التحقيق مع الاستقلالي بنعلال يفضح مسئولين كبار ووزاراء استولوا على 30 متر مربع على شواطئ المدينة لإنشاء قصور وفلل لهم!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة الخميس 15 نوفمبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،فضح قرار العزل الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالرباط، في حق الاستقلالي فوزي بنعلال، رئيس المجلس الجماعي للهرهورة، الكيفية التي تمكن بها ازيد من 32 مسؤولا من بينهم وزراء سابقون وولاة وعمال من اقتسام ازيد من 30 ألف متر مربع على الساحل، وتدمير شاطئ للأطفال من اجل إقامة فيلات.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 15 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، الثلاثاء الأخير بباليرمو، ان المغرب متشبث بحل سياسي متوافق بشأنه ومستدام في ليبيا، من شانه تمكين هذا البلد من تحقيق الاستقرار في إطار وحدته غير القابلة للتقسيم، وسيادته غير القابلة للنقاش ووحدته الترابية الكاملة.

  • رحبت كل من هولندا وصربيا بدعوة الملك محمد السادس الجزائر الى المصالحة وتشكيل الية سياسية لبحث الخلافات بين البلدين، وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، “ان تعزيز الروابط بين المغرب والجزائر في مصلحة اروبا”.

  • ينظم المركز الدولي للدبلوماسية بشراكة مع المركز الافريقي للقيادة والتنمية، وريادة الاعمال (نيجيريا)، بتعاون مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي، ومؤسسة كونراد ادناور الألمانية، القمة الافريقية الرابعة للعمل الإنساني يوم 16 و17 نونبر بقصر المؤتمرات ابي رقراق بسلا، وتنظم هذه الدورة تحت شعار “افريقيا بيتنا”.

  • بعد القمر الصناعي الأول “محمد السادس أ”، يستعد المغرب لإطلاق قمر الصناعي الثاني “محمد السادس ب” في 20 نونبر الجاري مرة أخرى من قاعدة “كورو بغويانا” الفرنسية كما كان عليه الامر تماما بالنسبة للقمر الصناعي الأول.

  • اعتبر محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة في مجلس المستشارين، وكذا لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، ان الدراسة التي قدمتها وزارته، دراسة تجريبية فقط، مضيفا ان المرسوم الذي غير توقيت البلد تجريبي والحكومة ستعمل على تقييمه خلال شهر مارس من السنة القادمة.

  • أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاثنين بالرباط، انخراط المجلس بكافة مكوناته في ترسيخ المشاركة المواطنة عبر العرائض والملتمسات، معتبرا ان الديمقراطية التشاركية تعد من اهم المكتسبات التي جاء بها الدستور.

المساء:

  • أفادت مصادر المساء ان مجموعة من المحسوبين على البوليساريو، رددوا شعارات مناصرة للجبهة تزامنا مع موجة الاحتجاجات التي تعرفها الساحة الوطنية ضد التوقيت المعتمد منذ بداية الأسبوع الجاري، في محاولة لاستفزاز القوات العمومية.

  • أعلن الفاتيكان ان البابا “فرانسيس” سيزور المغرب في مارس المقبل، وقال الفاتيكان ان الزيارة تأتي بدعوة من الملك محمد السادس واساقفة بالمغرب، وتهدف الى تحسين العلاقة مع المسلمين ومعاملة المهاجرين.

  • بعد أسابيع قليلة على اثارة المساء لملف الشواهد الطبية المزورة، التي يمكن ان تزج بأبرياء في السجون، وصل الملف اول أمس الثلاثاء، الى البرلمان من خلال مساءلة فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين لوزير الصحة، بخصوص الشواهد الطبية الممنوحة من طرف القطاع العام.

  • أطلقت حكومة سعد الدين العثماني مسحا موسعا للضيعات الفلاحية، التي تستعمل غاز البوتان في ضخ المياه، للحصول على معطيات دقيقة بشأن الكميات التي يتم استهلاكها من طرف الفلاحين، في افق القرار الذي سيتم اتخاذه برفع الدعم عن الغاز بعد تعميم السجل الاجتماعي.

  • فضح قرار العزل الذي أصدرته المحكمة الإدارية بالرباط، في حق الاستقلالي فوزي بنعلال، رئيس المجلس الجماعي للهرهورة، الكيفية التي تمكن بها ازيد من 32 مسؤولا من بينهم وزراء سابقون وولاة وعمال من اقتسام ازيد من 30 ألف متر مربع على الساحل، وتدمير شاطئ للأطفال من اجل إقامة فيلات.

اخبار اليوم:

  • في الوقت الذي كانت تنتظر فيه الحكومتان المغربية والاسبانية والمفوضية الأوربية ان يصادق البرلمان الأوربي، قبل نهاية السنة الجارية على اتفاق الصيد البحري الجديد الذي وقع في الرباط يوم 24 يوليوز الماضي، ستتأخر عملية المصادقة على الاتفاق حتى الربع الأول من سنة 2019 وبالضبط شهر فبراير المقبل.

  • بالتزامن مع توجيه الأجهزة الامنية الاسبانية بتنسيق مع وكالة مراقبة الحدود الأوربية ضربات موجعة الى اباطرة تهريب الحشيش المغربي في الأسابيع الأخيرة، كشف تحقيق جديد لصحيفة “ا ب س” الاسبانية معطيات مثيرة عن بعض منافذ تهريب اطنان الحشيش من شمال المملكة صوب الجزيرة الإبيرية.

  • في الوقت الذي يشكل فيه التعليم أداة رئيسية لتحقيق الرخاء والنمو الاجتماعي بالنسبة لشباب الدول المتقدمة، فهو لا يعدو ان يكون مدخلا للإحباط وخيبة الامل والانضمام الى طوابير البطالة في دول شمال افريقيا والشرق الأوسط، هذا ما كشفه تقرير أخير للبنك الدولي.

  • كشف النقيب محمد زيان، رئيس الحزب الليبرالي المغربي، انه مصر على ان وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، يجب ان يتنازل عن نصف ثروته للمغاربة، مبرزا ان وزارة اخنوش تلاعبت بأثمنة اقراط اضاحي العيد، وان اختلاسات طالت المال العام من خلال صفقات مشبوهة.

  • وافقت لجنة المالية بمجلس النواب، على اقتراح تقدم به النائبان المنتميان الى الحزب الاشتراكي الوحد، يقضي بإعفاء المنزل الرئيس للأسرة من الضريبة المفروضة على الإرث.

  • تقدمت فرق الأغلبية الحكومية بتعديل لمشروع قانون المالية صودق عليه، ينص على اعفاء المضخات المائية التي تعمل بالطاقات المتجددة، خاصة منها الطاقة الشمسية، من الضريبة على القيمة المضافة.

الصباح:

  • رفض عزيز اخنوش، نصائح مستشار برلماني استقلالي طلب منه التحدث بالعربية تحت قبة البرلمان، ورد اخنوش بقوة على المستشار البرلماني الذي يقود الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بالقول، “أتكلم العربية والفرنسية والامازيغية اين المشكل”؟.

  • انهت الداخلية جردا لحالات التلاعب المالي والجبائي تضمن مئات المخالفات، التي اعتبرها القضاء الإداري أخطاء جسيمة موجبة للعزل في حق الرؤساء، اذ رصدت تقارير خاصة أداء نفقات عن طريق سندات الطلب دون الاستفادة من خدماتها.

  • تتجه وزارة الداخلية الى القضاء على ارث ادريس البصري، وزير الداخلية الأسبق، ودعا الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، صناع القرار في وزارة الداخلية، الى دمج كل الجماعات الفقيرة وتقليص عددها، وإعادة النظر في التقسيم الجماعي الموروث عن البصري.

  • شنت فرق المديرية العامة للضرائب، خلال الأشهر القليلة الماضية، حملات مراقبة همت عددا من شركات الإنعاش العقاري من اجل افتحاص عدد الشقق المنجزة في إطار الاتفاقيات التي تربطها مع الدولة لإنتاج السكن الاجتماعي.

  • شرعت وزارة الداخلية في تنزيل خطة جديدة، قوامها تصحيح أخطاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واعطاء نفس جديد لبرامج كانت تقوم على تنمية البنيات التحتية.

  • أعلن ثمانية رؤساء ينتمون الى الاصالة والمعاصرة، تجميد عضويتهم بالحزب، الى حين الحسم في الفوضى التنظيمية التي يعيش على ايقاعها البام في الجهة الشرقية، وهي الازمة التي صلت الى المحاكم.

الاخبار:

  • دشن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، نصف ولايته الثانية بعقد صفقة خيالية، اذ كشفت مصادر مطلعة ان الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، طالب خلال اجتماع مكتب الغرفة الثانية بمباركة صفقة التجهيز السمعي البصري لقاعة الجلسات والتي تقدر ب3 ملايير سنتيم.

  • استغل فريق العدالة والتنمية، اول أمس الثلاثاء، استدعاء محمد بنعبد القادر وزير الوظيفة العمومية وإصلاح الإدارة، لمساءته حول تثبيت الساعة الإضافية، لاستدعاء تلاميذ مؤسسة بدر التي يملكها رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران لحضور الجلسة البرلمانية، وكشفت مصادر مطلعة ان عبد العالي حامي الدين حاول احراج عبد الصمد قيوح، مطالبا اياه بالترحيب بتلاميذ مؤسسة بنكيران.

  • رفضت الحكومة تعديلا تقدم به فريق الاصالة والمعاصرة على مشروع قانون المالية، ينص على ادراج أعضاء الحكومة والبرلمان ورؤساء الجهات وكبار الموظفين ضمن لائحة الشركات والاشخاص لأداء مساهمة اجتماعية للتضامن المترتبة عن الأرباح والدخول.

  • في اللحظة التي أعلن فيها مجلس المستشارين عن اجراء مباراة للتوظيف في وجه العموم لشغل 20 منصب شغل في إطار القانون المالي للسنة التي نودعها، يسود غموض كبير حول اختفاء 20 منصب توظيف من مجلس المستشارين، مصادر مطلعة كشفت ان تلك المناصب تم توزيعها على الفرق البرلمانية دون الحاجة لإجراء المباراة كما ينص على ذلك القانون.

  • وجه رفاق نوبير الاموي بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، انتقادا حاد الى حكومة سعد الدين العثماني، التي اتهموها باستهداف الموظفين والعمال، وضربها لعمق المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان محمد الاعرج، وزير الثقافة والاتصال، وضع لائحة لمسؤولين مركزيين على مستوى قطاع الثقافة، يقترح اعفاءهم من مهامهم، على ضوء الاختلالات التي رصدتها المفتشية العامة للوزارة.

  • عقد وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، اول أمس الثلاثاء بالرباط، اجتماعا مع “غريغ دود”، المفاوض الرئيسي للتجارة الزراعية بالولايات المتحدة الامريكية، ويندرج هذا الاجتماع في إطار المشاورات واللقاءات المنتظمة لتبادل الآراء بين الجانبين.

اضف رد