برلماني “البام” يتهم الحزب الحاكم بتقديم تنازلات كبيرة للتمسك بالكراسي الوزارة !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الاثنين 26 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،هاجم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، قيادة العدالة والتنمية، متهما اياها بانها قدمت تنازلات كبيرة للتمسك بالكراسي الوزارية والاستمرار في الحكومة، عبر التضحية بزعيمها عبد إله بنكيران، الذي تلقى طعنات غادرة من أقرب مقربيه.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 26 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • تعتبر الدعوة، التي تقدمت بها الجزائر بخصوص تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد المغاربي، في أقربالآجال، رفضا مقنعا لدعوة الملك محمد السادس الى حوار ثنائي شامل بين المغرب والجزائر، حكام الجزائر، وهم يحاولون الهروب الى الامام بهذه المزايدة، يفصحون عن الا شيء تغير في موقفهم.

  • اكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، ان اعتماد ميثاق حول الهجرة خلال المؤتمر الدولي الذي سينظم يومي 10 و11 دجنبر المقبل بمراكش، فرصة تاريخية لتحقيق حكامة شمولية لقضية الهجرة.

  • أكد المغرب، امام مجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي، على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة ومتعددة الابعاد والقطاعات في مكافحة الارهاب، والتي تقوم على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والدينية.

  • نهاية أسبوع افريقية بالمغرب، حجيج من الأفارقة بمختلف القطاعات كان حاضرا بالمغرب للتداول في قضايا عديدة، كان أبرزها النسخة الثامن ومن افريستي لسنة 2018، والتي بصمها الملك محمد السادس برسالة تاريخية، شكلت الاطلاق الرسمي لحملة مدن بدون أطفال في الشوارع.

  • أعلنت قيادة الاصالة والمعاصرة انها طبقت مسطرة تجميد عضوية عدد من اعضاء ومسؤولي الحزب بعدد من الجهات، بسبب ما صدر عنهم من سلوكيات وممارسات تتنافى مع القيم والمبادئ التي يتبنها الحزب.

  • بالتوازي مع الحملة الأممية للتصدي الى العنف ضد النساء، تترأس بسيمة الحقاوي، وزيرة المرأة والاسرة والتنمية الاجتماعية، صباح يومه الاثنين 26 نونبر الجاري بالرباط، اشغال الندوة الوطنية لإطلاق الحملة الوطنية السادسة عشرة لوقف العنف ضد النساء.

  • نفى مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، نفيا قاطعا، تدخله لتسوية متابعة مدير نشر اخبار اليوم، وكذب الوزير بشكل قاطع، ما زعمته احدى الجرائد الالكترونية بشأن سعيه الى التأثير على الشاهدات في قضية بوعشرين.

  • لن يمر مشروع قانون المالية السنة القادمة، دون العودة مرة أخرى لمجلس النواب في إطار قراءة ثانية، والظاهر ان قانون المالية سنة 2019 لن يحيد عما الت اليه قوانين المالية السابقة، وقد تحفظ المستشارون البرلمانيون على تعديل مشروع قانون المالية بسبب رفع الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمشروبات الغازية.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة انه بعد التراجع الواضح في تعاطي السلطات الاسبانية مع جبهة البوليساريو، والتخلي غير المعلن عن بعض اشكال الدعم للجبهة الانفصالية والموالين لها، انتقلت البوليساريو الى أنواع جديدة من الضغط على سلطات مدريد لها، طابعها الأساس الابتزاز من خلال دعم الانفصال في كتالونيا إذا ما استمرت اسبانيا في الناي بالنفس عن الجبهة.

  • علمت المساء ان مسؤولا عسكريا غينيا وصل الى المغرب من اجل العلاج، الكابتان جيرارد فيفيه، الذي وصل الى المغرب نهاية الأسبوع، تعرض لإصابات خلال الاحتجاجات التي عرفتها كوناكري، وسارعت وزارة الدفاع الغينية الى نقله الى المغرب من تلقي العلاجات الضرورية.

  • لا يزال الربورتاج المصور الذي نشرته جريدة لوموند الفرنسية، لرجال الدرك وهم يؤدون التحية اثناء مرور القطار السريع وعلى متنه الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي امانويل ماكرون، تثير الجدل، خصوصا وان النشر تم بصيغة تهكمية.

  • ذكرت مصادر عليمة ان اللائحة التي سيتقدم بها رئيس الحكومة من اجل تعيين أعضاء مجلس المنافسة، أصبحت جاهزة، في انتظار حسم مجلسي النواب والمستشارين في الاسمين اللذين يمثلان المؤسسة التشريعية ضمن التركيبة الجديدة لدركي الاقتصاد.

  • اعترف لحسن الدوادي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بان قرار تحرير أسعار المحروقات كان فيه ضرر، وذلك في إشارة الى الاثار التي كانت لهذا القرار على ارتفاع الأسعار وما حملته تقرير اللجنة البرلمانية من معطيات حول أرباح شركات المحروقات.

  • يسود في أوساط موظفي قطاع العدل سخط عارم، بعد اقدام وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة الرماني، على ارسال دورية للدرك الملكي الى منزل موظفة بذات المحكمة، متغيبة بداعي المرض، في إطار بحث اداري للتأكد من صحة مرضها.

اخبار اليوم:

  • قيمة العملة الصعبة التي يحولها المهاجرون المغاربة المقيمون في اسبانيا، سنويا، الى ذويهم في المملكة، والتي يذهب جزء منها الى خزينة الدولة في شكل ضرائب، تضاعف 11 مرة القيمة السنوية لاتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوربي.

  • منذ صدور النداء الملكي الذي تضمنه خطاب المسيرة الخضراء، والذي جدد تأكيد معطى اليد المغربية الممدودة للأشقاء الجزائريين، تعثرت جل المحاولات التي جرت حتى الان من جانب الاعلام وبعض النخب السياسية لتفعيل ما يطمح اليه قرابة مائة مليون من سكان المغرب العربي، في حبال الأفكار السطحية والكليشيهات الجاهزة، وتصيد الاخطاء، وتغليب أكثرالتأويلات سوءا.

  • دخل أصحاب السترات الصفراء في فرسا اسبوعهم الثاني من الاحتجاجات، التي اندلعت نتيجة غلاء أسعار الوقود، وشهدت اول أمس جادة شانزيليزيه، مواجهة بين المتظاهرين والشرطة الفرنسية، التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفرقة المحتجين.

  • غادر الزعيم النقابي، نوبير الاموي، زعامة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، بعد عقود طويلة قضاها على راسها، فقد صوت أعضاء المؤتمر السادس للكونفيدرالية على عبد لقادر زاير، خلفا لنوبير الاموي على راس النقابة.

  • علمت اخبار ليوم ان عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق، سيعقد ملتقى كبير في وجدة بخصوص مبادرة اليد الممدودة للجزائر، الملتقى الذي سيعقد في الأسبوع الثاني من شهر دجنبر، سيقام تحت يافطة حزب الاتحاد الاشتراكي ومكتبه السياسي.

  • يعقد لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، اليوم الاثنين، اجتماعا مع ارباب شركات المحروقات لمناقشة موضوع ارتفاع أسعار المحروقات، وتسقيف الحكومة أرباح تلك الشركات.

الصباح:

  • قال فاضل الرقيبي لعل تسارع الاحداث الأمنية بالمخيمات، هو ما دفع الى دق ناقوس الخطر الداهم الذي بات يهدد حياة سكانها، ففي الأسبوع الماضي وحده تم الهجوم مرتين على مواكب لنفل المساجين وتهريبهم، كما تم الاعتداء على ضابط في الشرطةالقضائية بمخيم بوجدور.

  • تتهرب الجزائر من المواجهة الصريحة مع المغرب، اذ لم تجد ردا على اليد المغربية الممدودة غير الاحتماء بأطلال اتحاد مغاربي تسببت في تجميد هياكله، رغم مرور عقود على بزوغ فكرة اندماج خمس دول من شمال افريقيا في تكتل اقتصادي وجيواستراتيجي لتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة.

  • هاجم عبد اللطيف وهبي، القيادي في الاصالة والمعاصرة، قيادة العدالة والتنمية، متهما اياها بانها قدمت تنازلات كبيرة للتمسك بالكراسي الوزارية والاستمرار في الحكومة، عبر التضحية بزعيمها عبد إله بنكيران، الذي تلقى طعنات غادرة من أقرب مقربيه.

  • دعا الملك محمد السادس، في رسالة وجهها الى المشاركين في اشغال الدورة الثامنة لقمة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية، الىإطلاق حملة مدن افريقية بدون أطفال في وضعية الشارع، ومنوها جلالته بشكل خاص بمبادرة الرباط مدينة بدون أطفال في الشوارع.

  • انتقلت حرب الاصالة والمعاصرة المشعلة حطبها جراء الهزة التنظيمية التي قررها الأمين العام، المتمثلة في طرد قياديين، الى برلمانيي حزب التراكتور بالغرفة الثانية الذين قرروا حمل مشعل اسقاط تعديل رفع الضرائب على المشروبات الغازية.

  • شرع نواب برلمانيون غاضبون من حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، في الترتيب للانشقاق عن الفريق النيابي للحزب، وتأسيس فريق مستقل عنه.

  • نبه محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، الى تداعيات اهمال النهوض بالصحة والسلامة في العمل، ولفت الوزير الانتباه الى انه في الوقت الذي تتسبب فيه الحوادث في عاهات، فإنها تسبب في ذات الوقت في ماسي اجتماعية بالنسبة الى اسرة الضحية.

  • اثار تنزيل مشروع الهيكلة الجديدة للبيضاء، او ما يسمى التنظيم الجماعي المصادق عليه في دورة أكتوبر الماضي، موجة من السخط في صفوف موظفي واطر ومتصرفين، بعد قرار تثبيت 25 مسؤولا على الأقل في مناصب حساسة.

الاخبار:

  • يعيش حزب الاصالة والمعاصرة، على ايقاع حرب تنظيمية طاحنة، بين حكيم بنشماس الأمين العام للحزب، وفاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني، وأعلنت المنصوري مدعومة بوهبي تمردا مفتوحا لجهتي سوس ومراكش في وجه بنشماس بسبب عودة التيار الريفي للهيمنة على دواليب الحزب.

  • تصرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكثير من المال لحماية المذهب الرسمي للدولة تجاه المذاهب الواردة من الشرق، وكشفت مصادر مطلعة ان احمد التوفيق خصص غلافا ماليا ضخما يفوق 23 مليار سنتيم للتأطير الديني للجالية المغربية بالخارج.

  • دخلت نقابة الاموي بوزارة العدل على خط الاحتجاج الذي يشهده القطاع، وطالبت مصطفى فارس ومحمد عبد النبوي، بفتح تحقيق حول دور الكاتب العام للوزارة في الاحتقان السائد بالقطاع.

اضف رد