القضاء الهولندي يرفض تسليم سعيد شعو للمغرب “مخافة انتزاع تصريحات واستعمالها ضده”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 1 نوفمبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،قضت المحكمة العليا بهولندا، اول أمس الثلاثاء، برفض تسليم سعيد شعو للمغرب لعدم وجود ضمانات كافية من الرباط، ومخافة انتزاع تصريحات من متهمين اخرين تحت التعذيب واستعمالها ضده.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 1 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بعدما صرح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، مؤخرا ان المغرب، يرفض ان يكون دركي الاتحاد الأوربي في ملف الهجرة، ولا يمكن ان يشيد على اراضيه مراكز خاصة لإيواء مهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء، اكدت المفوضية الأوربية ان مؤسسات الاتحاد لن تفرض شيئا عن المغرب والجزائر وتونس، وان ما تريده هو إقامة شراكة حقيقية معهم، وتشير المفوضية الأوربية بذلك الى ما يجري تداوله حاليا من ان الاتحاد الأوربي تخلى تماما عن فكرة ما سمي إعلاميا بمنصات إنزال المهاجرين في دول شمال افريقيا.

  • تواصل الولايات المتحدة الامريكية الضغط على الأمين العام للأمم المتحدة من مدخل بعثة السلم والامن، حيث قلصت مدد مراجعة مهامها، واعتبرت ان ميزانيتها تكلف الخزينة الامريكية، دون الالتفات الى دعوات الأمين العامة بقراءة سياقية لعدد من البعثات والظروف التي تشتغل بها.

  • تم التوقيع الثلاثاء، في برلين على اعلان نويا مشترك، بين وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، لإطلاق مناقشات الشراكة من اجل تشجيع الإصلاحات، في إطار مبادرة مجموعة ال20 للشراكة مع افريقيا الرامية الى تشجيع الاستثمارات الخاصة بالتنمية الاقتصادية المستدامة.

  • أشاد وزير العدل بإسبانيا، دولوريسديلغادو، بالإصلاحات التي أطلقها المغرب في مجال تكريس استقلالية القضاء، معتبرا ان اصلاح القضاء بالمغرب اصلاح متين يستند على الدستور، وان تكريس القضاء هو ركيزة أساسية في بناء الديمقراطية ودولة القانون.

  • يسعى المجلس الوطني لحقوق الانسان، برئاسة ادريس اليزمي، الى تسليط الضوء على المكانة التي تحتلها المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان داخل المنظومة الافريقية لحقوق الانسان، وكذا تعزيز أدوارها وتقوية شراكاتها مع المنظمات غير الحكومية.

  • كشف مصدر حكومي للأحداث المغربية، ان مقاطعة الرميد لمجالس الحكومة، وتلويحه بتقديم استقالته في حالة عدم نشر نص الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الانسان، التي أنهى الرميد العمل عليها في السنة الماضية في الجريدة الرسمية، ستعرف نهايتها خلال القادم من الأيام.

  • طالب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، في مذكرة موجهة الى الوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين، والمندوب العام، بالعمل على إلزام المسؤولين باستعمال اللغة العربية في جميع المراسلات بين الادارات ومع المواطنين، واستثنى استعمال اللغة العربية والامازيغية عندما يتعلق الامر بالوثائق التي يتم فيها مخاطبة جهات خارجية او استعمال وثائق تقنية تصعب ترجمتها الى العربية.

المساء:

  • شهدت كواليس الأمم المتحدة تحركات مكثفة، ساعات قبل الموعد المرتقب لجلسة مجلس الامن بخصوص قضية الصحراء، وسارعت جبهة البوليساريو، اول امس، ساعات قبل الاجتماع الى تسليم رئيس مجلس الامن، رسائل احتجاج بخصوص عمل بعثة المينورسو، وحاولت عبر هذه الخطوة حث أعضاء مجلس الامن على قرارات لتغيير طبيعة مهمة البعثة، المتمثلة في مراقبة وقف اطلاق النار في المنطقة العازلة.

  • كشفت مصادر دبلوماسية اسبانية عن انشاء مجموعة عمل مع المغرب بعد تصاعد الازمة الاقتصادية في مليلة المحتلة جراء غلق الجمارك، بعدما هوت حركة البضائع بالمدينة الى ما يقارب 60 في المائة.

  • ابدى عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة بدائرة تارودانت، استغرابه من عدم قيام النيابة العامة لدى محكمة النقض بإحالة ملف أحد نواب التجمع الوطني للأحراربالإقليم ذاته على المحكمة الدستورية، وذكر وهبي في رسالة وجهها الى وزير العدل، ان القانون ان كان يمنع نواب الامة من مسائلة السلطة القضائية، فان حماية حسن تطبيق الدستور والقوانين التنظيمية يدخل في صميم العمل الحكومي.

  • بعد تراجعه عن قرار الاستقالة أصبح سيف العزل مسلطا على فوزي بنعلال، رئيس بلدية الهرهورة والقيادي في حزب الاستقلال، على خلفية الخروقات الخطيرة التي وقفت عليها المفتشة العامة للإدارة الترابية.

  • يواصل حزب الاصالة والمعاصرة تفويت جزء من قوته الانتخابية الى التجمع الوطني للأحرار، حيث فاز عمر مورو برئاسة جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات، التي تتكون من 12 عضوا يمثلون رؤساء الغرف على الصعيد الوطني، ورغم ان البام يتوفر على أربع غرف والاحرار على اثنين فقط، الا ان انتخابات الرئيس الجديد لم تشهد أي منافسة.

  • لم يمر يوم واحد على مراسلة عشرات الهيئات المهنية العاملة في مجال الصيد البحري للديوان الملكي بشأن تواطؤ مهربين مع ارباب مصانع لتهريب الاخطبوط حتى أرسل عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، لجنة وزارية خاصة الى المندوبية الجهوية للصيد البحري بالداخلة للتحقيق في الامر.

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي يفترض ان يكون مجلس الامن الدولي قد حسم، يوم أمس الأربعاء موضوع تجديد ولاية بعثة المينورسو، وأنهى الخلاف بين واشنطن، المتمسكة بفكرة الاقتصار على ستة أشهر، وبين المغرب وحلفائه المصرين على التمديد عاما كاملا، ظهر الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، الاثنين الماضي، في العاصمة الالمانية برلين، مواصلا اتصالاته المرتبطة بملف الصحراء، حيث التقى الرئيس الايفواري الحسن واتارا، الذي يعتبر أحد اهم المساندين للموقف المغربي في نزاع الصحراء.

  • كشفت معطيات جديدة ان مدريد قدمت دعما إضافيا، على شكل هبة لوجيستيكية للرباط، تتمثل في العشرات من العربات الرباعية الدفع المتطورة لمحاربة الهجرة السرية، إضافة الى أجهزة تكنولوجية والكترونية للغرض نفسه.

  • قضت المحكمة العليا بهولندا، اول أمس الثلاثاء، برفض تسليم سعيد شعو للمغرب لعدم وجود ضمانات كافية من الرباط، ومخافة انتزاع تصريحات من متهمين اخرين تحت التعذيب واستعمالها ضده.

  • دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، الجهات الحكومية المعنية، الى المبادرة بتقديم كل التوضيحات والتفسيرات الكفيلة بتوضيح وجاهة القرار الخاص باعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم، بالنظر الى ما يصاحبه من تساؤلات في أوساط مختلفة من المجتمع.

  • بشراكة مع البنك الدولي، وبميزانية تقدر ب500 مليون درهم، سيطلق مشروع نموذجي في جهة مراكش-اسفي لتشغيل الشباب الذين لم يسبق لهم ان حصلوا على فرصة عمل او تكوين.

  • كلما تحركت الحكومة في ملف اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم، ازداد تعقيدا، فبعد الاتفاق المبدئي بين وزير التعليم وفيدرالية جمعيات الأباء والامهات حول توقيت جديد للدراسة، عاد لوزير امزازي ليتراجع عنه بسبب الرفض القاطع من جانب النقابات له.

  • حمل التقرير السنوي الجديد للبنك الدولي، المعروف دوليا باسم تقرير “دوينغ بزنس” مفاجأة سارة التقرير الذي يعتبر واحدة من الوثائق المرجعية في مجال الاعمال على الصعيد الدولي، منح المغرب ترتيبا جديدا جعله يقفز ب9 مراتب مقارنة بتقرير السنة الماضية.

  • في الوقت الذي اكتف فيه، محمد اوجار، وزير العدل، بشرح لنظيرته الاسبانية، التوجهات الرئيسية لإصلاح النظام القضائي المغربي، دون تقديم اقتراحات جديدة، وضعت الوزيرة الاسبانية على مكتب اوجار حزمة من الاقتراحات المثيرة للجدل حقوقيا للنظر في إمكانية ادراجها في الاتفاقية القضائية الثنائية التي تجمع البلدين.

الصباح:

  • تلقت المفتشية العامة للإدارة الترابية اشعارات من رؤساء مصالح تصحيح الامضاءات في المقاطعات وجماعات ترابية، حول ضبطهم لوثائق غير قانونية صادرة عن قنصليات في الخارج، تضمنت خروقات في الاشهاد على الامضاء، وقفزا على المساطر القانونية الجاري بها العمل في هذه المعاملات الإدارية.

  • فضح فوزي لقجع، مدير الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ومحمد يتيم وزير الشغل والادماج المهني، بطريقة غير مباشرة، حينما أكد ان معدلات النمو التي تقل او توازي 3 في المائة لن تمكن من تنفيذ أي قرار سياسي مهما كانت حكامته، من اجل توظيف 140 ألف شاب مغربي يصل سوق الشغل سنويا.

  • قال عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ان مخطط المغرب الأخضر مشروع تنموي وليس سياسي، وقد حقق نتائج مهمة ومستمر في تنفيذ مهامه، حاثا البرلمانيين على تفادي اخضاعه للمزايدات السياسية.

  • وجه قيادي استقلالي مقرب من عباس الفاسي، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، رصاصة الرحمة الى نزار البركة الذي يقود حزب بالميزان، وقال العربي الشرقاوي، “ان زمرة من المحسوبين على الاستقلال، من طينة مخالفة لطينة احرار الحزب، وهم عصابة من الانتهازيين، يبذلون جهدا كبيرا لشراء ذمم مستضعفي الضمير من اجل ان يكون قدوة في كل شيء”.

  • وضع فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة في موقف محرج بتبني موقف المعارضة بخصوص التعيينات في المناصب العليا، اذ أكد عبد الصمدي مريمي، ان عددا من المسؤولين تعرضوا للإبعاد من التباري على مناصب المسؤولية دون ان يكون ذلك على أساس قانوني.

الاخبار:

  • انتهت الأمانة العامة للحكومة، بتنسيق مع وزارة الداخلية، من صياغة مشروع قانون الاحسان العمومي، الذي دعا الملك محمد السادس في خطاب 2017 الى الحزم في اعداده، ومنع المشروع من استغلال الاحسان العمومي لأغراض انتخابية او سياسية او تجارية او بهدف أداء غرامات او صوائر او تعويضات صادرة عن احكام قضائية.

  • افرجت حكومة سعد الدين العثماني، بعد 15 سنة من التلكؤ، عن مشروع قانون ينظم العلاقة بين الاجير والمشغل في قطاع الصناعة التقليدية، وكشفت مصادر مطلعة ان الحكومة اضطرت لإخراج القانون تحت ضغط دول لاتحاد الأوربي التي تفرض وجود حماية للصانع التقليدي قبل دخول المنتوجات التقليدية الى أسواقها.

  • مازالت الأغلبية الحكومية تتخبط في ازمة خانقة تهدد بتفككها في اية لحظة، وظهرت ملامح هذه الازمة خلال اشغال اليوم الدراسي الذي نظمته فرق ومجموعات الأغلبية بمجلسي النواب والمستشارين، اول أمس الثلاثاء، حول مستجدات مشروع قانون المالية، وهو الاجتماع الذي قاطعته الحكومة وقادة أحزاب الأغلبية.

  • مثل محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل، صباح اول أمس الثلاثاء، امام لجنة البنيات التحتية بمجلس النواب، لدراسة موضوع الظروف القاسية التي عاشها مغاربة العالم اثناء عودتهم عبر ميناء طنجة المتوسط، وحمل نواب برلمانيون كامل المسؤولية الى وزارة النقل التي لم تتدخل لتوفير وسائل النقل البحري للمغاربة.

  • أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الاعرج، ان وزارته ستعمل على مواصلة دعم وتأهيل المقاولات الصحفية وكذا تنزيل المقتضيات الواردة في مدونة الصحافة والنشر، وكذا القرارات المشتركة بين وزارته وزارة المالية بتطبيقه.

اضف رد