لوديي ينفي فرض الحكومة “الخمة العسكرية” على أبناء الفقراء فقط 

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،نفى عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، سعي الحكومة الى فرض الخدمة العسكرية على أبناء الفقراء وحدهم، مشددا على ان جميع فئات المجتمع الغنية منها والفقيرة ستكون سواسية مام الخدمة العسكرية.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • افتتح محمد اوجار، وزير العدل، ندوة علمية حول موضوع “دستور 2011 والنموذج التنموي الجديد، إمكانيات الاحتضان وافاق التفعيل”، والتي سهر على تنظيمها المكتب الفيدرالي لمنظمة المحامين التجمعيين، واكد محمد اوجار على استقلالية القضاء المغربي، رافضا أي تجاوز يمكن ان تنهجه أطراف معينة لإفشال هذا الإنجاز التاريخي، معتبرا ان حزب التجمع الوطني للأحرار ينتصر للوطن ويسعى لتوفير افاق التمتع بملكية دستورية قائمة على التعددية والتنافس الحزبي والسياسي.

  • ادت المبادرة، التي أقدمت عليها لجنة دعم عبد العالي حامي الدين، بلقاء قادة الأحزاب السياسية لبسط حيثيات الملف، الى اثارة تحفظات وغضب هيئة دفاع ايت جيد، التي دعت الأحزاب السياسية الى رفض استقبال أعضاء اللجنة.

  • افاد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، انه يسير نحو عرض حصيلة نصف الولاية الحكومية على البرلمان، تكريسا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، ودعا العثماني جميع القطاعات الحكومية الى تقوية تواصلها مع المواطنين منوها بمبادرة بعض القطاعات الحكومية والادارية الى التعريف بحصيلتها لسنة 2018.

  • في الوقت الذي أعلنت فيه المركزيات النقابية خوضها اشكالا احتجاجية مع بداية العام القادم، احتجاجا على فشل الحوار الاجتماعي، جاءت تصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، لتصب مزيدا من النار على الزيت، بعد ان حملت الاقتطاعات الجديدة في أجور الموظفين الى النقابات، في خطوة تؤشر على المزيد من التصعيد.

المساء:

  • لا تزال قضية متابعة عبد العالي حامي الدين، بتهمة المساهمة في القتل العمد تتفاعل، حيث التقى كل من سليمان العمراني وعبد الصمد الادريسي، وعبد الله بوانو ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، مصادر الجريدة قالت ان قادة البيجيدي عرضت امام لشكر تفاصيل قضية حامي الدين ووثائق الملف، مؤكدة ان اللقاء خصص لمناقشة القضية.

  • كشفت الولايات المتحدة الامريكية، اول أمس انها لن تستمر في تمويل بعثات السلاح في افريقيا وعلى راسها المينورسو في الصحراء، مشيرة الى انها لن تدفع أكثر من ربع ميزانية الأمم المتحدة.

  • كشف الكنيست الإسرائيلي ان الزيارة التي قام بها صحافيون مغاربة رفقة جزائريين يعيشون في اروبا ضمن مبادرة سهرت عليها السفارة الفرنسية، تأتي بهدف فتح قنوات التواصل مع العرب عبر هؤلاء الصحافيين وتعريفهم بالنموذج الإسرائيلي.

  • على إيقاع الاحتجاجات والاضرابات، تستقبل حكومة سعد الدين العثماني سنة 2019، الاتحاد المغربي للشغل وهو أكبر مركزية نقابية، قرر خوض معركة احتجاجية واسعة تمتد عشرة ايام ابتداء من يناير القادم.

  • في الوقت الذي أطلقت لجنة دعم عبد العالي حامي الدين، حملة تواصلية مع الأحزاب السياسية في سياق قرار متابعته في قضية مقتل ايت جيد، خرج وزير العدل محمد اوجار ليقطر الشمع على البيجيدي تفاعلا مع الاحداث والمواقف الأخيرة، وقال اوجار، لا يمكن في حزبنا ان نقبل أي مساس او تجاوز لاستقلال السلطة القضائية من أي طرف او جهة كانت.

  • في قرار جديد سيربك سير المنظومة التعليمية، خرجت وزارة التربية الوطنية مع نهاية الدورة الاولى، بمذكرة وصفتها بالاستعجالية بخصوص التذكير بإدراج مادة التربية الإسلامية في المسالك المهنية في اختبارات البكالوريا.

  • تفجرت في الأيام القليلة الماضية، بإقليم سيدي قاسم، فضيحة من العيار الثقيل هزت اركان عمالة الإقليم، بعد تسريب صوتي يكشف خيوط استدراج مستشار جماعي سابق بجماعة جرف الملحة القروية بمسؤول رفيع المستوى في وزارة الداخلية، قصد التدخل لهذا الأخير لتمكينه من عقار في ملكية جماعة سلالية.

  • طالب أحد المنتخبين بإقليم تازة، فضل عدم الكشف عن اسمه، بما اسماه التحقيق في أموال المشاريع المنجزة بالإقليم من طرف ما سمي بشركة التنمية، في إطار اتفاقيات شراكة تربطها بمجموعة من الأطراف.

اخبار اليوم:

  • قضت محكمة الاستئناف بالراشيدية عشية اول أمس الخميس، ببراءة عبد الله العلاوي، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بميدلت، من تهمتي التزوير والوشاية الكاذبة التي تقدم بها سعيد اشباعتو، وكيل لائحة التجمع الوطني للأحرار بميدلت.

  • قبل أيام من انتهاء سنة 2018 التي اسحقت سنة الهجرة السرية بامتياز، كشفت ارقام تقدمت بها مصادر عسكرية ان عناصر البحرية الملكية، تمكنت ما بين أيام ال19 وال27 من الشهر الجاري، من انقاذ حياة 941 مهاجرا سريا.

  • هاجم حزب العدالة والتنمية بالمحمدية حزب التجمع الوطني للأحرار بالمدينة ذاتها، واتهمه بالقيام بمناورات سياسية افشلت جلسة انتخاب رئيس المجلس البلدي التي انعقدت صباح أمس الجمعة، وهي الجولة التي تم تأجيلها لمدة خمسة عشرة يوما بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

  • شهدت السعودية اول أمس، موجة تغييرات واسعة في المسؤولين، شملت الحكومة ومؤسسات مالية وسيادية، وتم ابعاد مقربين من ولي العهد مثل رئيس الهيئة السعودية للرياضة، وإعادة الوجوه القديمة التي تضم من كان معتقلا في فندق الريتزكارلتون قبل أشهر.

  • يبدو ان مقترح التسوية الضريبية الذي اقترحته المديرية العامة للضرائب بخصوص أصحاب المهن الحرة، ومنهم المحامون، ماض نحو ازمة بين الطرفين بعدما هددت جمعيات المحامين بالنزول الى الشارع للاحتجاج.

الصباح:

  • فشل البيجيدي في استعادة رئاسة جماعة المحمدية من المرحلة الأولى، التي كان يراهن عليها للحسم في المنصب الضائع، اذ ينتظر ان يحمل تأجيل جلسة أمس الجمعة، الى بداية الأسبوع المقبل بوادر سقوطه من حكم المدينة، بالنظر الى ان التاريخ الذي سيصادف اجل اعلان استقالة علي منصف، وبالتالي فقدان صوت عضو من الخمسة الذين جمعهم البيجيدي.

  • قال احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ان وزارته تعاني العديد من الاكراهات في تدبير الحج سنويا، منها ما يعانيه المؤطرون مع بعض الحجاج المصابين بأمراض نفسية.

  • دق المجلس الوطني للاتحاد المغربي للشغل، المنعقد بالمقر المركزي للاتحاد بالبيضاء، اول أمس الخميس طبول الحرب ضد حكومة سعد الدين العثماني، معلنا بداية يناير المقبل شهرا للغضب والاحتجاجات والاضرابات.

  • استنفر قانون الخاص بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة، الذي امر بتعيين نائب او أكثر في إطار اعتماد مبدا التخصص لتلقي شكايات العمال المنزليين.

  • فتح ولاة ومهووسون ببرامج التأهيل الحضري، علبة اسرار وخبايا المشاريع التي تمولمن أموال البرامج نفسها، التي حازت عليها مقاولات واصحاب مكتب دراسات ظلوا لزمن طويل يهيمنون على كل شيء.

  • احتضنت الداخلة خلال يومي 21 و22 دجنبر الجاري، فعاليات النسخة الأولى من الملتقى الافريقي للتكوين المهني، الذي استقبل عددا من الدول الافريقية، ممثلة في وزراء ومسؤولين في ميدان التربية والتكوين والتشغيل.

  • قال سعد الديتن العثماني رئيس الحكومة، ان المملكة المغربية متمسكة بخيارها في التعاون الافريقي والتعاون جنوب-جوب، مبرزا ان الانفتاح الافريقي، هو الخيار الوحيد امام المملكة، وان المغرب بكل مؤسساته متمسك بهذا الخيار الاستراتيجي.

  • نفى عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، سعي الحكومة الى فرض الخدمة العسكرية على أبناء الفقراء وحدهم، مشددا على ان جميع فئات المجتمع الغنية منها والفقيرة ستكون سواسية مام الخدمة العسكرية.

  • تجاوزت نفقات سيارات الدولة على المحروقات وزيوت التشحيم 39 مليارا و246 مليون سنتيم، خلال السنة الماضية، ورصد قضاة جطو زيادات في نفقات المعدات والنفقات المختلفة هذه السنة.

الاخبار:

  • كما دأبوا على ذلك منذ سنوات، يستأنف العديد من قياديي حزب العدالة والتنمية، انشطتهم التعبوية خارج ارض الوطن، وذلك مباشرة بعد المصادقة على القانون المالي، وقرر نجيب بوليف تدشين هذه اللقاءات بتنظيم لقاء بفرنسا بإيعاز من شبكة مغرب التنمية.

  • حول مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأنشطة التي يشارك فيها الى حملة انتخابية سابقة لأوانها، خصوصا بالمناطق القروية للدائرة الانتخابية التي حصل فيها على المقعد الانتخابي.

  • صادق مجلس الحكومة المنعقد اول أمس الخميس بالرباط، على مشروع مرسوم يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين مشتقاته، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية محمد بشعبون.

  • بدأت تظهر ملامح الازمة التي حذر منها وزير الاقتصاد المالية، اثناء تقديم حصيلة تنفيذ قانون المالية للسنة الحالية، حيث افادت نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية الصناعية لبنك المغرب، بان الإنتاج الصناعي شهد خلال الشهر نونبر الماضي ركودا.

  • مازالت تفاعلات مهاجمة وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، مصطفى الرميد، للقضاء على خلفية قضية حامي الدين مستمرة، ففي رسالة مباشرة، دافع وزير العدل محمد اوجار، عن استقلالية القضاء المغربي، رافضا أي تجاوز يمكن ان تنهجه أطراف معنية لإفشال هذا الإنجاز التاريخي المغربي.

اضف رد