أخبار عاجلة:

انتحار مكفوف من بناية وزارة الأسرة يكشف تقصير الحكومة في توظيف 7% من ذوي الاحتياجات الخاصة؟!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 09 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار ،كشفت وفاة الشاب المكفوف الذي سقط ليلة اول أمس من بناية وزارة الاسرة، عن تلكؤ الحكومة في تطبيق المرسوم الذي يسمح بتوظيف 7 في المائة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 09 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • ابلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيوغوتيريس في تقريره الأخير أعضاء مجلس الامن، بانشغال بالغ، رفض البوليساريو استقبال ممثله الخاص ورئيس بعثة المينورسو بالرابوني في الجزائر وكذلك الامر بالنسبة لقائدة المكون العسكري، وذلك بعد مضي ازيد من سنة على توليهما لمهامهما.

  • في الوقت الذي كشفت فيه مصادر إعلامية إيطالية، عن ان اجتماعا فنيا بين خبراء في الحكومة الإيطالية ونظرائهم المغاربة، يتم التحضير له للانعقاد في العاصمة الإيطالية بروما، لرصد حالة التعاون بين البلدين في المجال الأمني والهجرة، أفادت مصادر مطلعة ان 1200 مهاجر سري مغربي وصلوا في الشهور الأخيرة الى التراب الإيطالي بطرق غير قانونية.

  • تدخل إيران في المغرب وان كان خلف مليشيات حزب الله، جاء نتيجة العديد من المواقف التي أعلن عنها المغرب، بخصوص قضايا عربية، وهي مواقف لم ترق الايرانيين، وعلى سبيل المثال موقف المغرب من ازمة البحرين هذا الموقف جعل الإيرانيين يكنون حقدا للمغرب، وقد وجدوا من الصراع المفتعل في الصحراء فرضة مناسبة تسمح لهم بالتدخل في الصراع القائم مع الجزائر لتشويش وترهيب المغرب.

  • بينما تتضارب المعطيات والتأويلات حول مصير جمال خاشقجي الصحفي السعودي، المختفي منذ لولوجه قنصلية بلاده في إسطنبول الثلاثاء الماضي، خرج شقيقه معتصم بتصريحات مثيرة حول جهل العائلة التام بوجود خطيبة أصلا لجمال تدعى خديجة.

  • أظهرت النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية في البرازيل أمس الاحد، ان اليميني جايير بولسونارو لديه احتمال كبير في الفوز في الدور الأول من الانتخابات، حيث من بين 57 في المائة من الأصوات التي تم فرزها، حصل بولسونارو على 48.9 في المائة من الأصوات الصالحة.

  • بعد ان تجاوزت عاصفة التصريحات الحادة بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، وتأكيد سعد الدين العثماني ان الحكومة موحدة ومتماسكة، تواجه الأغلبية منعطفا جديدا سيختبر تماسكها والمتمثل في رئاسة مجلس المستشارين، بعد الانقسام الحاصل داخلها حول الموضوع.

  • عاد بعد استبعاده من الأمانة العامة لحزب الاستقلال، حميد شباط في الذكرى السنوية الأولى للمؤتمر السابع عشر للحزب الى تجديد ولائه لخلفه نزار البركة، ودعا شباط في رسالة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، الاستقلاليين الى التعبئة الشاملة وان يلتفوا بكل وطنية حول قيادة الحزب.

  • حمل الميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل حكومة سعد الدين العثماني مسؤولية تعطيل الحوار الاجتماعي، وغياب مأسسته وتعثر نماذج التنمية المستدامة اقتصاديا واجتماعيا.

  • بعد الإقالة المثيرة للوزيرة شرفات افيلال، يبدو انها ستعود مجددا للواجهة من بوابة أخرى وهي جامعة عبد المالك السعدي في محاولة لترضيتها من خلال ترأسها للجامعة المذكورة خلفا لرئيسها الحالي.

المساء:

  • أعلنت السلطات الصحية في الجزائر حالة الطوارئ في ولايات حدودية مع المغرب بسبب حمى غرب النيل، بعد تفشي الوباء في تونس وسط مطالب بتكثيف المراقبة على الحدود المغربية الجزائرية.

  • علمت المساء ان رئيس بعثة المينورسو حل بنيويورك، حيث من المنتظر ان يكون قدم أمس تقييما امام أعضاء مجلس الامن بخصوص عمل بعثة المينورسو في الصحراء، في ظل النقاش الدائر في الأمم المتحدة حول عمل بعثات السلام في العالم.

  • دفع تعزيز إجراءات المراقبة على السواحل الشمالية، بعد حادث مصرع الشابة حياة برصاص البحرية الملكية، شبكات الهجرة السرية الى تنويع نقط انطلاقها، والبحث عن بدائل أخرى، وهو ما كشفته عملية قامت بها مصادر الدرك الملكي بسلا.

  • في واقع استغلال وعبودية لعمال فلاحين مغاربة من طرف شركة تشغيل اسبانية وضيعات فرنسية، كشفت شكايات تقدم بها خمسة عمال فلاحين مغاربة، انهم كانوا ضحايا استغلال ممنهج وعبودية من طرف الشركة الاسبانية المشغلة والضيعات الفلاحية الفرنسية المتقبلة لهم.

  • في مستهل الربع الأخير من عام 2018، تقف إسرائيل امام تحديات امنية في 6 ساحات، النووي الإيراني، ومساعي التموضع الإيراني في سوريا وفي لبنان، وتوريد بطريات اس 300 لسوريا، والتهديد من جانب حزب الله، والتصعيد المتبلور في غزة،والاضطراب في يهودا والسامرة، الساحة الاكثر أهمية هي النووي الإيراني حتى وان لم يكن من المتوقع ان يكون تطور كاسح هذه السنة.

  • لم تمر سنة ونصف السنة على وجود الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في قصر الاليزيه، لكن سرعان ما انتهت فترة بالنسبة الى أصغر رئيس في تاريخ الجمهورية الخامسة في الأسابيع الأخيرة، بعدما تدهورت شعبية الرئيس واستقال اثنان من أبرز وزرائه، لكن استقرار المؤسسات يمكن ان يسمح له بالانتقال من ماكرون 1 الى ماكرون 2.

اخبار اليوم:

  • ضغط الهجرة السرية سيعجل بعقد اجتماع من مستوى رفيع ببروكسيل بين المغرب والأوروبيين، وازاحة العراقيل التي تحول دون صرف الدعم الاوروبي الموعود لصالح المغرب، هذا ما كشفه تقرير نشرته صحيفة الباييس يوم أمس الاثنين.

  • أعاد أنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الجدل حول العدد الحقيقي لسكان مخيمات تندوف، والتقرير أكدان عدد سكان المخيمات لن يتجاوز 90 الفا، في الوقت الذي تصر فيه جبهة البوليساريو والجزائر على ان الرقم في حدود 156 ألف صحراوي.

  • كشف التقرير الجديد للأمين العام للأمم المتحدة، ان المغرب جنى مكسبا جديدا من الجولة الأولى من نوعها التي قام بها الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، هورست كوهلر، اذ التقى ممثلي بعض الجمعيات الانفصالية في مدن الصحراء، لكنه التقى ايضا منتخبي الصحراء، وحمل مواقفهم الوحدوية والداعمة للحكم الذاتي.

  • أصبحت روسيان العضو الدائم في مجلس الامن الدولي وصاحب الكلمة المسموعة فيه، تحرص على الحضور اقتصاديا بقوة كلما صعد ملف الصحراء الى الواجهة، الفيدرالية الروسية استقبلت هذا الأسبوع وفدا من قادة جبهة البوليساريو، فيما حل وفد اقتصادي روسي بالمغرب، يقوده وزير الفلاحة الذي عبر أخيرا عن سعيه الى الحصول على تخفيض في الرسوم المغربية لصالح مصدري الحبوب الروسية.

  • أفادت سفارة مصر في المغرب بان السفارة لم تلق أي تعليمات جديدة بشأن تعديل قواعد منح التأشيرات، وأوضحت السفارة انه لم تطر أي تعديلات على القواعد المنظمة لمنح التأشيرات.

  • بعد أكثر من عام من تقديم المغرب طلب انضمامه على منظمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، وبعد التأجيل المتواصل للقرار الذي يفترض ان يصدره قادة دول المنظمة بشأن هذا الطلب، كلفت المنظمة ثلاثة خبراء قانونيين بدراسة الملف المغربي، ويشير دخول الملف الى مرحلة الدراسة القانونية الى احتمال قرب صدور القرار بشأن الطلب المغربي.

  • اصطدمت الحكومة صباح أمس، برفض جل الفرق البرلمانية في لجنة القطاعات الاجتماعية، بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون بمرسوم يتعلق بإحداث صندوق التامين الصحي، باستثناء فريق العدالة والتنمية الذي يساير رغبة الحكومة، ممثلة في وزير الشغل محمد يتيم.

الصباح:

  • أدى دخول المينورسو على خط اعتصام أصحاب المراكب العشوائية الممنوعين من الصيد المعيشي، داخل المنطقة العازلة بالكركرات، الى انبعاث شبح مخيم اكديم ازيك من جيد، خاصة بعد نزوح محتجين اخرين كانوا معتصمين امام عمالة أوسرد.

  • هددت السفارة الهولندية بالرباط أخيرا، منظمي مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، باللجوء الى محكمة لاهاي، في حال عدم استرجاع منحة مالية خصصتها لدعم أنشطة ثقافية.

  • حذر أنطونيو غوتيريس، الامين العام للأمم المتحدة، البوليساريو من ابتزاز مينورسو، اذ كشف في تقريره لأعضاء مجلس الامن، العراقيل التي تفرضها جبهة البوليساريو على عمل بعثة الأمم المتحدة الى الصحراء، وخاصة أنشطة الممثل الخاص وحرية تنقل المراقبين العسكريين التابعين للبعثة.

  • خيمت أوضاع الاحتقان الاجتماعي والسياسي على اشغال الدورة الثالثة للمجلس الوطني للحزب الاشتراكي الموحد، من خلال التشخيص الذي تضمنه تقرير المكتب السياسي الذي قدمته نبيلة منيب الامينة العامة للحزب.

  • قرر قادة الاستقلال ربح جولة جديدة من التنافس الشرس على رئاسة مجلس المستشارين، من خلال حشد الدعم للقيادي عبد الصمد قيوح عبر عقد لقاءات ماراثونية مع قادة أحزاب الأغلبية الستة والمركزيات النقابية، ورئيس نقابة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

  • تعهد حكيم بنشماس، في اعلان نوايا اصدره صباح أمس الاثنين، بالاستمرار في العمل مع جميع مكونات المجلس، وتعبيراته المتنوعة التي تشكل مصدر غناه وموضوعيته وحكمته وخبرته، بمنطق الاندماج والاستماع الذكي والتجاوب الفعال.

الاخبار:

  • كشفت وفاة الشاب المكفوف الذي سقط ليلة اول أمس من بناية وزارة الاسرة، عن تلكؤ الحكومة في تطبيق المرسوم الذي يسمح بتوظيف 7 في المائة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

  • توصل عدد كبير من موظفي مجلس النواب، باقتطاعات كبيرة من بريماتهم، الفصلية التي توصلوا بها بحر الأسبوع الماضي، وكشفت مصادر مطلعة ان أكثر من 60 موظفا من أصل 400، تعرضوا لاقتطاعات تتراوح ما بين 2000 و5000 درهم.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان عددا من المؤسسات بطنجة ونواحيها، باتت تتهرب من توقيع اتفاقيات مع الياس العماري، رئيس الجهة، بفعل محاولة التحكم بها.

  • يواصل وزراء العدالة والتنمية، استغلال أنشطة حكومية ممولة من المال العام، لتأطير أنشطة داخل المغرب وخارجه، وفي هذا الصدد استغل عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، الزيارة التي قام بها وفد وزاري رفقة رئيس الحكومة الى جهة سوس، لتأطير لقاءات حزبية بمدينة اكادير وبعض المناطق المجاورة.

  • عقدت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أمس الاثنين، اجتماعا لمتابعة دراسة مشروع قانون رقم 38.15 يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، احيل من مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية، ويهدف المشروع الي قدمه وزير العدل، الى مراجعة التنظيم القضائي لتلافي صعوبات الوضعية الحالية.

اضف رد