بعد تصريح “الطالبي العلمي” المسيئة لتركيا..الملك يهنئ أردوغان باليوم الوطني التركي

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،بعد التصريحات المسيئة التي ادلها بها وزير الشباب والرياضة رشيد الطلبي العلمي، أخيرا، والتي هاجم فيها النموذج الاقتصادي التركي، وجه الملك محمد السادس، برقية تهنئة الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة احتفاء بلاده بعيدها الوطني.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • أسدل الستار مساء السبت بالدار البيضاء، على فعاليات النسخة الثانية لمنتدى الصحفيات الافريقيات، بعد يومين من النقاشات والحوارات، بوضع خطة عمل 2018-2019، وهيكلة تنظيمية لهذه الشبكة من الصحفيات المجندات للدفاع عن قضايا القارة.

  • استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، عضوات من شبكة الصحفيات الافريقيات بمقر وزارته، لمناقشة العديد من القضايا ذات الصلة بالهجرة، وانعقد هذا المنتدى على بعد أسابيع من المصادقة على الميثاق الدولي للهجرة، تاريخ ذو رمزية ودلالة مهمة، ذلك ما صرح به ناصر بوريطة في مداخلته الموجهة للصحفيات الافريقيات، وفي التاريخ دلالة مهمة، أي يوم 10 دجنبر الذي يصادف احتفال المنتظم الدولي بالتصريح العالمي لحقوق الانسان.

  • كشف تقرير اعلامي للجنة الشؤون الأوربية بمجلس الشيوخ الفرنسي ان المغرب سيستثنى من تقليص منح رعياه تأشيرات”شنغن” من اجل الدخول الى فضاء الاتحاد الأوربي، وذلك دعما للمغرب الذي يبدي تعاونا كبيرا في مجال تقليص الهجرة غير الشرعية انطلاقا من سواحله.

  • حظي الميثاق الوطني للاتمركز الإداري بموافقة المجلس الحكومي، ليقطع بذلك خطوة في التوقيت المناسب لمهلة اعداده، باعتباره من المشاريع الاستراتيجية التي تكمل تنزيل الجهوية المتقدمة، ومن اهم ما يحمله المشروع كونه ينص على اليات لتفعيل هذا الميثاق، والنص على القواعد العامة للتنظيم الإداري للمصالح اللاممركزة للدولة.

  • أفرجت الأمانة العامة للحكومة، عن لائحة المقاولات العمومية التي ستدخلها حكومة سعد الدين العثماني ضمن المقاولات المعنية خلال السنوات المالية القادمة بالخوصصة، وأعلن وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، عن إطلاق عمليات تفويت بعض الممتلكات والشركات التابعة للدولة ومراجعة استراتيجية مساهمة الدولة في أخرى.

المساء:

  • كشفت مصادر إعلامية اسبانية عن معطيات مثيرة تهم تورط مافيا المخدرات في تهريب البشر من المغرب الى اسبانيا، حيث كشفت ان شبكات الاتجار الدولي في المخدرات اعدت زوارق بمواصفات تقنية جديدة تخفي شحنات الحشيش المهربة، وتوظف لتهجير المغاربة من السواحل المتوسطية الشمالية.

  • عادت قضية المهاجرين المغاربة العالقين في ليبيا الى الواجهة من جديد، بعدما نشر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، فرع طرابلس شريط فيديو لمجموعة من المغاربة يناشدون فيه السلطات المغربية التدخل من اجل ترحيلهم، بعدما فشلوا في الوصول الى السواحل الإيطالية.

  • كشفت معطيات أفرج عنها، ان المغرب يوجد ضمن قائمة الزبناء العشرة الأوائل للصناعة الحربية الاسبانية، ورغم تخوف الاسبان من سباق التسلح بين المغرب والجزائر، ورغبة الرباط في تصنيع السلاح محليا، فان شركات الصناعة الحربية الاسبانية تسعى الى الرفع من مبيعاتها للرباط، ومزاحمة الشركات الامريكية والفرنسية.

  • افتتحت بالدار البيضاء الدورة الثانية لمنتدى الصحفيات الافريقيات، ما يربو على 200 صحفية من 54 بلدا افريقيا التئمن اليوم لتبادل الآراء والأفكار حول الأدوار والافاق الإعلامية المتعلقة بقايا الهجرة، وتميزت هذه الجلسة بحضور ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الى جانب ممثلين عن منظمات دولية ووسائل اعلام وطنية ودولية.

  • دفع الغموض الذي يكتنف مضامين الدراسة التي تبرر بها الحكومة اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم، عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن فريق الاصالة والمعاصرة، الى مطالبة الوزير محمد بنعبد القادر، بضرورة امداد أعضاء مجلس النواب بهده الدراسة من اجل الوقوف على تفاصيلها.

  • يستعد رفاق نوبير الاموي، لعقد مؤتمرهم السادس خلال شهر نونبر المقبل، وافاد مصدر نقابي ان الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل ستعقد مؤتمرها السادس أيام 23 و24 و25 من الشهر المقبل، وان جميع الترتيبات تتم وفق ما تم تحديده من اجل عقد المؤتمر.

  • رفعت المركزيات النقابية سقف مطالبها الاجتماعية، رافضة العرض الذي تقدمت به حكومة سعد الدين العثماني، وفي الوقت الذي قررت الحكومة رفع قيمة الزيادة في الأجور لتصل 400 درهم على ان يشمل الإجراء فئة من موظفي القطاع، قلبت بعض النقابات الطاولة.

اخبار اليوم:

  • رغم استمرار صمت كل من الاجندتين الرسميتين بالمغرب وفرنسا، تتواتر الانباء التي تؤكد استعداد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لزيارة المغرب منتصف شهر نونبر المقبل، وقالت مجلة “جون أفريك” في عددها الأخير، ان ماكرون سيحل بمدينة طنجة يوم 15 نونبر، وذلك بهدف إعطاء انطلاقة القطار فائق السرعة الى جانب الملك محمد السادس، وهناك زيارة أخرى مرتقبة لوزير الخارجية ناصر بوريطة هذا الأسبوع الى فرنسا.

  • كشف “جوزيب بوريل”، وزير الخارجية الاسباني، الذي كان في زيارة خاصة الى المغرب نهاية الأسبوع الماضي، حيث التقى نظيره المغربي ناصر بوريطة، ان الاتحاد الأوربي لم يكن مستعدا لتقديم دعم مالي أكثر للمغرب، بل طرح في البداية 70 مليون أورو، قبل ان تتدخل الحكومة الاسبانية لدى بروكسيل للرفع من الدعم، نظرا للدور البارز الذي يقوم به المغرب في حماية الحدود الأوربية.

  • بين 10 و11 دجنبر المقبل، ستكون مدينة مراكش على موعد مع مؤتمر اممي كبير، للمصادقة على الاتفاق العالمي من اجل هجرة الامنة والمنظمة والنظامية، بحضور رؤساء الدول والحكومات والممثلين السامين، وذلك في سياق مأزوم تعيشه قضية الهجرة على الصعيد العالمي.

  • كشفت مصادر من اللجنة المغربية الاسبانية المشرفة على عملية انتقاء العاملات المغربيات في الحقول الفلاحية الاسبانية، انه الى حدود الساعة، تأكد هروب 4000 عاملة مغربية بعد انتهاء الموعد القانوني لعودتهن الى المغرب.

  • بعد التصريحات المسيئة التي ادلها بها وزير الشباب والرياضة رشيد الطلبي العلمي، أخيرا، والتي هاجم فيها النموذج الاقتصادي التركي، وجه الملك محمد السادس، برقية تهنئة الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وذلك بمناسبة احتفاء بلاده بعيدها الوطني.

  • تضمن جدول اعمال المجلس الحكومي، الذي انعقد يوم الخميس، مشروع قانون يتعلق بالمصادقة على اتفاق ابرم بين المغرب وبريطانيا في شهر يوليوز الماضي، يضع اطارا قانونيا لمدارس البعثة البريطانية في المغرب.

  • طالب النقيب عبد الرحمان بنعمرو، عضو سكرتارية مجموعة العمل الوطية من اجل فلسطين، بإسقاط الجنسية المغربية عن المغاربة الحاملين للجنسية الإسرائيلية، الذين ثبت في حقهم المشاركة في تقتيل الشعب الفلسطيني وذلك طبقا للبند 5 من الفصل 19 من الدستور المغربي.

  • رغم قضائه الولاية الرئاسية الحالية كاملة مقعدا ومترددا على المستشفيات الأوربية، بفعل تدهور حالته الصحية، مازال عبد العزيز بوتفليقة راغبا في الاستمرار في السلطة، حيث أعلنه حزبه مرشحا للانتخابات الرئاسية للعام المقبل.

  • رفض المركزيات النقابية في تصعيد جديد، دعوة انس الدكالي، وزير الصحة، لحضور اجتماع الحوار الاجتماعي للحكومة في قطاع الصحة، متهمة حكومة العثماني بسن سياسة الترقيع من اجل الاكتفاء بإطفاء الغضب.

الصباح:

  • اتهم نزار البركة، امين عام حزب الاستقلال، حكومة سعد الدين العثماني بالتقاعس في تلبية حاجيات المواطنين، ما أدى الى تعميق الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

  • اثارت النصوص القانونية المتعلقة بالتفتيش الاداري في مشروع التنظيم القضائي، غضبا في صفوف القضاة الذين طالبوا بإعادة النظر في شان مقتضياتها، خاصة المادة 107 منه التي تنص على ان يتوفر المفتشون على صلاحيات البحث والتحري.

  • انتفضت شبيبة الحركة الشعبية على مرسوم الحكومة القاضي بالإبقاء على التوقيت الصيفي طيلة السنة، ولم تكتف الشبيبة برفض المرسوم، بل طالبت البرلمان وفريقي الحزب باستعمال كل الوسائل الدستورية المتاحة لنواب الامة لمساءلة الحكومة.

  • خصصت حكومة سعد الدين العثماني اعتمادات مالية إضافية في مشروع ميزانية السنة المقبلة بقيمة توفق 9 ملايير و400 مليون سنتيم، مقارنة بمستواها في السنة الجارية، وذلك لتغطية نفقات الإدارات العمومية على المكالمات الهاتفية والطاقة الكهربائية، وتصل النفقات الاجمالية المتعلقة بهذا الجانب ازيد من195 مليارا في السنة الجارية.

  • اتهم ادريس الأزمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بطريقة غير مباشرة، الوزراء بالتراخي لأنهم لا يمحصون مضامين نتائج الدراسات التي يتوصلون بها من قبل مكاتب دراسات واستشارات مغربية واجنبية، يعهد اليها انجاز عمل علمي.

  • احتضنت فيلا برلماني حركي، اجتماعا مغلقا حضره 20 حركيا ممن يزعمون انهم مؤثرون، وكلمتهم مسموعة وسط القواعد، وذلك بهدف صناع لائحة خاصة بأعضاء المكتب السياسي قبل انعقاد المجلس الوطني المقبل.

الاخبار:

  • اجهز نزار البركة الامين العام لحزب الاستقلال، على ما تبقى من نفوذ تنظيمي لعبد القادر الكيحل، وكشفت مصادر مطلعة ان الكيحل فقد أكثر من 35 عضوا من ضمن الأعضاء الذين كان يتوفر عليهم داخل اللجنة المركزية المنتهية ولايتها.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة، ان محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، أصدر قرارات بإعفاء مجموعة من المسؤولين على المستوى المركزي لقطاع الثقافة، وذلك بعد توصله بتقرير اسود حول الاختلالات التي عرفتها بعض مرافق الوزارة في عهد الوزير السابق محمد امين الصبيحي.

  • مازالت حكومة سعد الدين العثماني تتلكأ في تنزيل استراتيجية مكافحة الفساد، عبر اللجنة التي شكلها سعد الدين العثماني منذ 4 ابريل الماضي، واظهرت المعطيات ان اللجنة مازالت جامدة ولم تعقد لها أي اجتماع منذ ثمانية اشهر على اجتماعها البروتوكولي الأول.

  • في اخر لحظة من اعداد مشروع القانون المالي للسنة المقبلة، تراجعت حكومة سعد الدين العثماني عن وضع البنك السياحي والعقاري ضمن قائمة تفويت الشركات والمقاولات العمومية للقطاع الخاص خلال سنة 2019.

  • شرع مجلس النواب في مناقش مشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، حيث برمجت لجنة العدل والتشريع اجتماعا مساء أمس الاثنين، بعد الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، لتقديم المشروع من طرف عبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

  • يواصل حزب العدالة والتنمية ممارسة لعبة ازدواجية المواقف، وظهر ذلك جليا اثناء مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، حيث حذر رئيس فريق الحزب ادريس الأزمي مما اسماه التصرفات التي يقوم بها البعض في مجال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

  • تحول نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الى رهينة في قبضة الصقور المتحكمين في دواليب الحزب، وهو ما اظهرته طريقة انتخاب اللجنة المركزية خلال دورة المجلس الوطني.

  • كشفت مصادر بوزارة التجهيز والنقل، استمرار حالة الفوضى داخل قطاع الماء، بعد حذف كتابة الدولة وتحويلها الى مديرية مركزية تابعة للوزارة، حيث يواصل الفريق الذي كان يعمل بجانب شرفات افيلال بسط هيمنته على القطاع.

اضف رد