صمت النظام في الجزائر على الدعوة الملكية يفتح المجال أمام قيادي “البجيدي” لزيارة الأحزاب الجزائرية الإسلامية!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الاسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم ،بعد التزام الموقف الرسمي الجزائري الصمت اتجاه دعوة المغرب الى فتح حوار وتجاوز الخلافات بين البلدين، خرجت عدد من الأحزاب الجزائرية للتعبير عن موقفها إزاء دعوة المغرب، رد فعل الأحزاب الجزائرية ذات المرجعية الإسلامية جاء بعدما أعلن حزب العدالة والتنمية ايفاد عدد من قياداته للقيام بزيارة رسمية للجزائر، وفي هذا الصدد أشاد عبد إله مقري رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامي بمبادرة الملك محمد السادس، وقال المقري “ان هذه اللقاءات ليست بالأمر الجديد ولدينا برتوكولات تعاون مع أحزاب بدول أخرى”. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع:

الاحداث المغربية:

  • ظلت الصحراء عبر الزمن معروفة بالتبعية الفعلية للمغرب وجميع الأدلة والوثائق والمراسلات السلطانية والحجج التاريخية والجغرافية والبشرية تؤكد ذلك، وقد ظلت المؤسسة الملكية تضطلع بأدوار مهمة في تدبير قضية الصحراء وتبرز أهميتها الاستراتيجية فكانت ردة الفعل على مستوى اعلى سلطة في البلاد دائما تتسم بالسرعة والدقة والصرامة مع مختلف التطورات.

  • نوهت الولايات المتحدة الامريكية والأمم المتحدة، واغلب دول الاتحاد الأوربي والجامعة العربية، واتحاد المغرب العربي وكثلة قوية من الاتحاد الافريقي بالمبادرة المغربية لفتح حوار مباشر وصريح بين المغرب والجزائر، علاقة المغرب بالجزائر مرت لسنوات طويلة بمطبات فيها لحظات توثر كثيرة وبشائر انفراجات لا تكتمل لفتح على توتر اخر.

  • قال الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، محسن الجزولي، الأربعاء في اديس ابابا، ان المغرب يلح على ضرورة توسيع نطاق المسؤولية الثلاثية والحكامة الاصلاح الرشيدة وربط المسؤولية بالمحاسبة باعتبارها اعمدة أساسية لاتحاد الافريقي، واشار الوزير الذي كان يتحدث خلال الدورة الاستثنائية العشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي، الى ان هذه الرؤية تتمثل في اختيار اولي لكبار مسؤولي المفوضية استندا الى معايير الكفاءة والتوزيع الجغرافي العادل.

  • افاد وزير الداخلية الفرنسي، أمس الخميس بالرباط انه اختار القيام بأول زيارة دولية خارج اروبا الى المغرب، لأنه يقدر عاليا الروابط القوية جدا القائمة بين المغرب وفرنسا ولأنه يعلم ما يتعين على البلدين القيام به معا.

  • ترى المجموعة الرباعية التي تجمع المدعين العامين والمتخصصين في مكافحة الإرهاب بإسبانيا وبلجيكا وفرنسا والمغرب، انه من الضروري استخدام قواعد البيانات للبلدان الصديقة وكذلك استخدام المعلومات الواردة في التحقيقات الأولية والقضائية في مكافحة هذا البلاء الذي أصبح يهدد حياة الدول الديمقراطية.

  • اختتمت مساء اول أمس الخميس، اشغال المنتدى الافريقي الأول للسلامة الطرقية، الذي احتضنته مدينة مراكش، بمشاركة وزراء وخبراء ومهتمين بلغ عددهم 800 مشارك ينتمون الى ازيد من 70 دولة من بينها 45 دولة افريقية يمثلون القطاعات الحكومية والمهنية.

  • قابلت فرق المعارضة داخل مجلس النواب، غياب وزراء العثماني، بالانسحاب من الجلسة الثانية لمناقشات الميزانيات القطاعية التي وجد النواب أنفسهم يخاطبون فيها أنفسهم بعدما تهيا الخلفي للنيابة في الجواب عن وزراء الحكومة مجتمعين وهو ما اغضب الفرق البرلمانية.

  • اعتبر الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، محمد الصبار، ان المجلس سجل من خلال تتبعه لمختلف الحركات الاحتجاجية التي تجعل من الشارع العام فضاء لممارسة الفعل الاحتجاجي، تناميها المستمر والخصائص التي تميزها عن الحركات الاحتجاجية التي عرفها المغرب خلال العقود السابقة.

  • تعقد شبيبة الحزب المغربي الحر، ملتقاها الجهوي الأول بالدار البيضاء، بالمركب الثقافي مولاي رشيد يوم 24 نونبر الجاري، في إطار دينامية التكوين والتأهيل التي فتحتها الأجهزة الشبيبية بجهة الدار البيضاء-سطات منذ مدة.

  • قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، مولاي حفيظ العلمي، اننا نسعى من خلال تدابير منح علامات الثقة المميزة “سلامتنا” الى محاربة التزوير في مجال استيراد وتسويق قطع غيار السيارات لكون سلامة مواطنينا فوق كل اعتبار.

المساء:

  • في سياق دعوة الملك محمد السادس الجزائر، الى حوار صريح ومباشر امد محمد اليازغي الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي، ان من مصلحة الجزائر والمغرب ترك قضية الصحراء للأمم المتحدة التي اخذت المبادرة عن طريق الممثل الشخصي للأمين العام من اجل عقد مائدة مستديرة تحظرها الاطراف الأربع، واكد اليازغي انه يمكن للقطرين ان يبنيا علاقات اقتصادية واجتماعية وثقافية وسياسية تخرجنهما من هذه الوضعية.

  • بعد الاحتجاجات التي شلت المدارس وردود الفعل الشعبية الغاضبة التي تلت قرار ترسيم التوقيت الصيفي، بادرت نقابة المحامين بالمغرب الى مقاضاة الحكومة من خلال الطعن في المرسوم المتعلق بالساعة الاضافية امام محكمة النقض.

  • كشفت مصادر عليمة ان إجراءات سيتم البدء في تطبيقها من اجل الحد من فوضى استعمال سيارات الدولة من طرف مسؤولين بعدما تم الوقوف على تنامي ظاهرة استعمال لوحات ترقيم مزدوجة لسيارات الدولة.

  • كشف مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ان سنة 2017 عرفت تنظيم 17511 شكلا احتجاجيا بمشاركة حوالي 853900 مواطن بمعدل 84 شكلا احتجاجيا في اليوم، وأعلن الرميد ان هذه الاحتجاجات شملت مختلف قضايا المجتمع.

  • علمت المساء ان زيارة مفاجئة قام بها مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة، الى مدينة اكادير قد خصصت لمدارسة أسباب تعثر مجموعة من المشاريع التي تم التوقيع على اتفاقيات إنجازها امام انظار الملك.

اخبار اليوم:

  • بعد التزام الموقف الرسمي الجزائري الصمت اتجاه دعوة المغرب الى فتح حوار وتجاوز الخلافات بين البلدين، خرجت عدد من الأحزاب الجزائرية للتعبير عن موقفها إزاء دعوة المغرب، رد فعل الأحزاب الجزائرية ذات المرجعية الإسلامية جاء بعدما أعلن حزب العدالة والتنمية ايفاد عدد من قياداته للقيام بزيارة رسمية للجزائر، وفي هذا الصدد أشاد عبد إله مقري رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامي بمبادرة الملك محمد السادس، وقال المقري “ان هذه اللقاءات ليست بالأمر الجديد ولدينا برتوكولات تعاون مع أحزاب بدول أخرى”.

  • الدول الأوربية الأكثر تعرضا للتهديدات والهجمات الإرهابية تدافع وتتبنى مطلب المغرب الولوج الى بنك المعلومات الاستخباراتية للدول الصديقة بهدف ضمان ناجعة أكثر في مجال محاربة الجماعات الإرهابية وشبكات الاتجار في البشر.

  • تدفقات الهجرة السرية في الطريق الغربية للبحر الأبيض المتوسط، انطلاقا من المغرب والجزائر صوب السواحل الاسبانية، تسجل ارتفاعا صاروخيا ما يجعل سنة 2018 مأسوية بكل المقاييس، هذا الخطر الداهم يعكس الازمة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تعيشها المنطقة.

  • أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الانسان، مقاطعتها لحفل توزيع جوائز على المجتمع المدني الذي من المزمع تنظيمه من طرف الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الجمعية في رسالتها الموجهة الى مصطفى الخلفي، عددت مختلف التضييقات التي تتعرض لها ومناضليها في مختلف مدن المملكة

  • أعلنت الأجهزة الأمني الأردنية زيف ادعاءات الدكتور يونس قنديل امين عام مؤسسة “مؤمنون بلاحدود”، المقدم عامر السلطاوي قال ان فريق التحقيق الخاص قد أنهى التحقيق وتبين عدم صدق ادعائه واختلاقه لذلك بالاشتراك مع ابن شقيقته.

  • يستعد المغرب السنة المقبلة للمصادقة على اتفاقية الامن النووي، بعدما صادق سنة 2015 على تعديل اتفاقية الحماية المادية للمواد النووية، وقالت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في مجالين النووي والاشعاعي، انه سيتم إطلاق عملية تواصلية مع المجتمع الدولي، مما سيمكن من تأكيد دينامية ودور الهيئة الرائد في شبكات التعاون الدولي.

  • كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول صرف الدعم العمومي للأحزاب خلال انتخابات 7 أكتوبر 2016، ان عبد الله القادري الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني، استعمل أموال الدعم العمومي الموجه لحزبه لتسديد قرض لفائدته تفوق قيمته 18 مليون سنتيم، وهو ما اعتبره المجلس غير قانوني.

  • عاد الجدل مرة أخرى بين الأغلبية والمعارضة حول كيفية استرجاع 17 مليار درهم التي راكمتها شركات المحروقات خلال سنتين، حيث اقترح فريق الاصالة والمعاصرة استرجاع المبلغ المرصود عن طريق الرفع من الضريبة على الشركات بطريقة تصاعدية.

الصباح:

  • حذر مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي إبراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة والوالي احمد حجي ورئيس المركز الجهوي للاستثمار، ورؤساء الجماعات الترابية بالجهة، من تبعات تعثر وتباطؤ تنفيذ 8 اتفاقيات وبرتوكول تنفيذ التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي بالجهة الذي يهم انجزا 11 مشروعا ملكيا.

  • رد محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية على انتقاد وقادة فرق أحزاب السياسية من الأغلبية والمعارضة، داعيا اياهم الى الارتقاء بالخطاب السياسي الى مستوى المسالة الموضوعية لمدى نجاعة السياسات العمومية المطبقة.

  • أكد عزيز اخنوش، وزير الفلاحة الصيد البحري، اول أمس الخميس ان واحة فكيك من الواحات العريقة التي تضم أنواعا من التمور ذات القيمة العالية ويجب الحفاظ عليها وتثمينها.

  • قرر امحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، دعوة أعضاء المجلس الوطني للاجتماع يوم فاتح دجنبر المقبل، من اجل استكمال انتخاب أجهزة قيادة الحزب بعد مهلة شهرين على انتخابه امينا عاما في المؤتمر 13.

الاخبار:

  • بعدما ظلت لسنوات محصنة في وجه الافتحاص المالي الخارجي، أصبحت القنصليات والبعثات الدبلوماسية تحت رحمة قضاة المجلس الأعلى للحسابات، وقد كشفت مصادر مطلعة ان ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وافق لإدريس جطو خلال السنة التي نودعها على افتحاص الدفعة الاولى من ميزانية القنصليات.

  • أفادت مصادر مطلعة ان وزارة العدل اهتزت على وقع قرار لمدير الموارد البشرية بنقل زوجته من محكمة الاستئناف بطنجة الى مديرية الدراسات والتعاون بالوزارة، في وقت جمد البت في ما يناهز 100 طلب للالتحاق بالأزواج منذ اشهر.

  • بدأت مؤسسة النيابة العامة التي يترأسها محمد عبد النبوي، تجد مكانتها داخل القانون مالي من خلال ميزانية ملحقة بوزارة العدل، وكشفت المعطيات الموثقة ان حكومة العثماني، خصصت ما يناهز 14 مليار و400 مليون سنتيم لضمان سير اعلى مؤسسة تشرف على تدبير شؤون سلطة الاتهام.

  • قرر حزب التجمع الوطني للأحرار، التنافس على رئاسة مجلس بلدية الهرهورة، التابعة لعمالة إقليم الصخيرات تمارة، ووقع عزيز اخنوش على تزكية المرشح الجماعي عبد الرحيم بنعدول للترشح لهذا المنصب.

اضف رد