وزير الداخلية يقدم ضمانات للعثماني بعدم وجود تأثيرات أمنيةسلبية بسبب إضافة ساعة!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الثلاثاء 06 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،كشفت مصادر مطلعة ان عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، قدم ضمانات لرئيس الحكومة بعدم وجود تأثيرات امنية سلبية قد يتسبب فيها قرار تثبيت الساعة الإضافية المثيرة للجدل. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 06 نونبر 2018:

اخبار اليوم:

  • تحل اليوم الذكرى ال43 لانطلاق المسيرة الخضراء تلك الخطوة المفاجئة التي اقدم عليها الملك الراحل الحسن الثاني لاسترجاع النصف الجنوبي من المملكة، أربعة عقود وثلاثة سنوات قضاها المغاربة في حرب ساخنة أحيانا وباردة أخرى، دون ان يختلف الوضع في متم 2018، عما كان عليه في أواسط السبعينيات، فالميلشيات الانفصالية التي احتضنها ودربها الراحلان الهواري بومدين، ومعمر القذافي، مازالت متمسكة بسلاحها في معسكرات تندوف الجزائرية.

  • في اول تصريح علني له منذ ابريل 2015، تاريخ استقالته من منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن، هاجم الدبلوماسي المغربي المخضرم، جمال بنعمر، المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة، واتهمهما صراحة بعرقلة الحل السياسي في اليمن، وشن حرب كارثية دفعت هذا البلد العربي الى شفا أخطر ازمة إنسانية في التاريخ الحديث.

  • وجه الطلبة المغاربة في ليبيا نداء عاجلا للحكومة المغربية من اجل التدخل لإنقاذ مستقبلهم الدراسي المهدد بالضياع، بسبب فرض وزارة التعليم الليبية، التابعة لحكومة الوفاق الوطنية، رسوم دراسية سنوية تصل قيمتها الى 12 ألف دولار امريكي.

  • في الوقت الذي يبدو فيه الوضع السياسي مرتبكا وفاقدا للمعنى، وسط غضب شعبي متصاعد على ساحات مواقع التواصل الاجتماعي وفي مناطق الهامش، دخلت جماعة العدل والإحسان بقوة على الخط، كما يعكس ذلك بيان دائرتها السياسية، لأول مرة، محذرة من انفجار وشيبك لا قدر الله، فهل توفر الجماعة الغطاء السياسي للاحتجاجات؟ وهل قادرة على ذلك؟.

  • تراجع معدل البطالة برسم الفصل الثالث من سنة 2018، من 10.6 في المائة الى 10 في المائة، وذلك بتراجع عدد العاطلين بحوالي 64 ألف شخص، 29 الفا منهم بالوسط الحضري، و35 الفا بالوسط القروي، فيما تطمح لحكومة من خلال الوعود المتضمنة في برنامجها الحكومي، الى تقليص معدل البطالة الى حدود 8.5 في المائة في افق سنة 2021.

  • كشفت وثيقة رسمية، حصلت عليها اخبار اليوم، ان التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، التي يرأسها عبد المولى عبد المومني، كلفت مكتب محاماة ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بالدفاع عن حقوق التعاضدية ومصالحها امام المحاكم المغربية، وتقديم الاستشارات القانونية المطلوبة.

  • بموازاة مع مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، دشنت العديد من الجمعيات حملة مرافعة داخل البرلمان من اجل تعديل للمادة 7 من مشروع قانون المالية، بهدف التمييز بين الجمعيات والشركات على المستوى الجبائي.

  • كما كان منتظرا، اصدرت المحكمة التجارية حكما قضائيا بقضي بتمديد قرار التصفية القضائية ليشمل الأملاك الخاصة للمسيرين السابقين لمصفاة سامير، وهو الحكم الذي سيشمل 7 من أعضاء مجلس الإدارة، في حين تقرر عدم شمول القرار كلا من محمد بنصالح، رئيس مجموعة “هولماركوم”، ومصطفى امهال بمبرر عدم مسؤوليتهما عن الأخطاء التدبيرية.

  • كشف لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة في حوار مع اخبار اليوم، سبب تراجع الحكومة عن تسقيف اسعار المحروقات، وكيف تراقب الحكومة هذه الأسعار، كما تحدث الداودي عن تفاصيل الدعم المتعلق بغاز البوتان.

الاخبار:

  • تتزامن الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، مع القرار الأخير الذي صادق عليه مجلس الامن الدولي بخصوص نزاع الصحراء، فقد نص القرار الأخير الذي أعدته الولايات المتحدة الامريكية، على الولاية المختصرة للمينورسو في ستة اشهر الى متم ابريل 2019، بغرض الضغط على اطراف النزاع، بما في ذلك الجزائر، التي تم الاستشهاد بها كبلد مجاور ولم يعد كمراقب، للعودة الى طاولة المفاوضات.

  • انتخبت رئاسة النيابة العامة، في اول مشاركة لها على الصعيد الافريقي، عضوا في المكتب التنفيذي لجمعية المدعين العامين الأفارقة، وذلك على هامش المؤتمر 13 لجمعية المدعين العامين بإفريقيا.

  • بعد صمت طويل، يحاول فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، الركوب على موجة الاحتجاجات التي يعرفها قطاع النقل، من خلال طرح سؤال شفوي على وزير الشؤون العامة والحكامة، حول مصير تقرير اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات.

  • خلافا للأرقام التي أعلن عنها وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، بخصوص خلق مناصب الشغل في عهد الحكومة السابقة والحالية، كشف التقرير المالي والاقتصادي لمشروع قانون المالية لسنة 23019، انه رغم التوجه الإيجابي للنمو، فانه قدرته على خلف فرص الشغل ضعيفة.

  • يتوجه قضاة المجلس الأعلى للحسابات لوضع يدهم على مالية البرلمان، في سابقة من نوعها، وكشفت مصادر مطلعة ان قضاة جطو قرروا في خطوة أولى الشروع في افتحاص ماليتي جمعية الاعمال الاجتماعية لمجلسي البرلمان.

  • كشفت مصادر مطلعة ان عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، قدم ضمانات لرئيس الحكومة بعدم وجود تأثيرات امنية سلبية قد يتسبب فيها قرار تثبيت الساعة الإضافية المثيرة للجدل.

  • كشف التقرير المالي والإداري المرفق بقانون المالية المعروض على انظار البرلمان، عن ارقام ومعطيات حول التغلغل التركي بالمغرب، مشيرا الى انه بعد دخول اتفاقية التبادل الحر بين البلدين حيز التنفيذ، تزايدت دينامية المبيعات التركية في السوق المغربية بقوة.

  • قرر مكتب مجلس النواب، في اجتماعه الأخير، اصدار دليل حول مدونة السلوك والاخلاقيات البرلمانية، وتقرر اخبار النواب البرلمانيين بها في الجلسة العامة، للتعريف بمضامينها على مستوى الفرق والمجموعات.

  • علمت الاخبار ان مجموعة من اطر وزارة التجهيز والنقل، يعتزمون مراسلة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للطعن في عملية تعيين عزيز علمي كورفطي، في منصب مدير الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك.

الاحداث المغربية:

  • تواصل البوليساريو حصد السخرية من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إصرارها على محاولة تغيير انظارهم عن هزيمة مجلس الامن، فبداية هذا الأسبوع عادت الالة الاعلامية للبوليساريو لتنبش في ملفت قديمة، قبل ان يتصدى لها الرواد بالسخرية.

  • خلق وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، نقاشا حادا بمجلس النواب، واثار الوزير المعين حديثا خلفا لمحمد بوسعيد، النقاش القديم الجديد حول الاسقاط، الذي يحدث بين الفينة والأخرى للأطر داخل أحزاب وتلبيسها اللباس السياسي، وتخويلها الانتساب الحزبي لمنحها شرعية الانضمام الى التشكيلة الحكومية.

  • ينظم مجلس المستشارين، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان، وبدعم من مؤسسة “وستمنستر” للديمقراطية، يوما دراسيا حول موضوع الديمقراطية واسئلة الوساطة، وذلك يوم غذ الاربعاء.

  • نظمت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي، “مشروع التقرير الرابع للتغيير المناخي”، ورشة تكوينية حول موضوع البيئة والتغييرات المناخية، وذلك يومي 3 و4 نونبر بمدينة طنجة.

  • اتهم مصطفى بايتاس، مدير المقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار، الاحزاب السياسية بعدم إعطاء النموذج التنموي الجديد حظه من النقاش العمومي، وقال ان “النموذج التنموي الجديد لم يأخذ حقه في النقاش”.

اضف رد