أخبار عاجلة:

الأعرج يتوصل بتقرير يكشف وجود تلاعبات مالية وادارية خطيرة في عهد الوزير الصبيحي

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 11 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،توصل محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال، بتقرير اسود أنجزته المفتشية العام لقطاع الثقافة، كشف وجود تلاعبات مالية وادارية خطيرة وقعت في عهد الوزير السابق. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 11 أكتوبر 2018:

الأحداث المغربية:

  • يواصل مقترح الحكم الذاتي الحضور بقوة في المحافل الدولية، حيث اكدت غينيا بداية الأسبوع الجاري، امام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ان المخطط المغربي للحكم الذاتي يتميز بتجاوزه للمواقف التقليدية واستجابته للمعايير الدولية المتعلقة بتفويض السلطة للسكان المحليين، وقال شيخ احمد تيديان كامارا، مدير افريقيا واسيا والشرق الأوسط لدى وزارة الخارجي الغينية بالخارج، خلال المناقشة العامة للجنة التي تعقد في مقر الأمم المتحدة، ان غينيا تهنئ المملكة المغربية على جهودها المحمودة وخاصة مبادرة الحكم الذاتي.

  • قيادة البوليساريو قيادة مرتشية، وكل من يتعامل معها على علم بذلك، هذا هو العنوان الذي عنونت به جريدة EL CORREO، الصادرة باللغة الاسبانية مقابلة أجرتها مع زعيم التيار المعارض لجبهة البوليساريو خط الشهيد “الجفاف السلك” والذي خلق الحدث في تواصل مع ساكنة تندوف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تبادل نص الحوار بين مختلف رواد هذه المواقع.

  • تدفق الهجرة غير القانونية، والتي كانت حاضرة في عرض وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، خلال القمة التي انعقدت بمبادرة من فرنسا، اذ استعرض مختلف التدابير التي نفذها المغرب من اجل احتواء هذه التدفقات، معرجا على المقاربة الإنسانية التي تم اعتمادها منذ بضع سنوات، والتي مكنت من تسوية أوضاع 50 ألف مهاجر غير شرعي.

  • قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، استقالة سفيرة الولايات المتحدة الامريكية لدى الأمم المتحدة، تيكي هيلي على ان تستمر في منصبها حتى نهاية العام الحالي، وقال ترامب للصحافيين بالبيت الأبيض، “انها ستغادر منصبها نهاية العام بعد ان قدمت عملا رائعا”.

  • قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، انه أكد لنائب رئيس الوراء الروسي، مكسيم اكيموف اثناء زيارته للقدس اول أمس الثلاثاء، ان إسرائيل ستواصل تصديها لإيران وحزب الله في سوريا.

  • قالت وزارة الخارجية السعودية، ان المملكة منفتحة على التعاون، ويمكن ان يتم السماح بالبحث في مبنى القنصلية كجزء من التحقيق، وأكدت ان خاشقجي غادر القنصلية بعد وقت قصير من وصوله، في حين تقول تركيا ان أحدا لم يره يغادر المبنى.

  • رفع الستار صباح أمس الأربعاء، بمدينة مراكش عن فعاليات المؤتمر الثالث عشر للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، المنظم من طرف التحالف العالمي لحقوق الانسان، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، ادريس الأزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان أكد في كلمته على الأهمية الخاصة التي تكتسيها هذه الدورة، بالنظر لتركيزها على النساء والادوار التي يقمن بها.

  • قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، انه لم يطرح في أي وقت من الأوقات خلال مناقشة الحزب لقضية الغاء كتابة الدولة المكلفة بالماء مع حزب العدالة والتنمية أي تعويض للمنصب او غيره.

  • يترأس لحسن الداوي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الوفد المغربي المشارك في اشغال الاجتماعات السنوية لمجموع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تنعقد خلال الفترة من 10 الى 14 أكتوبر الجاري، ويناقش الخبراء والمسؤولون الحكوميون ضمن هذه التظاهرة الظرفية الدولية مع تقييم الاقتصاد العالمي.

المساء :

  • كشف التقرير الذي رفعه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس الى اعضاء مجلس الامن، استياء المنتظم الدولي من تعامل البوليساريو مع قائد بعثة المينورسو، موضحا ان قيادة الجبهة الانفصالية تعهدت بعدم تغيير معالم المنطقة او بناء أي منشأت.

  • علمت المساء من مصدر جيد الاطلاع ان البحرية الملكية، اضطرت من جديد الى إطلاق الرصاص على قارب للهجرة غير الشرعية على متنه العشرات من المهاجرين غير الشرعيين بينهم قاصرون ونساء.

  • على هامش الخلاف المسيحي-المسيحي، حول الحكومة المقبلة وما بعدها” الانتخابات الرئاسية بلبنان” يزداد الحديث عن عقدة منح وزارة الصحة لحزب الله، والتهديدات والتحذيرات الامريكية المبطنة بهذا الشأن، وحزب الله مصر على الحقيبة، لا بل يطالب بدور لبناني في مكافحة العقوبات الامريكية على إيران.

  • تضم حاشية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عددا كبيرا من الأشخاص غريبي الاطوار، لكن قلة منهم على نفس القدر من غرابة اطوار” او شر وشؤم” ستفين ميلر، كبير مستشاري ترامب لشؤون السياسات، الواقع ان مليز يشبه نوعا من المنتمين الى اليمين المتطرف أكثر شيوعا في اروبا منه في الولايات المتحدة الامريكية.

  • بعد 24 ساعة من وضعه على طاولة مجلس النواب، سارعت الحكومة الى نقل مشروع مرسوم بمثابة قانون يهدف الى تحويل الصندوق الوطني لمنظمات لضمان الاحتياطي الى مؤسسة عمومية، الى مجلس المستشارين في إطار ما وصف بالاستعجال الذي يرفضه هذا الإصلاح للسيطرة على العجز المالي وضمان الحكامة.

  • في محاولة جديدة من رئيس الحكومة لامتصاص أجواء الاحتقان الاجتماعي قبل افتتاح السنة التشريعية الجديدة، استدعى سعد الدين العثماني، أمس الأربعاء المركزيات النقابية الاربع الأكثر تمثيلية الى لقاء بمقر رئاسة الحكومة، وأكدت مصادر نقابية ان الحكومة من المقرر ان تقدم مقترحا جديدا بعد ان قامت المركزيات النقابية برفض المقترح السابق.

  • هل ورطت وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة التربية الوطنية في عملية التقاعد النسبي؟، فقد علمت المساء من مصادر مطلعة ان وزارة المالية رفضت طلب وزارة التربية الوطنية ببرمجة 20 ألف منصب، بعد ان سبق لوزارة المالية خلال عهد الوزير المعفى ان وافقت على 15 ألف منصب لأطر التدريس بالتعاقد.

أخبار اليوم:

  • وقف التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، الذي وجهه الى مجلس الامن في الجولة المقبلة على اجتماع رسمي حول ملف الصحراء، على مفارقة في موقف كل من المغرب والبوليساريو تجاه المينورسو، التقرير قال انه واستجابة لملاحظة مجلس الامن الدولي في قراره السابق، تبين وجود جزء من ولاية البعثة مازال محط خلاف وغموض، حيث كل من المغرب والبوليساريو قدما قراءتين مناقضتين لاختصاصات البعثة.

  • يستضيف المجلس الوطني لحقوق الانسان، ابتداء من اليوم الأربعاء ندوة دولية في مراكش حول دور المؤسسات الوطنية في حماية المدافعين عن حقوق الانسان، وسط جدل كبير حول الانتقادات الموجهة للسلطات بالتضييق على بعض المنظمات الحقوقية بالمغرب.

  • رغم التوافق الذي حصل حوله في الغرفة الأولى، فقد صوت مستشارو لجنة الشؤون الاجتماعية بمجلس المستشارين، ضد مشروع مرسوم بقانون يتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتامين الصحي، ما فرض اعادته الى مجلس النواب في إطار قراءة ثانية.

  • في الوقت الذي اكدت فيه بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة، ان باب الحوار كان مفتوحا في وجه المكفوفين، الذين كانوا يعتصمون فوق سطح الوزارة، خرجت التنسيقية الوطنية للمكفوفين حاملي الشواهد لتكذب ذلك، حيث حملوها مسؤولية سقوط زميلهم صابر الحلوي.

  • رست صفقة انجاز دراسة كبيرة وغير مسبوقة، حول سيناريوهات الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد بالمغرب، على مجموعة إيطالية تدعى “فيناكتو”، التي حصلت على حق انجاز الدراسة، التي ستعمد الحكومة بناء عليها الشروع في الإصلاح الكبير المنتظر لأنظمة التقاعد.

  • بعد تأهل ناصر الزفزافي الى نهائيات جائزة سخاروف لحقوق الانسان وحرية الفكر، قال والده انه تلقى خبر وصول ابنه الى هذه المرحلة من المسابقة بفخر واعتزاز، مضيفا انه جرى اخبار ناصر بالتأهل الذي تلقاه بسعادة كبيرة.

الصباح :

  • قالت سفارة هولندا بالرباط، ان اختيار بلادها ضيفة شرف النسخة السابعة لمهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناضور، كان مبادرة شخصية من المنظمين، وبناء عليه فقد قدمت للمهرجان مساهمتها، المالية تأكيدا لأهمية العلاقات بين البلدين، وزادت السفارة ان منظمي المهرجان قرروا من جانب واحد تجريد هولندا من صفة ضيف شرف، ما تأسفت له السفارة.

  • هاجم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، بحدة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وأحزاب الأغلبية، في الاجتماع الأخير لجنة الخارجية بمجلس النواب، وقالت مصادر الصباح ان وهبي رد على بوريطة، بانه تلقى 24 طلبا وضعتها مختلف الفرق البرلمانية كي يحضر ويقدم توضيحات تهم مستجدات الوضع الإقليمي والدولي، لكنه لم يكلف نفسه عناء الحضور.

  • تعيش مخيمات تندوف، على إيقاع الاحتقان وتدهور الظروف المعيشية جراء تراجع حجم المساعدات الخارجية، وتلاعب قيادات البوليساريو فيها، وتحويلها الى حسابات رموز الجبهة.

  • انتهت اول أمس، الثلاثاء فعاليات الدورة الأولى من تظاهرة القرية المغربية في اورلاندو، التي نظمتها مؤسسة مسك ستراتيجيز، بشراكة مع السفارة المغربية في الولايات المتحدة الامريكية وشارك فيها عدد من الفعاليات الاقتصادية العربية ودعمتها مجموعة من الفاعلين المؤسساتيين.

  • أعلن عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، متم الأسبوع الماضي، عن تأسيس شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا، وأبرز الوزير ان هذه الشبكة تشكل كيانا لتعبئة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران.

  • اثار انس الدكالي، وزير الصحة موجة من السخرية، الأسبوع الماضي، حين غادر مقر وزارته، مرفوقا ببعض مساعديه، وتوجه لزيارة المعهد العالي للمهن التمريضية، مؤكدا ان هذه الزيارة تأتي انسجاما مع التوجيهات السامية الرامية الى العمل على تأهيل عرض التكوين المهني وتنويع وتثمين المهن.

  • أصبح مركز محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، ومنصب بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتضامن، على كف عفريت، جراء الفضائح الاخلاقية والسياسية وضعف حصيلة العمل لديهما، والتراخي في حل المشاكل القائمة.

  • أعلن عزيز اخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، عددا من الاجراءات والتحفيزات لإنجاح الموسم الفلاحي الجديد، واكد اخنوش ان وزارته خصصت 2.2 مليون قنطار من البذور المختارة، وتم اعتماد اثمنة تحفيزية لاقتنائها.

  • اعتبر عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، الابتكار البيداغوجي مدخلا من مداخل الارتقاء بالمدرسة من خلال تشجيع الممارسات والتجارب التربوية المبتكرة.

الأخبار : 

  • شكل ملف محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية محاور رئيسة خلال قمة مجموعة الستة لأروبا، التي انعقدت بحضور وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، والتي دعي اليها المغرب الى جانب الولايات المتحدة الامريكية، وأبرز لفتيت الدور الذي يلعبه المغرب في مكافحة الإرهاب.

  • تفجرت فضيحة من العيار الثقيل بوزارة الشغل والادماج المهني، تتعلق بتورط مسؤولين كبار بالمديرية الجهوية للوزارة بجهة الداخلة وادي الذهب، في تزوير انتخابات مندوبي الاجراء بإحدى الشركات المتخصصة في التبريد.

  • شرعت وزارة الداخلية، في تطبيق مسطرة عزل اول رئيس مجلس جماعي وفق مقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي للجماعات الذي تم تفعيله لأول مرة حيث تقدم عامل المحمدية، بدعوى استعجالية لعزل رئيس مجلس المحمدية حسن عنترة.

  • توصل محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال، بتقرير اسود أنجزته المفتشية العام لقطاع الثقافة، كشف وجود تلاعبات مالية وادارية خطيرة وقعت في عهد الوزير السابق.

  • مارس عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ضغوطا قوية واغراءات كبيرة على البرلمانيين لإجبارهم على رفض مشروع قانون الصندوق المغربي للتامين الصحي.

  • فجرت فضيحة من العيار الثقيل داخل مجلس المستشارين، بعدما حضرت الشرطة للتحقيق في اصطدام سيارة مرسيديس، كان يقودها عضو المكتب حميد كوسكوس، الخطير في الامر ان الخليفة الثالث لرئيس مجلس المستشارين اضطر الى الهرب من عين المكان بسيارة المصلحة التي تعرضت للتخريب متوجها بها الى مقر مجلس المستشارين.

اضف رد