بنكيران غاضب من اعتبار تجربته الحكومية بتجربة خلفه سعد الدين العثماني على أنها واحدةٌ !!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الثلاثاء 27 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،اكدت مصادر مقربة من رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، انه غاضب من جمع تجربته الحكومية بتجربة خلفه سعد الدين العثماني، واعتبارهما تجربة واحدة، وقالت المصادران بنكيران اعتبر غلاف مجلة جون أفريك الأخير، المعنون “بالمغرب سبع سنوات من اجل لا شيء”، يعكس ما تروجه منذ مدة جهات تسعى الى جمع التجربتين الحكوميتين والحكم عليهما معا بالفشل. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 27 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • قبل حسم امر إعادة انتخاب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، شهدت الجزائر العديد من التطورات المتسارعة، سواء على صعيد اقوى مؤسسة بالبلاد ممثلة في الجيش، الذي عاش زلزالا من الاقالات والاستقالات والمتابعات، او على صعيد المؤسسة التشريعية التي تمت الإطاحة برئيسها، قبل ان يأتي الدور على مؤسسة الحزب الذي يحكم البلاد منذ الاستقلال.

  • استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، اول أمس الاحد بالرياض، مصطفى المنصوري، الذي سلمه اوراق اعتماده سفيرا للملك محمد السادس بالسعودية، وجرى تسليم أوراق الاعتماد خلال مراسيم استقبال خادم الحرمين الشريفين لعدد من السفراء الجدد يمثلون دولا افريقية وأوربية واسيوية وعربية ومن أمريكا اللاتينية

  • في مراكش أعطيت الانطلاقة لمبادرة انقاذ أطفال الشوارع بالمدن الافريقية في إطار منتدى افريسيتي، وتم إطلاق عريضة تحت عنوان “لنتحرك الأطفال في وضعية الشارع ليسوا غير مرئيين”، ويتم الترويج للعريضة على مواقع التواصل الاجتماعي بهاشتاغ “غير شوفوني”

  • أكد المرصد الوطني لحقوق الطفل الالتزام الراسخ للمغرب من اجل عاصمة المملكة الرباط، مدينة خالية من الاطفال في وضيعة الشارع، نموذجا بالنسبة للمغرب والقارة الافريقية.

  • اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى الخلفي، الاحد بطنجة ان الحكومة مدعوة الى اتخاذ مجموعة من التدابير النوعية والجريئة، لتحقيق تطلعات الشباب وتلبية مطالبهم المشروعة.

  • حذر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، من نزوعات التيئييس والتبخيس داخل المجتمع المغربي، مبينا ان هذه الظواهر معزولة، وبعيدا عن الخطابات السلبية، واكد العثماني ان المغرب لا يمكنه ان يحقق أي تنمية بمعزل عن عدد من القيم، من قبيل قيم العمل، واحترام حقوق الاخر.

  • تنطلق بداية دجنبر حملات تحسيس بالمغرب واسبانيا، تتصل بالعاملات الزراعيات الموسميات بحقول الفراولة بمنطقة هويلفا، الحملات التحسيسية هذه تندرج ضمن مجموعة من الترتيبات التي اتفق حولها الجانبان المغربي والاسباني في لقاء تحضيري.

  • خرجت ازمة حزب الاصالة والمعاصرة الى العلن، بعد ان وجهت قيادة الحزب بيانات مناضلي الجهات بتوقيع جزاءات الطرد وتجميد عضوية عدد كبير منهم، وبالتالي خروجهم بتصريحات أجمعت جميعها على ان الحزب يعيش وضعا خطيرا.

  • في خروج اعلامي غاضب من تجديد فترة توقيف مجلس جهة كلميم وادنون من طرف وزارة الداخلية، أعلن عبد الرحيم بنبوعيدة، رئيس الجهة المنتمي الى التجمع الوطني للأحرار، عن رفع التحدي في وجه المعارضة وطالب راسها، ممثلا في عبد الوهاب بلفقيه، بتقديم استقالتهما لتحرير المجلس من حالة البلوكاج.

المساء:

  • احتفت الخارجية الإسرائيلية، بمشاركة الطبال يوني شارون في حفل بمدينة مراكش، وكتبت الخارجية الاسرائيلية على موقعها الرسمي، “الموسيقى لا حدود لها شاهدوا هذا الطبال الإسرائيلي وهو يطبل، هذا الأسبوع امام المغاربة في مدينة مراكش المغربية”.

  • مأساة بالنسبة لأروبا، ولحظة حزن، هكذا نعت رئيس المفوضية الأوربية التوقيع بين الاتحاد الأوربي وبريطانيا، على اتفاقية بريكست التي في حال وافق عليها البرلمان البريطاني الشهر المقبل، تصبح ناجزة المفعول، وتصير بمقتضاها بريطانيا خارج وحدة اروبا.

  • حذرت الأمم المتحدة من ان البيت، خاصة بيت الزوجية، يعد اخطر مكان على سلامة النساء جسديا ونفسيا، حيث انه حسب حالات العنف الجسدي والنفسي وحتى حوادث القتل التي طالت النساء حول العالم، وقعت داخل البيت الزوجي.

  • على هامش القمة الثامنة للمدن والحكومات المحلية الافريقية، التي انعقدت بمراكش، تراس احمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش اسفي، حفل توقيع خمس اتفاقيات شراكة وتعاون بين جهة مراكش اسفي وخمس جهات افريقية.

  • بعد حملة الاستقالات التي ضربت فروع حزب العدالة والتنمية بإقليم الرحامنة، قررت الأمانة العامة لحزب المصباح حل الفرع الإقليمي للحزب، واكد بلاغ صادر عن الامانة العامة للبيجيدي ان قيادة الحزب صادقت على مشروع قرار بحل الحزب بإقليم الرحامنة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان المفتشية العامة لوزارة الصحة تضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي أنجزته حول الاتهامات الموجهة لمديرية الادوية والصيدلة، والتي اثارت جدلا واسعا، ما دفع وزير الصحة الى ايفاد لجنة للتحقيق في عدد من الاتهامات التي وجهت للمديرية.

  • بعد أشهر من السلم الاجتماعي داخل قطاع العدل، عاد التوتر من جديد بين وزارة العدل وكتاب الضبط، الذين قرروا شل الحركة بالمحاكم يوم الأربعاء المقبل، احتجاجا على رفض وزارة الاقتصاد والمالية لكل من مشروع تعديل مرسوم تعويضات الحساب الخاص، وكذا مرسوم التعويض عن الساعات الإضافية.

اخبار اليوم:

  • كشفت الحكومة الاسبانية، بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز، ان الدولة الاسبانية دفعت منذ سنة 2007 ما يزيد على 7.2 ملايير سنتيم، رغم ان المبلغ لم يصرف بشكل منتظم، لقدماء أعضاء الحرس المغربي بجيش فرانكو، وهم عبارة عن وحدات عسكرية كانت تتكون من مواطنين مغاربة جندوا من المنطقة الخليفية في الشمال، والصحراء الاسبانية في الجنوب، ومنطقة سيدي افني قبل الحرب الاهلية الاسبانية.

  • على بعد اقل من أسبوعين فقط من موعد انقاد مؤتمر دولي بمراكش، للمصادقة على الاتفاق العالمي من اجل هجرة الامنة والمنظمة والنظامية، توسعت دائرة الدول الرافض للتوقيع على هذا الاتفاق، لتمتد لهنغاريا والنمسا وبلغاريا والتشيك واستونيا، وبولندا وإيطاليا.

  • وسط حديث عن جولة مرتقبة لولي العهد السعودي، محمد بنسلمان، للمنطقة المغاربية تشمل الجزائر، خرجت حكومة الجارة الشرقية، اول مرة وبشكل رسمي للتعليق على حادث مقتل الصحافي جمال خاشقجي، واصفة اغتياله بالمريع، وقال عبد العزيز بن علي الشرقي، الناطق الرسمي باسم الخارجية “ان الجزائر تدين بقوة الاغتيال المريع الذي استهدف المواطن السعودي جمال خاشقجي”.

  • أعلنت وكالة الانباء السعودية، انه في إطار التعاون الدولي للإنتربول السعودي مع الدول الأعضاء بمنظمة الإنتربول لمكافحة الجريمة العابرة للحدود، قام المغرب يوم 19 نونبر 2018 بتسليم مواطنين سعوديين مطلوبين في قضايا مالية الى بلادهم.

  • اكدت مصادر مقربة من رئيس الحكومة السابق عبد إله بنكيران، انه غاضب من جمع تجربته الحكومية بتجربة خلفه سعد الدين العثماني، واعتبارهما تجربة واحدة، وقالت المصادران بنكيران اعتبر غلاف مجلة جون أفريك الأخير، المعنون “بالمغرب سبع سنوات من اجل لا شيء”، يعكس ما تروجه منذ مدة جهات تسعى الى جمع التجربتين الحكوميتين والحكم عليهما معا بالفشل.

  • أصدر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أخيرا، قرار بتنظيم عمليات قيام شركات خاصة بافتحاص نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، وأصبحالقانون يسند مهمة حماية وتامين هذه النظم الى المؤسسة العسكرية بواسطة إدارة الدفاع الوطني.

  • بعد تصويت مجلس النواب على الرفع من ضريبة استهلاك المشروبات التي تستعمل مادة السكر، ب52 في المائة، ورفع الضريبة على القيمة المضافة لهذه الشركات الى 70 درهما لكل هيكتوليتر، علمت اخبار اليوم ان لوبي شركات المشروبات الغازية تحرك أخيرا في ردهات مجلس المستشارين من اجل التراجع على هذه الضريبة.

  • في الوقت الذي يعرف فيه الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، نوعا من البلوكاج، خرج وزير الشغل والادماج المهني محمد يتيم بتصريح مع وكالة الاناضول يأمل فيه الخروج من ازمة الأجور والتوصل الى اتفاق مع النقابات.

  • منحى تصاعدي للخلاف بين الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، حكيم بنشماس، ورئيسة مجلسه الوطني فاطمة الزهراء المنصوري، فقد وجهت عمدة مراكش السابقة رسالة شديدة اللهجة الى بنشماس حذرته فيها من ان الحزب يسقط من في منحدر عميق بسبب الغرور والاستعداد لإصابة الحزب في مقتل.

الصباح:

  • انتخبت روز اوسوكا، عمدة ليبروفيل، عاصمة الغابون، رئيسة منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الافريقية، في المؤتمر الثامن للمنظمة، الذي احتضنته مراكش الأسبوع الماضي.

  • تتستر الهياة الجهوية للتحكيم التابعة لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة، التي يترأسها عبد الصمد السكال، عن فضائح بعض كبار المنتخبين، ضمنهم أسماء تتحمل مسؤوليات تنظيمية مهمة في الحزب، الذين أصبحوا متخصصين في البيع والشراء موجهين صفعة قوية للحزب الذي يزعم انه جاء لمحاربة الفساد.

  • تقدم عزيز الدوش، قيادي في التقدم والاشتراكية، الخميس الماضي، بشكاية الى محمد عبد النبوي رئيس النيابة العامة، يطالب فيها بالتحقيق في مالية الحزب وصفقاته.

  • حصلت الاميرة لالة حسناء، رئيس مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أخيرا باليابان، على جائزة “غوي” الدولي للسلام، والتي تمنح كل سنة لمكافاة عمل او تأثير شخصية من اجل تنمية عالم مستدام يعمه السلام.

  • وضع امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، حدا للجدل الإعلامي حول الصيغة التي سيعتمدها المجلس الوطني في انتخاب المكتب السياسي ورئيس المجلس الوطنين وأعلن الأمين العام عن تحديد موعد 29 نونبر الجاري، اخر اجل لتلقي الترشيحات بالنسبة الى مؤسسة رئاسة المجلس الوطني، وعضوية المكتب السياسي.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان ما تضمنه مشروع القانون المالي حول فرض ضريبة تضامنية في حدود2.5على الشركات التي تبلغ أرباحها 4 ملايير سنتيم لسنتين متتاليتين، كان بموافقة نقابة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وأضافت المصادر ذاتها ان صلاح الدين مزوار، رفض مطلبا لبنشعبون بإنزال المعنيين بالضريبة التضامنية الى فئة الشركات التي تربح 3 ملايير سنتيم لتوسيع مداخيل تلك المساهمات.

  • يحاول محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وضع لمساته على الحكامة المالية لقطاعات الوزارية، وكشفت مصادر مطلعة ان بنشعبون وعد بالرفع من عمليات التفتيش لكل الوزارات لإجراء ما يفوق 260 عملية تفتيش.

  • كشفت مصادر حكومية مطلعة، ان قرار حكومة سعد الدين العثماني، ببيع بعض الشركات العمومية للخواص لربح 500 مليار سنتيم، عملية فاشلة ولن تستفيد منها الدولة كما تبشر بذلك الحكومة.

  • افادت مصادر مطلعة، بان الكاتب العام لوزارة العدل الذي عينه الرميد سنة 2014 في ظرف غامضة، وضع التجمعي محمد اوجار في وضع سيء للغاية، بسبب اختلاقه لتوترات بدأت تربك السير العادي بالوزارة وجعلت وزارة العدل في مواجهة مفتوحة مع نقابات القطاع.

اضف رد