قيادي اشتراكي يتقدم بشكاية للنائب العام بفتح تحقيق مع قيادات العدالة والتنمية بتهمة التحريض على الإرهاب!

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 28 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،تقدم عزيز الدوش، قيادي في حزب التقدم والاشتراكية، بشكاية الى رئاسة النيابة العامة يطالب فيها بفتح تحقيق ضد عدد من قيادات العدالة والتنمية، بتهمة التحريض على الإرهاب بسبب تصريحاتهم والتي اعتبرها محرضة على الكراهية والإرهاب. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 28 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • نفت وزارة الشؤون الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني، اول أمس الأربعاء، وجود مواطنة مغربية من بين الضحايا الذين سقطوا في الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقرها بطرابلس، مخلفا عدد من القتلى والمصابين.

  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان العمل الحكومي خلال سنة 2018، تميز بديناميكية كبيرة، وان اوراشا عديدة فتحت وانجازات كثيرة تحققت، رغم ظهور عدد من التحديات والاشكالات.

  • بإمكان المغاربة التوجه للإدارات المغربية والمندوبيات للحصول على المعلومات، ابتداء من شهر مارس القادم، قانون الحق في الحصول على المعلومة سيدخل حيز التنفيذ في هذا التاريخ، ولذلك تسارع وزارة اصلاح الإدارة والوظيفة العمومية الزمن لتوفير الإطار الملائم لتفعيل هذا القانون.

  • يسير مشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية نحو الدخول حيز التنفيذ، وذلك بعد ان تمت المصادقة عليه من طرف مجلس النواب في جلسة عمومية انعقدت اول أمس الأربعاء.

  • أصدرت المحكمة الإدارية بوجدة صبيحة اول أمس الأربعاء، حكما يقضي بحل المجلس القروي لجماعة سيدي لحسن، التابع ترابيا لإقليم تاوريرت وعزل كل أعضائه من مهاهم.

  • بعد سنتين ونصف أصدرت المحكمة الابتدائية بتطوان، حكما في قضية الدعوى المرفوعة ضد رئيس جماعة تطوان من طرف نائبه الأول بتهمة استغلال اليات الجماعة في الحملة الانتخابية، بحيث قضت الهيئة بعدم الاختصاص.

المساء:

  • فجر فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول تحريم الربا، اثناء الجلسة التشريعية، التي خصصت اول أمس الأربعاء للمصادقة على مجموعة من مشاريع القوانين الجاهزة، مواجهة ساخنة مع فريق العدالة والتنمية، عندما قالت مريم اوحساة المنتمية الى البام، لم نعد نرى أي اعتراض على ما كان يعد ذا طابع ربوي للقروض الصغرى، وهو الامر الذي اغضاب البيجيدي.

  • في الوقت الذي أمهل الوزير لحسن الداودي مجلس المنافسة شهرا لتقديم رايه بشأن التسقيف، دشنت المؤسسات عملها بملف المحروقات، من خلال الاستماع الى موقف عدد من المركزيات النقابية التي قدمت رأيهابشأن وضعية المنافسة في هذا القطاع، وتأثير قرار تحرير المحروقات على القدرة الشرائية للمواطنين.

  • البام على وشك الانفجار، هذا ما عبر عنه بلاغ للمكتب السياسي للحزب، تضمن عبارات حادة ضد أعضاء اخرين من المكتب نفسه، في مقدمتهم عبد اللطيف وهبي واحمد اخشيشن، واصفا إياهم بالانقلابيين.

  • كشفت معطيات وكالة الاستخبارات الامريكية، ان المغرب ضمن قائمة البلدان الثلاثين في العالم، التي تخصص حصة كبيرة من الناتج الداخلي للإنفاق العسكري، وتعزيز الترسانة الحربية بشكل متواصل.

اخبار اليوم:

  • بعد الفضيحة التي فجرتها الألمانية كورينا، ساين العشيقة السابقة للملك الاسباني خوان كارلوس، بخصوص استعمالها واجهة من قبل الملك لشرعنة عقار اهدي له في المغرب، قام دييغودي اخيا، القاضي بالمحكمة الوطنية بمدريد، وبطلب من النيابة العامة المختصة في محاربة الفساد، بحفظ قضية التحقيق في العقار المحتمل لخوان كارلوس في مراكش.

  • ازمة البام قديمة وتعود الى استقالة الياس العماري في غشت 2017، والفترة الحرجة التي عاشها حزب راهن على الفوز بالانتخابات دون جدوى، بعد انتخاب بنشماس في سياق اتسم بإزياد حدة الازمة بعد مغادرة العماري، عقدت لقاءات بين عدة أطراف للبحث عن توافق لدعم بنشماس شريطة ان يتولى هذا الأخير اخراج الحزب من الازمة، ويقول خصوم بنشماس انه بمجرد وصوله الى الأمانة العامة انقلب على الاتفاق.

  • يستعد حزب الاستقلال لبيع مطبعته التي تشيرها شركة الرسالة، الى جانب صحيفتي الحزب اليوميتين، والعقار الذي يضم المجموعة الإعلامية، وأوضحت مصادر مطلعة ان خطة جديدة للتخلص من العبء المالي للمطبعة تعتمد على بيعها إضافة الى المقر بمقابل يفوق المليارين، بدل مخطط سابق.

  • علمت اخبار اليوم، ان ندوة فكرية كان يرتقب ان تنظمها الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي بمكناس، الغيت بدعوى تأجيلها الى اجل غير مسمى بأمر من قيادة الحزب، بسبب المواقف التي عبرت عنها حسناء أبوزيدفي حوارها الأخير مع اخبار اليوم.

  • كشفت معطيات جديدة ان الامن والاستقرار في الصحراء المغربية، يعدان السبب الرئيس الذي دفع مجموعة من الوكالات الأوربية الشهيرة المتخصصة في اكتشاف الفضاء والممولة من قبل الاتحاد الأوربي، الى اختيار المغرب في السنوات الأخيرة للقيام بتجارب ميدانية في الصحراء بدل الجارة الجزائر.

  • ابدى عدد من أعضاء النقابة الوطنية للصحافة المغربية، استياءهم من استمرار يونس مجاهد في التحكم في كل كبيرة وصغيرة داخل النقابة، رغم موقعه الجديد رئيسا للمجلس الوطني للصحافة.

الصباح:

  • لم تحرك قيادة العدالة والتنمية ساكنا لمواجهة نفير عام لاتباع الحزب ضد القضاء ظهرت ملامحه في تصريحات قياديين، تحرض الاتباع على عصيان الاحكام، وذلك بالتزامن مع جلسة الاستماع الى عبد العالي حامي الدين، ولم تجد امنة ماء العينين حرجا في الدفاع عنه تدوينة مصطفى الرميد، مؤكدة ان لا قاضيا واحدا من القضاة الذين هاجموا الرميد استطاع ان يثبت محاولة تأثيره وهو وزير عدل على القضاء.

  • ازاحت الهيكلة التنظيمية الجديدة لحكامة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رؤساء الجماعات المحلية من رئاسة اللجان المحلية، وعوضتهم برؤساء المناطق الحضرية والباشوات والقياد ما اعتبره منتخبون اقصاء ممنهجا لهم يتعارض مع الفلسفة العامة للمبادرة.

  • اختارت الكونفيدرالية الديمقراطية للشعل تدشين السنة الجديدة بالتصعيد، من خلال الإعلان عن تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية بواسطة السيارات، وهذه المرة في اتجاه طنجة يوم 11 يناير المقبل.

  • علمت الصباح ان اجتماع هياة اركان، عقدت اول أمس الأربعاء، في بيت عبد اللطيف وهبي للتداول في مرحلة ما بعد بنشماس، التي لن تنتظر على ما يبدو الى حين المجلس الوطني، وذلك بالنظر الى التحركات المكوكية الجارية استعدادا لعقد اجتماع طارئ للمجلس الوطني.

  • فتحت المفتشية العامة للمالية بحثا في حسابات دعم عمليات تجديد حظيرة المركبات، التي تشرف عليها وزارة الاقتصاد والمالية، ويأتي افتحاص طريقة صرف مبالغ الدعم في اعقاب الاستعداد لإطلاق عملية جديدة تهدف الى تحفيز المهنيين للانخراط في عملية التجديد.

  • احمد الريسوني، رئيس الاتحاد العام لعلماء المسلمين، والقيادي في حركة التوحيد والإصلاح، كل أنواع التهم للأحزاب السياسية ومنافسي العدالة والتنمية، ووصفهم بالاستبداديين والإقصائيين.

  • عقد الاتفاق بين الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار، والذي باركه حزب الاصالة والمعاصرة، الطريق نحو إعادة محمد العطواني، الى رئاسة البلدية، خلفا لحسن عنترة، وأفادت مصادر مطلعة ان ادريس لشكر وعددا من أعضاء المكتب السياسي، حلوا بمينة المحمدية لإقناع مناضلي الحزب ومستشاريه بالمجلس لدعم مرشح التجمع الوطني للأحرار.

  • كشف تقرير امريكي عن وجود حرب سرية ضد المغرب على شكل ضربات تحت الحزام على جميع الأصعدة، سياسية واقتصادية وامنية، يحرك خيوطها جنرالات الجزائر، وأوضحت خلاصات التقرير المنشورة في مجلة الدراسات الدولية “بوليسي ديجيست”، ان العداء للمغرب صناعة عسكرية جزائرية.

  • تقدم عزيز الدوش، قيادي في حزب التقدم والاشتراكية، بشكاية الى رئاسة النيابة العامة يطالب فيها بفتح تحقيق ضد عدد من قيادات العدالة والتنمية، بتهمة التحريض على الإرهاب بسبب تصريحاتهم والتي اعتبرها محرضة على الكراهية والإرهاب.

الاخبار:

  • دخل مجلس النواب قائمة الأرقام القياسية، بعدما سجل اليوم مرور سنة كاملة تم التصويت فيها على مقترحي قانون قدما بمبادرة من البرلمانيين، فمنذ الجلسة العامة ل27 دجنبر 2017، لم يصادق مجلس النواب سوى على مقترحي قانونين، هذين المقترحين كلف 16 مليارا ونصف المليار كتعويضات تلقاها 395 نائبا.

  • رفض عبد اللطيف الوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، قبول التعديلات التي تقدمت بها فرق الأغلبية، والتي تطالب باستثناء حوالي 31 ألف مستشار جماعي من الخدمة العسكرية.

  • رغم الرسالة التي وجهها رئيسا مجلس البرلمان الى سعد الدين العثماني، بضرورة محاربة غياب الوزراء، الا ان ذلك الم يغير في الامر شيء، فقد كشفت معطيات انه خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس المستشارين، أعلن ثلث وزراء الحكومة انهم غير مستعدين للقدوم الى البرلمان.

  • فوجئ أعضاء لجنة المالية بمجلس النواب، بتأجيل اجتماع اللجنة، الذي كان مقررا يوم الثلاثاء الماضي، للتصويت على مشروع قانون رقم 85.18 المتعلق بالسلفات الصغيرة بدون سابق اخبار.

  • اطلع وزير العدل محمد اوجار، يوم الثلاثاء الماضي، خلال زيارة رسمية قام بها الى جهة العيون، على مستوى أداء المرافق في مختلف المحاكم، كما قام اوجار بتدشين المركز القضائي بطرفاية وقسم قضاء الاسرة بالعيون.

اضف رد