تجدد حرب الإستنزاف بين “البجيدي” و”الأحرار” بخصوص الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والرياضة

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاربعاء 07 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،متاعب اغلبية التحالف السداسي لا تكاد تنتهي، في ظل حرب الاستنزاف بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، بعدما عاد فريق البيجيدي بمجلس النواب ليقلب مواجع الأغلبية الهشة، ففي خطوة سياسية يبدو انها اتخذت على صعيد قيادات الصف الاول، أقدم النواب البرلمانيون لحزب العدالة والتنمية، الأعضاء في لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الاولى على مقاطعة الاجتماع الذي خصص لمناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والرياضة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 07 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • قبل التئام القادة الأفارقة في قمة استثنائية مخصصة لاتخاذ قرارات كبيرة لإصلاح مؤسسة الاتحاد الافريقي، عبر الملك محمد السادس عن مساندته للرؤية الإصلاحية، التي يحملها الرئيس الحالي للاتحاد بول كاغامي، والذي كان مكلفا بصياغة هذا التصور بعد تعيينه الى جانب الرئيس التشادي، والرئيس الغيني، ومتابعة عملية تنفيذها، وأفاد بلاغ للديوان الملكي، ان الملك محمد اسادس، أجرى اول أمس الاثنين، مباحثات هاتفية مع بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، وتأتي هذه المباحثات عشية انعقاد القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي.

  • أطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رسميا، أمس الثلاثاء، مركزا للنداء الخاص بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، ويهدف هذا المركز المفتوح أيضا في وجه الأجانب الراغبين في التعرف على معطيات تتعلق بالسفر والاقامة، الى تسهيل ولوج الجالية المغربية الى الخدمات القنصلية.

  • عقدت لجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوربي، الاثنين جلسة خاصة لمناقشة وتدارس الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوربي، وكذا التقرير الذي تقدم به أعضاء الوفد الأوربي الممثل للجنة الخارجية التابعة للاتحاد الأوربي، بخصوص الزيارات التي قاموا بها شهر شتنبر المنصرم للأقاليم الجنوبية.

  • تحولت جلسة الأسئلة الشفوية الاسبوعية لمواجهة كاملة بين الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية والإدارة، محمد بنعبد القادر، وبين نواب من الاصالة والمعاصرة، وحزب الاستقلال، بعد ان اعتبروا ان الجواب الذي قدمه الوزير الاتحادي عن مبررات الحكومة في إقرار الساعة الإضافية غير كافية.

  • قرابة خمسة أشهر بعد ان تعهد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بإصدار المرسوم المتصل بالتحكم في اسعار المحروقات بما يضمن استقرارها، خرج لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة، ليؤكد انه لم تعد هناك من حاجة لإقرار هكذا اجراء.

المساء:

  • بعد أيام على قرار مجلس الامن الذي اغضب الموالين للبوليساريو، شددت الجبهة حربها القضائية على الشركات التي تستمر في المغرب، وهددت اول أمس شركة فرنسية باللجوء الى القضاء في حال لم تغادر المغرب، كما هددت شركات الطيران المدني الأوربية، وذهبت حد التهديد بسلامة الطائرات التي تحلق فوق الصحراء.

  • ينظم مركز افريقيا والشرق الأوسط للدراسات غذا الخميس بالرباط، ندوة دولية تحت عنوان “التهديدات الإرهابية والتحديات الأمنية في افريقيا والشرق الأوسط”، تهدف الى تغطية المناطق الملتهبة في القارة الافريقية.

  • علمت المساء من مصدر موثوق ان وزير العدل محمد اوجار، اعطى أوامره الى المفتشية العامة للوزارة بالتنقل عاجلا الى مدينة طنجة قصد البحث في أسباب تأخر سير الاشغال بورش المحكمة الابتدائية الجديدة، بعدما توصل الوزير بمعطيات بالغة الأهمية حول تفاصيل المشروع.

  • بعدما أصبح تنفيذ قرار بيع بعض المقاولات العمومية او تفويت حصة الدولة الى القطاع الخاص مسالة وقت فقط، ينتظر ان يتداول المجلس الحكومي، يوم غذ الخميس، في مشروع قانون يتعلق بتغيير وتتميم القانون المأذون بموجبه في تحويل منشئات عامة الى القطاع الخاص.

  • 26 مليارا و700 مليون سنتيم، هو مجموع المساعدات المالية الاجنبية التي ضخت في الحسابات البنكية للجمعيات المغربية خلال الفترة ما بين فاتح يناير ومتم شهر أكتوبر من السنة الجارية.

  • متاعب اغلبية التحالف السداسي لا تكاد تنتهي، في ظل حرب الاستنزاف بين حزبي العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، بعدما عاد فريق البيجيدي بمجلس النواب ليقلب مواجع الأغلبية الهشة، ففي خطوة سياسية يبدو انها اتخذت على صعيد قيادات الصف الاول، أقدم النواب البرلمانيون لحزب العدالة والتنمية، الأعضاء في لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الاولى على مقاطعة الاجتماع الذي خصص لمناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الشباب والرياضة.

الصباح:

  • عزلت وزارة الداخلية، اخوان العدالة والتنمية من خلال حسمها القانوني لصد من يستغل بؤس المغاربة قاطني العشوائيات في ضواحي المدن، عبر توزيع المعونات الغذائية عليهم لأغراض خيرية ظاهريا، وبهذا القانون الجديد تحاصر الداخلية العدالة والتنمية الذي يستغل بؤس المغاربة لأغراض انتخابية.

  • أظهرت القرارات الصادرة عن غرفة استئناف احكام المجالس الجهوية للحسابات لسنتي 2015 و2016، مسؤولية بعض المحاسبين العموميين عن العجز الذي شهدته بعض الحسابات التي فحصتها تقارير جطو.

  • اثار عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل، السخرية وسط قاعة الجلسات بمجلس النواب، في جلسة مراقبة عمل الوزراء اول أمس الاثنين، اذ تهكم عليه الحاضرون حينما ادعى ان ثمن الطماطم يتراوح بين درهمين و26 سنتيما ودرهمين و38 سنتيما.

  • انتهج حزب العدالة والتنمية أسلوبا جديدا في التعامل مع المؤسسات، وهو أسلوب المقاطعة، بعدما أشهر نواب حزب المصباح الذين يشغلون العضوية في لجنة لقطاعات الاجتماعية بمجلس النواب اول أمس سلاح المقاطعة في وجه رشيد الطالبي العلمي.

  • خيب العديد من أعضاء فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، ظن من وضعوا فيهم الثقة، بسبب غيابهم الدائم عن الحضور للمؤسسة التشريعية، اذ لا يحضرون الا في مناسبات قليلة، أبرزها جلستا الافتتاح في دورتي الربيع والخريف.

الاخبار:

  • يسود تضارب كبير بين مواقف وزراء العدالة والتنمية بشأن تسقيف أسعار المحروقات، ففي الوقت الذي قال فيه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان مرسوم التسقيف جاهز وينتظر تعيين الملك لمجلس المنافسة، خرج لحسن الداودي وزير الشؤون العامة والحكامة ليكذب ما قاله رئيس الحكومة.

  • خصص وزير الشغل والادماج المهني، صفقة قيمتها 101 مليون سنتيم، لإنشاء بريد الكتروني خاص بالوزارة، وأكدت مصادر مطلعة ان هذه الصفقة مبالغ فيها، مع العلم ان الوزارة تتوفر على اطر متخصصة في المجال المعلوماتي.

  • كشفت مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، وزع عشرة مناصب على الفرق البرلمانية لتسوية وضعية موظفيها، وفي مقدمتها العدالة والتنمية الذي نال أكثر من ثلاثة مناصب تحت الطاولة لترسيم موظفيه القادمين من قطاع التعليم.

  • لازالت وزارة التربية الوطنية تتعامل بنوع من الارتباك مع الساعة الاضافية، فبعدما اصدار ثلاث بلاغات متناقضة حول الموضوع، اصدرت بلاغا جديدا اعلنت من خلاله ان المؤسسات التعليمية ستواصل بعد استئناف الدراسة اليوم الأربعاء العمل بالتوقيت العادي.

اضف رد