الاشتراكيون يصفون “هجوم الأحرار على الرفيق العلوي” بالانفعالي والصغير جدا !

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الاربعاء 05  دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،لم يتأخر رد حزب التقدم والاشتراكية على الهجوم الذي شنه التجمع الوطني للأحرار على القيادي التقدمي إسماعيل العلوي، فقد وصف الرفاق رد التجمع بالانفعالي والصغير جدا، متسائلين في الان ذاته عن عدم سبب خروج وزارة الفلاحة لتقديم معطيات عملية في الموضوع، بدل ممارسة الفرار نحو الجبهة الحزبية. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 05 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • ينظم المجلس الوطني لحقوق الانسان، مجموعة من الفعاليات والانشطة ويشارك في أخرى ما بين 6 و11 دجنبر الجاري، وذلك بمناسبة انعقاد المنتدى العالمي للهجرة والتنمية والمؤتمر الدولي الخاص باعتماد الميثاق العالمي للهجرة بمراكش.

  • أكد سفير دولة الامارات العربية المتحدة بالرباط، السيد علي سالم الكعبي، اول أمس الاثنين بالرباط، ان الاحتفال بمناسبة اليوم الوطني السابع والأربعين لدولة الامارات، يؤرخ لمسار متميز ومتألق للعلاقات المغربية الإماراتية.

  • أعلن رئيس الحكومة الفرنسية، أدوار فليب، صباح أمس الثلاثاء، عن تعليق الضرائب على الوقود، في بادرة تطالب بها كل الأطراف في البلاد للخروج من الازمة غير المسبوقة التي شكلتها احتجاجات السترات الصفراء.

  • جدد الملك محمد السادس، اول أمس الاثنين، التأكيد على ان المغرب يضع القضايا البيئية والتحديات المناخية ضمن أولويات سياساته الوطنية، هذا التأكيد تضمنته الرسالة الملكية التي وجهها الملك محمد السادس الى المشاركين في قمة “القادة” التي انطلقت اشغالها اليوم بكاتوفيتشي ببولونيا، في إطار الدورة 24 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغييرات المناخية.

  • عين الملك محمد السادس، اول أمس الاثنين، احمد رضا الشامي، الوزير السابق، رئيسا جديدا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلفا لنزار البركة، كما استقبل جلالته لطيفة اخرباش، وعينها رئيسة للهياة العليا للاتصال السمعي البصري.

  • وقعت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، اول أمس الاثنين بالرباط، وثيقة مشروع دعم تفعيل خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، والتي تروم النهوض بثقافة الديمقراطية وحقوق الانسان.

  • بعد ان انسحبت في اخر اجتماع للحوار الاجتماعي قبل شهر، وضعت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية حكومة سعد الدين العثماني في مازق كبير، وذلك بعد ان قررت اول أمس الاثنين، الانسحاب، مرة أخرى، من جلسات الحوار بسبب ما وصفته ضعف العرض الحكومي.

  • لا أثر لقرار المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، بتوقيع جزاءات ضد أعضاء ومسؤولين جهويين في الحزب بعد مخالفتهم لضوابط النظام الأساسي، هذا ما كشفه أحد القياديين داخل التنظيم.

المساء:

  • ساعات قليلة قبل انطلاق المائد المستديرة التي تحتضنها جنيف، والتي تنتهي غذا، سارعت ابواق الدعاية لجبهة البوليساريو الى مهاجمة تركيبة الوفد المغربي، ووصفت الجبهة تركيبة الوفد بانها محاول للتنقيص من قيمة البوليساريو بعد ان ضمت صحراويين يرفضون الاطروحة الانفصالية.

  • تستعد مدينة مراكش لاحتضان مؤتمر دولي حول الهولوكوست، بحضور شخصيات مغربية وازنة، وهي التظاهرة التي وصفها المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بالنشاط الذي يخدم الدعاية الصهيونية.

  • حوصر لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بانتقادات شديدة اللهجة، وحدت الأغلبية والمعارضة، على خلفية تراجعه عن قرار التسقيف، بعد تهاوي أسعار البترول في السوق العالمية الى ما دون 50 دولارا للبرميل.

  • لم يتأخر رد حزب التقدم والاشتراكية على الهجوم الذي شنه التجمع الوطني للأحرار على القيادي التقدمي إسماعيل العلوي، فقد وصف الرفاق رد التجمع بالانفعالي والصغير جدا، متسائلين في الان ذاته عن عدم سبب خروج وزارة الفلاحة لتقديم معطيات عملية في الموضوع، بدل ممارسة الفرار نحو الجبهة الحزبية.

  • في فصل جديد من سياسة شد الحبل بين الدولة وجماعة العدل والإحسان، استنكرت هذه الأخيرة تعرض بيت لطفي حساني، عضو مجلس شورى الجماعة، للاقتحام من طرف القوات العمومية وتشميعه.

اخبار اليوم:

  • بعد سنوات طويلة من الجمود الذي طبع المسار الاممي لحل نزاع الصحراء، تنعقد اليوم بمدينة جنيف السويسرية، المائدة المستديرة الأولى بين الأطراف المعنية بهذا الملف، وفي الوقت الذي اقتصرت فيه جبهة البوليساريو على اعضائها المقيمين بمخيمات تندوف في تشكيل وفدها المشارك في جنيف، يتكون الوفد المغربي من غالبية تنتمي الى الأقاليم الصحراوية للمملكة.

  • عاد ولي العهد السعودي، محمد بنسلمان، الى بلاده، اول امس، بعد جولة عربية ومغاربية دون ان يزور المغرب، ما جعل التفسيرات تختلف بين من قال ان الملك محمد السادس من رفض الزيارة، وقد يكون اعتذر عنها بشكل لبق، وبين من ذهب الى ان الزيارة لم تبرمج أصلا بسبب خلافات سياسية عميقة، وقال مصدر مطلع ان الراجح هو عدم رغبة الملك محمد السادس في استقبال ولي العهد السعودي بسبب مقتل خاشقجي، وان المغرب لا يريد ان تحسب عليه الزيارة.

  • بعد أسابيع من اختفائه الغامض في السعودية، وإعلان السلطات الغابونية دخوله في وعكة صحية حادة، ظهر الرئيس الغابوني، علي بانغو مساء اول امس، اول مرة، في صورة جمعته بالملك محمد السادس الذي زاره في المستشفى العسكري بالرباط، الصورة التي نشرتها وكالة الانباء الفرنسية، رافقها صدور بيان رسمي عن الرئاسة الغابونية يخبر بهذا اللقاء.

  • بعد تفاقم احداث العنف في باريس بسبب احتجاجات حركة السترات الصفراء، تستعد الحكومة الفرنسية للاستجابة لمطالب المحتجين، وذكرت وكالة الانباء الفرنسية ان رئيس الحكومة سيعلن تعليق الضرائب على لوقود، في بادرة تطالب بها كل الأطراف للخروج من الازمة غير المسبوقة.

  • لاحظ المراقبون حضورا قويا للمنحدرين من الاتحاد الاشتراكي، في صيغه السابقة، في التعيينات التي جرت في المؤسسات الدستورية أخيرا، وجاء الدور على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والهاكا، الخبير السياسي مصطفى السحيمي قال، ان الامر يعكس صعوبة في التنخيب.

الصباح:

  • حرص المغرب على اشراك وجوه صحراوية تحظى بشرعية انتخابية قوية في الأقاليم الجنوبية، لحضور المائدة المستديرة التي دعا اليها هورست كوهلر، وأعلنت وزرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ان الوفد المغربي الذي يرأسه ناصر بوريطة، وزير الخارجية، يضم عمر هلال ممثل المغرب الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد رئيس جهة الداخلة، وفاطمة العجلي الفاعلة الجمعوية وعضوة بلدية السمارة.

  • اشعلت اقتراحات سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، للتعيينات الملكية بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري حراكا قويا داخل العدالة والتنمية، وصل الى حد اتهام قيادته باحتكار الكبيرة والتخلص من الصغيرة، احتجاجا على تعيينات الأمين العام في الهاكا بذريعة انه تخلص من ممثلي الحزب.

  • قال محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، ان 76 في المائة من الافراد لا يقومون بحماية أنفسهم ضد مخاطر الانترنيت لعدم علمهم بالأدوات المتوفرة لهذا الغرض، حسب ما أكدته الوكالة المغربية لتقنين المواصلات.

  • فجر منح وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حوالي أربعة عشر مليارا لدعم الاضرحة، انشقاقا بين صفوف السلفيين، الرافضين لاهتمامها بالزوايا، وتجاهلها لعقيدتهم الرافضة لوجود هذه الفضاءات.

  • هاجم هشام لمهاجري، من الاصالة والمعاصرة، لحسن الداودي الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، واتهمه بانه مجرد كورتي لدى الشركات الكبرى التي يحمي مصالحها.

  • رفض عبد الصمد حيكر، النائب الأول لعمدة الدار البيضاء والمفوض له قطاع التعمير، استقبال المقر الاجتماعي لأكبر مجموعة فندقية وسياحية مغربية فوق تراب المدينة قبل التفاهم مع أصحابها.

  • فند محمد اشرورو، رئيس فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الاخبار التي تروج حول انقسام الفريق النيابي، مؤكدا ان فريق البام متماسك ومنسجم ويسير في الطريق الصحيح.

الاخبار:

  • اكدت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، مونية بوستة، اول أمس الاثنين بالرباط، ان المائدة المستديرة حول نزاع الصحراء، تعتبر مناسبة للحسم في إجراءات بناء الثقة.

  • يتجه الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الى تبني خطة التشهير بالوزراء المتغيبين عن الجلسات البرلمانية دون عذر مقبول، وكشفت مصادر مطالعة ان مكتب الغرفة الأولى اتفق على الشروع في تلاوة أسماء أعضاء الحكومة الذين يتغيبون بشكل غير مبرر.

  • أصيب نواب حزب الاستقلال بصدمة كبيرة بعد تلقيهم خبر اعفاء امينهم العام نزار البركة من على راس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، معتبرين ان اعفاء امينهم العام بمثابة عقاب له على الزيارة التي قام بها الى الريف.

  • على مقربة أيام من اعلان فشل جريدة اخر ساعة، لمالكها الياس العماري، واشهار قرار توقفها، نجا عبد القادر الشاوي، مدير نشر الجريدة، من دخول مرحلة عصيبة من العطالة، حيث تم تعيينه عضوا بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري.

  • أفادت مصادر من مكتب مجلس المستشارين، بان حكيم بنشماس، رئيس المجلس، تستر على الاسم الذي اقترحه للعضوية بالهاكا ولم يخبر أعضاء المكتب بتعيين عضو المكتب السياسي للحزب محمد المعزوز، في هذا المنصب لخمس سنوات.

  • شرعت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، في مناقشة مقترح قانون تقدم به الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، يتعلق بالعلم الوطني ويهدف الى حماية من أي مظاهر من شانها ان تسيء الى حرمته.

اضف رد