قيادي في حزب “البام ” يصف وزير الدولة الرميد  بــ”الوزير الشبح”الذي يتقاضى راتب من غير حق!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 29 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،هاجم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، واصفا إياه بالوزير الشبح، الذي يتقاضى اجرا شهريا بدون موجب حق، لأنه يرفض المشاركة في اجتماعات المجلس الحكومي.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 29 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • اجل مجلس الامن طرح مشروع قرار حول بعثة المينورسو للحسم، بعد ان كان مدرجا للتداول بين الاثنين والأربعاء، ويعود السبب في ذلك الى خلاف بين الولايات المتحدة الامريكية، والأمين العام وأصدقاء الصحراء حول مدة التمديد لبعثة المينورسو، ففي الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة الامريكية على ستة أشهر، يتشبث الأمين العام وفرنسا بمدة سنة.

  • قالت الينا روس ليتينن رئيسة اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالكونغرس الأمريكي، الجمعة بالرباط، ان الولايات المتحدة الامريكية تقف الى جانب المغرب في حربه ضد الإرهاب والحفاظ على امنه.

  • لم يحسم حزب التقدم والاشتراكية في مضوع استمراره ضمن التشكيلة الحكومية، وفي الوقت الذي أكد المكتب السياسي في تقريره ان الموقف يستدعي مواصلة النضال من الموقع الحكومي، ربط في فقرة أخرى من التقرير ذلك بالتزام الأغلبية بما اسماه الانصات الى صوت الشعب.

  • رياح المؤتمر الاخير لم تهدا في حزب الاستقلال، بالرغم من مرور أشهر على المؤتمر الأخير لحزب الميزان،ومازال التوتر سائدا في رؤية الأطراف المتصارعة لاستكمال هياكل الحزب، وبالرغم من ان اللجنة المركزية مؤسسة ذات طابع فكري واستشاري داخل الحزب، الا ان الصراع حول عضويتها أعاد أجواء المؤتمر الاخير.

  • وصف الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، معارضة التوقيت الذي اعتمدته المملكة يوم الجمعة الماضي، والذي قرر اعتماد الاستمرار في إضافة ساعة واحدة لتوقيت غرينتش، بانها شعبوية وغير مبررة، مدافعا عن قرار الحكومة على الابقاء عليها.

  • صار الالتزام بالآجال الزمنية التي يحددها الملك محمد السادس للحكومة من اجل انجاز مهام محددة خاضعا لمنطق المأسسة الوطنية، وليس مجرد التزام عرض يمكن ان يطويه النسيان، اذ مع الانتهاء الآجال المحدد لعرض برنامج تأهيل التكوين المهني، وبعدما لم تتمكن اللجنة من استكمال مهمتها، طالبت الحكومة من الملك مهلة إضافية جديدة وهما ما استجاب له.

المساء:

  • تشعر الأوساط الفلسطينية باستياء كبير من موجة التطبيع مع إسرائيل، بعد ان نجحت اسرائيل في اختراق عدد من الدول العربية، كان اخرها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي لسلطنة عمان، كما يشهد المغرب في الفترة الأخيرة موجة من الزيارات يقوم بها الإسرائيليون سواء في الرياضة او في مجالات أخرى، ويعتقد الفلسطينيون ان مثل هذه الزيارات تساهم في اضفاء الشرعية على اعمال الاحتلال.

  • فجر وزير الخارجية الاسباني مفاجأة في وجه جبهة البوليساريو واللوبي المساند لها في اسبانيا، بعد ان أكد انه لا مسؤولية لإسبانيا في الصحراء خاصة فيما يتعلق بالمسؤولية الادارية، وهو التصريح الذي دفع الجبهة الى مهاجمته.

  • في سابقة من نوعها، قررت جامعة النقل عبر الموانئ المغربية شل الحركة بجميع موانئ المملكة، اليوم الاثنين، احتجاجا على المشاكل التي يتخبط فيها القطاع بسبب ارتفاع ثمن الغازوال.

  • بعد أشهر من الاحتقان الشديد في صفوف أطباء القطاع العام، وشل حركة المستشفيات من خلال إضرابات عامة، وتقديم ازيد من 200 طبيب لاستقالات جماعية، قرر وزير الصحة انس الدكالي، الجلوس اليوم الاثنين الى طاولة المفاوضات رفقة النقابات المستقلة لأطباء القطاع العام، بعدما وصل صدى استقالة الأطباء الى البرلمان.

  • بالموازاة مع قرار الحكومة ترسيم العمل بالتوقيت الصيفي طوال أشهر السنة، أقدمت وزارة لتربية الوطنية على تعديل التوقيت المدرسي، في خطوة أربكت حسابات عدد كبير من الاباء.

  • في خطوة غير مسبوقة، وبعد تردد دام أكثر من ثلاثة أشهر، أقدم الاستقلالي محمد نصيري، نهاية الاسبوع الماضي، على تقديم استقالته من رئاسة المجلس الإقليمي لبركان لاعتبارات وصفها بالموضوعية.

  • ذكرت مصادر متابعة لعملية تنزيل السجل الاجتماعي الموحد، ان بدء تفعيل هذا الاجراء الذي تعول عليه الحكومة من اجل تدقيق عملية الاستهداف الاجتماعي، سيحتاج شهورا عدة قبل البدء في تطبيقه بشكل تدريجي.

اخبار اليوم:

  • بعد الاجتماعات التي انعقدت في مقر الخارجية الامريكية الأسبوع الماضي، واستدعت حضور كل من السفير الجزائري والمغربي لدى واشنطن، كشفت التسريبات الدبلوماسية ان ملف الصحراء استدعى عقد لقاء خاص بين وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بسبب ازمة خلاف حاد بين واشنطن والأمين العام للأمم المتحدة بشأن التمديد لولاية بعثة المينورسو.

  • يبدو ان الوزراء المغاربة والاسبان يفضلون تبادل الزيارات في نهاية الأسبوع منذ انفجار ازمة الهجرة السرية، اذ بعد الزيارة التي قام بها وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، الى مدريد يوم السبت الماضي، زار وزير الخارجية الاسباني جوزيب بوريل، المملكة اول أمس السبت ويوم أمس الاحد، حيث التقى نظيره المغربي ناصر بوريطة، وأوضحت مصادر دبلوماسية اسبانية ان الوزير الاسباني يزور المغرب من اجل المشاركة في مؤتمر السياسة العالمية.

  • اتفق المغرب واندونيسيا على إطلاق مفاوضات ثنائية، شهر نونبر المقبل من اجل التوصل الى اتفاق تجاري تفضيلي، يسمح برفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، وأعلن الاتفاق على هامش الاجتماع الثاني للجنة المغربية الاندونيسية المشتركة.

  • تميز اول أمس السبت بإلقاء كلمتين سياسيتين من لدن كل من نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، خلال افتتاح دورة المجلس الوطني لحزبه، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ورغم ان الاستقلال حزب معارض وحزب الراحل علي يعتة مشارك في الحكومة، فان خطاب بنعبد الله حمل نفحة اكثر معارض من خطاب البركة.

  • رسم التقرير الرسمي الذي قدمه نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، اول أمس السبت خلال انعقاد الدورة الثانية للجنة المركزية لحزبه، صورة قاتمة عن الوضع السياسي والاجتماعي في المغرب، التقرير حظيبإجماع اللجنة وتحدث فيه بنعبد الله عن واقع مجتمعي تنامى فيه الشعور بالغضب.

الصباح:

  • هاجم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، واصفا إياه بالوزير الشبح، الذي يتقاضى اجرا شهريا بدون موجب حق، لأنه يرفض المشاركة في اجتماعات المجلس الحكومي.

  • اهتزت مدينة المحمدية في اليومين الماضيين، على وقع فضيح اخلاقية جديدة تورط فيها ناشط محلي بالتوحيد والاصلاح، عرف بإدارته الحملة الانتخابية لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الحالية.

  • فجر نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حقائق خطيرة عن أموال برنامج التأهيل الحضري الذي تخص له وزارة الداخلية، عشرات الملايير من الداهم، وقال مضيان وهو يخاطب الوزير التجمعي محمد بنشعبون، كاين شي ناس ترسلوا مقاولين من اجل الاستفادة دون علمنا.

  • انتفض أحزاب الاغلبية الحكومية بالرباط، في وجه سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بسبب تداعيات تصريحاته الأخيرة التي وصف فيها بعض المكونات السياسية بمجلس الرباط بالبلطجية، وأصدر مستشارو الاتحاد الدستوري والحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، بيانا مشتركا يستنكرون فيه تصريحات العثماني.

  • عبر مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، عن رفضه الغاء عقوبة الإعدام، مؤكدا ان هناك جرائم صعبة لا توجد لها عقوبة الا الإعدام، مثل جرائم الاغتصاب وقتل الأطفال.

الاخبار:

  • يواصل سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة تجميد سلطاته الرئاسية اتجاه الغياب غير الشروع لمصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان عن المجالس الحكومية، وكشفت مصادر مطلعةان مقاطعة الرميد للاجتماعات الأسبوعية هو استهتار بالدستور والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط الغياب عن المجالس الحكومية.

  • قاطعت عائلة حميد شباط، اجتماع المجلس الوطني الذي عقد اول أمس السبت لانتخاب أعضاء اللجنة المركزية 100 لحزب الميزان، وكشفت مصادر مطلعة ان عمدة فاس السابق وزوجته فاطمة طارق، وابنيه غابوا عن الاجتماع مما جعلهم خارج التشكيلة الجديدة.

  • كشفت الوثائق المرفقة بمشروع قانون المالية عن الغاء الديون غير المستخلصة بالقروض الممنوحة للمقاولين الشباب من طرف الدولة، حيث بلغت الديون غير المؤداة الى يومنا هذا ما يناهز 107 ملايير درهم.

  • شرع مكتب للدراسات أجنبي في انجاز دراسة تقنية من اجل تحديد كيفيات تنزيل سيناريو جديد لإصلاح أنظمة التقاعد، بعد حصوله على صفقة من وزارة الاقتصاد والمالية عن طريق مديرية الشؤون الإدارية.

  • مازال النقل الطرقي يعرف غليانا، بسبب استمرار الإضرابات، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وصلت مستويات قياسية، وفي هذا الصدد أعلن وزير التجهيز والنقل، انه تقرر عقد لقاء في نونبر المقبل، لبحث موضوع ارتفاع أسعار الغازوال.

اضف رد