أخنوش ينقل صراعه مع زيان زعيم اللبيراليين إلى ساحة القضاء والقانون الجنائي!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 05 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم، بعد معارك الإعلامية متلاحقة، بات مؤكدا ان الصراع السياسي بين عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، ومحمد زيان، منسق الحزب الليبرالي المغربي، قد انتقل الى ساحة القضاء والقانون الجنائي، واكد زيان، انه علم من رجال الامن في الرباط، بان شكاية وضعت ضده من لدن وزير الفلاحة، وضربت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بالرباط موعدا للنقيب زيان بعد عيد المسيرة الخضراء.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 05 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • هل تكون مائدة جنيف المستديرة لشهر دجنبر القادم بداية جديدة ودية في طريق حل قضية الصحراء؟ السؤال صعب، لكن طريقة طرح اللقاء ونوايا الاعداد له تفيد بان لقاء جنيف لن يكرر ما حدث في”مانهاست” وانه ليس هناك من مؤشر على إمكانية احراز اختراق واسع في سبيل إيجاد حل سياسي دائم، بل هناك عدة محددات تبين صعوبة عقد امال كبيرة على لقاء جنيف.

  • بوريطة بنواكشوط، ووسائل الاعلام الموريتانية تعكس حجم تأثير الزيارة على العلاقات المغربية الموريتانية، كل الصحف حملت عناوين تتحدث عن تباشير ودينامية في العلاقات بين البلدين، وهي عناوين تعكس تصريحا سابقا لرئيس الحزب الحاكم للأحداث المغربية، الذي قال” كلما خطا المغرب خطوة نحونا سنقفز عشرات الخطوات تجاه المغرب”.

  • تراس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد لكريم بنعتيق، الوفد المغربي المشارك في اشغال الدورة الاستثنائية للجنة الفنية المختصة في مجالات الهجرة واللاجئين والنازحين، في الدورة التي ناقشت موضوعا حساسا يتعلق بالقضاء على انعدام الجنسية والنزوح القسري في افريقيا.

  • انطلقت فعاليات التدريب العسكري العربي المشترك “درع العرب 1” بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجهوية والبحرية بالبحر المتوسط، والذي يستمر الى غاية 16 نونبر الجاري، بمشاركة العديد من الدول العربية، من بينها المغرب.

  • تسببت نائبة برلمانية من الفريق الاشتراكي في حرج كبير لفريقها بمجلس النواب وحزبها الاتحاد الاشتراكي، وذلك بسبب تصرف خارج اللياقة واللباقة اتجاه وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم، بعدما عابت عليه الانخراط في محادثة جانبية مع مسؤولة إدارية.

  • توقف الحوار الاجتماعي في جولته الثانية، بل ان الجوالات تبقى ضبابية لدى المركزيات النقابية، فهناك من يعتبر ان الحوار لم يبدا بعد، وهناك من يعتبر العرض الحكومي نوعا من العبث، جل المركزيات النقابية خرجت غاضبة، لأنها اطلعت على العرض الأول ورفضته.

  • ردا منه على تدخلات النواب البرلمانيين، حول دعم السكر، اقر وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، يوم الجمعة الماضي، بصعوبة موقف الدولة في اتخاذ قرار حاسم يهم رفع الدعم عن السكر.

المساء:

  • كشفت مصادر اسبانية ان تقارير امنية اعدتها أجهزة امنية مختلفة عن عشرات الائمة المغاربة في اسبانيا ستؤدي بهم الى الطرد من الأراضي الاسبانية، وأطلقت السلطات الاسبانية عمليات طرد منذ الاسابيع الماضية لائمة تقول انهم يهددون امنها القومي.

  • بعد ساعات من إعلانها انها اطلعت على قرار مجلس الامن، وأنها ستشارك كبلد جار في جنيف، عاد مجلس الامن الى مطالبة الجزائر بضرورة المشاركة بشكل بناء في محادثات جنيف المرتقبة، واكد الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، “ان قرار مجلس الامن الدولي 2440 جدد الدعوة للجزائر للمشاركة بشكل بناء في المحادثات المزمع عقدها في جنيف يومي 5 و6 دجنبر”.

  • كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تدفع باتجاه تشكيل حلف ناتو عربي، قد تبدأ نواته من التدريبات التي يحضرها المغرب كمراقب في مصر، وترتكز على مجال مكافحة الارهاب وتطهير القرى الحدودية وتأمينها وطرق مكافحة العبوات الناسفة والتدريب على الانزال الأمني.

  • كشفت مصار موثوقة ان لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، سيجتمع خلال هذا الاسبوع بأرباب وممثلي شركات المحروقات من اجل مناقشة قرار التسقيف، المجمد داخل الحكومة، وأكدت المصادر نفسها ان الاجتماع جاء بناء على قرار من رئيس الحكومة، من اجل بدء جولة حوار جديدة حول أسعار المحروقات.

  • كشفت مصادر مطلعة ان قيادة الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، انتقدت رئيس الحكومة سعدالدين العثماني، في خرجته الاعلامية الأخيرة، وقالت المصادر نفسها ان القيادة عابت على العثماني الارتباك الحاصل في توضيح بعض القضايا، مثل الساعة الإضافية التي باتت تشكل احراجا حقيقيا للحكومة.

  • لم يمنع التوتر السائد بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية من الاشادة بالتعديلات التي اقرها التجمعي محمد اوجار، وزير العدل في مشروع قانون التنظيم القضائي، وقالت الجامعة الوطنية لقطاع العدل، انها تسجل بإيجابية البصمات النوعية التي اضفاها اوجار على مشروع قانون التنظيم القضائي.

اخبار اليوم:

  • علاقة الصداقة التي تجمع بين المملكة وبعض قدماء السياسيين المتقاعدين الاسبان، الذين تقلدوا مناصب رفيعة في بلدهم، تثير الكثير من الجدل في الجارة الشمالية، بين من يتهمهم باستغلال هذه العلاقة للتدخل لدى الحاكمين في المملكة لتسهيل عملية استفادة شركات اسبانية بعينها من انجاز مشاريع في المغرب، على حساب شركات منافسة اسبانية واجنبية، وبين من يرى ان المغرب يستعين بخدمات هؤلاء السياسيين للدفاع عن قضاياه، مثل ملف الصحراء.

  • دخل ملف الصحراء، منذ الأسبوع الماضي، مرحلة استثنائية ومنعرجا جديدا في مسار تدبيره من لدن المنتظم الدولي، وعكس ما الفناه منذ أعوام، فان انتهاء اجتماعات مجلس الامن الدولي ومصادقته على قراره الجديد، لم يكن هذه المرة ايذانا بعودة سيوف الحرب الى اغمادها، والخلود للراحة في انتظار اجتماع جديد، سبب هذا التحول هو ان كل من المغرب وجبهة البوليساريو، والجزائر وموريتانيا على موعد مع جلسة محادثات أولية.

  • انتخبت رئاسة النيابة العامة بالمغرب، يوم الخميس 1 نونبر 2018، ضمن المكتب التنفيذي لجمعية المدعين العامين الأفارقة، وذلك على هامش المؤتمر ال13 لجمعية المدعين العامين بإفريقيا، المنعقد في جزر موريس من 30 أكتوبر الى فاتح نونبر 2018.

  • في الوقت الذي أكد فيه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان حكومته ملتزمة بتسقيف أسعار المحروقات على المدى القريب، قال لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، انه لم تعد هناك حاجة الى تسقيف الأسعار، حيث ان القرار اقترح عندما كان هامش الربح مرتفعا، مضيفا ان الهدف من التسقيف هو تخفيض أسعار المحروقات، وهو ما استجابت اليه الشركات.

  • بعد معارك الإعلامية متلاحقة، بات مؤكدا ان الصراع السياسي بين عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، ومحمد زيان، منسق الحزب الليبرالي المغربي، قد انتقل الى ساحة القضاء والقانون الجنائي، واكد زيان، انه علم من رجال الامن في الرباط، بان شكاية وضعت ضده من لدن وزير الفلاحة، وضربت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بالرباط موعدا للنقيب زيان بعد عيد المسيرة الخضراء.

  • تستعد نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، لتغيير مهم في جهازها التنظيمي، بمغادرة نونبر الاموي، القيادي النقابي التاريخي، قيادة النقابة، وستعقد النقابة لمؤتمرها الوطني ما بين 23 و25 نونبر الجاري فيما اكدت مصادر نقابية ان الاموي لن يكون مرشحا بسبب تقدمه في السن.

  • إشارة استثنائية أطلقها الملك محمد السادس، يوم الجمعة الأخير، حين انتقل مباشرة بعد صلاة يوم الجمعة، الى مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ليعطي بنفسه انطلاقة تسجيل اولى حلقات برنامج إذاعي جديد خاص بالحديث النبوي، هذه المنصة التواصلية الجديدة، تهدف الى مواجهة الخطابات المتدفقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تهدد بضرب الوحدة الدينية للمغرب.

الاخبار:

  • ضرب زلزال قوي وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بعد اصدار ناصر بوريطة جملة من القرارات الادارية لإنهاء مهام جيش من المسؤولين الإداريين، وكشفت مصادر مطلعة ان بوريطة أطاح ب32 رئيس مصلحة دفعة واحدة، معلنا شغور مهامهم، وأوضحت المصادر ذاتها ان اعادة الانتشار التي لجا اليها الوزير شملت 19 مديرية.

  • طار 16 برلمانيا من حزب العدالة والتنمية بمجلسي البرلمان، اول أمس السبت، الى مدينة اسطنبول التركية، للمشاركة في المنتدى الدولي للبرلمانيين الإسلاميين، وهي مؤسسة تشكل واجهة للجهاز السياسي في التنظيم العالمي الاخوان المسلمين.

  • يواصل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، سياسة البلوكاج تجاه تعيين عمداء الجامعات المغربية التي تعيش مرحلة انتقالية غير مسبوقة، وكشف مصادر مطلعة، ان رئيس الحكومة مستمر في سياسة الاستهتار بالتعيينات التي توجد على مكتبه بشان تعيين 13 عميد كلية ورئاسة جامعة.

  • بعد إعادة انتخاب حكيم بنشماس، رئيسا لمجلس المستشارين، اهتزت جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي المجلس، على إيقاع فضيحة من العيار الثقيل بعد اكتشاف اختلالات خطيرة في تدبير شؤونها، ما دفع ستة اعضاء من أصل 11 الى تقديم استقالتهم.

  • تسبب محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، في توقيف اشغال لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، عد مرات، اثناء تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته، ما اثار موجة من الغضب والاستياء في صفوف أعضاء اللجنة، الذين فضل بعضهم الانسحاب بعد تمادي الوزير في استفزازه للبرلمانيين، رغم تنبيهه من طرف رئيس اللجنة.

  • توصلت الاخبار، بوثائق تتعلق بالتلاعب في الامتحانات المهنية داخل وزارة الشغل، التي يوجد على راسها محمد يتيم، وطالب متضررون بفتح تحقيق في ما وصفوه بفضائح فساد الامتحانات داخل الوزارة.

الصباح:

  • بصدور قانون خاص بتنظيم التكوين المستمر لفائدة اجراء القطاع الخاص وبعض فئات مستخدمي المؤسسات والمقاولات العمومية بالجريدة الرسمية، صار بإمكان الاجراء متابعة برنامج التكوين الذي يلزم المشغل بتنظيمه بموجب القانون الذي يتضمن أيضا عقوبات وجزاءات للمتخلفين عن ذلك.

  • اندلعت حرب اللوائح للظفر بعضوية المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، بعد ازيد من شهر على تجديد الثقة في امحند العنصر امينا عاما، في ظل تقاطب لم يسبق للحركة ان عرفته في تاريخها، ويعيش الحركيون موزعين بين منطق الاستمرارية الذي يقوده اقطاب التيار المحافظ، وتيار التغيير الذي يسعى لضخ دماء جديدة في الحزب.

  • دعا عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، الى مواصلةاصلاحات النظام المالي حتى تستجيب بشكل فعال للحاجيات المتجددة لفئات مختلفة، وتجاوز نقط الضعف الذي تواجهه.

  • اتهم محمد الصديقي، رئيس المجلس الجماعي للرباط، المعارضة بمجلس العاصمة، بعرقلة مواصلة تنفيذ البرنامج الملكي الرباط عاصمة الانوار الممتد من 2014 الى 2018، وذلك جراء الفوضى التي عمت قاعة الجلسات من خلال احتلال منصة الرئاسة ونواب الرئيس.

اضف رد