تهمة خطيرة للقيادي “عبد القادر تاتوت” في أروقة القضاء بسبب مكالمة وصفة بالخطيرة في حق “حليمة العسالي والعنصر”!!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الخميس 06  دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،رغم انه غادر حزب الحركة الشعبية وأصبح قياديا بحزب التجمع الوطني للأحرار، فان عبد القادر تاتو، البرلماني وعضو المكتب السياسي سابقا بالحركة الشعبية، يستعد لمواجهة قضائية مع حليمة العسالي، بسبب تسريب مكالمة هاتفية مسجلة بين الحسين الكرومي، وعبد القادر تاتو قالها فيها الأخير اتهامات أخلاقية خطيرة لحليمة العسالي وامحند العنصر. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 06 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ نزاع الصحراء، غيرت الأمم المتحدة المشرفة على النزاع من توصيفها للأطراف المعنية بالقضية، فبعدما كانت تعتبر المغرب والبوليساريو طرفين معنيين، والجزائر وموريتانيا ملاحظين، لم يتميز التصريح الذي ادلى به نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اول أمس الثلاثاء بين أطراف النزاع، المسؤول الاممي، وقبل انطلاق لقاء جنيف، أمس الأربعاء، اعتبر الجميع سواسية امام النزاع، حيث لم يميز، ولأول مرة في تاريخ الملف بين وضعيات الأطراف المشاركة.

  • خلال السنة الأخيرة للمهرجان الفني لتيفاريتي، المنظم من قبل قيادة البوليساريو بين 17 و19 نونبر الماضي بمعسكرات تندوف، خصص الانفصاليون دورات تدريبية لنشطائهم في “بروباغاندا زعزعة الاستقرار”، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف بث اشاعات واخبار مزيفة وصور مفبركة للمس بمصداقية السلطات والمؤسسات الوطنية المغربية.

  • تولى المغرب، خلفا للجزائر، الرئاسة المشتركة الى جانب فرنسا للجنة إدارة المؤتمر الوزاري لمبادرة التنمية المستدامة من اجل الاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط، وتم خلال هذا الاجتماع الوزاري، اختيار المغرب رسميا لتولي ابتداء من 1 يناير 2019، الى جانب فرنسا الرئاسة المشتركة للجنة.

  • تحولت مدينة مراكش الى عاصمة دولية لمناقشة قضايا الهجرة، فقبل يومين على توقيع الأمم المتحدة لميثاق حول الهجرة، احتضن أحد فنادق المدينة الدورة الحادية عشرة للمنتدى الدولي حول الهجرة والتنمية بشراكة بين المغرب وألمانيا، وفيما حذر عبد الكريم بنعتيق، من تحول إشكالية الهجرة والمهاجرين الى ورقة انتخابية للتيارات المحافظة عبر العالم، اعتبر المدير التنفيذي للمنتدى عن الجانب المغربي، ان هناك اعترافا متزايدا من دول العالم بدور المهاجرين والهجرة في نماء العالم في حال كانت الهجرة طوعية.

  • قلت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان، ان تصريح مدير التواصل والمرافعة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى منظمة هيومن رايتس ووتش، المتعلق بمحاكمة متهمي احداث الحسيمة، يعتبر تدخلا سافرا في مسار القضية امام القضاء في مرحلتها الاستئنافية.

  • قال لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ان الحكومة عازمة على تطبيق قرار تسقيف أسعار المحرقات، مستدركا لكنها تفضل ان يكون في إطار الحوار مع الشركات المعنية.

  • ساعات قليلة عقب التعيينات الملكية الاثنين الماضي، سارع احمد رضا الشامي، الذي عينه جلالة الملك محمد السادس، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الى تسليم السلط من سلفه نزار البركة، وهنا البركة الشامي على الثقة الملكية، متمنيا له كامل النجاح في مهامه الجديدة.

المساء:

  • ساعات قبل بدئه، حث الامين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، جميع أطراف النزاع على حضور لقاء جنيف حول الصحراء بحسن نية ودون شروط مسبقة، جاء ذلك في بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام، ستيفان دوغريك، تضمن ترحيب غوتيريس بقرار المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا قبول دعوة المبعوث الشخصي، هورست كوهلر للمشاركة في لقاء جنيف.

  • بعد أيام قليلة من تحقيقه لنصر لأول مرة في انتخابات إقليم الاندلس، تقدم اليمين الاسباني بمقترح لنقل تجربة إسرائيل مع القدس وبناء جدار اسمنتي حول سبتة ومليلية المحتلتين لعزلهما عن المغرب، فيما قدمت الحكومة الاسبانية تفاصيل مشروع حكومي لتعزيز مراقبة حدود المدينتين المحتلتين وإزالة الشفرات الحادة.

  • اكدت انا بوتيلا، كاتبة الدولة الاسبانية لشؤون الامن في لاس بالماس بغران كناريا، على أهمية التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وقالت انا بوتيلا، ان المغرب يعد بسبب قربه أحد البلدان الأكثر أهمية الى اسبانيا في هذا المجال.

  • يتجه لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، الى عقد اجتماع جديد، يوم الجمعة المقبل، مع شركات المحروقات في ظل تصاعد حدة الانتقادات الموجهة الى الحكومة، بعد تراجعها عن قرار التسقيف الذي وعدت به، رغم عدم التزام لوبي المحروقات بتخفيض الاسعار ضمن المهلة التي حددتها.

  • لازالت الازمة بين المغرب وتونس مستمرة بسبب الدفاتر المدرسية، حيث كشفت تونس انها تعتزم رفع دعوى قضائية ثانية ضد المغرب امام منظمة التجارة العالمية، بخصوص ظروف تصدير الدفاتر المدرسية التونسية الى المغرب، نتيجة فرض المغرب لرسوم لمواجهة سياسة الإغراق.

  • اتنقد مستشارون برلمانيون غياب التفاعل الإيجابي لأعضاء الحكومة مع المؤسسة التشريعية، ومع طلبات اللجان البرلمانية لعقد اجتماعات، كلما تعلق الامر بمسالة الحكومة حول قضايا تهم البلد والمواطنين ودراسة الملفات المطروحة.

  • في فصل جديد من مسلسل شد الحبل بين أطباء القطاع العام ووزارة الصحة، قرر الاطباء التمرد على الوزارة من خلال اتخاذ خطوات تصعيدية غير مسبوقة، على خلفية الاقتطاعات الكبيرة التي تمت من أجور الأطباء الشهر الماضي.

اخبار اليوم:

  • بعد نحو ست سنوات من الجمود في المسار الاممي وغياب أي لقاء مباشر بين أطراف النزاع في الصحراء، انطلقت أمس أولى اللقاءات التشاورية التي دعا اليها المبعوث الاممي هورست كوهلر، الوفود الممثلة لكل من المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو وموريتانيا، التحقت بجنيف، فيما نشر الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، برنامجا اوليا لهذه اللقاءات.

  • في اللحظة التي تعيش فيها السواحل المتوسطية المغربية والاسبانية أكبر ازمة للهجرة السرية منذ ظهور قارب الموت سنة 1988، ومع وصول المد اليميني المتطرف العنصري المعادي للمغرب والمهاجرين المغاربة الى حدود المملكة المغربية، أطلق المنتدى العالمي للهجرة والتنمية في نسخته ال12 برئاسة المغرب وألمانيا بمراكش، يوم الأربعاء، ويمتد الى غذ الجمعة، من اجل التحضير للقمة الدولية للهجرة يوم 10 و11 من الشهر بالمدينة نفسها للمصادقة على الميثاقالدولي من اجل هجرة امنة.

  • رغم الحصار الذي تضربه عليها منذ يونيو 2017، أعلنت قطر انها تلقت دعوة بخط اليد من الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة يوم الاحد المقبل، في تطور جديد يشير بحسب البعض الى بوادر مصالحة مرتقبة بين البلدين الجارين.

  • بعد حوالي شهر على جلسة العمل التي تراسها الملك محمد السادس، لتنزيل استراتيجية الطاقات المتجددة، قال عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، ان الحكومة بتعليمات ملكية، تتجه نحو توسيع دائرة الطاقات المتجددة مع التركيز على انتاج الطاقة من خلال النفايات.

  • قال عبد القادر عمارة وزير التجهيز والنقل، ان المنتقدين لاستثمار 23 مليار درهم في القطار الفائق السرعة، يجب ان يعرفوا ان المكتب الوطني للسكك الحديدية، استثمر 70 مليار درهم منذ سنة 2000الى 2018، منها 49 ملايير درهم في الفترة ما بين 2010 و2018.

  • خصصت ميزانية الدفاع الوطني لسنة 2019 ما يناهز 50 مليار سنتيم للخدمة العسكرية، في الوقت الذي ارتفعت فيه المناصب المالية المخصصة لكل أفرع القوات المسلحة الملكية الى 9 الاف منصب مالي.

  • بعدما استدعيت لطيفة اخرباش من سفارة المغرب بتونس لتعين رئيسة للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، باتت امينة بوعياش قريبة من استدعاء مماثل، وقالت مصادر مطلعة ان سفيرة المغرب الحالية في السويد ستعوض ادريس اليزمي على راس المجلس الوطني لحقوق الانسان.

الصباح:

  • اشعلت تصريحات ادلى بها احمد ولد سيدي بابا الوزير الموريتاني سابق فتيل توتر دبلوماسي بين الجزائر ونواكشوط، وكشف الوزير السابق في حكومة المختار ولد دادا، في برنامج “دفاتر وطنية معلومات لم تنشر بعد” حول لقاء سري جمع الرئيس الموريتاني بالرئيس الجزائري بداية السبعينيات، ان الاخير كان يخطط لضرب السيادة المغربية على الصحراء بحرب الرمال، وذلك قبل سنوات من ظهور جبهة البوليساريو.

  • كشف عبد الاحد الفاسي، وزير اعداد التراب الوطني، قرب اعلان حركية جديدة في صفوف مديري 29 وكالة حضرية، موزعة على تراب المملكة، منبها الى ان هذه الحركية ستفرض تعيينات مديرين جدد في إطار مناصب ستفتح في وجه متبارين لإعطاء الفرصة لكفاءات جديدة.

  • فتح قضاة المجلس الأعلى للحسابات صفقات مديرية الادوية والصيدلة للافتحاص، بعدما توصلوا بمعلومات دقيقة حول خروقات في تدبير صفقات بالملايير، ورطت مسؤولين وشركات.

  • تلاسن عزيز بنعزوز، رئيس فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، مع لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، واتهما بعضهما البعض بالكذب على المواطنين.

الاخبار:

  • طالب عبد الحق حيسان، المستشار في مجموعة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، بتفعيل توصية تقرير لجنة ال13 لافتحاص ميزانية مجلس المستشارين من قبل المجلس الأعلى للحسابات.

  • اثار موقف رجال الاعمال بمجلس المستشارين من مشروع القانون المالي الكثير من التساؤلات، وكشفت مصادر مطلعة ان الفريق البرلماني لنقابة الباطرونا، قرر التصويت الإيجابي على مشروع قانون المالية، وأكدت مصادر مطلعة ان دعم الباطرونا للحكومة جاء بعدما خفض لهم العثماني الضريبة على الشركات من 20 في المائة الى 17 في المائة.

  • رغم انه غادر حزب الحركة الشعبية وأصبح قياديا بحزب التجمع الوطني للأحرار، فان عبد القادر تاتو، البرلماني وعضو المكتب السياسي سابقا بالحركة الشعبية، يستعد لمواجهة قضائية مع حليمة العسالي، بسبب تسريب مكالمة هاتفية مسجلة بين الحسين الكرومي، وعبد القادر تاتو قالها فيها الأخير اتهامات أخلاقية خطيرة لحليمة العسالي وامحند العنصر.

  • أعربت السلطات المغربية عن اسفها لصدور وثيقة لمنظمة هيومن رايتس ووتش، تتعلق بقضية مازالت رائجة امام القضاء، مؤكدة ان الامر يتعلق بالتجرؤ على التطرق لموضوع يدخل ضمن السيادة القضائية للمملكة.

اضف رد