الرفيق نبيل بنعبد الله ينتقذ تعامل رئيس الحكومة مع الشارع المغربي ويطالبه بتفسيرات!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الاثنين 19 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم ،في الوقت الذي يعرف فيه الشارع المغربي غليانا كبيرا واحتجاجات في عدد من المدن، خرج نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في لقاء حزبي منتقدا تعاطي الحكومة مع الوضع الذي تعيشه البلاد، الذي وصفه بالوضع المتناقض حيث دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الى الخروج للمواطنين لتفسير الإجراءات التي يتم اتخاذها بهدف خلق جو جديد. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 19 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • رفض مكتب مجلس النواب الاسباني، لمرتين متتاليتين، قبول طلب تقدم به حزب اليسار المتطرف (بوديموس)، لتنظيم لقاء لدعم جبهة البوليساريو بمقر هذه المؤسسة التشريعية الاسبانية، ووفق ما نقلته قناة “ميدي 1 تيفي” عن وسائل إعلام اسبانية، فان الحزب الشعبي والحزب العمالي الاشتراكي، رفضا بفضل اصواتهما في مكتب مجلس النواب، السماح بعقد هذا اللقاء لدعم الانفصاليين بمقر الغرفة السفلى للبرلمان الاسباني.

  • جدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني دعم والتزام المغرب برؤيته القيام بإصلاحات عميقة في هياكل الاتحاد، والتي سبق للملك محمد السادس ان ابلغها للرئيس الرواندي “بول كاغامي”، وقال العثماني ” ان رؤية الاصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي، التي تحظى منذ البداية بالمساندة الكاملة للمملكة المغربية، تنطلق من مقاربة شاملة لصالح التنمية وتعزيز السلم والاستقرار في القارة”.

  • احتلت جهة العيون الساقية الحمراء، المرتبة الأولى في مؤشرات التنمية في ما يتعلق ببرنامج التنمية المستدامة في افق 2030، جاء هذا التصنيف اعتمادا على دراسة انجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، والتي بينت ان جهات الأقاليم الجنوبية تأتي في الصدارة تتقدمها جهة العيون الساقية الحمراء.

  • ساعات قليلة تفصلنا عن ثاني أكبر موعد فضائي مغربي، هناك “بغوايانا” الفرنسية، وبقاعدة “كورو” تحديدا تجري اخر اللمسات على القمر الصناعي المغربي محمد “السادس ب” قبل موعد الاطلاق الذي تحدد في ساعات الصباح الأولى ليومه الثلاثاء بحضور مهندسين وتقنيين مغاربة.

  • كانت الاجندة الملكية اول أمس السبت حافلة بالمواعيد، فإلى جانب إطلاق جلالة الملك محمد السادس لمشاريع سككية كبرى، وذلك في سياق تدشين القطار الفائق السرعة، استقبل جلالته ادريس كراوي، وعينه رئيسا لمجلس المنافسة، كما استقبل عمر السغروشلي، وعينه رئيسا للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

  • صادق المجلس الحكومي المنعقد يوم الجمعة الماضي، على مشروع قانون رقم 94.12 يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون رقم 2.18.781 المتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتامين الصحي، المشروع الذي تقدم به وزير الشغل والادماج المهني، محمد يتيم، يهدف الى استكمال مسطرة دستورية واردة في الفصل 81 من الدستور.

  • أعلنت الحكومة عمليا عن مباريات لتوظيف الأشخاص في وضعية إعاقة على مستوى 17 قطاعا حكوميا، وهي لأول مرة مباراة موحدة وغير قطاعية لفائدة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

المساء:

  • كشف مسؤول أمني جزائري ان النظام الجزائري رفض دعوة الملك محمد السادس، الى حوار جد وصريح في ما قالت وزارة الخارجية الامريكية، الخميس ان تحسين العلاقات بين الجزائر والمغرب من شانه ان يسمح للبلدين بالتصدي للقضايا الثنائية والإقليمية المشتركة.

  • لم يصدر بعد رد رسمي صريح من الجزائر، على دعوة العاهل المغربي الى حوار شامل حول القضايا العالقة بين البلدين، سواء بقصر المرادية او بوزارة الخارجية او من الحكومة او أحزاب الموالاة، وهكذا فان ما رشح لا يعدو ان يكون تصريحات صدرت عن مصادر جزائرية مأذونة لم تسم نفسها، واتجهت في اغلبها الى التشيك في النوايا الكامنة وراء الدعوة.

  • وقع المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي نهاية الأسبوع الماضي، بمقره على اتفاقية إطار للتعاون بهدف تعزيز الحق في التعليم لفائدة الأطفال والشباب بالمغرب، بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس، ومنظمة اليونسيف.

  • اختار المشاركون في لقاء دراسي الذي نظمبأكادير، مدارسة موضوع خدمات الإدارة القضائية وأساليب تطويرها من اجل تحرير الخلاف ورفع اللبس عن عدد من المفاهيم التي جاء بها مشروع المحكمة الرقمية.

  • تعيين رئيس جديد لمجلس المنافسة، خطوة إيجابية لا شك انها ستعيد الحياة الى هذا المجلس الذي بقي لسنوات مشلولا وعجزا عن القيام بمهامه، رغم المحاولات المحتشمة التي تجرا عليها سابقا بعد اقترابه بحذر شديد من قطاعات لم تتردد في الدفاع عن مصالحها وامتيازاتها بكل ضراوة.

  • اسفرت تلاعبات بعض رؤساء الجماعات في معايير الانتقاء وظروف اجراء مباريات التوظيف على الصعيد المحلي، مصالح وزارة الداخلية حيث تم اتخاذ قرار يقضي بتوقيف اجراء هذه المباريات بالنظر الى اغراق الجماعات بالموظفين دون الحاجة إليهم.

  • عقدت مباركة بوعيدة القيادية في حزب التجمع الوطني للأحرار، يوم الجمعة ندوة صحافية في مدينة كلميم، تعتبر الأولى من نوعها منذ انتخابها عضوا بمجلس الجهة، عبرت فيها عن موقف التجمعيين من توقيف وزارة الداخلية لمجلس الجهة، واستشرافا للنتائج الكارثية المحتملة على حزب التجمع الوطني للأحرار، في حالة تمديد توقيف المجلس شهورا اخرى او حله بصفة نهائية، تحدثت بوعيدة الى المعارضة بما يشبه المغازلة لدعوتها الى الدخول في مفاوضات توافقية لحل ازمة البلوكاج.

اخبار اليوم:

  • تدخل العلاقات الثنائية بين المغرب واسبانيا مرحلة جديدة بعد التوتر الذي طبعها منذ 2 يونيو الماضي، عقب وصول الحزب الاشتراكي الى الحكم برئاسة الشباب “بيدرو سانشيز”، بعد تأكيد هذا الأخير انه يقوم اليوم الاثنين بزيارة عمل الى الرباط رفقة وزير الداخلية، حيث سيجتمع سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، قبل ان يتم استقباله من قبل الملك محمد السادس.

  • بعث الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الى الملك محمد السادس، اول أمس برقية أعرب من خلالها عن استعداد بلاده للعمل من اجل تعزيز وتطوير التعاون مع المغرب وتأتي البرقية بعد أسبوع على ترحيب موريتانيا بدعوة الملك لفتح حوار صريح وصادق مع الجزائر من اجل انهاء حالة الخلاف بين البلدين.

  • كشف الرئيس الجديد للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ان السفير السعودي بالمغرب سبق وان اشتكاه الى رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، وذلك بسبب مقالات راي تحدث فيها عن المملكة العربية السعودية.

  • لجات اسبانيا الى حيلة ترحيل المهاجرين السريين المغاربة الواصلين اليها بالآلاف في الشهور الأخيرة، الى مدينتي سبتة ومليلية، من اجل تسليمهم الى الامن المغربي عبر المعابر الحدودية بدل ترحيلهم مباشرة الى المملكة انطلاقا من موانئ الاندلس، بهدف تجنب انتقادات المنظمات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية.

  • عاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ليترأس الوفد المغربي الذي شارك في الدورة الحادية عشر غير العادية لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، حول الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الافريقي، الملتئم باديس ابابا يومي 17 و18 نونبر 2018.

  • بعد محاولات عديدة من السلطات السعودية بإبعاد الشبهات على والي العهد السعودي محمد بنسلمان، بخصوص قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، تصدر الأخير واجة الصحف الدولية وعلى راسها الامريكية بعدما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر بداخل وكالة المخابرات الامريكية توصل هذه الأخيرة الى ان محمد بنسلمان هو من امر بقتل جمال خاشقجي.

  • عقدت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، وباقي اللجان النيابية الدائمة بمجلس النواب، 73 اجتماعا استغرقت ما يناهز 260 ساعة عمل وذلك بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2019، كما عقد مجلس النواب 6 جلسات عمومية استغرقت 19 ساعة خصصت لتقديم المشروع.

  • في الوقت الذي يعرف فيه الشارع المغربي غليانا كبيرا واحتجاجات في عدد من المدن، خرج نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في لقاء حزبي منتقدا تعاطي الحكومة مع الوضع الذي تعيشه البلاد، الذي وصفه بالوضع المتناقض حيث دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الى الخروج للمواطنين لتفسير الإجراءات التي يتم اتخاذها بهدف خلق جو جديد.

الصباح:

  • كان لوفاة الامين العام السابق لجبهة البوليساريو محمد ولد عبد العزيز، واستخلافه بإبراهيم غالي ذي الخلفية العسكرية وصاحب الشخصية الضعيفة كونه من اقلية قبلية لا تمكنه من الاتكال عليها في حال ما واجه أي تهديد بالانشقاق، بالإضافة الى انتمائه للمعسكر المعادين لممارسات ما يسمى الوزير الأول السابق للبوليساريو، الأثر البالغ في الجو المشحون بين مختلف الاجنحة المتطاحنة داخل البوليساريو، خاصة جناح إبراهيم غالي وعبد الله الحبيب.

  • وضع النداء الملكي الذي تضمنه خطاب ذكرى المسيرة الخضراء، الجزائر في موقف حرج امام الإدارة الامريكية، التي اعتبرت ان تحسين العلاقات بين البلدين الجارين من شانه ان يتيح التصدي للقضايا والملفات المستعصية في المنطقة، وأكدت وزارة الخارجية الامريكية ان تحسين العلاقات بين الجزائر والمغرب من شانه ان يسمح للبلدين بغض النظر عن تسريع وثيرة حل ملف الصحراء بالتصدي للقضايا الثنائية والإقليمية المشتركة من قبيل الإرهاب والهجرة غير القانونية.

  • أفادت مصادر ان مديرية الجماعات المحلية، تفتحص عقود التدبير المفوض التي تربط جماعات ترابية بمقدمي خدمات، خاصة الشركات التي تتولى النظافة بعدد من المدن وذلك بعد العديد من الشكايات التي توصلت بها الداخلية من الشركات التي تتهم السلطة المفوضة،بالإخلال ببنود العقود التي تربطها بها.

  • انتقلت عدوى الاتهامات بالفساد الانتخابي والانزالات من الإطارات النقابية والجمعوية، الى بيت رجال الاعمال والمال وتحول معها الجمع العام للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمكناس، الى فضاء للملاسنات بين الأعضاء امام انظار وفد الاتحاد الذي يقوده محمد طلال، الذي أشرف باسم صلاح الدين مزوار على جميع انتخابي.

الاخبار:

  • حافظت ميزانية مجلس النواب على الصندوق الأسود المخصص للحبيب المالكي، والتي تقدم تحت مسمى اموال الديوان التي لا تخضع لأي نوع من المحاسبة او الافتحاص، واظهرت معطيات موثقة ان البرلمان صادق بالإجماع على تخويل المالكي، 200 مليون سنتيم خلال السنة المقبلة تضع تحت عهدته يتصرف فيها كما يشاء.

  • تعيش مديرية العلاقات الخارجية بمجلس المستشارين فوضى عارمة، بسبب ضعف المدير الذي عينه الشيخ بيد الله، وأضافت المصادر ان مجاملات مديرية السفريات أصبحت تثير غضب الكثير من البرلمانيين والموظفين بسبب استفادة المقربين من المدير ورئيس الموظفين.

  • مازال لحسن الداودي، الوزير المنتدب الملف بالشؤون العامة والحكامة، لم يستوعب انه لم يعد وزيرا للتعليم العالي، وان درجته تدنت الى وزير منتدب، وكشفت مصادر مطلعة ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يكلف الداودي بالتدخل في شؤون التعيينات التي تهم رؤساء الجامعات والعمداء.

  • عاد الجدل مجددا الى مجلس المستشارين، بعد القرار الذي اتخذه رئيسه حكيم بنشماس، بالإعلان عن صفقة لتجديد العتاد السمعي البصري المستعمل داخل قاعة الجلسات، ستكلف مبلغا ماليا يقدر بحوالي مليار سنتيم وذلك بعد افلاس الشركة الإيطالية التي باعت للمجلس أجهزة الوحدة السمعية البصرية.

  • علم لدى مصادر متطابقة ان التنافس حول رئاسة بلدية الهرهورة بلغ درجات قصوى من الاثارة والمناورات السياسية، بين حزبي بارزين بالمنطقة وهما الاستقلال والاحرار.

اضف رد