وزير الشباب والرياضة يقرّر فصل “رياضة التراياثلون” عن الجامعة التي تترأسها بدوان!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الجمعة 30 نونبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أخبار اليوم،بعد سبق ان اعترف بوجود حالة تناف في وضع العداءة السابقة نزهة بدوان، التي تجمع بين كونها موظفة بوزارة الشباب والرياضة، وبين وجودها على رأس الجامعة الملكية للرياضة للجميع، قام رشيد الطالبي العلمي، بقص اجنحة الجامعة التي تترأسها نزهة بدوان، حيث قرر فصل رياضة التراياثلون عن جامعة بدوان. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 30 نونبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • بعد تجاهلها لنداء المصالحة، الذي وجهه اليها المغرب، تكثف الجزائر من أنشطتها المعادية للبلد داخل البرلمان الأوربي، لثنيه عن المصادقة على اتفاق الصيد البحري والاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوربي، وحسب مصادر مطلعة فان الجزائر تدفع في اتجاه الطعن في ذمة عدد من النواب الأوربيين، الذين تسعى الى مساءلتهم عن علاقتهم بالمغرب من طرف لجنة الأخلاقيات بالبرلمان الأوربي.

  • تم انتخاب المغرب نائبا لرئيس المجلس الافريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الافريقي، وذلك خلال المؤتمر التأسيسي لهذه الهيئة المنعقد من 27 الى 29 نونبر الجاري بابوجا.

  • تسلم سفير المغرب بكوريا الجنوبية، شفيق رشادي، بمقر البرلمان الكوري، جائزة أفضل السفراء لسنة 2018، التي تمنحها مجلتا “سيول سيتي” و “ان دي ان نيوز” نظير جهوده واسهاماته المتميزة في توطيد العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية كوريا الجنوبية.

  • قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار البركة، ان المجلس راكم، الى جانب مجلس المستشارين، تجربة إيجابية ومهمة في مجال تقييم السياسات العمومية.

  • وقعت وزارة الشغل والادماج المهني، اول أمس الأربعاء بالرباط، اتفاقيات شراكة مع 13 جمعية عاملة في محاربة تشغيل الأطفال وحماية حقوق النساء في العمل، وترمي الاتفاقيات الى التحسيس بمخاطر تشغيل الأطفال.

  • يواصل وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد، عقد لقاءاته التواصلية لتوسيع دائرة النقاش حول مضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، وعقد الرميد لقاء اول أمس الأربعاء، وذلك لتجويد النقاش حول القضايا الخلافية.

المساء:

  • في مبادرة دبلوماسية جديدة، كشف مسؤول تونسي عن تحركات دبلوماسية تونسية لعقد لقاءات مغلقة بين المغرب والجزائر، ضمن جهود لإغلاق ملف الخلافات الثنائية العربية والإقليمية، وبينها الخلاف المغربي الجزائري، وحسب المعطيات التي كشف عنها وزير الخارجية التونسي، فقد اقترحت تونس تواريخ محددة لتنظيم لقاء تشاوري مغلق بعيدا عن الأضواء، بين وزارة خارجية الدول المغاربية الخمس، تفاعلا مع الدعوة الرسمية الجزائرية التي أعلنتها نهاية الأسبوع.

  • بدا الجيش الاسباني مناورات حربية كبيرة بمعدات عسكرية متطورة، بمشاركة قوات من الجيش الأمريكي والبرتغالي والإيطالي، بجزر الكناري قرب السواحل المغربية، وحذر معارضون بالجزر من ان المناورات الحربية للجيش ترسل رسائل عدم ثقة الى المغرب.

  • أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، اول أمس الأربعاء بإسطنبول، ان المغرب واحدا من البلدان التي استكملت مساطر الانضمام لنظام الافضليات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

  • تراجع حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، رفقة اعضاء المكتب السياسي، عن القرارات التأديبية التي طالت قياديين بالحزب بجهة مراكش-اسفي، ويأتي هذا القرار بعدما وجهت فاطمة الزهراء المنصوري الى بنشماس توبيخا علنيا.

  • يبدو ان انس الدكالي، منزعج بشدة مما ينشر حول وضعية القطاع الصحي ومنظومته من اخبار وفيديوهات، حيث قام بتوجيه منشور يطالب فيه وزارته وكافة مصالحها بإعداد تقارير مفصلة من اجل التهديد بالجر الى القضاء الى كل من الصحافيين وناشري الاخبار.

  • كشفت مصادر موثوقة ان فرقا نيابية بالبرلمان تضع اللمسات الأخيرة حول لجنة استطلاعية بشأن مقالع الرمال، وابرزت مصادر الجريدة ان اللجنة الاستطلاعية مدعومة بقوة من حزبي الاصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، من اجل الوقوف على عمل استغلال للمقالع بالمغرب.

  • انتخب لولاية ثانية عبد اللطيف الانصاري، رئيسالفرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة درعة تافيلالت، وذلك إثر الجمع العام الأخير الذي نظم أخيرا بمدينة ورززات.

  • شنت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل هجوما على حكومة سعد الدين العثماني، وذلك بعد أيام قليلة على انتخاب كاتبها العام الجديد، ووجهت النقابة سلسلة من الانتقادات للحكومة في العديد من الملفات الاجتماعية.

اخبار اليوم:

  • يبدو ان حاكم مدينة مليلية المحتلة، اليميني خوان خوسي امبرودا، لم يستسغ القرار السيادي للسلطات المغربية، القاضي بإغلاق المنفذ الجمركي البري بني أنصار، اذ هدد بالعمل جاهدا على حرمان الأطفال المغاربة المولودين في المدينة من الاستفادة من حقهم في الجنسية الاسبانية.

  • قبل عشرة أيام من القمة العالمية للهجرة بمدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر المقبل، نفت منظمة الهجرة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ان تكون تتعاون او تساهم من قريب او بعيد في الترحيل القسري للمهاجرين السريين المنحرين من افريقيا جونب الصحراء.

  • من بين 149 دولة، حل المغرب في الرتبة 102 على مستوى مؤشر الازدهار والرخاء الاجتماعي، مسجلا بذلك تراجعا برتبة واحدة مقارنة بالسنة الماضية، علما انه ومنذ بدء اعتماد هذا المؤشر تراجع المغرب بثماني مراتب.

  • دعت حركة التوحيد والإصلاح، وزارة التربية الوطنية، الى التراجع الفوري عن الإجراءات الانفرادية، التي تقضي بتدريس المواد العلمية والتقنية باللغة الفرنسية، وانتظار صدور القانون الإطار الذي يوجد قيد المناقشة في البرلمان.

  • طرح البرلماني عبد اللطيف اوعمو، يوم أمس قضية ارض بنسودة امام وزير العدل، خلال مناقشة ميزانية القطاع في الغرفة الثانية، واعتبر انه على ان النيابة العامة ان تفتح بحثا في قضايا شبهات الفساد المثارة في الصحافة.

  • بعد سبق ان اعترف بوجود حالة تناف في وضع العداءة السابقة نزهة بدوان، التي تجمع بين كونها موظفة بوزارة الشباب والرياضة، وبين وجودها على راس الجامعة الملكية للرياضة للجميع، قام رشيد الطالبي العلمي، بقص اجنحة الجامعة التي تترأسها نزهة بدوان، حيث قرر فصل رياضة التراياثلون عن جامعة بدوان.

الصباح:

  • رفض القضاء الإداري استمرار الرؤساء المعزولين في إطار ملتمسات الاستقالة الى ما بعد صدور احكام الاستئناف، وبررت مصادر الصباح القرار بان مكوثهم في مناصبهم خلال الفترة اللاحقة لصدور حكم العزل ستنتج عنه مساوئ.

  • افادت مصادر مطلعة ان مسؤولين من مكتب الصرف والبنك المركزي، عقدوا اجتماعا من اجل مباشرة تحريات احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي والبنوك التجارية.

  • فندت مصادر مطلعة ما جاء على لسان لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة والحكومة، حول لولوج فاعلين جدد لسوق المحروقات، اذ أكدبلغة الرجل الواثقان القرار اتخذ للسماح بولوج تسعة فاعلين جدد لسوق المحروقات، وان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، اعطى الموافقة لتسعة شركات جديدة للولوج الى السوق.

  • تتحول انظار الحركيين غذا السبت، الى فعاليات المجلس الوطني الذي سيعرف انتخاب اعضاء المكتب السياسي، وستتبارى لائحتان على حجز 30 معقدا في المكتب السياسي، ضمنها لائحتان اضافيتان، ستخصص لها 4 مقاعد خاصة بالشباب والنساء.

الاخبار:

  • تواصل سياسات الحكومة ضربها للعديد من الفئات المهنية، فقد كشفت مصادر مطلعة ان حوالي 3500 صيدلاني مهددون بالإفلاس، وبعضهم بالمتابعة القضائية، بسبب تراكم الديون والتوقف عن الأداء جراء قرار حكومة بنكيران بتخفيض اثمان 2000 صنف من الدواء.

  • أظهرت معطيات رسمية، ان الإضرابات التي عرفها القطاع الخاص الى غاية شهر أكتوبر 2018، اضاعت حوالي 96022 يوم عمل، وأضافت المعطيات ذاتها ان عدد الاضرابات بلغ 111 اضرابا شملت 102 شركة خاصة.

  • علمت الاخبار من مصادرة من مكتب مجلس المستشارين، ان محاسب المجلس، عبد الوهاب بلفقيه، المستشار البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، قلب الطاولة على رئيس المجلس حكيم بنشماس، عندما نتفض في وجهه خلال اجتماع المكتب، وهو يحتج على عدم التضامن معه، بعد تداول اخبار حول منعه من السفر الى بلجيكا.

  • وجد حكيم بنشماس، رئيس مجس المستشارين، نفسه في موقف حرج، خلال الاجتماع الأخير لمكتب المجلس، عندما رفض جل نوابه تحمل مسؤولية تقديم ميزانية المجلس امام لجنة المالية.

  • أبرز نواب أوروبيون ومتخصصون في قضايا الهجرة، اول أمس الأربعاء، خلال لقاء بالبرلمان الأوروبي، المقاربة الإنسانية لسياسة الهجرة التي يعتمدها المغرب، واكد المتدخلون ان الاتحاد الأوروبي مدعو الى تعزيز تعاونه مع بلدان جنوب المتوسط وخاصة منها المغرب.

  • اتهمت وزارة العدل نقابة تابعة لحزب العدالة والتنمية، بنسف جلسات الحوار مع النقابات الأكثر تمثيلية، وأوضحت مصادر من داخل الوزارة، ان انتخابات ممثلي الموظفين داخل اللجان متساوية الأعضاء التي جرت سنة 2015، افرزت احتلال النقابة التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل للمرتبة الأولى.

اضف رد