وهبي يطالب وزير العدل أوجار بعدم التستر على القيادي في حزبه “بوهدود بودلال” الصادر في حقه حكم قضائي!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 31 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،فجر عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، قنبلة من العيار الثقيل وسط فريق التجمع الدستوري، كاشفا في رسالة وجهها الى كل من الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ومحمد اوجار وزير العدل، ان الامر يتعلق بعدم القيام بالإجراءات القانونية التي تهم وضعية محمد بودلال بوهدود أحد نواب حزب التجمع الوطني للأحرار، الفضيحة التي فجرها وهبي وسط نواب الاحرار، تتحدث حسب مضمون الرسالتين، عن صدور حكم قضائي نهائي في مواجهة النائب محمد بوهدود بودلال، الا ان النيابة العامة في محكمة النفض لم تقم بإحالة الملف على المحكمة الدستورية. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • منذ توليه مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لملف لصحراء المغربية، حاول “هورست كوهلر” بناء استراتيجية جديدة لإدارة ملف الصحراء تستحضر تعثرات اسلافه، ومن بين الواجهات التي استحضرها كوهلر الواجهة الافريقية التي عمقت ازمة ملف الصحراء بعد ان حولت الجزائر أجهزة الاتحاد الافريقي لتسويق البوليساريو كدولة، وفرض تمثيليتها للاتحاد الافريقي في منتديات دولية، “هورست كوهلر” تعامل مع الوضع بكثير من الذكاء لحد الان، فبالرغم من ان الاتحاد الافريقي حسم في أولوية الأمم المتحدة في تدبير ملف الصحراء، الا انه يركز بشكل كبير على تواصل افريقي وفق خطة مدروسة.

  • استهل المغرب حضوره الرسمي بمجلس الامن والسلم الافريقي بمشاركة ثانية في اشغال تفعيل توصيات لجنة اصلاح مؤسسات الاتحاد المنبثقة عن القمة الافريقية وخطة الرئيس “بول غاكامي”، حيث تحتضن القاهرة ورشة تفكير تخص البحث عن اليات اصلاح مجلس السلم والامن بالاتحاد الافريقي، ويمثل المغرب في هذا اللقاء الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الافريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا، محمد عروشي.

  • للمغرب مواكبة مستمرة ومنتظمة للجهود الأممية والدولية الساعية الى حلحلة الازمة الليبية، فبعد ان شارك شهر ماي الماضي في مؤتمر باريس، يتابع باهتمام اللقاء الذي سيتم تنظيمه في إيطاليا هذا الشهر، وبين هذا وذاك استقبل ممثلين عن أطراف النزاع في العاصمة الرباط، وتبين هذه العناصر الى أي حد يعتبر المغرب محطة أساسية في المشاورات التي يجريها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى ليبيا غسان سلامة.

  • الخدمة العسكرية تثير جدلا داخل البرلمان، بين من يرى ضرورة تعميق النقاش من خلال استشارة أكبر ومنها استشارة المجلس الوطني لحقوق الانسان، ومن يرى انه لا ضرورة لذلك، خصوصا وان عددا من المجالس الاستشارية توجد في وضعية شاذة من الناحية التنظيمية.

  • جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، طغى عليها موضوع التوقيت الصيفي الذي تمدد، وتمددت معه تبريرات العثماني، الذي اعترف بسلبياته، لكنه وعد بتصحيحها، فيما حظيت السياسة الاجتماعية بنقاش صاخب، تخللته المزايدات المعروفة بين الحزب القائد للحكومة، والاخير القائد للمعارضة.

المساء:

  • هزة فجائية للمياه الراكدة، اوقعتها زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” لمسقط، في اعقاب زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لها، وبعيدا عن مستوى الشكل وملمح الحفاوة التي استقبل بها نتنياهو وزوجته، بدا في الخلفيات ان الأمور تتحرك بسرعة لاختبار فاعلية المقاربة الامريكية للتواصل السياسي مع الفلسطينيين، لعرض مشروع الخطوط المشروعة لمقترحاتهابشأن التسوية.

  • في خطوة وصفتها منظمات دولية بالثورية، وافق المغرب ضمن تجمع بلدان البحر الأبيض المتوسط على مقترح لمنع صيد اسماك القرش من اجل زعانفها التي تهربها مافيا الى عدد من البلدان الاسيوية، حيث يصل ثمن الوجبة الواحدة من الزعانف الى 100 دولار.

  • الازمة بين الأمانة العامة للحكومة، وسعد الدين العثماني ومصطفى الرميد لا تزال مشتعلة، حيث كشفت مصادر موثوقة ان محمد الحجوي، الأمين العام للحكومة، تحاشى مراسلة كان قد وجهها العثماني تتضمن تذكيرا بمضامين الخطة الوطنية في مجال حقوق الانسان، وموافقة المجلس الحكومي عليها بناء على التزامات المغرب الدولية.

  • في رد غير مباشر على حزب الاصالة والمعاصرة، رفض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني محاولة أطراف لم يسميها الإيقاع بينه وبين الملك، بعدما اعتبر فريق الاصالة والمعاصرة ان التنبيهات التي يوجهها الملك الى الحكومة بشأن الوضاع الاجتماعية تؤكد ان هناك فشلا حكوميا في التدبير.

اخبار اليوم:

  • أدى الاختلاف بين فرنسا والولايات المتحدة الامريكية حول مدة تمديد عمل المينورسو في الصحراء الى تأجيل صدور قرار المجلس الى يومه الأربعاء 31 أكتوبر، بعدما كان من المرتقب صدوره اول أمس الاثنين، عبد الحق بلغزال الباحث المغربي في قضية الصحراء، كشف ان القرار الذي سيصدر لن يحدث أي تغيير اذ انه في الغالب سيعيد استنساخ القرار السابق 2414.

  • فجر عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة، قنبلة من العيار الثقيل وسط فريق التجمع الدستوري، كاشفا في رسالة وجهها الى كل من الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، ومحمد اوجار وزير العدل، ان الامر يتعلق بعدم القيام بالإجراءات القانونية التي تهم وضعية محمد بودلال بوهدود أحد نواب حزب التجمع الوطني للأحرار، الفضيحة التي فجرها وهبي وسط نواب الاحرار، تتحدث حسب مضمون الرسالتين، عن صدور حكم قضائي نهائي في مواجهة النائب محمد بوهدود بودلال، الا ان النيابة العامة في محكمة النفض لم تقم بإحالة الملف على المحكمة الدستورية.

  • تعتزم الحكومة إصدار مشروع قانون حول التطوع بهدف تأطير عملية تطوع الشباب داخل الجمعيات، وكشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اول أمس في مجلس النواب، ان هذا المشروع سيكون ضمن إجراءات أخرى لتحفيز الجمعيات على التشغيل.

  • احالت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، في اجتماع لها اول أمس، مشروع قانون الخدمة العسكرية على المجلس الوطني لحقوق الانسان، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في خطوة قيل ان الغرض منها توسيع النقاش العمومي.

  • كشف معرض دولي لتقنيات الامن الداخلي، تحتضنه قطر حاليا، واحد من أوجه الحضور المغربي في افريقيا، حيث استعرضت شركة مغربية تجربتها في 16 دولة افريقية، وقال مديرها ان شركته تعد المقاولة المغربية العربية الوحيدة الحاضرة ضمن المعرض بعلامة محلية مائة بالمائة.

  • بعد عرقلة منتخبي فريق الاصالة والمعاصرة اجتماع دورة أكتوبر لمجلس مدينة الرباط الذي يسيره البيجيدي، ووصف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لهذا السلوك بالممارسة الداعشية، انتهز برلماني البام هشام صبري، اول أمس فرصة جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة لرئيس الحكومة، ليهاجم العثماني قائلا” ان من وصفهم رئيس الحكومة بالداعشيين، ينتمون الى الصف الديمقراطي وليس الصف الداعشي”.

الصباح:

  • صوبت الكتائب الداعمة للعدالة والتنمية سلاح المقاطعة نحو قيادته بجميع اطيافها، اذ لم يعد المشرفون على حسابات الحزب في مواقع التواصل الاجتماعي يكتفون بتنقيح التعليقات الواردة عليهم، بل وصل الامر حد حجبها تماما، خاصة تحت المواد والاخبار والتصريحات المتعلقة بتبريرات ترسيم الساعة الإضافية.

  • استطاعت الجمعية المغربية للنساء القاضيات خلال اللقاء الذي جمعها أخيرا، باللجنة المكلفة من قبل المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ان تنقل هموم القاضيات المغربيات وتطلعاتهن، في إطار الفصل 19 من الدستور في الشق المتعلق بالمناصفة.

  • استنفرت نفقات اثرياء مغاربة، مراقبي الضرائب، بعدما تبين، من خلال معطيات متوفرة لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ان نفقاتهم تجاوزت بكثير ما هو مسموح به بمقتضى قوانين الصرف.

الاخبار:

  • تم تعيين المغربية، “سميرة ياسني جراري”، منسقة رئيسية وممثلة للتحالف الدولي للنساء لدى الاتحاد الافريقي والمؤسسات التابعة له، وذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للتحالف في برلين ما بين 26 و29 أكتوبر الجاري.

  • سيحتضن المغرب قمة منظمة الأمم المتحدة قصد المصادقة على الميثاق العالمي من اجل هجرات امنة، ستنعقد بمدينة مراكش بين 10 و11 دجنبر 2018، لضمان اطار للهجرات عن طريق تكثيف فرص الهجرة النظامية على المستويين الجهوي والعالمي.

  • يبدو ان حكومة سعد الدين العثماني، تسير على نهج الحكومات السابقة، بفشلها في تخفيض العجز السكني والقضاء على دور الصفيح، رغم المبالغ المالية الضخمة التي ترصدها سنويا لذلك، واكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان البرنامج الحكومي في مجال السكن، يهدف الى الاستمرار في تقليص العجز السكني الى 200 ألف وحدة سكنية في افق 2021.

  • تجاوزت امنة ماء العينين، برلمانية حزب العدالة والتنمية، حدود وظائفها البرلمانية لتتحول الى قاض دستوري يشكك في دستورية المؤسسات، واعترضت طليقة محمد اكنتيف على طلب احالة مشروع قانون الخدمة العسكرية على المجلس الوطني لحقوق الانسان معتبرة ان المجلس غير دستوري.

  • تجري حرب طاحنة داخل مكتب مجلس المستشارين بعد استكمال انتخاب هيئاته الأسبوع الماضي، وكشفت مصادر مطلعة ان عبد إله الحلوطي، رئيس نقابة البيجيدي، وعبد الصمد قيوح برلماني حزب الاستقلال، وحميد كسكوس برلماني الحركة الشعبية، يخوضون حرب ترسيم الحدود مع حكيم بنشماس رئيس الغرفة الثانية.

  • اسر مصدر مطلع للأخبار، ان المؤتمر المحلي لحزب العدالة والتنمية بالصخيرات، خلف ردود فعل غاضبة وسط اتباع المصباح بالمنطقة، الذين علمت الجريدة انهم يتهمون مهندسي المؤتمر الاستثنائي بفبركة سيناريو التلاعب في تفاصيل المؤتمر.

  • مازال امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يتلكأ في الدعوة الى اجتماع المجلس الوطني لانتخاب المكتب السياسي، بعد مرور أكثر من شهر على عقد المؤتمر الوطني لحزب السنبلة.

  • انطلقت صباح اول أمس الاثنين بمراكش، فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر العالمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، واكد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ان تنسيق الأنشطة واعتماد مقاربة قائمة على التعاون هو الوسيلة الوحيدة للإحاطة على نحو فعال بإشكالية مقاومة مضادات الميكروبات والاستخدام المسؤول لها.

  • وجه الناب البرلماني محمد أبو درار، عضو فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، انتقادات واتهامات خطيرة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بخصوص تقديم بيانات وارقام مغلوطة ضمن قانون المالية حول الوضعية الاقتصادية لبلادنا.

اضف رد