر على غواصة جديدة تم بناؤها في روسيا عام 2015، ورافقت الغواصة سفن القاطرات والسفينة القاطرة للإنقاذEL MOUSIF، التابعة للقوات البحرية الجزائرية.

  • دعا عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، الكفاءات المغربية العاملة في قطاع الطيران بكندا، الى توحيد جهودها وبذل المزيد من اجل النهوض بهذا القطاع، الذي شهد استثمارات من طرف الشركات العالمية.

  • تلقي حكومة الرزاز بكامل ثقلها بغية تهدئة الشارع الذي لا يزال تخيم على مناخه الاحتجاجات المستمرة والواسعة النطاق منذ ماي المنصرم، وذلك رفضا لمشروع قانون الضريبة على الدخل الذي يعتبر من أكثر التشريعات جدلا في الأردن، وأفضى الى اسقاط حكومة هاني الملقي، وذهب المراقبون الى ان الحكومة الأردنية، تغازل الأردنيين من خلال اتخاذ قرارات نعتت بالشعبوبة لواد صدع ازمة تبتدي في الأفق.

  • منذ فوز دونالد ترامب بمقعد الرئاسة الامريكية، بات تدخل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أكثر تأييدا لإسرائيل، فقد تم نقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة، ومنح الضوء الأخضر للبناء في المستوطنات، وتم ضرب وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى في محاولة لإنهاء حق العودة.

  • سوريا ليست دولة ذات سيادة، تلك حقيقة واضحة، يؤكدها منذ سبع سنوات قيام دول عديدة بتوجيه ضربات الى الأراضي السورية، من غير ان تملك الحكومة السورية القدرة على الرد او حتى الرغبة في ذلك، ومنذ ان فتحت سوريا للجماعات المسلحة القادمة من مختلف انحاء العالم، تم تغلق مسالة السيادة الوطنية، فليست تركيا الجبهة الوحيدة التي انتهكت حرمة تلك الحدود، بل ان الحكومة السورية نفسها فعلت الأسوء عند فتح الحدود مع لبنان لمليشيات حزب الله، والحدود مع العراق للمليشيات الشيعية الموالي لإيران.

  • علمت المساء من مصدر مطلع ان الجيش وإدارة الدفاع الوطني، بصدد اعداد استراتيجية كبيرة لتحصين الامن المعلوماتي للمغرب، وتطويره بعد ان انتقل جنرالات ومسؤولون كبار الى دول مثل الهند للاستفادة من خبرات شركات كبيبة تعمل في مجال التكنولوجيا العسكرية المتقدمة.

  • دافع سعد الدين العثماني خلال اللقاء الجهوي، الذي ترأسه صبيحة اول أمس السبت بمقر جهة سوس ماسة، عن تماسك الاغلبية المشكل لحكومته، مؤكدا ان تصريحا هنا او ردا هناك لن يوقف عمل الحكومة ولن يؤثر على تماسكها.

  • عقد حزب النهج الديمقراطي مجلسه الوطني الثاني، بحر الأسبوع المنصرم، وكان اللقاء مناسبة بسط فيها مصطفى البراهمة الكاتب الوطني للحزب امام العشرات من مسؤولي التنظيم في الأقاليم والجهات، تقريرا سياسيا مطولا استعرض فيه مميزات الوضع الدولي الموسم حسب رايه بالصراع المخيف بين الامبريالية على الموارد الأولية، وتنامي القوى الرجعية والفاشية، وانفجار الهجرة والتهجير القسري.

  • قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ان على كل لقوى السياسية ان تأخذ طريق جادة الصواب والاتحاد والابتعاد عن التراشقات المجانية والعبثية، لان ذلك لا يهم المغاربة.

اخبار اليوم:

  • بعد الموافقة المغربية السريعة على دعوة الأمم المتحدة أطراف نزاع الصحراء الى لقاء ينعقد في جنيف، شهر دجنبر المقبل، سلط ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، الضوء على هذا اللقاء الذي سيجمع المغرب بكل من البوليساريو والجزائر وموريتانيا، وقال بوريطة ان الامر يتعلق بمائدة مستديرة، وان المبعوث الشخصي بريد فقط الاستماع الى راي الأطراف، مؤكدا ان المغرب لن يدخل في أي مفاوضات مع البوليساريو الا وفق شروط مسبقة.

  • وجه وزير خارجية اليابان صفعة غير مسبوقة الى جبهة البوليساريو، حين حرص على انهاء كلمته الافتتاحية للاجتماع الوزاري التحضيري للمؤتمر الدولي السابق حول التنمية في افريقيا، بتوجيه كلام قاس اليها، حيث قال ان طوكيو لا تعترف باي كيان لا تعتبره دولة، رغم حضوره ورفعه علمه الخاص داخل القاعة.

  • بعد فضيحة الاعتداءات الجنسية على العاملات الموسميات المغربيات في حقول الفراولة، والتي هزت الحكومة المغربية، تلوح زوبعة جديدة في الأفق بعد تأكيد هروب نحو 3021 عاملة مغربية ورفضهن العودة الى المغرب، كتابة الدولة الاسبانية المكلفة بالهجرة كشفت ان 1424 عاملة موسمية مغربية لم يلتزمن ببنود العقد الموقع، غير ان وكالة الانباء “ايفي” أوردت ان العدد أكبر وقد يصل الى 2500.

  • لازالت موجة هجرة الشباب المغاربة والشباب الأفارقة القادمين من افريقيا جنوب الصحراء الى الجنوب الاسباني مستمرة، هذا ما يؤكده اعداد المهاجرين السريين الذين انقذتهم عناصر البحرية الملكية المغربية وخفر السواحل الاسبانية، في يوم واحد على مستوى مياه جبل طارق، اذ تم انقاذ يوم اول أمس السبت فقد ما يزيد عن 514 حراكا.

  • بعد خمسة أيام على اختفائه، يبدو ان الصحافي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي، قد قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، هذا هو السيناريو الذي رجحت الشرطة التركية، زوال أمس، في الوقت الذي نفت القنصلية ان يكون خاشقجي موجودا بداخلها، او موجودا في السعودية.

  • صورة قاتمة عن الجو السياسي العام بالمغرب، رسمها نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، خلال لقاء تواصلي لحزبه بمراكش، أوضح فيها بان الفاعلين السياسيين، يشعرون بأنهم يلعبون في ميدان بدون جمهور، معتبرا ان مبعث الخطورة في الامر هو ان المغاربة أصبحوا منهمكين في أمور أخرى، لشعورهم بان الفاعلين لم يعودوا يلعبون الدور المنوط بهم.

الصباح:

  • ارتفعت حدة التور بين ولاية الداخلة وادي الذهب، وبعثة المينورسو في الصحراء، خلال الايام القليلة الماضية، اذ في الوقت الذي احتج فيه الجانب المغربي على ما اعتبره تدخلا في الشؤون الداخلية من قبل طاقمها، في إشارة الى زيارة بعض أعضائه لمعتصم مراكب معيشية، يحتجون على منعهم من الصيد بدون رخص، ردت المينورسو بإجراءات إدارية وطالبت جوزات سفر المعتصمين، وكشفت مصادر مطلعة ان المينورسو تجاوزت خطوط مراقبة وقف إطلاق النار، ومنحت الحماية لأصحاب مراكب عشوائية للصيد من اجل الاستقواء على الدولة.

  • احكمت عناصر الجمارك والقوات المساعدة قبضتها الحديدة على معبر بني أنصار بمنع التهريب المعيشي، والتدخل بحزم لتطبيق القرار الحكومي القاضي بقطع العلاقات التجارية مع مليلية المحتلة.

  • قررت الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية، التصعيد ردا على مبادرة عدد من أعضائها بمراسلة وزارة الداخلية، حول ما اسموه اختلالات سياسية وتنظيمية ومالية، وسارع مصطفى بنعلي الأمين العام للجبهة، الى استنفار أعضاء الأمانة العامة الذين يصطفون الى جانبه، من اجل مواجهة ما يسميه المحتجون حركة تصحيحية.

  • يستعد حزب الحركة الشعبية لاستكمال هياكله القيادية، بعد انتخاب امحند العنصر امينا عاما للحزب، وأكدت مصادر من الحزب ان الحركة الشعبية مقبلة على مرحلة ثانية في مسار تجديد هياكلها، ويتعلق الامر بانتخاب المكتب السياسي للحزب، والذي يتوقع ان يعرف ضخ دماء جديدة.

  • وجد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، نفسه في موقف حرج، صباح اول أمس السبت بوجدة، عندما اقتحم مجموعة من الشباب من ذوي الشهادات العليا، قاعة الاجتماعات الكبرى بمركز الدراسات والبحث الاجتماعية، رافعين شعارات تتهم الحكومة بعدم الوفاء بوعودها.

  • أكد محمد اشرورو، رئيس الفريق النيابي لحزب الاصالة والمعاصرة، ان حكومة سعد الدين العثماني، تفتقر للخبرة وتدبر امور البلاد بالمعالجة الانية والظرفية للمشاكل المتراكمة.

  • وقع عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، على اتفاقيتي شراكة، ترميان الى دعم مشروع تهيئة وتجهيز مركز الصيد البحري، بهدف تحسين ظروف عمل ازيد من 204 بحارا.

الاخبار:

  • رغم كل المناورات التي قام بها وفد البوليساريو الى اليابان، فقد تشبثت اليابان، بموقف حازم وعارضت مشاركة دولة لا تعترف بها، وذلك طبقا للشرعية الدولية، واحتراما لإطار المؤتمر الدولي حول التنمية بإفريقيا.

  • خلافا للوعود التي قدمتها الحكومة بخصوص تحسين مناخ الاستثمار، افاد مكتب الصرف بان تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة انخفض بنسبة 8.6 في المائة الى 16.5 مليار درهم عند متم شهر غشت 2018.

  • افاد تقرير صادر ان وزارة الاقتصاد والمالية، بان التعليم والصحة والتشغيل هي مصادر رئيسية لازالت تغذي الفوارق الاجتماعية في المملكة، وتحول دون اندماج الفرد في المحيط الاجتماعي.

  • فشل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في فرض شروط اجتماع الأغلبية على عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طلب من اخنوش عدم اصطحاب الطالبي العلمي لاجتماع رئاسة الأغلبية، غير ان اخنوش رفض تدخل العثماني في شؤون حزبه.

  • يقود برلماني الاتحاد الاشتراكي، عبد الوهاب بلفقيه تمردا قويا ضد توجيهات كاتبه الأول ادريس لشكر، وكشفت مصادر مطلعة ان بلفقيه قرر عدم التصويت على حكيم بنشماس خلال انتخابات رئاسة مجلس المستشارين.

  • لم يجد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من حصيلة او إنجازات يقدمها امام جمع غفير من المنتخبين ورؤساء جماعات ترابية وبرلمانيين، خلال اللقاء التشاوري بأكادير، ما عدا التعبير عن النوايا والطموحات والامنيات في غياب أي احصائيات مدققة على مستوى حجم الاستثمار العمومي بجهة سوس ماسة.

  • كشفت مصادر موثوقة ان لقاء محمد يتيم، وزير التشغيل، بخطيبته المدلكة كان بشوارع شانزيليزيه بأموال عمومية، وأضافت المصادر ان الوزير الإسلامي كان في مهمة رسمية بجنيف بسويسرا لحضور اشغال الدورة 107 لمؤتمر منظمة العمل الديمقراطية.

اضف رد