مدارس البعثات الفرنسية في المغرب لا يسري عليها التوقيت الجديد في تحدي لحكومة العثماني!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 2  نوفمبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،كشف مصدر مسؤول ان أبناء المغاربة الذين يدرسون في مدارس البعثات، لن يسري عليهم التوقيت الجديد الذي أعقب قرار الحكومة تمديد العمل بالساعة الإضافية، وحسب المصدر ذاته فان البعثات الأجنبية يتم تدبيرها وفق اتفاقات موقعة بين المملكة والدولة التي تنسب اليها، وهو ما يفسر احتفاظها بتوقيت خاص. 

قراءة في الصحف لصادرة يوم الجمعة 02 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • صمت الجزائر، وخرس في ألسنة قيادة البوليساريو، في ما ناب اعلام هذه الأخيرة عن نقل ما وصف بأسوأ قرار يصدر عن مجلس الامن، ممثل البوليساريو بنيويورك اغلق باب التصريحات العنترية، التي داب على توزيعها بعد صدور كل قرار عن مجلس الامن، يلبسه التأويل الذي يطبخ في الجزائر، واكتفى بما إنتهى الى مسامعه من فقرات لم يقو على التعليق عليها.

  • أشاد مجلس الامن الدولي، اول أمس الأربعاء، بدور اللجنتين الجهويتين للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالداخلة والعيون، وبتفاعل المغرب مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، في وقت تجاهل فيه هياكل وهمية للبوليساريو، بل وتوقف عند الوضع الإنساني مطولا.

  • رفضت وزارة الخارجية الاسبانية بعقد ندوة أروبية من اجل تنسيق الدعم والتضامن مع جبهة البوليساريو الانفصالية بمقر مجلس النواب بالعاصمة مدريد، معتبرة انه من شان مثل هذه المبادرات الحاق الضرر بطبيعة العلاقات الدبلوماسية الجيدة التي تربط اسبانيا والمغرب.

  • أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ان المغرب يشيد بتبني مجلس الامن، اول أمس الأربعاء، بأغلبية واسعة للقرار 2440 بشأن قضية الصحراء، والذي يكرس للمرة الاولى، دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية.

  • أشاد الوزير الفرنسي المكلف بأروبا والشؤون الخارجية، “جان ايف لوديان”، بالشراكة الاستثنائية التي تربط بين المغرب وفرنسا، مشيرا الى ان مباحثاته مساء الأربعاء مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، “بلاسيل-سان كلو” اتاحت التقدم على مستوى هذه الشراكة في مختلف ابعادها خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

  • عقد الوفد المغربي المشارك في الدورة ال24 لمؤتمر الدول الأطراف للاتفاقية الاطار للأمم المتحدة بشان التغييرات المناخية (كوب 24) التي ستحتضنها “كاتوفيتشي” ببولونيا، في دجنبر القادم، اجتماعا الأربعاء بالرباط، تم خلاله عرض ومناقشة التقدم الذي احرزه المغرب في ما يخص جدول الاعمال، وكذا نتائج المشاورات للحوار التيسيري.

  • اتفق المغرب وكوريا الجنوبية، خلال اشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة بين البلدين التي عقدت الثلاثاء “بسيول”، على مضاعفة المبادرات والخطوات التي من شانها ان تتيح خلق فرص الاستثمار بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والكوريين، وتحقيقها على ارض الواقع من خلال إعطاء الأهمية للتعاون الثلاثي مع الدول الافريقية المشتركة.

  • بسطت جماعات مشددة في الآونة الأخيرة، سيطرتها على الحقل الديني بإيطاليا، خاصة بالمساجد، او ما يسمى مراكز إسلامية، حيث يسقط بعض الشبان ضحية إستقطابات من لدن تلك الجماعات، البعض منها ذو مرجعية متطرفة لكنه يظهر الاعتدال حتى يبقي استفادته من دعم الحكومة الايطالية.

  • خلاف في التأويل وخلاف في التنزيل، مجلس النواب عاش جدلا خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة العدل، اوجار حضر بالصيغة القديمة، ليجد اعتراضات تتحدث عن ضرورة فصل ميزانية المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن ميزانية الوزارة، فيما حاول اوجار من غير نجاح تجاوز الشكل لتأسيس عرف.

  • أعلن وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد، في افتتاح ندوة حول حقوق الانسان، عزمه استئناف مهامه الحكومية بعدما أصدر الملك محمد السادس توجيهاته لاستكمال ترجمة الخطة الوطنية الى مخطط تنفيذي.

  • طبقة وسطى فلاحية، مصطلح جديد سيدخل الادبيات والحوليات الاقتصادية وحتى لوسائل الاعلام بالمغرب خلال القادم من الأيام، في خطابه الأخير بمناسبة افتتاح البرلمان، دعا الملك محمد السادس، الى العمل على انبثاق وتقوية طبقة وسطى فلاحية، لخلق التوازن ووضع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

المساء:

  • فرضت الولايات المتحدة الامريكية رؤيتها الخاصة على أعضاء مجلس الامن، حيث تم التجديد لبعثة المينورسو ستة اشهر فقط، رغم مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة بسنة، وامتنعت روسيا عن التصويت على القرار الذي يجدد للبعثة ستة اشهر فقط، وفي موقف ينتصر للمغرب، اكد القرار على دور الجزائر كطرف رئيسي في عملية إيجاد حل سياسي واقعي وعملي، ومستدام لمسالة الصحراء، داعيا الجزائر الى ضرورة ان تعمل بشكل بناء مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء وبروح تقديم التنازلات طوال مدة هذه العملية لضمان نجاحها.

  • يبدو ان الازمة التي خلقها القاصرون المغاربة غير المصحوبين والبالغ عددهم 1552 قاصرا، قد اقتربت من الحل، حيث شرعت باريس في ترحيل البعض منهم، بعد تعاون مغربي فرنسي، وحسب ما كشفته صحيفة “لوباريزيان”فان عملية التعرفعلى القاصرين وكذا ترحيلهم الى المغرب قد انطلقت، بعدما تكلف ثلاثة قنصليين مغاربة بتحديد والتعرف على هويات القاصرين المغاربة واسرهم بالمغرب.

  • يشارك المغرب في فعاليات التدريب المشترك “درع العرب 1” الذي تستضيفه مصر، وذلك في الفترة من 3 نونبر الى غاية 16 منه، وحسب مصادر مطلعة فان التدريبات تأتي في إطار دعم علاقات التعاون العسكري المشترك بين مصر والدول العربية بناء على القدرات القتالية للقوات المسلحة وتحقيق الأهداف المشتركة.

  • استقبل مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للسلطة القضائية، والرئيس الأول لمحكمة النقض، اول أمس وزيرة العدل الاسبانية، وشكل اللقاء حسب مصدر مأذون، مناسبة عبر فيها فارس عن عمق العلاقات التاريخية يبن المغرب واسبانيا.

  • كشف مصدر مسؤول ان أبناء المغاربة الذين يدرسون في مدارس البعثات، لن يسري عليهم التوقيت الجديد الذي أعقب قرار الحكومة تمديد العمل بالساعة الإضافية، وحسب المصدر ذاته فان البعثات الأجنبية يتم تدبيرها وفق اتفاقات موقعة بين المملكة والدولة التي تنسب اليها، وهو ما يفسر احتفاظها بتوقيت خاص.

اخبار اليوم:

  • تمخض الاجتماع الحاسم، الذي عقده مجلس الامن الدولي، مساء اول امس، حول ملف الصحراء عن تحول جديد في مسار تدبير هذا الملف علىالصعيد الدولي، حيث نجحت إدارة ترامب في استعادة المبادرة وفرضت اجندتها على كل من الأطراف ومنظمة الأمم المتحدة، واشنطن التي اخرجها صعود البرتغالي “أنطونيو غوتيريس” الى منصب الأمين العام، واختيار هذا الأخير لممثل شخصي من وزن ثقيل هو “هورست كوهلر”، من الإمساك المباشر بخيوط الكلف، ونجحت في ارجاع عقارب القضية الى عاصمتها واشنطن، النسخة النهائية من قرار مجلس الامن التي صدق عليها مساء اول امس، حظيت بموافقة 12 عضوا مقابل امتناع كل من بوليفيا وروسيا واثيوبيا عن التصويت.

  • كشف المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقاف إيسيسكو، عبد العزيز التويجري، ان الدورة الاستثنائية القادمة للمؤتمر الإسلامي لوزارة الثقافة التب تستضيفها البحرين في دجنبر القادم، ستدرس وثيقة خاصة بمحاربة الارهاب وتجفيف منابعه في العلم الإسلامي.

  • استنكرت مؤسسة مؤمنون بلاحدود للدراسات والأبحاث، في بيان أصدرته أخيرا، بشدة، منع وزارة الداخلية الأردنية مؤتمرا فكريا بعنوان “انسداد المجتمعات الإسلامية الجديدة” والذي كان مقررا عقده بتاريخ 2-4 نونبر 2018.

  • صدقت هذه المرة استطلاعات الراي، وفاز في الانتخابات الرئاسية في البرازيل “جايير بولساونارو”، اليمني المتطرف الاتي بأصوات الذين سئموا الفساد والجريمة والبطالة والركود الاقتصادي، التصويت الاحتجاجي او العقابي الذي استهدف حزب العمال الذي حكم بين 2003 يوم انتخاب “لولا دا سيلفا” سنة 2016، عندما عزل البرلمان “ديلما روسيفن” وحال بينه وبين العودة الى السلطة، يشير الى استعداد اكثرية البرازيليين لتحمل خطر الوقوع تحت حكم الفاشية.

  • قبل ان يجف الحبر الذي كتبت به مذكرة رئيس الحكومة الموجهة الى جميع الإدارات العمومية، والتي تتضمن تنبيها الى ضرورة الاقتصار على اللغتين العربية والامازيغية في الوثائق الرسمية، تعالت الأصوات المستنكرة لهيمنة الفرنسية على المنتدى الثاني للتعليم العالي بين الصين والجامعات الافريقية والذي احتضنته جامعة الحسن الأول بسطات.

  • في مغازلة غير مسبوقة، اشاد برلماني اتحادي بوزير الفلاحة والصيد البحري، مساء اول أمس الثلاثاء الماضي بمجلس النواب، وقال ادريس الشطيبي مخاطبا عزيز اخنوش، “نتوقع ان تكون رئيس الحكومة في الهندسة الحكومية المقبلة”.

  • دفعت أكبر ازمة للهجرة السرية بين شمال المملكة والجنوب الإسباني منذ يناير الماضي، السلطات المغربية الى اتخاذ المزيد من الإجراءات الصارمة ذات الطابع الأمني، في حق المهاجرين السريين والمسافرين القادمين من بعض بلدان افريقيا جنوب الصحراء، في محاولة لتخفيف حدة تدفقات الهجرة السرية على المملكة.

الصباح:

  • كسب المغرب تسعة مراكز في تصنيف مؤشر الاعمال الدولي 2019، بانتقاله من المركز 69 الى 60، بعدما انتقل الى السرعة القصوى في تحسين مجموعة من المؤشرات الفرعية.

  • هاجم الاتحاد الاشتراكي، بشكل مفاجئ سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، الذي بدا عليه الاستغراب، اذ طالبه بالإقرار بانه عاجز وغير قادر على إيجاد حلول عملية للمشاكل القائمة، مما يستدعي حلا عاجلا.

  • قال محمد عصيد، الباحث الأكاديمي بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية، ان مذكرة العثماني حول تحرير المراسلات بالعربية والامازيغية في الادارات كانت تصدر منذ عقود، ابتداء من حكومة كريم العمراني، مرورا بحكومة احمد عصمان واليوسفي وعباس الفاسي، غير ان مذكرة العثماني الجديدة تتحدث عن اللغتين العربية والامازيغية، الا ان مضمون هذه المذكرة لم ينفذ.

الاخبار:

  • قرر مجلس الامن التابع للأمم المتحدة، اول أمس الاربعاء، تمديد مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر، وذلك الى غاية 30 ابريل 2019، كما كرس مرة أخرى، تفوق مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كحل للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

  • دعا المشاركون في الندوة الدولية حول موضوع” دور البرلمانات والمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها في افريقيا إزاء تحديات الهجرة” التي انعقدت بمجلس النواب، الى ضرورة الإسراع بإحداث المرصد الافريقي للهجرة، مع العمل على تمكينه من اليات الرصد اللازمة.

  • بعدما صادقت حكومة بنكيران على قانون يسمح للقاصرات اللواتي يقل سنهن عن 16 سنة للعمل كخادمات في البيوت، رغم المعارضة الشديدة من الحركات الحقوقية والمجلس الوطني لحقوق الانسان، تتجه حكومة سعد الدين العثماني الى تمرير قانون الصناعة التقليدية يسمح للأطفال الذين تقل اعمارهم عن 15 سنة بالعمل في ورشات الصناعة التقليدية لمدة قد تصل الى 10 ساعات.

  • يتجه حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الى فتح باب المغادرة الطوعية للكثير من البرلمانيين الذين يودون النزول من الجرار والاتجاه الى أحزاب أخرى، وكشفت مصادر مطلعة ان نقاشا داخليا يجري لمعرفة البرلمانيين الذين يودون الرحيل وعدم المشاركة باسم البام خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

  • كشف محمد اوجار وزير العدل، في عرض قدمه امام لجنة العدل والتشريع بمجلس الناب، انه بخصوص معالجة الملفات التأديبية، فقد عملت وزارته الى حدود 30 شتنبر الماضي، على معالجة عدد من الملفات المترتبة عن اختلالات مهنية او متابعات قضائية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ضغط بقوة على مسؤولي القطب العمومي وقناة ميدي1 تيفي، من اجل ضمان خروج اعلامي وفق اجندته السياسية.

  • أصبح حزب التقم والاشتراكية يتقمص دور المعارضة من داخل الحكومة التي يشارك فيها، في هذا الصدد، تطرق المكتب السياسي في اجتماعه الأخير لموضوع الساعة القانونية للمملكة على ضوء القرار الحكومي القاضي بتثبيت هذه الساعة، مستحضرا ما اثاره هذا القرار من ردود فعل من قبل فئات واسعة من المجتمع.

اضف رد