بنشماس يتّهم قادة العدالة والتنمية بتدمير المغرب بالديون التي بلغت91% الناج الداخلي الخام!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الاربعاء 28 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،اتهم حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، قادة العدالة والتنمية بتدمير البلاد ورهن مستقبلها عبر الافراط في الاستدانة التي تجاوزت نسبة 91 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 28 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بعد أسبوعين على المبادرة المغربية تجاه الجزائر بإحداث الية حوار مشترك بين البلدين، غرق صانعو القرار بالجزائر في صمت مريب، وإزاء هذا الوضع استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة السفير الجزائري بالمغرب، اول أمس الاثنين، لتجديد طلب المغرب، بعدما أوحى المسؤولون الجزائريون بالحوار من داخل الاتحاد المغاربي.

  • رغم تعهدها للأمم المتحدة بعدم نقل، او تشيد أي منشاة بالمنطقة الواقعة شرق الجدار الرملي من الصحراء المغربية، أعلنت جبهة البوليساريو، اول أمس الاثنين، عن تدشين ووضع الحجر الأساس لبناء منشئات بمنطقتي امهيريز وتيفارتي.

  • قبل أيام معدودة على لقاء جنيف حول الصحراء، بدأت تتضح معالم ممثلي هذا اللقاء الهام، جون أفريك، كشفت ان الوفد المغربي، المشارك في القمة يتكون من ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وياسين المنصوري، مدير الإدارة العامة للدراسات والمستندات، بالإضافة الى رئيسين لجهتين من جهات الجنوب المغربي، هما خالهن ولد الرشيد، وينجا الخطاط.

  • أكد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية، والتي تتطور على أساس الثقة والتضامن والدفاع عن المصلح المشتركة.

  • تسلمت الأميرة للاحسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الثلاثاء بمدينة كيوتو اليابانية، الدكتوراه الفخرية من جامعة ريتسوميكان، وشكرت الاميرة خلال الحفل مسؤولي الجامعة على منحها هذه المرتبة الاكاديمية الرفيعة.

  • في الوقت الذي تتهم فيه فرق المعارضة حكومة سعد الدين العثماني ببلوغ مستويات مرتفعة من المديونية الخارجية والداخلية، أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، ان حجم المديونية لا يتجاوز 65 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا ان هذا الحجم يبقى في حدود معقولة.

  • بعد رفض النقابات للعرض الذي كانت تراهن عليه الحكومة لإنقاذ الحوار الاجتماعي، تراهن هذه الأخيرة من جديد، على النقابات لتحريك عجلته المتعثرة بأقصى سرعة ممكنة، بغية الوصول الى اتفاق نهائي.

المساء:

  • دعا المغرب، اول أمس الاثنين، الجزائر الى الاعلان رسميا عن ردها على المبادرة الملكية لإنشاء لجنة سياسية مشتركة للحوار بشأن القضايا الخلافية بين الجارتين، وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ان المغرب يظل منفتحا ومتفائلا بخصوص مستقبل العلاقات مع الجزائر.

  • ليس ربيعا فرنسيا كما يحلو للبعض ان يخلع عليه من الألقاب، تحليلا او تعليقا، في محاولة يائسة لتصدير فشل الربيع العربي الى فرنسا، بل هي مجرد تقاليد عادية في مجتمع ينبض حياة بعدما يئس من نخبته، سواء اكانت سياسية او نقابية، فلا يجب ان نتناسى بان البلد هو مهد الثورة.

  • كشفت معطيات من تحقيقات تقوم بها السلطات الاسبانية بخصوص الهجمات الدامية في برشلونة، ان المنفذين جمعوا بيانات عن قواعد عسكرية اسبانية، وبحثوا لأكثر من 17 مرة عن معطيات عن عدد القواعد التابعة للجيش الاسباني.

  • نجا 17 مرشحا مغربيا للهجرة السرية من الموت غرقا في السواحل بين الحسيمة والناظور في رحلة هجرة غير شرعية، صوب الأراضي الاسبانية، حيث تدخلت البحرية الملكية لإنقاذهم.

  • في خطوة تكشف التناقضات الكثيرة التي تطبع تعامل الحكومة مع ملف المحروقات، استغرب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، استمرار ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب، على الرغم من الانخفاض الكبير لأسعار البترول على المستوى الدولي.

  • أصدرت المحكمة الإدارية في الرباط، حكما يقضي بعزل محمد الحفياني، رئيس المجلس الجماعي لسيدي سليمان، من منصبه بعدما رفض تقديم استقالته بناء على ملتمس تقدم به مجموعة من المستشارين.

  • في محاولة لإيجاد مخرج لمواجهة تماطل وتهرب بعض المكترين من أداء مصاريف الكراء، بدأت وزارة اعداد التراب الوطني في جس نبض شركات التامين من اجل وضع نظام لتامين مستحقات الكراء المتعلقة بالمساكن.

اخبار اليوم:

  • على بعد أيام عن مفاوضات جنيف حول الصحراء، والتي ستضم المغرب والجزائر وموريتانيا والبوليساريو، عبرت الخارجية المغربية عن اسفها لعدم تلقي المغرب، ردا رسميا من الجزائر على مبادرة الملك محمد السادس لتطبيع العلاقات بين البلدين وخلق الية للحوار.

  • رغم تصاعد نفوذ التشكيلات السياسية المعادية للمهاجرين، بشكل عام وللمسلمين على وجه الخصوص بإيطاليا، فان المهاجرين المغاربة تربعوا على عرش المجنسين من خارج المجال الأوربي، اذ كشفت معطيات جديدة ان 22.645 مغربيا حصلوا على الجنسية الإيطالية سنة 2017.

  • غضب شعبي في تونس بسبب الزيارة المرتقبة لوالي العهد السعودي، محمد بنسلمان للبلاد، أصوات حقوقية ومدنية وثقافية عبرت عن رفضها القاطع لهذه الزيارة، وفي هذا الصدد، وجهت نقابة الصحافيين التونسيين، رسالة الى رئيس البلاد الباجي قايد السبسي بشأن هذه الزيارة، وقالت فوجئنا بزيارة بنسلمان الى تونس في جولة ترمي الى تبيض سجله الدامي.

  • وقع رئيس مجلس النواب، الاتحادي الحبيب المالكي، في ورطة حقيقية عشية انعقاد جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، وكان المالكي قد اقترح وأصر على ادراج محور خاص باتحاد المغرب العربي في هذه الجلسة، وعاد المالكي في نهاية الأسبوع، للاتصال برؤساء الفرق البرلمانية، طالبا منهم حذف محور اتحاد المغرب العربي ما تسبب في اضطراب التحضيرات الخاصة بالجلسة الشهرية.

  • يتضمن جدول اعمال المجلس الحكومي، الذي سينعقد يوم غذ الخميس، عرضا يقدمه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، حول مشروع السجل الاجتماعي الموحد.

  • بعد تعيين الرئيس الجديد لمجلس المنافسة الأسبوع الماضي، وعكس المعطيات الخاطئة التي ترددت حول شروع غرفتي البرلمان في مشاورات اختيار اعضاء هذا المجلس، فان القانون لا يمنح غرفتي البرلمان حق التعيين في مجلس المنافسة.

  • تجري اليوم الأربعاء، عملية انتخاب رئيس جديد لبلدية الهرهورة، بعد صدور قرار قضائي بإعفاء الرئيس الاستقلالي فوزي بنعلال، وهناك ثلاثة مرشحين، اولهم التجمعي عبد الرحمي بنعدول، وهو الاوفر حظا، والثاني الاستقلالي عمر برطال، والثالث مرشح البيجيدي محمد اوقسو.

  • التزم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، اول أمس، بتحقيق الهدف الذي سطرته الحكومة ضمن برنامجها الحكومي، والمتمثل في تمكين المغرب من ولوج الاقتصاديات الخمسين الاوائل في العالم.

الصباح:

  • أخطأت الخارجية المغربية في وقت عصيب من مسار ملف الوحدة الترابية، حين لم يكترث ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، لمبدأ الاجماع الوطني الذي رفعه المغرب منذ افتعال ملف الصحراء، وفضل بدء الطريق الى جنيف بمنطق التسريبات، بعدما تم الإعلان عن تشكيلة الوفد المغربي على صفحات جريدة فرنسية.

  • اعتبر طوماس رايلي، سفير بريطانيا بالمغرب، ان الخروج البريطاني “بريكست” من الاتحاد الأوربي يمثل فرصة كبيرة بالنسبة للمغرب، الذي يتوفر من وجهة نظره، على العديد من المؤهلات والمزايا التي يمكن إذا تم تسويقها بالشكل المطلوب ان تحظى باهتمام رجال الاعمال البريطانيين.

  • رفض نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، وضع وشاح برتقالي على عنقه، بمجلس النواب، اول امس الاثنين، في جلسة مساءلة رئيس الحكومة، وتدخل مضيان في اطار نقطة نظام ليسأل الحبيب المالكي عن خلفية ارتداء برلمانيين وشاحا برتقاليا.

  • اتهم حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، قادة العدالة والتنمية بتدمير البلاد ورهن مستقبلها عبر الافراط في الاستدانة التي تجاوزت نسبة 91 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

  • اجرت الإدارة المركزية لوزارة الداخلية في صمت، وبعيدا عن ضجيج الاعلام، تغيرات وصفت بالمهمة داخل المديرية العامة للجماعات المحلية، اذ أسندت مهام جديدة لاحد عمال الإدارة المركزية، واقدمت على تنقيل مسؤولين بارزين الى أماكن جديدة.

  • لم تخف المعارضة قلقها بشأن التدبير الحكومي، وذهبت حد وصف الحكومة بالمرتبكة في تصوراتها والمترددة في نهجها وغير المبالية بخطورة الوضع الاجتماعي.

الاخبار:

  • حقق قرار الملك محمد السادس القاضي بعودة المغرب الى مقعده الافريقي، والزيارات المكوكية التي قادته الى العديد من الدول الافريقية، جملة من الاختراقات التي بدأت ثمارها تظهر خلال السنة الجرية، وكشفت مصادر موثوقة، ان رؤساء تسع دول افريقية وضعوا طلباتهم لدى الملك عبر المساطر الدبلوماسية المرعية لفتح سفارات بلدانهم بالمغرب، وهي جزر القمر، وجنوب السودان، وسيراليون، والراس الأخضر وملاوي وزاميا تنزانيا، وكينيا ورواندا.

  • توصل الحبيب الملكي، رئيس مجلس النواب، صباح اول أمس الاثنين، بقرار رئيس الحكومة سعد الدين العثماني سحب محور الاتحاد المغاربي الذي كان مقررا ضمن الجلسة الشهرية، وكشفت مصادر مطلعة ان ناصر بوريطة طلب من العثماني تأجيل النقاش في الموضوع الى حين انتهاء الاجتماع مع السفير الجزائري، وانتظار موقف حكام قصر المرادية من المبادرة الملكية.

  • انتهت فترة الهدنة بين حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية، لتنطلق حرب سياسية بين حلفاء الامس، بعدما اختار سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، تصويب فوهة مدفعيته في اتجاه حزب الميزان، عندما قال “جئنا لنصلح الاخطاء التي قام بها من سبقونا”.

  • أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، اول أمس الاثنين بنيروبي، مباحثات مع المفوض الأوربي المكلف بالبيئة والشؤون البحرية، تناولت الافاق الجيدة للاقتصاد الأزرق المستدام.

  • عقدت لجنة الداخلية اول أمس اجتماعا، خصص للبث في التعديلات والتصويت على مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، ويأتي مشروع القانون في إطار تنزيل مشروع اصلاح المراكز الجهوية للاستثمار الذي قدمه رئيس الحكومة بين يدي الملك محمد السادس.

اضف رد