لعرج تقرير ” فريدوم هاوس”لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والاعلام الإلكتروني بالمغرب

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 08 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،اكدت وزارة الاتصال ان التقرير الصادر حديثا عن منظمة ” فريدوم هاوس” حول مؤشر حرية الانترنيت الذي صنف المغرب في المرتبة الثانية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والاعلام الرقمي المسجل بالمغرب.

قراء في الصحف الصادرة يوم الخميس 08 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • في خطاب ذكرى المسيرة الخضراء، فتح الملك محمد السادس افقا جديدا لإمكانية تجاوز التوتر والجمود اللذين يطبعان العلاقات المغربية الجزائرية، الخطاب الملكي دعا الجزائر الى احداث الية سياسية مشتركة للحوار والتشاور في جميع القضايا المطروحة بين البلدين، مجددا التأكيد على ثوابت الموقف المغربي من قضية الصحراء وأهدافه من استعادة مقعده في الاتحاد الافريقي.

  • اعتبر المحلل السياسي مصطفى السحيمي، ان خطاب الملك محمد السادس، يعتبر بمثابة يد ممدودة الى الجزائر من اجل تجاوز تعثر العلاقات بين البلدين، وأوضح السحيمي ان الملك أراد في خطابه السامي، ابراز اليد الأخوية الممدودة في اتجاه الجزائر، مسجلا ان جلالة الملك اتخذ مبادرة ملموسة في هذا الصدد.

  • قال نائب وزير الخارجية امريكي السابق للشؤون العامة، “بي جي كرولي”، ان اعلان الملك محمد السادس عن استعداد المغرب لحوار مباشر وصريح مع الجزائر وجيه ومرحب به، وفي اشارة الى قضية الصحراء المغربية أكد كرولي، ان الأمم المتحدة لعبت دورا هاما لكن الامر موكول لقائدة المغرب والجزائر للانخراط في حوار مباشر من اجل إيجاد تسوية لهذه القضية.

  • في هندسة دقيقة لخطاب ذكرى المسيرة الخضراء، انطلق الملك محمد السادس راسا لمخاطبة الجزائر لتجاوز حالة غير طبيعية في علاقة البلدين، مستحضرا التاريخ وعبره قائلا” ان المغرب اتخذ موقفا داعما للثورة الجزائرية، وقاوم البلدان معا المستعمر، وان المغرب والجزائر يعرفان بعضهما البعض جيدا”.

  • الظاهر ان ازمة العدالة والتنمية مع وزير الشباب والرياضة رشيد الطالبي العلمي لم تطو بعد، على الرغم من التطمينات التي يعلنها قادة البيجيدي اتجاه حليفهم التجمع الوطني للأحرار، فسرعان ما تطفو هذه الازمة، التي حاول سعد الدين العثماني تجاوزها بسرعة على السطح في كل مناسبة.

  • خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي قال، ان الجامعات المغربية استقبلت هذه السنة 223 ألف طالب جديد، لتنتقل بذلك من 800 ألف طالب الى ما يقارب مليون طالب.

المساء:

  • في موقف لافت، مد الملك محمد السادس يد المغرب الى الجزائر من اجل تجاوز مختلف الخلافات التي تعيق تطوير العلاقات بين البلدين، وأعلن الملك في خطاب المسيرة الخضراء، ان المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة من اجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

  • ذهبت مصادر اسبانية الى ان المغرب بات يترصد كل حركات عناصر البوليساريو بدقة كبيرة عبر القمر الصناعي محمد السادس 1، مشيرة الى ان المسؤولين المغاربة كشفوا ان التعاون الإيراني مع الجبهة عبر الجزائر مدعوم أيضا بصور عالية الدقة من القمر ذاته.

  • كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية ان 3 سفن حرب روسية سترسو بالسواحل المغربية الاسبانية، وتحديدا بميناء سبتة المحتلة يوم غذ الجمعة، وستظل بها لغاية يوم الاثنين 12 نونبر، ويأتي هذا التوقف بعد غياب لسفن روسية دام مدة سنتين.

  • دعت جماعة العدل والاحسان، الى مباشرة إجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية عاجلة، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، والخروج من الوضع الحالي الذي قالت انه يفتح البلاد على المجهول الذي لا يتمناه أي مواطن حر لبلده.

  • انفجر مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، غضابا في وجه عبد الغني مخداد، واتهمه رفقة فريق البام بالبرلمان بارتكاب جريمة بيئية في حق ساكنة سيدي بنور.

  • قضت المحكمة الإدارية بمكناس برفض الطعن الذي تقدم به سعيد اشباعتو ومن معه من أعضاء مجلس جهة درعة تافيلالت بشأن القرار الصادر عن رئيس الجهة، والقاضي باستدعاء المعنين بالأمر لحضور دورات الجهة بناء على الحكم الصادر في اللائحة التي يترأسها شباعتو.

  • قال احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية اول أمس بمراكش، ان حضور النبي سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم، شكل مرآة امته الإسلامية، كما انه حاضر في الحياة اليومية للمغاربة.

اخبار اليوم:

  • على بعد أسابيع من مفاوضات جنيف حول الصحراء، أعلن الملك محمد السادس في خطوة سياسية غير متوقعة، مد يده للجارة الجزائر لحل كل الخلافات العالقة، ولوحظ ان الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، اعطى أهمية للعلاقات مع الجزائر، وحمل عبارات الود تجاهها ووصف الجزائريين بالأشقاء والجيران.

  • بعد سنة تقريبا على وصول القمر الصناعي محمد السادس الى الفضاء، كشفت معطيات جديدة ان القمر الصناعي محمد السادس 1 تمكن من تحقيق جزء من أهدافه، وهو مراقبة كل صغيرة وكبيرة من تحركات جبهة البوليساريو من مخيمات تندوف الى الجدار الأمني للصحراء.

  • الهجوم العنصري للسياسي اليمني المتطرف “خيرت فيلدرز” الى الجالية المغربية بشكل خاص، والمسلمين بصفة عامة، يهدد إدارة موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالمتابعة القضائية في المغرب من قبل هيئات إسلامية هولندية، وفي هذا الصدد خيرت إدارة 144 مسجدا في هولندا ادارة تويتر بين اغلاق حساب فيلدرز لأنه يحرض على الكراهية والعنف، وبين المواجهة امام القضاء.

  • دخلت العلاقات دائرة التوتر بين الرئيس التونسي الباجي قياد السبسي، ورئيس الحكومة يوسف الشاهد، المتحالف مع حزب النهضة الإسلامي، في ازمة غير مسبوقة منذ سقوط نظام زين العابدين بنعلي، وأقدم رئيس الحكومة بعد شور طويلة من النزاع مع رئيس الجمهورية على تعديل حكومي واسع، فيما سارع الرئيس الى اعتبره تعديلا مرفوضا.

  • رغم الخسارة النسبية التي مني بها حزب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أي الحزب الجمهوري بخسارته الأغلبية في مجلس النواب، فان ساكن البيت الأبيض احتفظ بسيطرته على مجلس الشيوخ، الذي يعتبر صاحب الاختصاص في التعيينات وتوجيه السياسة الخارجية.

  • المغرب عازم على تعزيز اسطوله العسكري بمروحيات قتالية متطورة ومجهزة بالأنظمة التكنولوجية، لهذا عاين عن كثب مروحيات قتالية أمريكية وأخرى تركية، خلال المعرض الدولي للطيران “اير شو2018”.

  • قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ان نجاح مؤسسات الوساطة رهين بإدارة كل الأطراف المعنية بها، ومدى مسؤوليتها تجاهها، مؤكدا انه إذا لم يقع العمل في هذا الاتجاه فستبقى مؤسسات الوساطة مؤسسات جوفاء.

الصباح:

  • لم يترد الملك محمد السادس، في مد يد الاخوة، من خلال التفرقة، للجزائر، رافضا استمرار الشقاق الذي لا يتماشى مع الطموح الذي حفز جيل التحرير والاستقلال على تحقيق الوحدة المغاربية، وعبر الملك في خطاب المسيرة الخضراء، عن استعداد المغرب لحوار مباشر وصريح مع الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية.

  • اقر لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، بان الحكومة السابقة والحالية ارتكبت أخطاء سياسية، اثناء اصلاح صندوق المقاصة، واعمال الرقابة على كيفية توزيع المواد المدعمة، خاصة تلك التي تعرض للإفساد، ما ضيع النسبة الكبرى من ملايير المغاربة المقدرة حاليا ب1700 مليار درهم.

  • فتحت وزارة الاقتصاد والمالية ملف دعم السكر واسترجاع مستحقات الدولة من الشركات التي تستعمل هذه المادة لإنتاج منتوجاتها، خاصة شركات المشروبات الغازية، اذ يتعين عليها ارجاع نصف مبلغ الدعم.

  • بدا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أكثر اشغالا في المناصب العليا من الملك محمد السادس، ما أثار اللغط والشك في عملية التعيين الحكومي التي تحولت الى لعبة لتبادل المنافع.

  • لم يتأخر بيجيدي في الرد على تضييق الداخلية الخناق الرقابة على منتخبيه، اذ دخلت نقابة الحزب على حرب الجماعات مع ام الوزارات لإشعال فتيل الموظفين، ضدا على ما اعتبرته ظلم نظام الوظيفة الجماعية.

  • يعيش الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمكناس افران، على إيقاع صراعات في ارتباط بالاستعدادات لعقد الجمع العام الانتخابي المقرر يوم 15 نونبر الجاري، وعلمت الصباح ان حملة تشهير أطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف عبد الجبار العشاب الرئيس الحالي للاتحاد.

  • قررت الحكومة الغاء الديون المتعلقة بالقروض الممنوحة للمقاولات، التي تعذر عليها تسديد ديونها المتعلقة بالقرض الممنوحة إليهم من قبل الدولة، وأوضحت مصادر برلمانية ان الامر لا يتعلق بإجراء يهم المقاولات الحالية، بل المقاولات التي استفادت من تمويلات منحتها الحكومة قبل 2000.

  • أكد عادل بنحمزة القيادي الاستقلالي، ان المغرب اليوم يدفع ثمن أخطاء ارتكبت منذ أكثر عقد من الزمن، موضحا ان تجربة مغادرة المعارضة او المشاركة في حكومة التناوب حملت تغييرات كثيرة على تركيبة الحزب البشرية.

  • علمت الصباح، ان محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني بصدد اعداد الخطة الوطنية للصحة والسلامة في العمل بغرض تعزيز الوقاية من الاخطار المهنية وحماية المستخدمين من الحوادث والامراض المرتبطة بالعمل.

  • كشفت الوزارة المكلفة بإصلاح الوظيفة العمومية والادارة، طرد 3058 موظفا، يعدون من الاشباح الذي لا يحظرون لمقار عملهم ما بين 2012 و2016، بسبب التغيب غير المشروع عن العمل.

  • دعا المشاركون في اجتماع المجلس الاعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الى وضع تصور شامل لبناء مشروع المناهج الافريقي في مجال محاربة الامية وتعليم الكبار يستجيب لحاجيات المحلية.

  • بعدما كان قد أعلن اعتناقه الديمقراطية الاجتماعية هوية سياسية، احتفى حزب التجمع الوطني للأحرار، بداية هذا الأسبوع بحصوله على عضوية الحزب الشعبي الأوربي الذي يضم الأحزاب المحافظة وأحزاب يمين الوسط لدى الاتحاد الأوربي، وتقدم حزب الحمامة بطلب الانضمام عضوا شريكا، وهو ما تم التصويت عليه بالإجماع.

الاخبار:

  • اختار الملك محمد السادس، ذكرى المسيرة الخضراء لرمي كرة دبلوماسية ثقيلة في البركة للآسنة للعلاقات المغربية الجزائرية، وفضل مخاطبة القيادة الجزائرية بشكل مباشر وصريح مادا يده للجارة الشرقية وداعيا صناع القرار في قصر المرادية الى فتح الحدود المغلقة بقرار مزاجي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

  • شرع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في التأشير لوزرائه على اجراء التعاقد مع الخبراء، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني وافق على 18 طلب تعاقد تقدم به وزراء في حكومته كان اخرها التأشير لمصطفى الخلفي للتعاقد مع خبيرين.

  • لم تمنع حالة التدهور للصندوق المغربي للتقاعد الذي يتجه لإعلان افلاس جديد، من تخصيص فاتورة ضخمة للتعويضات وبيرمات مسؤوليه، وبحسب مصادر مطلعة فان الصندوق خصص 12 مليار سنتيم لتسديد التعويضات الشهرية والبريمات دورية لكبار مسؤوليه.

  • تزامنا مع اعلان المركزيات النقابية عن مقاطعة جلسات الحوار الاجتماعي، خصص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اعانة مالية للنقابات ضمن ميزانية رئاسة الحكومة، ستنضاف الى الدعم السنوي الذي تصرفه الدولة للمنظمات النقابية.

  • اكدت وزارة الاتصال ان التقرير الصادر حديثا عن منظمة ” فريدوم هاوس” حول مؤشر حرية الانترنيت الذي صنف المغرب في المرتبة الثانية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، لا يتماشى مع المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والاعلام الرقمي المسجل بالمغرب.

  • صوت الحزب الشعبي الأوربي، على انضمام حزب التجمع الوطني للأحرار كعضو شريك، وذلك خلال مؤتمره العام المنعقد، زوال أمس الثلاثاء بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي، بحضور عزيز اخنوش ولمياء بوطالب وامنة بنخضرة، وحسن بنعمر.

  • ما زال الجدل القانوني محتدما بخصوص مثول رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، مصطفى فارس امام البرلمان لتقديم الميزانية الفرعية للمجلس، عوض وزير العدل محمد اوجار، وفي هذا الصدد قرر رئيس مجلس النواب الحبيب الملكي استدعاء فارس لحضور اجتماع لجنة التشريع والعدل.

اضف رد