أخبار عاجلة:

بيان جديد للوزيرة تتنصل في من المسؤولية في “مقتل الكفيف صابر الحلوي” !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 10 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،سارعت الوزيرة بسيمة الحقاوي، الى اصدار بلاغ جديد تناولت فيه مصرع الكفيف صابر الحلوي بعد استياء عارم الذي خلفه الحادث، والذي ساهم بلاغ الوزارة الأول في تأجيجه بعد تنصله من المسؤولية، وحديثه عن توفر سيارة اسعاف للمعتصمين. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • شرع مجلس الامن أمس الثلاثاء في مناقشة ملف بعثة المينورسو الى الصحراء، بعد ان أدرجت الولايات المتحدة الامريكية ملف البعثة في باقي البعثات، كما سبق للمبعوث الاممي ان قدم رسائل الى مجلس الامن تتضمن بعض الشكاوى والاكراهات التي تعانيها البعثة.

  • تعيش مخيمات تندوف حالة من الرعب، بسبب الضغط الذي تمارسه الجزائر على الساكنة المحاصرة أصلا في سجن كبير، اذ عمدت الجزائر منذ بداية تسويقها لفكرة الاراضي المحررة الى بسط نفوذها على الوحدة العسكرية الرابعة وضمنها منطقة تندوف، وقرر الامن الجزائري منع دخول شحنات البضائع والمحروقات الى مخيمات تندوف طيلة شهر كامل، وهو ما اعتبره السكان حصارا حقيقيا عليهم.

  • قال ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في برشلونة زول أمس الاثنين، ان الاتحاد من اجل المتوسط يحتاج الى إعادة تأهيلهكإطار للحوار السياسي وللتوافق، واكد بوريطة الذي شارك في الدورة الثالثة للمنتدى الاقليمي للاتحاد من اجل المتوسط، ان المهمة التقنية للاتحاد لم تعد في صالحه.

  • أفادت دراسة نشرت الاثنين، ان عدد عمليات الابعاد من المانيا الى بلدان المغرب العربي، سجلت ارتفاعا كبيرا منذ 2015، خصوصا بسبب التقدم على صعيد التحقق من الهويات بطريقة بيومترية.

  • وصلت مساء الاثنين الى مطار قاعدة شرق القاهرة الجوية، ثلاث طائرات محملة ب1.8 طن من المساعدات الإنسانية التي سيتم نقلها برا الى قطاع غزة، عبر معبر رفع الحدودي، في اطار الجسر الجوي الذي اقامته المملكة المغربية، بتعليمات من الملك محمد السادس، لنقل المساعدات الإنسانية لفائدة الشعب الفلسطيني.

  • استبق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الدخول السياسي المقبل، على بعد يومين من افتتاح البرلمان، المقرر يوم الجمعة المقبل، بلقاء المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لاستئناف الحوار الاجتماعي مساء غذ الأربعاء بمقر الحكومة، لقاء تراهن عليه النقابات لتحقيق مكاسب بعد سنوات.

  • على ثلاث واجهات ستتم مناقشة الخطوط العرضية لمشروع قانون مالية العام القادم، وفيما ينتظر ان يصادق مجلسي الحكومة والوزراء على التوجهات الكبرى لهذا المشروع، فتح سعد الدين العثماني رئيس الحكومة مشاورات في الموضوع نفسه مع ممثلي المركزيات النقابية.

  • عقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، اجتماعا طارئا اول أمس مع بسيمة الحقاوي، على خلفية حادث وفاة المكفوف صابر، وذلك لإيجاد حل لازمة المعطلين المكفوفين، الذين دخلوا في اعتصام منذ 23 شتنبر الماضي.

المساء:

  • بعد الرفض القاطع للمغرب قبول فكرة اليمين الأوربي ببناء معتقلات لمرشحي الهجرة فوق التراب المغربي، اجتمعت أمس الثلاثاء، ست دول أروبية مع فرنسا بحضور الادعاء العام الامريكي لبحث حلول ازمة الهجرة المتزايدة.

  • نجحت السلطات الألمانية في الرفع من عدد المهاجرين المغاربة المرفوضة طلبات لجوئهم، ومن تم ترحيلهم الى المغرب بشكل كبير، اذ شرعت المانيا خلال الاشهر القليلة الماضية، في ترحيل عدد أكبر من المهاجرين المغاربة اذ ارتفع عدد المرحلين الى المغرب من 61 فردا عالم 2015 الى 476 فردا حتى نهاية غشت الماضي.

  • تسببت صور الاشخاص البائسين النازحين سواء الذين كانوا يحاولون عبور الحدود بين لولايات المتحدة الامريكية والمكسيك او كانوا محشورين في قوارب متداعية متهالكة يعبرون البحر الأبيض المتوسط، في تصعيد التوترات وصياغة سرد مفاده ان الهجرة لا تنطوي على أي جانب إيجابي، وعلى الرغم من الازمة السياسية الجارية المحيطة بالهجرة الى اروبا، فان الواقع يؤكد ان عددا اقل من الأفارقة يهاجرون الى اروبا الان مقارنة بالأعداد التي بلغت ذروتها في أكتوبر 2015.

  • اكدت مصادر مطلعة ان الملك محمد السادس، غادر عصر الاحد مدينة مراكش دون تدشين أي من المشاريع، التي كان من المنتظر ان يفتتحها، وسط انباء عن غضبة ملكية قد تعصف ببعض المسؤولين بالمدينة الحمراء.

  • بعد المهلة التي منحها زعماء الأغلبية الحكومية لأحزابهم من اجل اتخاذ القرار بشأن تقديم مرشح للأغلبية، كشفت مصادر الجريدة ان التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية اللذين يتوفران على أكبر كتلة داخل مجلس المستشارين، لم يحسم في التوصل الى اتفاق لتقديم مرشح لمنافسة حكيم بنشماس.

  • سارعت الوزيرة بسيمة الحقاوي، الى اصدار بلاغ جديد تناولت فيه مصرع الكفيف صابر الحلوي بعد استياء عارم الذي خلفه الحادث، والذي ساهم بلاغ الوزارة الأول في تأجيجه بعد تنصله من المسؤولية، وحديثه عن توفر سيارة اسعاف للمعتصمين.

اخبار اليوم:

  • اجتمع قادة دول حوض البحر الأبيض المتوسط والاتحاد الأوربي، دولا ومؤسسات قبل عشر سنوات في باريس لتعزيز التعاون الإقليمي استنادا الى عملية برشلونة التي تم تدشينها في منتصف التسعينات، اذ شهد اجتماع إطلاق الاتحاد من اجل المتوسط، ويظهر اليوم بعد مرور عشر سنوات، ان هناك حاجة أكبر الى مزيد من التعاون الأورو-متوسطي اذ تشهد المنطقة مرحلة انتقالية وشاقة.

  • أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، انتهاء التوافق مع حزب النهضة منذ تشكيل اول حكومة بعد انتخابات 2014، كما أكد موقفه الداعي الى تغيير حكومي ترحل بمقتضاه حكومة يوسف الشاهد، وقد بات المشهد التونسي مفتوحا على احتمالات عديدة.

  • قدم تقرير جديد قراءة لنتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية في موريتانيا، وربطها بالسياق الموسوم بالتجاذبات الحادة بين اغلبية بدأت في التحضير مبكرا، فيما يبدو لرئاسيات 2019 وبين معارضة متعددة الأطراف وغير متجانسة الطرق ولا متفقة في الرؤى.

  • دخلت ثلاث شركات روسية عملاقة في مجال النفط والغاز على خط بناء مشروع الجرف الأصفر لبناء محطة انتاج الغاز، بقيمة مالية تصل الى حالي 44.56 مليار رهم، وأعرب وزير الفلاحة الروسي عن رغبة شركات بلاد في الدخول بصفة شريك في المشروع المغربي.

  • في الوقت الذي يفترض فيه ان تكون اجند الحكومة مثقلة بالمشاريع والملفات بمناسبة الدخول السياسي الحالي، بدا جدوا اعمال المجلس الحكومية الأخيرة خاليا من أي مشاريع او ملفات كبرى، جدول اعمال المجلس الحكومي المرتقب هذا الأسبوع يخلو نهائيا من اي مشروع قانون او مرسوم.

  • التحركات السياسية لرئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير الفلاحة عزيز اخنوش، تعتمد ايقاعا مماثلا لتلك التي تقوم بها إمبراطورتيه الاقتصادية، فبعد أسلوب الانحناء للعاصفة الذي اعتمده خلال مرحلة ذروة حملة المقاطعة الشعبية لمنتجات افريقيا، جاءخروجه متزامنا ايضا الدخول السياسي.

  • رغم الانقسام الذي احدثه مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتامين الصحي، وسط الأغلبية البرلمانية في جلسة تقديمه اول أمس، استطاعت الحكومة ان تمرره في جلسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، يوم أمس في الوقت الذي تتخوف فيه من بلوكاج للمشروع نفسه في الغرف الثانية.

  • حذر خالد الناصري، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية من ان المغرب الحالي بات يدبر ملفات حارقة وصعبة جدا، وهي الملفات الكبرى التي اختزلها في التشغيل والصحة والتعليم، مشددا على انها ملفات اجتماعية لم تعد قابلة للتأجيل.

الصباح:

  • رفض رؤساء جماعات ومجالس مقاطعات في العديد من المدن الكبرى، التجاوب مع مضمون مذكرة توجيهية اصدتها الداخلية، تتعلق بضوابط اعداد الميزانية العامة للمؤسسات المنتخبة للسنة المالية 2019.

  • تتفرج وزارة الداخلية على الوضعية الكارثية التي الت اليها المجالس الجماعية، من خلال نسج مناورات قلب الرئاسيات وفك ارتباط الأغلبيات، وتحويل الأقلية المعارضة الى اغلبية.

  • تدقق لجن من المفتشية العامة لوزارة المالية، في عقود تربط عدد من الإدارات والمؤسسات العمومية مع شركات كراء السيارات، وأفادت مصادر مطلعة ان مهمة مفتشي المالية تتعلق بافتحاص مضمون العقود وطريقة صرف الاعتمادات المخصصة لسيارات الخدمة.

  • تشهد الأغلبية الحكومية، تصدعا حول كيفية صرف المال العام وترشيده لأجل رفع أجور 850 ألف موظف بالقطاع العام بنحو 500 درهم شهريا دفعة واحدة، ومنع تعدد تعويضات قيادات البيجيدي وهو ما أزعج سعد الادين العثماني الذي شعر بالحرج من ملتمس ادريس لشكر.

  • تدافع قيادات في التحالف الحكومي، خصوصا في العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، عن ترشيح عبد اللطيف اوعمو، عضو الديوان السياسي لحزب الكتاب، لرئاسة مجلس المستشارين، والخروج من الموقف الضبابي للأغلبية الحكومية من هذا الموضوع.

  • يستكمل قضاة المجلس الأعلى للحسابات الاستماع الى عدد من مسؤولي وزارة التربية الوطنية الذين لهم علاقة مباشرة بتنفيذ برامج المخطط الاستعجالي، واستدعت هياة القضاة مسؤولة سابقة بالوزارة الوصية ومفتشا كان يقوم بمهام التنسيق في شان الملفات والصفقات العمومية.

  • استعرض محمد يتيم، وزير التشغيل والادماج المهنين حجم الاختلالات التي يعانيها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والذي بلغ العجز المالي به 22 مليون درهم، من اجل اقناع البرلمانيين بأهمية تشريع المصادقة على مشروع قانون يقضي بإحداث الصندوق المغربي للتامين الصحي.

الاخبار:

  • يتجه فريق نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، الى اتخاذ قرار مقاطعة انتخابات رئاسة الغرفة الثانية التي ستجري الثلاثاء المقبل، وكشفت مصادر مطلعة ان الذراع النقابي لنقابة الاموي قرر عدم التصويت لمرشح الاصالة والمعاصرة حكيم بنشماس ولا مرشح حزب الاستقلال عبد الصمد قيوح.

  • قررت الحكومة عدم انتظار افتتاح الملك محمد السادس للبرلمان الجمعة المقبل، ولجا وزيرها في التشغيل محمد يتيم الى مسطرة الاستثناء وتمرير قانون يهم ملايين المغاربة في يومين، دون السماح للبرلمان بممارسة صلاحياته، وكشفت مصادر مطلعة ان يتيم بتنسيق مع رئيس الحكومة التجا الى مقتضى دستوري يمنع البرلمان من مناقشة وتعديل قانون الصندوق المغربي للتامين الصحي.

  • رفض كل من عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، ومحمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل، المثول امام اللجنة البرلمانية المختصة، لمناقشة المشاكل التي عرفتها عملية عودة افراد الجلية المغربية المقيمة بالخارج، فيما استجاب عبد الكريم بنعتيق الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان عودة حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، الى الواجهة السياسية بعد الرسالة التي بعثها الى كل الاستقلاليين تحاول الضغط على نزار البركة لتغيير طريقة تدبيره لحزب الاستقلال.

اضف رد